t
عماد بدوزة

مراجعة فيلم The Disaster Artist.. قصة كوميدية عن أسوء فيلم في التاريخ

مراجعة فيلم The Disaster Artist
Image: The Disaster Artist - Courtesy of A24
شخصان يلتقيان خلال حصة تمثيل فيصبحان أصدقاء ويقرران الذهاب لمدينة لوس أنجلوس من أجل تحقيق أحلامهما في عالم التمثيل ويُصبحا نجمين في المجال، لكن لسوء حظهما ولسوء موهبتهما لن يرغب أي منتج أفلام إعطائهما أية فرصة لتحقيق حلمهما. خيبة الأمل هذه ستدفعهما لصناعة فيلم خاص بهما تحت إسم The Room، فيلم أُعتبر من بعد كأسوء عمل سينمائي صُنع في التاريخ.

Advertisements


فيلم The Disaster Artist هذا، هو عبارة عن سيرة ذاتية حول سعي الممثل الشهير والغريب الأطوار "تومي ويزو Tommy Wiseau" لإنجاز فيلم خاص به من كتابته، إخراجه، إنتاجه وبطولته بعدما فشِل في تحقيق حلمه ليصبح ممثلا مشهورا. وفي إخراج هذه السيرة الذاتية السينمائية كان وراء المقعد الممثل "جيمس فرانكو" والذي لعب أيضا دور البطولة في شخصية "تومي ويزو" مع أخيه "ديف فرانكو" في دور شخصية غريج سيسترو؛ صديق تومي ويزو.

كم افتقدنا للأفلام الكوميدية في السنين الأخيرة! كل مرة تسمع أنه سيصدر فيلم كوميدي، تتشوق لمشاهدته لعله يكون فرجة مضحكة وممتعة، لكن للأسف تجده في الأخير عمل ممل مليء بالأمور التافهة، إلى أن وصل فيلم The Disaster Artist حيث قيل على أنه كوميدي، لكن لم أتشوق له بشكل كبير مخافة أن يكون ممل بسبب اختلاف الأذواق والآراء فتشعر في الأخير بخيبة الأمل. لكن، في هذا الفيلم لا يوجد شيء اسمه اختلاف الأذواق، الفيلم كوميدي جدا بطريقة غريبة! نعم ستضحك معه، في الواقع أظن أن كل من سيشاهده لن يقول غير أنه فعلا كوميديا رائعة.

الفيلم مبني على كتاب بإسم The Disaster Artist: My Life Inside The Room, the Greatest Bad Movie Ever Made من طرف "غريج سيسترو"، حيث يتكلم عن ما مر به هو وصديقه "تومي ويزو" خلال محاولتهما الفاشلة ليصبحا ممثلان مشهورين، ثم حول رحلتهما الفوضوية لإنجاز فيلم The Room؛ حيث يقوم "تومي ويزو" بكتابة قصته، إخراجه، لعب دور البطولة فيه ثم إنتاجه بميزانية ضخمة لا أحد يعلم من أين جاء بها!

Advertisements

قد يكون فيلم The Room هو أسوأ فيلم أُنجز في تاريخ السينما، لكن فيلم The Disaster Artist هو أفضل فيلم كوميدي أُنجز في تاريخ السينما... أظن أني بالغت بعض الشيء حول هذا الأخير، أليس كذلك؟ صحيح، هو ليس الأفضل على الأطلاق، لكنه رائع. هذا الفيلم كان ولابد أن يدخل لقائمة أفضل الأفلام التي صدرت في نهاية سنة 2017 لأنه فعلا يستحق. ففي هذه السنين الأخيرة أصبح من الصعب جدا أن تجد فيلم كوميدي يدخل لقائمة أفضل أفلام السنة، قد يكون مضحك ومسلي بعض الشيء لكن من البعيد جدا أن تجده ضمن الأفضل. فيلم The Disaster Artist لا يستحق فقط أن يكون ضمن الأفضل في سنة 2017، بل يجب أن يحصل على مراتب متقدمة في القائمة.


مراجعة فيلم The Disaster Artist
Image: The Disaster Artist - Courtesy of A24
الممثل "جيمس فرانكو" يفاجئنا بإنجاز عظيم، أتصدق أنه لعب دور الغريب "تومي ويزو" بشكل مذهل؟ ليس هذا فقط، بل كان وراء مقعد الإخراج! الفيلم ليس ذلك النوع من الأفلام التي تعالج الكوميديا بنوع من التفاهة والبلاهة، بل تأخذ الأمور بجدية لكن بشكل كوميدي. قد يبدو لك هذا الوصف غريب ومتناقض نوعا ما، لكن هذا هو فيلم The Disaster Artist.


مراجعة فيلم The Disaster Artist
 قد تقول مع نفسك أنه يجب مشاهدة فيلم The Room أولا قبل مشاهدة هذا الفيلم الذي يحكي عنه، صحيح، لكن سيكون من الأفضل لو تركته حتى تشاهد فيلم The Disaster Artist لكي تشعر بقيمة الإثنين؛ ستعلم أن فيلم The Disaster Artist قام فعلا بمحاكاة فيلم The Room عندما ستشاهده، ثم ستستمتع مع  هذا الأخير رغم أنه فيلم كارثي، عكس إن شاهدته أولا.

Advertisements

رغم أن الفيلم هو عمل كوميدي هزلي ممتع، يبقى أيضا درسا في الحياة. كيف أن شخصين أرادا تحقيق أحلامهما لكن بسبب أن تيار مجرى مياه بقية العالم ليس هو نفس مجرى تيار مياههما ونفس طريقة تفكيرهما، دائما ستجد من سيقف أمام تحقيقها ودائما ستجد عوائق تحطم لك المعنويات. لكن ذلك لا يعني نهاية العالم، فالفيلم أرانا كيف أن دائما هناك طريقة أخرى لتحقيق الأمور. غير أن الموهبة شيء ضروري، لا تكن مثل "تومي ويزو" في كل شيء! آه ها ها ها ها...

تقييمنا للفيلم: 8,5/10


1
أضف تعليق... send
comment url
  • Unknown
    Unknown 11 مارس 2018 في 4:36:00 م غرينتش

    الفيلم حلو فعلابس شفت الفيلم الاصلي وكان وحش فعلا جدا

أفلام ومسلسلات ذات صلة