t
عماد بدوزة

خمسة عِبر مهمة من مسلسل صراع العروش Game of Thrones

مؤخرا بعد انتهاء الموسم السابع من مسلسل صراع العروش، لم تكن الفرجة فقط حول الشخصيات والأحداث المشوقة والمعارك والمشاهد الجنسية... بل إن المسلسل يحتوي على عِبر وحِكم ذات قيمة كبيرة مبنية عليها قصته يمكن أن تكون درسا في الحياة.


Advertisements

من يحكم بالإدانة يجب عليه أن يحمل السيف ويطبق الحكم - إدارد ستارك Eddard Stark

مسلسل-Game-Of-Thrones
© HBO

لا تخف أبدا من اتخاذ قرارات صعبة. ولأن الأمر يعتبر مهم جدا، قم بالعمل الغير مسلي لكي تستطيع أن تخترق المحن. كما يقول نيد ستارك، "من يختبىء وراء حامل السيف سريعا ما ينسى معنى الموت." الزعماء الذين يقضون الوقت في الخنادق، يقومون بالعمل الصعب، سيصبح بالنسبة لهم اتخاذ القرارات أكثر جدية.


Advertisements

اللانستر يقوم بسداد دينه دائما - تيريون لانستر Tyrion Lannister

مسلسل-Game-Of-Thrones
© HBO

في مجال العمل، أسرع طريقة لفقدان الاحترام والسلطة، هي أن تعد الناس بأشياء لا تستطيع الوفاء بها. في زمننا الحالي أنجح طريقة لجعل الناس يساعدونك، هو أن تكون بينك وبينهم الثقة، بمعنى أن تفي بما وعدته. الزعماء يبقون على كلمتهم. عندما يقولون أنهم سيحققون شيئا ما، فهم يحققوه.


Advertisements

كل من توجب عليه القول "أنا الملك" فهو ليس بملك حقيقي - تايون لانستر Tywin Lanniste

مسلسل-Game-Of-Thrones
© HBO

السلطة الحقيقية تأتي من المكان الذي يؤمن الناس أنها تأتي منه. ليس من المكان الذي تقوله أنت. أحنك الزعماء يتبعهم الناس على أساس الإرادة الجماعية، وليس لأنهم يقولون "نحن الزعماء." السلطة والنفوذ، غالبا ما يأتيا من الأماكن الغير متوقعة.


Advertisements

الفوضى ليست هفوة، الفوضى هي سلم - ليتل فينجر Littlefinger

مسلسل-Game-Of-Thrones
© HBO

في الأوقات الفوضوية نكتشف قدرة القائد. في السراء، من السهل جدا أن تكون القائد. فقط عندما تسود الفوضى، ينهض القائد المحنك. فالزعماء الناجحين لا تحبطهم التحديات، بل يستخدمون التحديات للوصول إلى أبعد الأهداف. وكما يقول ليتل فينجر: "العديد حاولوا أن يتسلقوا ففشلوا ولم يحاولوا مرة أخرى أبدا. السقوط يكسرهم" أما الزعماء فلا ينكسرون أبدا، بل يستمرون في التسلق.


Advertisements

الشتاء قادم - House Stark

الزعماء يظلون حذرين، فالعالم غير جدير بالثقة. أفضل الزعماء دائما ما يجدون الحلول البديلة، دائما يبقون أقوياء، ودائما يخططون للمستقبل. أن تكون مستعدا للشيء الغير متوقع هو أمر مهم. حضر نفسك للشتاء، خصوصا عندما يكون الجميع يتلهى ويتنعم بدفئ الشمس.


أنظر أيضاً: أفضل 10 مسلسلات في التاريخ.. أفضل ما قُدِّم في عالم الشاشة الصغيرة


أضف تعليق... send
comment url

أفلام ومسلسلات ذات صلة