أفضل-أفلام-2019؟-إليك-اختياراتنا-لأفضل-الأعمال-السينمائية-والتلفزية-لهذه-السنة-لحد-الآن

 كعادة كل عام، لابد وأن تكون هناك أفلام جيدة نخرج بها كعصارة من بين كثرة الأعمال التي أصبحت تُنتج بشكل جارف خاصة تلك القادمة من هوليوود. ليس كل فيلم يصدر يُعتبر رائع، فمن بين كل أفلام السنة ناذرا ما تجد القلة القليلة من تستحق أن تكون الأفضل، وبطبيعة الحال فكلمة الأفضل يحكمها اختيار شخصي للذي ينتقيها، وبالتالي فالأفلام التي ستراها في هذه القائمة تُعتبر اختيارنا الشخصي لأفضل ما أُنتج في سنة 2019، وربما قد تتفق معنا حول بعضٍ منها أو قليل منها، المهم أننا نعدك بقضاءِ وقتٍ سينمائي رائع وممتع مع أهم الأعمال السينمائية والتلفزية التي صدرت في هذه السنة لحد الآن.

تجدر الإشارة إلى أن قائمة هذه السنة ستحتوي على أفضل الأفلام مع أفضل المسلسلات أيضا، إذ سنخرج على تلك النمطية المعتادة وسنقدم أفضل ما أُنتج في المجال السينمائي والتلفزي معا. ورغم أنه لا يمكن المقارنة بين فيلم ومسلسل، سنحاول أن يكون الترتيب من الجيد إلى الأفضل كما جرت العادة مع الأعوام الماضية، كما سنعطي لمنطقة التعليقات في الأسفل أهمية كبرى في التأثير على هذه القائمة من خلال اقتراحك لأفلام لم نتصادف معها بعد حيث ستبقى هذه القائمة في تحديث أسبوعيا عند صدور أي فيلم جديد.



20. Brightburn

قصة فيلم brightburn
© 2019 Brandenburg The Film , LLC. All Rights Reserved.

أصبحت أفلام الرعب تتسم بنمطية مملة جدا في السنوات الأخيرة، إذ أغلبها تعتمد إما على القطعات الحادة jump scares أو تلك القصة المستهلة التي تدور حول شبح يسكن منزل ما أو يطارد أشخاص... في هذا الفيلم، جاءت الأحداث مختلفة تماما ولم يسبق أبدا أن تم التطرق لها في فئة الرعب، حيث أخذ كتاب القصة فكرة البطل الخارق وجعلوه البطل الشرير لكن بمنظور مختلف عما رأيناه من قبل. لا يوجد أي شيء من تلك البطولية السطحية المعروفة، إذ يمكن وصف هذا الفيلم بتلك العبارة الشهيرة "عندما ينقلب السحر على الساحر".

أكثر الأشياء الرائعة في هذا الفيلم هو أداء الممثلين الذي كان قوي، جو مرعب يتم بناءه منذ البداية بشكل تدرجي دون أي إطالة في انطلاقة الفيلم التي تجعلك تسقط في الملل أو أي شيء من ذلك القبيل، ثم أهم شيء هو تميز وفرادة الفكرة العامة للأحداث، إذ تدور حول طفل صغير يسقط على كوكب الأرض فتقوم زوجة وزوجها بتبنيه، لكن مع مرور الزمن وهو يكبر في السن تُصبح القوى الخارقة المنتظرة منه قوى شيطانية شريرة!
Advertisements


19. Escape Room

قصة فيلم escape room
© 2019 Original Film. All Rights Reserved.

ننتقل الآن إلى الجريمة والغموض مع واحد من الأفلام الذي يشبه المتاهة، الذي يجعل المشاهد على أعصابه ويحاول مع شخصياته فك لغز كل مرحلة من مراحل أحداثه. ورغم أن الفكرة الرئيسية للفيلم ليست بالجديد أو الثورية في هاتين الفئتين، إلا أن مخرج الفيلم استطاع أن ينقل لنا قصة ذات حبكة مشوقة تجعلك متابعا لها من البداية إلى النهاية.

وتدور هاته الأخيرة حول ستة أشخاص غرباء عن بعض يجدون أنفسهم في متاهة مليئة بالغرف المُميتة والغامضة، حيث سيكون مستوى ذكائهم العامل الوحيد القادر على إنقاذهم من الموت والهروب من المتاهة.




18. Apollo 11

أفضل أفلام 2019؟ إليك اختياراتنا لأفضل الأعمال السينمائية والتلفزية لهذه السنة لحد الآن فيلم Apollo 11
© 2019 Universal Studios/NEON. All Rights Reserved.

يعتبر فيلم Apollo 11 واحد من أروع وثائقيات هذه السنة الذي سرد لنا الأحداث التاريخية لأول صعود للبشرية إلى القمر خلال سنة 1969. الفيلم اعتمد على توضيب سينمائي فني لِلَّقطات والصور التي وثّقت الرحلة في ذلك الوقت، كما تم أيضا القيام بتحسين تلك المشاهد التاريخية بأحدث التكنولوجيات لتظهر بشكل واقعي وقابلة للمشاهدة. الوثائقي قام بإخراجه وتوضيبه "تود دوغلاس ميلر"، ورغم أنه اعتمد بالكامل على لقطات تاريخية كانت جاهزة، إلا أن المنظور الفني الذي قدم به الوثائقي كان فريدا من نوعه ومثير جدا، كما أنه يجعل من المُشاهد يعيش أكثر مع القصة التاريخية بكل واقعية.
Advertisements


17. Crawl

أفضل أفلام 2019؟ إليك اختياراتنا لأفضل الأعمال السينمائية والتلفزية لهذه السنة لحد الآن فيلم Crawl
© 2019 Paramount Pictures. All Rights Reserved.

واحد من مفاجئات هذه السنة فيلم تشويق وإثارة لم نسمع عنه كثيرا حتى طرق أبوابنا بأحداث مرعبة! يتميز هذا الفيلم بتسلسل أحداث سريعة جدا، فبمجرد أن تبدأ أحداثه نجد أنفسنا مباشرة أمام التشويق والإثارة إذ ابتعد عن تلك البدايات المملة والطويلة. كما أن مدته ليست بالطويلة التي تجرك معها لمدة من الزمن قبل أن تُعطيك صميم الأحداث، ساعة و27 دقيقة تقريبا كانت كافية لتعيش تجربة مرعبة، مشوقة وكلوستروفوبيا تحبس الأنفاس تماما.

وتدور قصة الفيلم حول شابة تحاول إنقاذ والدها خلال إعصار مداري خطير من الدرجة الخامسة محمول بأمطار وفيضانات قوية، لكنها تجد نفسها عالقة في منزل غارق في الفيضان، ومحاصرة من طرف تماسيح ضخمة ومتوحشة.




16. Ready or Not

Ready-or-Not-أفضل-أفلام-2019-3
© 2019 20th Century Fox. All Rights Reserved.

تعتبر الأفلام التي أصبحت تشد انتباه المُشاهد هي تلك الأفلام التي تتميز بفرادتها في القصة، وفيلم Ready or Not لنا تلك الوصفة بالتحديد، حيث يقدم لنا قصة غريبة جدا في الوسط السينمائي ويعطرها بنكهة من التشويق والكوميديا السوداء لنحصل على فرجة سينمائية لا مثيل لها.

وتدور هذه القصة خلال ليلة زفاف عروس ليتحول الحفل وكل تلك السعادة إلى مجزرة مشؤومة عندما ترغمها عائلة زوجها الغريبة الأطوار على المشاركة في لعبة مرعبة.
Advertisements


15. Alita: Battle Angel

© 2019 20th Century Fox. All Rights Reserved.

يذهب بنا المنتج جيمس كاميرون والمخرج روبرت رودريغيز في هذا الفيلم إلى حافة الخيال العلمي وهاوية المستقبل في قصة كان يحاول كاميرون إخراجها منذ سنين قبل حتى فيلمه Avatar، لكن بعد أكثر من عشر سنوات استقر كمنتج وناول مقعد الإخراج لرودريغيز اللذان قدما لنا واحد من أفضل أفلام هذه السنة ومن بين أفضل أفلام الخيال العلمي في السنوات الأخيرة بقصة جميلة ومؤثرة، ومؤثرات بصرية مبهرة سابقة لزمانها رغم الأداء المتوسط للفيلم على مستوى شبابيك التذاكر. كما أن أغلب النقاد والذين شاهدوا الفيلم استقبلوه بإيجابية كبيرة وتقييمات عالية جدا.

وتدور قصة الفيلم في القرن السادس والعشرين حول عالِم اسمه "إيدو" يقوم بإنقاذ أنثى نصف بشر نصف آلة (cyborg) من كومةٍ للخردة، لكنها لا تتذكر لا هويتها ولا من أين جاءت! الشيء الذي سيجعلها تُبحر في رحلة مميتة لتعرف من هي ومن تكون، وماذا يخبأ لها القدر.




14. True Detective

قصة مسلسل  true detective الموسم الثالث 3
© 2019 Home Box Office, Inc. All Rights Reserved.

يبقى مسلسل True Detective واحد من أفضل الأعمال التلفزية التي أنتجت على الإطلاق، ورغم أن الموسم الثاني منه كان الأسوء، موسمه الأول وهذا الموسم الثالث كانا رائعين حقا. هذا الموسم الثالث لم يصل لروعة الأول لكنه قدم لنا قصة مركبة تنكشف خباياها من خلال ثلاث حقب زمنية متباعدة جدا فيما بينها، لكن متداخلة مع بعض في طريقة سردها والتي تحتاج منك لبعضٍ من التركيز بين الحلقات لتستطيع ربط أجزائها. ثم أضف لذلك الأداء المبهر للممثل مهرشالا علي في دور المحقق "واين هايز" الذي استطاع تقديم شخصية واحدة لكن بأعمار مختلفة بشكل مذهل.


وتدور أحداث هذا الموسم حول وقوع جريمة قتل مروعة في مدينة أوزارك التي تقع في مقاطعة فرانكلين، أركنسو بولاية أركنساس في الولايات المتحدة؛ جريمة قتل تنبش ماضي يصل لعقود من الزمن وتُسرد أحداثها من خلال ثلاث أزمنة مختلفة متباعدة فيما بينها.


13. Shazam!

قصة فيلم shazam!
© 2019 Warner Bros/DC Comics. All Rights Reserved.

رغم الانتكاسات التي تعرض لها عالم دي سي السينمائي الموسع من فشل من كل الجوانب لبعض أفلامه، إلا أن هناك أفلام أخرى تقلب الكفة وتقدم قصص فريدة ورائعة، منها فيلم شازام هذا الذي كان رائعا من  جل جوانبه؛ قصة جميلة غير نمطية، أحداث ممتعة ومليئة بالكوميديا، شخصيات لم تتسم بذلك الطابع البطولي المغرور... بكل تأكيد يعتبر هذا الفيلم واحد من أفضل ما قُدّم في عالم دي سي الموسع.


وتدور قصة الفيلم حول فتى مُتبنى فقد والديه عندما كان صغيرا، وهو يعيش حاليا حياة تائهة بين إثبات نفسه وإيجاد عائلته التي لا يعرف عنها شيء، لكن بشكل غريب ومفاجئ يلتقي بساحر يمنحه قوى استثنائية تُمكّنه من التحول إلى بطل خارق بمجرد أن ينطق الكلمة السحرية "شازام"، قوى استثنائية لا يعرف ماذا يفعل بها!




12. Love, Death & Robots

Love, Death & Robots netflix نتفليكس أفضل أفلام 2019؟ إليك اختياراتنا لأفضل الأعمال السينمائية والتلفزية لهذه السنة لحد الآن
© 2019 Netflix. All Rights Reserved.

لم تعد الأفلام ذات القصص المستهلكة والمعروفة جداً تُبهر المُشاهد بعد الآن، فقد وصلنا لعصر شاهدنا فيه الكثير والكثير من الأفكار التي ناذرا ما تجد منها واحدة تُبحر بك في فرجة سينمائية تجعلك منبهر في الأخير. ما يمكن أن ينال رضا المُشاهد في الوقت الحالي هو القصص والأفكار الفريدة التي تخرج عن النمطية المملة، المُشاهد أصبح يبحث عن أي شيء خارج عن المألوف حتى تُقنعه، وهذا بالظبط ما تقدمه هاته السلسلة من الأفلام القصيرة من إنتاج نتفليكس التي تحمل عنوان أغرب مما تُقدمه في محتواها Love, Death & Robots !

إذا قررت أن تشاهد هذه الأفلام القصيرة التي يصل عددها لثماني عشرة فيلمٍ قصير، تترواح مدتها بين الستِّ دقائق والسبع عشرة دقيقة، فيجب أن تكون مخيلتك وذوقك في المشاهدة منفتح بعض الشيء لأنك ستُشاهد أغرب ما تم تقديمه على الشاشة على الإطلاق! حيث تدور قصة هاته الأفلام القصيرة، التي أغلبها تم تقديمه على شكل أنيميشن أو تم تعديله ليظهر كذلك، حول مواضيع وفئات سينمائية مختلفة بين الخيال العلمي، الكوميديا، الجريمة، الدراما، الفانتازيا، الرعب... لكنها تجتمع في صفة مشتركة: إما الروبوتات، أو الحب، أو الموت!

تنبيه: +18 هذه السلسلة من الأفلام القصيرة لا يُنصح مشاهدتها من طرف الجميع! تحتوي على مشاهد إباحية، أو قتال قاسي على بعض الفئات الجماهيرية!
Advertisements


11. Midsommar

أفضل أفلام 2019؟ إليك اختياراتنا لأفضل الأعمال الأعمال السينمائية والتلفزية لهذه السنة لحد الآن فيلم Midsommar
2019 © A24. All Rights Reserved.

لا تدع من شاهدوا فيلم Midsommar هذا يخدعوك بقولهم أن الفيلم ممل أو طويل أو غير مفهوم، بل إن من قال هذا الكلام لم يستوعب ماهية الفيلم جيدا ولم يفهم ما الذي يحاول قوله. صحيح، الفيلم طويل بعض الشيء لكنه يُناقش بشكل ضمني العديد من المواضيع الحساسة والمثيرة للاهتمام. الفيلم يُناقش فكرة الوحدة وكيف لها أن تنخر الإنسان، الفيلم يُناقش موضوع الضيم الذي يضرب شابة تعرضت لفقدان أهم أقربائها وكيف ستشرع في رحلة جامحة مختلفة كل الاختلاف عما تعودت عليه. رحلة ستجعلها تفهم ما الذي يحدث لها بعد البؤس الذي عاشته ومرت به. 

بالإضافة إلى كل ذلك، الفيلم يُناقش أيضا أفكارا عديدة أخرى، مثل الحب وهل فعلا الإنسان يحتاج له في حياته، هل العلاقات فعلا مبنية على عماد قوي وهل يمكن لها أن تصمد إذا ما مرت من تجربة قاسية. بطبيعة الحال، هذا الفيلم غير موجه للجمهور العام، بل قلة قليلة من المُشاهدين من سيعشونه كما أراد المخرج ويفهمون معانيه وأفكاره العميقة.

تعرف أكثر على هذا الفيلم: مراجعة وشرح قصة الفيلم الغامض Midsommar.. عمل سينمائي أعمق مما تظن أم فيلم سطحي ممل؟

وتدور قصته حول شابة تنظم لصديقها في رحلة صيفية كرها عنها نحو بلدة صديقهما في السويد لحضور مهرجان شهير هناك، لكن ما كان سيكون رحلة صيفية لنسيان الماضي الأليم أصبح رحلة النجاة بأرواحهم بعدما تحولت الأمور نحو الأسوأ بسرعة على يد طائفة وثنية متطرفة.




10. Parasite (aka Gisaengchung)

أفضل أفلام 2019؟ إليك اختياراتنا لأفضل الأعمال السينمائية والتلفزية لهذه السنة لحد الآن فيلم Parasite Gisaengchung
© 2019 Neon. All Rights Reserved.

الفيلم الكوري الحائز على جائزة السعفة الذهبية في نسخة هذه السنة من مهرجان كان السينمائي، فيلم Parasite يثبت مرة أخرى أن جعبة السينما الكورية مليئة بالأعمال الفنية. استطاع المخرج "بونج جون هو" أن يقدم لنا قصة إبداعية فريدة من نوعها بدأها بالكوميديا السوداء، فألحقها بجريمة غريبة، فجمعها في الأخير بأحداث درامية مؤثرة جدا. بدون شك، فيلم Parasite يعتبر واحد من أفضل ما تم تقديمه هذه السنة من أعمال تستحق المشاهدة، ومن بين أفضل ما أخرج وكتب الكوري "بونج جون هو" من جعبته المليئة بالأعمال الإبداعية.

تعرف أكثر على هذا الفيلم: مراجعة فيلم Parasite.. مع صراع الطفيلي الكوميدي تبدأ الحكاية ولكن إلى أين وكيف ستنتهي؟! 

وتتمحور قصة الفيلم حول عائلة "كي-تايك" الفقيرة التي جميع أفرادها عاطلين عن العمل، حيث يُصبحون طامعين في الاستولاء بطريقة غريبة على عائلة أخرى ثرية من خلال العمل لديهم، لكن الأحداث تأخذ منحى مختلف ويجدون أنفسهم متورطين في حادثة غير متوقعة ستقلب خطتهم نحو الأسوء.
Advertisements


9. The Great Hack

أفضل أفلام 2019؟ إليك اختياراتنا لأفضل الأعمال السينمائية والتلفزية لهذه السنة لحد الآن الفيلم الوثائقي The Great Hack
© 2019 Netflix. All Rights Reserved.

نحن نعيش حاليا في عصر التكنولوجيا والتقنيات في محيط الأنترنت الشاسع الذي أصبح الجميع، صغيرا كان أم كبيرا، يستعين به لدرجة سار هذا الأنترنت وهاته التكنولوجيات لا مفر منها ولا يمكننا العيش بشكل عادي بدونها. وحتى إذا جادلتني وقلت العكس، فأنت حتما لا تعيش في عصرنا هذا. 

يُقال أن من يمتلك أقوى الأسلحة في العالم لن يقدر عليه أحد، لكن هذا القول انتهت صلاحيته منذ زمن. من لن يستطيع عليه أحد هو الذي يستثمر مصادره وموارده وشعوبه في العصر الجديد، عصر الأنترنت، عصر التكنولوجيا، وخصوصا عصر مواقع التواصل الاجتماعي! لأن من سيتحكم في العالم مستقبلا -أو بالأحرى منذ أكثر من 10 سنوات- ليس من يملك الترسانة والأسلحة الفتاكة، من سيتحكم في العالم هو الذي يمتلك الأنترنت والتكنولوجيا الفتاكة.

ربما قد سمعت سنة 2016 خلال حملة الانتخابات الأمريكية الرئاسية عن الفضيحة التي هزت العالم خصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، عندما تم كشف المستور عما قامت به شركة كامبريدج أناليتيكا التي كانت تستغل البيانات الشخصية لمستعملي موقع فايسبوك من أجل تغيير مسار أمة بأكملها، انتهت نتيجتها بفوز الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب بالرئاسة عندها.

يغوص بنا هذا الفيلم الوثائقي في أعماق ما كان يدور خلف الستار لِما كانت تفعله هذه الشركة من تحليل لبروفيلات وشخصيات مستعملي موقع فايسبوك من أجل استهدافهم بمواد إعلامية وإعلانية لكي يغيروا رأيهم ويصوتوا لصالح من يرغب به القائمون على هذا الشركة.

في هذه القائمة التي تضم الأعمال الفنية (أفلام ومسلسلات) كان لابد لنا أن نغير القواعد ونوسع نظرتنا بعض الشيء لنكتشف أن الأفلام الوثائقية لها أهمية كبيرة جدا. هذا الفيلم الوثائقي يعتبر خطير جدا، وسيجعلك تعيد التفكير أكثر من مرة حول استعمالك لكل شيء له علاقة بالأنترنت خصوصا مواقع التواصل الاجتماعي، التي بالنسبة للبعض تعتبر فقط للترفيه، أما بالنسبة للبعض الآخر فهي سلاح يمكن تصويبه نحو العدو وتخريبه تماما.




8. Us

قصة فيلم Us
© 2019 Universal Studios. All Rights Reserved.

استطاع المخرج جوردن بيلي بفيلمه الجديد هذا بتقديم قصة مرعبة مزج فيها بين أحداث غامضة، موسيقى تصويرية مخيفة وأداء تمثيلي مبهر خصوصا من طرف الممثلة لوبيتا نيونجو وأدائها التعبيري والصوتي. لكن تبقى أقوى محاور الفيلم هي القصة التي ستحتاج منك التخمين والتفكير مرة أخرى لتعرف ما الذي يحاول المخرج سرده من خلالها.


وتدور هاته القصة حول أب وأم عندما يأخذان طفليهما إلى منزل بقرب شاطئ من أجل قضاء وقت ممتع مع مجموعة من الأصدقاء، لكنهم سيعيشون العكس، إذ سيقضون وقتا مليئا بالفوضى والإرهاب عندما تزورهم عائلة أخرى غامضة.




7. The Irishman

أفضل-أفلام-2019-فيلم-The-Irishman
© 2019 netflix. All Rights Reserved.

آخر أفلام المخرج مارتن سكورسيزي دخل بقوة لأفضل الإنتاجات السينمائية لهذه السنة، فقصته تتميز بحبكة درامية احترافية رجعت بنا إلى ذكريات أفلامه من القرن الماضي، أفلام الجريمة التي تعتبر أيقونات سينمائية خالدة مثل فيلميه Casino و Goodfellas، وفيلم The Irishman هذا لم يبتعد كثيرا عن روعة تلك الأفلام، فبالاضافة إلى قصته المميزة، كانت الحوارات بين شخصيات الفيلم من بين أقوى نقاط الفيلم حيث تشد المُشاهد مع تسلسل الأحداث إلى نهايتها، رغم أن عيبها الوحيد هو طول مدتها الزمنية التي تصل إلى الثلاث ساعات والنصف تقريباً التي قال عنها الناقد "محمود حسين" في مراجعته للفيلم على أن طولها كان مبالغ فيه نسبيا لكنها لا تجعلك تشعر بالملل أو الرتابة إطلاقا. وما ساعد ذلك أيضا هو أداء الممثلين الذي أقل ما يمكن القول عنه أنه أسطوري يقوده كل من روبرت دي نيرو، آل باتشينو و جو بيشي في الأدوار الرئيسية.


وتدور قصة الفيلم حول فرانك شيران "الأيرلندي" القاتل المأجور الذي عمل لفترة طويلة لصالح إحدى العائلات الإجرامية، الذي يروي رحلة صعوده من مجرد سائق للشاحنات إلى أحد المقربين من الشخصيات البارزة وفي مقدمتهم الزعيم النقابي "جيمي هوفا" الذي ربطته به علاقة وطيدة والذي اختفى في ظروف غامضة بمنتصف السبعينيات وظل مصيره لغزاً محيراً لعقود طويلة.


6. Ad Astra

أفضل-أفلام-2019؟-إليك-اختياراتنا-لأفضل-الأعمال-السينمائية-والتلفزية-لهذه-السنة-لحد-الآن-Ad-Astra
© 2019 20th Century Fox. All Rights Reserved.

كنا نرتقب أن يقدم لنا الممثل "براد بيت" هذه السنة في فيلمه Ad Astra هذا فيلم فضاء وخيال علمي كباقي الأفلام التي ناقشت موضوع الفضاء والكون من قبل، لكن جاءت المفاجئة بقصة أعمق بكثير مما تُظهره العروض الدعائية. الفيلم مشوق ومثير عندما تركز الأحداث على مشاهد الفضاء، لكن الشير الفريد من نوعه حول هذا الفيلم هو قصته التي تم سردها بشكل مختلف عما كنا نتوقع، كما أنه تجنبت تلك السطحية التي تلازم أفلام الفضاء وجاءت عميقة في أفكارها.

كل هذا يغلفه أداء من الممثل "براد بيت" زاد من عمق الفيلم أكثر، حيث قدم دور رائد فضاء على عاتقه مهمة كبيرة فسقط بين اختيارين صعبين لكنه في الأخير تميز بالحكمة والرزانة. الفيلم جاء أيضا مبهرا في جانب المؤثرات البصرية التي كانت كالنشوة للأعين عند حوالي الثلث الأخير رغم أن الفيلم لا يعتمد على المؤثرات بشكل كبير، ثم أضف لذلك الموسيقى التصويرية التي جاءت فريدة لا سابق لها جعلت من الفرجة رحلة حقيقية عابرة للنجوم والأحاسيس.

الشيء الوحيد الذي قد ينتقده البعض خصوصا من يبحثون عن التشويق والإثارة فقط، هو أن الأحداث قد تبدو لهم ثقيلة في بعض الأحيان وتتميز بالرتابة، لكن هذا الفيلم لم يأتي ليعطيك حقنة من الأدرينالين وتستمتع معه على طوله، بل جاء على شكل قصيدة مليئة بالمشاعر والأحاسيس مقروءة بين فلك الكون.

وتدور قصة الفيلم حول رائد فضاء يسافر إلى حافة النظام الشمسي من أجل العثور على والده وكَشْف غموض حول شيء ما يهدد الحياة على كوكب الأرض. سيكتشف هذا الرائد أسرارا غامضة تهدد طبيعة الوجود الإنساني ومحل إعرابه من الكون.




5. Joker

أفضل-أفلام-2019؟-إليك-اختياراتنا-لأفضل-الأعمال-السينمائية-والتلفزية-لهذه-السنة-لحد-الآن-Joker
© 2019 DC Comics/Warner Bros. All Rights Reserved.

تم الإعلان عن النسخة الجديدة من شخصية Joker منذ مدة على أن مؤديها سيكون هو الممثل الغني عن التعريف "خواكين فينيكس" وتكون تحت إخراج "تود فيليبس" المعروف عليه تقديم أفلام الكوميديا، وبالتالي كانت التوقعات مختلفة بين المُترقّب لهذا الفيلم وبين المتشائم حوله خصوصا بعد فشل نسخة الممثل "جاريد ليتو" في فيلم Suicide Squad من سنة 2016، لكن في النهاية جاءت النتيجة مبهرة تماما!


كان الفيلم أكثر من مبهر في جانب تأدية الممثل "خواكين فينيكس" لدور الجوكر، حيث قدم لنا نسخة مختلفة تماما عما سبق وشاهدناه من قبل إذ يمكن القول أنها تعتبر النسخة الأقرب إلى الواقع لو كانت مثل هذه الشخصية حقيقية. تميز أدائه بواقعية كبيرة وكأنه يحاكي واقع نعيشه في مجتمعاتنا المنافقة والسوداية.

كما جاء جانب الإخراج وأحداث الفيلم محكمان جدا وتم تقديم قصة لا تملئها الرتابة إطلاقا، وكما قال البعض على أن هذا الفيلم قد لا يكون موجه لجميع المشاهدين، فهو مخصص لفئة معينة ستعرف تماما ما الذي أمامها. ثم جاء الجانب الآخر الذي أضفى اللمسة الأخيرة المكملة لروعة الفيلم وهي الموسيقى التصويرية التي أعطت رنة محاكية لتلك السوداوية التي يتميز بها هذا العمل السينمائي، موسيقى تصويرية كانت أكثر من مذهلة.

وتنطلق قصة الفيلم من قلب مدينة جوثام التي تسيطر عليها الغوغائية والفساد، حيث يعيش "آرثر فليك" وهو شخص مُهمش يعمل مُهرجاً لصالح أحد متعهدي الحفلات لكنه يحلم بأن يصبح فناناً كوميدياً شهيراً ذات يوم على غرار مقدم البرامج الترفيهية "موراي فرانكلين" الذي يتخذه مثلاً أعلى، لكنه يعاني من اضطراب عقلي نادر يحول دون تحقيق تلك الغاية ويكتشف خلال رحلته العديد من الحقائق التي تقلب حياته رأساً على عقب. 
Advertisements


4. Chernobyl

قصة مسلسل chernobyl
© 2019 Home Box Office, Inc. All Rights Reserved.

ما قدمه القائمون على هذا المسلسل في سرد كارثة تشيرنوبيل النووية تخطى كل حواجز التمثيل والتظاهر ووصلوا إلى مطابقة الواقع. حكوا لنا كيف اندلعت الكارثة، كيف تم التعامل معها وكيف انتهوا منها بكل بواقعية كبيرة جعلتنا وكأننا نشاهد عمل وثائقي وليس عمل درامي تلفزي. كل ذلك استطاعوا إيصاله لنا من خلال أداء الممثلين الاستثنائي، ديكورات المشاهد التي قيل على أنها تشبه تماما الأماكن التي وقعت فيها الكارثة... كل شيء مثالي في هذا المسلسل، الشيء الذي جعله واحد من أفضل الأعمال الفنية التي قُدّمت هاته السنة.


وتجري الأحداث خلال سنة 1986 شهر أبريل/نيسان، حيث يقع انفجار ضخم في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في منطقة اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية سابقا ليُصبح واحدا من أسوء الكوارث التي وقعت على كوكب الأرض من صنع الإنسان.




3. Avengers: Endgame 

قصة فيلم avengers endgame
© 2019 Marvel Studios. All Rights Reserved.

أفلام السوبرهيرو ليست بالأفلام التي تستحق أن تكون في قوائم الأفضل، لكن ما تم تقديمه في "نهاية اللعبة" هذا كان مبهرا ومؤثرا بشكل كبير. استغرق بناء عالم مارفل السينمائي مدة طويلة جدا مع أكثر من 20 فيلما، فكانت نتيجة هاته المرحلة منه هو فيلم رائع من كل جوانبه، فيلم Endgame الذي غير قواعد أفلام الأبطال الخارقين، وبطبيعة لن يُقدّره سوى من تابعوا هذا العالم السينمائي منذ بدايته سنة 2008 مع فيلم Iron Man. يستحق أن يكون Endgame هو أفضل فيلم في سنة 2019 لحد الآن في انتظار أن نرى أفلام أخرى قد تتفوق عليه.


وتدور قصة هذا الجزء حول أعقاب وآثار ما خلفه سعي ثانوس في القضاء على نصف مخلوقات الكون، إذ سيتوجب على المنتقمون القيام بما هو ضروري من أجل إرجاع الأمور إلى الوراء وإلغاء ما فعله ثانوس، حتى ولو اظطروا إلى التضحية بحياتهم أو حياة بعض منهم.
Advertisements


2. Dark

أفضل أفلام 2019؟ إليك اختياراتنا لأفضل الأعمال السينمائية والتلفزية لهذه السنة لحد الآن مسلسل Dark
© 2019 Netflix. All Rights Reserved.

تميز الموسم الأول من مسلسل Dark بقصة مركبة جدا يصعب فهمها من الوهلة الأولى تتمحور حول السفر عبر الزمن وتعقيداته اللامتناهية من أجل تغيير مصير شخصيات سقطت في فخه رغما عنها، فتركنا في الأخير بألف سؤال حول ما الذي آلت له الأمور وكيف ستتقدم أحداث القصة. جاء الموسم الثاني، فظننا أننا سنعثر على أجوبة الألف سؤال، في الحقيقة عثرنا على هذه الأجوبة لكن ألف سؤال آخر انبثق من قصته التي زادت في التعقيد والتركيب أكثر من الموسم الأول.

يصنف Dark من الأعمال الفنية التي لها جمهورها الخاص، ليس ذلك الجمهور الذي ينتظر أن يحصل على كل شيء بل الجمهور الذي يستثمر ذكائه وتركيزه مع أحداث القصة حتى يستطيع استيعاب ما يحدث، وهذا بالضبط ما يجعله واحد من أفضل الأعمال التلفزية الفنية التي صدرت هذه السنة، مسلسل يطلب منك أكثر مما يعطيك.


وتدور قصته حول سلسلة من الأحداث غير المعتادة والمتشابكة حيث تربط عدة عائلات بعلاقات وانحرافات خارقة للطبيعة، تجري أحداثها في بلدة ألمانية إذ يختفي فجأة طفلين صغيرين، ليفضح ويكشف أسرارا خطيرة لعلاقة أربع عائلات فيما بينهم.




1. Ford v Ferrari

Ford-v-Ferrari-أفضل-أفلام-2019
© 2019 20th Century Fox. All Rights Reserved.

لنركب معا في جولة لأقصى حدود السرعة مع أفضل فيلم يمكنك مشاهدته هذه السنة، فيلم Ford v Ferrari الذي جمع بين الدراما، الكوميديا والتشويق في عالم سباق السيارات خلال سنوات ستينات القرن الماضي. فيلم يتميز بحبكة سينمائية مشدودة الأطرف تجعلك تعيش مع الأحداث منذ بدايتها إلى نهايتها، بالإضافة إلى الأداء الأكثر من رائع من طرف شخصيات الفيلم الكاريزماتية الممتعة التي يتقدمها في البطولة كل من الممثل "كريستيان بيل"، "مات ديمن"، "جون بيرنثال" وطاقم تمثيلي آخر سيحملك في فرجة سينمائية مشوقة ومميزة.


وتحملنا أحداث الفيلم إلى عام 1966 حول صراع شركة فورد ضد شركة فيراري الأكبر في ميدان سباق السيارات الأشهر في العالم. قصة الفيلم المبنية على أحداث واقعية، تدور حول مصمم السيارات "كارول شيبلي" والسائق المحترف "كين مايلز" اللذان يتحديان قوانين الفيزياء ويصارعان أطماعهما الشخصية من أجل صناعة سيارة ثورية لشركة فورد الأمريكية ليتحديا بها شركة فيراري الإيطالية في سباق السيارات الرياضية "لومان 24 ساعة - 24Hours of Le Mans".