النسيان نعمة أم نقمة؟ تعرّف معنا كيف أجاب صنّاع الدراما الأجنبية على هذا السؤال
Memento © Memento LLC

 هناك من يحتفل كل عام بيومٍ عالمي للنسيان، وهو الأمر الذي قد يجده البعض غريب ومرفوض فالنسيان نقمة ومرض لا يُحتفل به، وهناك من يرحب ويعتبر النسيان نعمة كبرى تمكّننا من مواصلة الحياة بصورة أفضل، أما الغالبية العظمى وأنا منهم لازلنا لم نعرف بعد إن كان النسيان نعمة أم نقمة، ومن هنا جاءت فكرة موضوعنا اليوم، حيث سنتناول النسيان من وجهة نظر صنّاع الدراما الأجنبية ونتعرف معًا على إجابة السؤال المحيّر "هل النسيان نعمة أم نقمة؟" من خلال تسليط الضوء على مجموعة من الأفلام المختلفة التي ناقشت النسيان وأمور العقل والذاكرة بمختلف الطرق.

Advertisements


The Vow.. فلنحاول مرةً أخرى ونبدأ من جديد

 The Vow.. فلنحاول مرةً أخرى ونبدأ من جديد
The Vow © Screen Gems/Spyglass Entertainment Funding
في فيلم العهد نتعرف معًا على قصة الزوجان بيج و ليو، حيث يتعرض الزوجان لحادثة تصادم في سنوات زواجهما الأولى، تفقد الزوجة بيج على إثرها جزء من ذاكرتها. فقدت بيج سنواتها الأخيرة، الفترة التي عرفت فيها ليو وأحبته وتزوجته، بعد أن تفيق بيج من نومتها يصبح ليو غريب تمامًا عنها، هل يستطيع الزوجان تجاوز الأزمة والحفاظ على العهد أم أن نسيان بيج هنا نقمة ستدمر حياتها مع ليو؟ هل تستطيع بيج أن تحب ليو مرةً أخرى ويصبح النسيان هنا نعمة تؤكد حب صادق ينتصر في النهاية؟ تعرّف معنا على الإجابة عند مشاهدة عهد بيج وليو في فيلمهما الدرامي الرومانسي الرائع المبني على قصة حب حقيقية وقعت بالفعل أواخر عام 1983.

فيلم العهد The Vow من بطولة رايتشل ماك أدامز، تشانينج تاتوم، قصة مارك سيلفرستاين، آبي كوهين، وإخراج مايكل سوكزي، إنتاج عام 2012.




 Mulholland Drive.. النجومية على طريق مولهولاند

  Mulholland Drive..  النجومية على طريق مولهولاند
Mulholland Drive © StudioCanal
يراود حلم التمثيل والشهرة الأغلبية العظمى من فتيات العالم الغربي، و"بيتي" بطلتنا واحدة منهم. بيتي شابة صغيرة تملك من الموهبة ما دفعها للسفر إلى هوليوود لمحاولة تحقيق الحلم الكبير، تقرر بيتي البقاء في شقة عمتها بعد أن تسافر تلك الأخيرة في رحلة عمل، إلا أن الشقة ليست خالية كما كانت تظن بطلتنا الصغيرة، فهناك "ريتا" الفاقدة للذاكرة بسبب تعرضها لحادث على طريق مولهولاند. تجتمع الفتاتان معًا وتحاول بيتي مساعدة ريتا على تذكّر تفاصيل حياتها الماضية، تُرى هل تنجح بيتي في ذلك؟ تعرّف على ما سيحدث لــ بيتي وريتا عند مشاهدة فيلم الدراما النفسية والتشويق الذي حصل مخرجه على جائزة مهرجان كان كأفضل مخرج.

فيلم طريق مولهولاند من بطولة ناعومي واتس، لورا هارينج، جاستين ثيروكس، القصة والسناريو والحوار والإخراج ديفيد لينش، الفيلم انتاج عام 2001.
Advertisements


Memento.. ما بين الواقع والخيال، أين الحقيقة؟


 Memento.. ما بين الواقع والخيال، أين الحقيقة؟
Memento © Memento LLC
هل ينجح ليونارد محقق الجرائم السابق في معرفة هوية قاتل زوجته؟ هذا هو السؤال الذي سنعرف إجابته من خلال أحداث فيلم التشويق والدراما النفسية "تذكار". يحكي لنا كريستوفر نولان مخرج وكاتب سينايو الفيلم قصة ليونارد الذي تتعرض زوجته للقتل والاغتصاب، يبحث ليونارد عن قاتل زوجته ولكنه يتلقى ضربة فوق رأسه تتسب في فقدانه للذاكرة، ثم يظهر سامي جانكس في الصورة الذي يعاني هو الآخر من فقدان الذاكرة المتقدم، من هو سامي جانكس؟ وما هي قصته؟ هل سيتمكّن ليونارد بذاكرته المضطربة من الوصول والنيل من قاتل زوجته؟ أم أن الأمر أكبر من ذلك والنسيان هنا نعمة كبيرة ؟ أحداث مشوقة ونهاية غير متوقعة، تعرّف معنا على تفاصيل الحكاية الغريبة عند مشاهدتك لفيلم الدراما والتشويق Memento.

فيلم تذكار بطولة جاي بيرس، ستيفن توبولوسكي، كاري آن موس، قصة جوناثان نولان، سيناريو وإخراج كريستوفر نولان،الفيلم إنتاج عام 2000.




Still Alice.. هل حقًا لازالت أليس؟

 Still Alice.. هل حقًا لازالت أليس؟
Still Alice © Sony Pictures Classics
يقدم فيلم "مازالت أليس" إجابة واضحة قاطعة على سؤالنا اليوم، فالنسيان هنا نقمة بكل تأكيد، نتعرف من خلال الفيلم على أليس هولاند دكتورة علم اللغويات بجامعة هارفارد، التي تصاب بمرض الزهايمر وهي في الخمسين من عمرها، نكبة أتت مبكرة لتقضي على كيان النابغة أليس، تخوض أليس حربها الخاسرة مع مرضها الفتاك بمحاولات لنيل كل ما يمكن عقلها وشيك الرحيل إدراكه، نتعرف من خلال أحداث الفيلم على تطورات مرض أليس بداية من النسيان وفقدان التركيز للحظات وحتى الغياب التام وعدم القدرة على فعل أبسط الأمور، مأساة حقيقية تجسدها جوليان مور ببراعة على الشاشة الفضية لتحصل بها على أوسكار أفضل ممثلة، الفيلم مأخوذ من رواية تحمل نفس الاسم للكاتبة الأمريكية ليسا جينوفا تم نشرها عام 2007.

فيلم Still Alice من بطولة جوليان مور، أليك بالدوين، قصة ليسا جينوفا، سيناريو وإخراج واش ويستمورلاند، ريتشارد جليتزر، تم إنتاج الفيلم عام 2014.
Advertisements


Eternal Sunshine Of The Spotless Mind.. في الإعادة إفادة

 Eternal Sunshine Of The Spotless Mind.. في الإعادة إفادة
Eternal Sunshine Of The Spotless Mind © Universal Studios
قبل أي شيء دعني أخبرك يا عزيزي أن فيلم Eternal Sunshine Of The Spotless هو فيلمي المفضل في أفلام قائمتنا القصيرة اليوم، أحب تلك الإشراقة الأبدية للعقل اللامع كما يقول عنوان الفيلم، بالرغم من فانتازية الفكرة إلا أنها تعد واحدة من الأفكار التي أتمنى أن يجعلها العلم حقيقة يوماً ما، ففرصة التخلّص من ذكرى مؤلمة ونسيانها هي أحد الفرص التي أتمنى امتلاكها يوماً، هذا هو ما فعلته كليمنتيني التي سنتعرّف معاً على قصتها الغريبة والمربكة مع جويل باريش، في أحد أفضل وأغرب أفلام الفانتازيا الذي يعرض لأبطالنا فرص لبداية جديدة دون خلفيات مسبقة بعد فشل فرصتهم الأولى، هل سينجح جويل وكليمنتيني في اقتناص الفرصة والنجاح هذه المرة؟ هل النسيان هنا نعمة أم نقمة؟ عند مشاهدتك للفيلم ستعرف الإجابات الصحيحة.

الفيلم من بطولة جيم كاري، كيت وينلست، قصة وسيناريو شارلي كوفمان، شارك في كتابة القصة ميشيل جوندري، بيار الزموت، إخراج ميشيل جوندري، الفيلم إنتاج عام 2004.




Finding Dory.. رحلة مبهجة للبحث عن العائلة المفقودة

 Finding Dory.. رحلة مبهجة للبحث عن العائلة المفقودة
Finding Dory © Disney/Pixar
وصلنا الآن لآخر وألطف أفلامنا اليوم، الذي سنتعرف من خلاله على حكاية دوري السمكة الزرقاء التي قابلنها للمرة الأولى عام 2003 في فيلم الرسوم المتحركة الشهير Finding Nemo. تكرر بيكسار حكايتها الناجحة بعد مرور أكثر من عشرة سنوات على نجاح حكاية نيمو، في فيلم البحث عن دوري الذي تدور أحداثه بعد عودة نيمو سالماً بعام واحد، سنحاول مع دوري المصابة بضعف شديد في الذاكرة الوصول لعائلتها التي فقدتها ونسيت عنها كل شيء لسنوات طويلة. بعد سنوات من النسيان بدأت دوري تتذكر القليل عن تلك العائلة الصغيرة، فانطلقت في رحلة للبحث عن والديها، يساعدها في تلك الرحلة والمغامرة الصغير نيمو ووالده مارلن، هل ستنجح دوري بذاكرتها الضعيفة في الوصول لعائلتها؟ شاهد مع طفلك فيلم بيكسار الرائع وتمتعا معاً بساعة ونصف من البهجة والمغامرة لتعرفا الإجابة.

الأداء الصوتي لأبطال الفيلم يقوم به كل من إلين ديجينيريس، هايدن رولينس، ألبرت بروكس، قصة وسيناريو وشخصيات أندرو ستانتون، شارك في كتابة القصة فيكتوريا ستروس، بوب بيترسون، إخراج أندرو ستانتون، الفيلم إنتاج عام 2016.

Advertisements

حسنًا انتهت القائمة المختارة، ولم أستطع بعد الإجابة على السؤال "هل النسيان نعمة أم نقمة؟" فالنسيان كما قدمته لنا الدراما الأجنبية جاء مرة كنعمة ومرات كنقمة، لذا فأنا لازلتُ مشوشة ولا أعرف لسؤالي إجابة، لذا سأترك لك يا عزيزي حرية الاختيار: هل تجد النسيان نعمة أم نقمة؟ شاركنا رأيك وأخبرنا الإجابة الأقرب لك.