آخر الأخبار

الوجه الخفي لهوليوود.. أفلام كشفت كواليس صناعة السينما والترفيه

الوجه-الخفي-لهوليوود..-أفلام-كشفت-كواليس-صناعة-السينما-والترفيه

تعتبر صناعة السينما والترفيه واحدة من أعرق الصناعات التي تمتلك تاريخاً مرت خلاله بالعديد من الأحداث ومَرّ بها العديد من الشخصيات البارزة والمؤثرة، تلك الصناعة عالم مليء عن آخره بالأسرار فنحن بالنهاية لا نرى منه إلا السطح ولا نفطن إلا لجانبه المضيء المُبهج، كل ذلك جعل من صناعة السينما وتاريخها مادة خصبة لمُبدعيها أنفسهم، ممن رأوا أن كواليس السينما قد تكون أكثر إثارة مما يُقدم على شاشاتها!

نستعرض معكم من خلال الفقرات التالية قائمة بمجموعة من الأفلام -الجيدة من حيث المستوى والمتنوعة من حيث التصنيف- التي فتحت أبواب هوليوود المغلقة ودارت أحداثها في كواليس صناعة السينما والترفيه.



Stan & Ollie (2018)

Stan-&-Ollie-2018
© 2018 eOne Features/British Broadcasting Corporation. All Rights Reserved.

ينتمي فيلم Stan & Ollie إلى تصنيف أفلام السيرة الذاتية الكوميدية، وهو يستعرض إحدى المراحل البارزة في مسيرة الثنائي الكوميدي الأشهر في تاريخ هوليوود "لوريل وهاردي"، ويروى قصة سعيهما لتقديم سلسلة من العروض المسرحية في بريطانيا عقب الحرب العالمية الثانية مع التطرق إلى مسيرتهما السينمائية وما حققاه خلالها من نجاحات فاقت أي توقع.

جاء فيلم Stan & Ollie مميزاً في العديد من النواحي الفنية في مقدمتها التصوير والأداء التمثيلي من بطليه "جون سي. رالي، ستيف كوجان" والفيلم من إخراج "جون إس. بايرد" وأحداثه مُقتبسة عن كتاب السيرة الذاتية "Laurel & Hardy – The British Tours".
Advertisements


Barton Fink (1991)

Barton-Fink-1991
© 1991 Circle Films/Universal Pictures. All Rights Reserved.

يستعرض فيلم Barton Fink رحلة الكاتب "بارتون فينك" الذي حقق عدة نجاحات من خلال كتابة النصوص المسرحية، من ثم ينتقل إلى هوليوود سعياً وراء تحقيق طموحه في اقتحام عالم السينما العالمية، لكن فور وصوله تتحطم آماله على صخرة واقع هوليوود الجهنمي ويدرك أن الأمر ليس بالسهولة التي توقعها.

يجمع فيلم Barton Fink بين الكوميديا والدراما وبعض الإثارة في آن واحد وهذا سر تميزه، الفيلم من إخراج وتأليف الأخوان "كوين" اللذان قدما عدة أفلام مميزة من بينها فيلم No Country for Old Men، ويشارك في بطولته كل من "جون تورتورو، جودي دافيز وجون جودمان".



The Last Tycoon (1976)

The-Last-Tycoon-1976
© 1976 Paramount Pictures. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم The Last Tycoon حول "مونرو ستار" مدير أحد كبرى استوديوهات الإنتاج السينمائي والذي يحظى بدعم كامل من مجلس إدارة الشركة لما يحققه من نجاحات وما يجنيه لهم من عائدات مادية هائلة، لكن تنقلب حياة "ستار" على نحو مباغت حين يفجع الموت زوجته التي يهيم بها حباً، فيدخل في نوبة اكتئاب لا يخرجه منها سوى عند لقائه بـ "كاثرين مور" التي تشبه زوجته بدرجة كبيرة، ومن ثم يلاحقها ويحاول إقامة علاقة معها لكن الأمور لا تمضى كما خطط لها ويجد نفسه عالقاً بعلاقة مضطربة تقوده لأحداث غير متوقعة.

يُدرج فيلم The Last Tycoon ضمن فئة أفلام الدراما الرومانسية ورغم إخلاصه التام للنوعية المُنتمي إليها إلا أن وظيفة البطل الرئيسي ومسرح الأحداث فرض عليه التطرق إلى كواليس صناعة السينما العالمية وكشف العديد من جوانبها، الفيلم مُقتبس عن رواية الكاتب "إف. سكوت فيتزجيرالد" ويحمل توقيع المخرج الكبير "إليا كازان" ومن بطولة "روبرت دي نيرو، توني كروتس وروبرت ميتشوم".
Advertisements


Swimming with Sharks (1994)

Swimming-with-Sharks-1994
© 1994 Keystone Picture Partners II/Lionsgate. All Rights Reserved.

تجري أحداث فيلم Swimming with Sharks داخل كواليس صناعة السينما والمواد الترفيهية، تدور أحداثه حول "جاي" المتخرج حديثاً من مدرسة السينما والذي يتم تعيينه مساعداً لـ"بودي أكرمان" أحد أقطاب الإنتاج الفني، في البداية يعتبر "جاي" ذلك المنصب فرصة ذهبية بالنسبة له، لكن مع توالي الأحداث يدرك أن الحقيقة على النقيض تماماً من ذلك ويجد نفسه مقحماً في صراعات لم يكن يتصورها في أسوأ كوابيسه!

يدمج فيلم Swimming with Sharks بين الكوميديا والجريمة ومن خلال أحداثه المثيرة -والصادمة أحياناً- يكشف جانباً من الوجه الخفي لعالم صناعة الترفيه والسينما العالمية والممارسات التي تتم في كواليسها. لم يحظ الفيلم عند صدوره بالنجاح التجاري المتوقع إلا أنه نال تقييمات نقدية مرتفعة وتلقى العديد من المراجعات الإيجابية، الفيلم من إخراج "جورجي هوانج" ومن بطولة "كيفين سبيسي، فرانك وايلي ومايكل فوربس".



Ed Wood (1994)

Ed-Wood-1994
© 1994 Touchstone Pictures. All Rights Reserved.

فيلم Ed Wood هو فيلم سيرة ذاتية يتناول مسيرة المخرج والفنان الاستعراضي "إدوارد وود" الذي واجه العديد من العراقيل التي قادته لتقديم العديد من الأفلام منخفضة التكلفة والرديئة من الناحية الفنية، يركز الفيلم على الأخطاء التي ارتكبها "إد" وفريقه المعاون من غريبي الأطوار مما قاده في النهاية لتقديم الفيلم الذي يُعرف حتى اليوم بلقب "الأسوأ في تاريخ هوليوود"!

يتطرق فيلم Ed Wood في إطار يجمع بين الكوميديا والدراما إلى كيفية سير الأمور في الكواليس الخفية لعالم صناعة الأفلام والترفيه والمعوقات التي تواجه صُنّاع السينما، الفيلم من إخراج "تيم بورتون" ومن بطولة "جوني ديب" وقد نال الفيلم ترشيحين لجوائز الأوسكار في عام إنتاجه.

*المقال مستمر في الصفحة الثانية

Sunset Boulevard (1950)

Sunset-Boulevard-1950
© 1950 Paramount Pictures. All Rights Reserved.

تدور أحداث الفيلم الكلاسيكي Sunset Boulevard حول "جو جيليس" كاتب السيناريو عّثِر الحظ الذي تقوده الصدفة إلى مقابلة "نورما ديزموند" نجمة الأفلام الصامتة التي انحسرت عنها الأضواء بعد ظهور السينما الناطقة، ويجد كل منهما في الآخر فرصة العمر بالنسبة له، فيتفقان على أن يكتب الأول سيناريو جديد لتعود الثانية من خلاله إلى الساحة الفنية، كي تضمن "نورما" إنجاز المشروع بالوقت المحدد تطلب من "جو" البقاء في منزلها لحين الانتهاء من السيناريو ومن ثم تتطور علاقتهما وتتوالى الأحداث كاشفة عن العديد من الحقائق.

يُعد فيلم Sunset Boulevard أحد أفضل أفلام الخمسينات وأحد أفضل كلاسيكيات السينما العالمية بشكل عام، وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً على الصعيدين التجاري والجماهيري وفاز بثلاث جوائز أوسكار. الفيلم من إخراج "بيلي وايلدر" -مخرج أفلام Some Like It Hot، Sabrina- وشارك في بطولته "ويليام هولدن، جلوريا سوانسون وإيريك فون سترويم".



Singin' in the Rain (1952)

Singin'-in-the-Rain-1952
© 1952 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

يجمع فيلم Singin' in the Rain بين الرومانسية والكوميديا والطابع الموسيقي في آن واحد، وتدور أحداثه حول زوجين من أبرز وألمع نجوم السينما الصامتة، تتحول حياتهما إلى جحيم حقيقي مع دخول تقنيات الصوت إلى صناعة السينما؛ حيث يضطر الزوج للاستعانة بممثلة شابة لتقديم الأداء الصوتي بدلاً من زوجته، وتدريجياً تبدأ تلك الفتاة في التوهج حتى تصبح النجمة الرئيسية للعرض.

يقدم فيلم Singin' in the Rain قصة بسيطة وممتعة في إطار مبهج من الموسيقى والكوميديا الخفيفة، من خلالها يؤرخ لإحدى أهم المراحل التي مَرّت بها صناعة السينما متمثلاً في انتقالها من زمن الأفلام الصامتة لعصر الأفلام الناطقة، تلقى الفيلم عند عرضه ترشيحين لجوائز الأوسكار وهو من إخراج الثنائي "ستانلي دونن و جيني كيلي" وبطولة "دونالد أوكونور، جيني كيلي وديبي رينولدز".
Advertisements


Once Upon a Time in Hollywood (2019)

Once-Upon-a-Time-in-Hollywood-2019
© 2019 Visiona Romantica. All Rights Reserved.

تقع أحداث فيلم Once Upon a Time in Hollywood في أواخر الستينات حول سعي ممثل تلفزيوني بدأ نجمه في الخفوت وصديقه الممثل البديل إلى العثور على فرصة حقيقية في عالم السينما، بالتزامن مع ذلك يبدأ القاتل الغوغائي الشهير "تشارلز مانسون" في ممارسة نشاطه الإجرامي على نطاق واسع ويرتكب المذابح التي تثير الرأي العام.


يصحبنا "كوانتين تارانتينو" -مخرج ومؤلف الفيلم- في رحلة عبر الزمن إلى العصر الذهبي لهوليوود ومن خلاله يسلط الضوء على الواقع الاجتماعي في أمريكا بشكل عام بتلك الفترة وما طرأ عليه من تغيرات عديدة وجذرية، وقد حاز الفيلم على إشادة كبيرة من طرف النقاد فور عرضه. يضم الفيلم كوكبة من ألمع الأسماء المعاصرة في مقدمتهم "ليوناردو دي كابريو، براد بيت، مارجوت روبي وآل باتشينو".



The Artist (2011)

The-Artist-2011
© 2011 La Petite Reine/Studio 37/La Classe Américaine/JD Prod France 3 Cinéma/Jouror Productions/uFilm. All Rights Reserved.

تقع أحداث فيلم The Artist في عام 1927، حيث يشهد الممثل "جورج فالتين" ذروة نجاحه وتألقه، ويساعد ممثلة شابة تدعى "بيبي ميلر" في الوصول لعالم الشهرة والأضواء من خلال منحها فرصة مشاركته بطولة أحد الأفلام، لكن تنقلب الأوضاع مع ظهور تقنيات الصوت في السينما، حيث يرفض "فالتين" ذلك التطور ويصر على تقديم الأعمال الصامتة، مما يتسبب في أفول نجمه تدريجياً بينما تزداد "بيبي ميلر" شهرة وتألقاً ومن ثم تتوالى الأحداث.

يُعد فيلم The Artist تحفة سينمائية شبه مُتكاملة صاغها المُبدع "ميشيل هازانفيشيس" -مخرجاً وكاتباً- وشارك في البطولة "جان دوجاردن، بيرينسي بيجو وجون جودمان"، وهو يركز على القفزة النوعية الأكثر أهمية والأقوى تأثيراً في تاريخ السينما كما أنه يناقش قضية أكثر شمولية وهي الصراع الدائم بين القدماء والمحدثون، وقد رُشح الفيلم في عام إنتاجه لخمس جوائز أوسكار وفاز بها جميعها بما في ذلك جائزة الأوسكار لأفضل فيلم.
Advertisements


Adaptation. (2002)

Adaptation-2002
© 2002 Columbia Pictures. All Rights Reserved.

ينتمي فيلم Adaptation إلى فئة الأفلام الدرامية الكوميدية وتدور أحداثه حول الكاتب "شارلي كوفمان" الذي يتم تكليفه بإعداد سيناريو لفيلم مُقتبس عن رواية "لص الأوركيد"، لكنه يصاب بحالة "قفلة الكاتب" ويعجز عن الإمساك بأطراف الخيوط الدرامية، ويتزامن ذلك مع مُعاناته مع أزمة منتصف العمر، لكن تنقلب الأوضاع وتزداد سوءاً مع وصول شقيقه التوأم "دونالد" الذي يطمح هو الآخر إلى احتراف كتابة السيناريو ولكنه يرى الفن من منظور مختلف.

يُعد فيلم Adaptation أحد أفضل الأعمال التي قدمت شخصية الكاتب وعبرت عن معاناته وما يواجهه من عوائق، كما أن الفيلم في مُجمله قد جاء مميزاً في عدة نواحي في مقدمتها السيناريو والأداء التمثيلي، قد رُشح لأربع جوائز أوسكار وفاز بواحدة منها فعلياً من فئة أفضل ممثل مساعد. الفيلم من إخراج "سبايك جونز" وكتب له السيناريو "تشارلي كوفمان" ومن بطولة "نيكولاس كيدج، ميريل ستريب وكريس كوبر".
عرضاخفاءالتعليقات
الغاء