Black Mirror مسلسل المرآة السوداءكما قمنا من قبل لمراجعة بضعة حلقات من هذا المسلسل، سنقوم هذه المرة بعمل تصنيف تراتبي من أفضل حلقات المواسم الثلاث إلى أسوأها، وما نعني بأسوأها هو فقط انها ليست بمستوى الأخريات، وليس بالمعنى الحرفي للكلمة. لكن قبل أن نبدأ يجب أن ننبه، بالخصوص للذين لم يشاهدوه بعد، أنه ليس بذلك المسلسل العادي الذي تعرفه، هذا ليس من النوع الذي يمكن أن تقضي وقتا مسليا وممتعا في مشاهدته، بل قد يربكك، يزعجك أو حتى قد يغير مزاج يومك، لكنه في نفس الوقت يحمل مفاهيم ومواضيع ستكون ممتا لأنك اكتشفتها في هذا المسلسل.

مسلسل Black Mirror هو من كتابة وتطوير البريطاني "تشارلي بروكر"، مسلسل يتحدى المشاهد، لكن في نفس الوقت يدعوه لتفكير في طبيعة سلوك الإنسان مع التطور الحاصل في التكنولوجيا، التي أصبحت بدورها تستحوذ على حياته بشكل سابق ومجنون. من الأمور التي تجعل مسلسل Black Mirror مثيرا للاهتمام ومخيفا في نفس الوقت، هو كونه ذو صلة وثيقة جدا بعالمنا الحاضر، لا علاقة له بالماضي أو التاريخ... بل بما نعيشه الآن من تطورات في المجال التكنولوجي.

أنظر أيضا: مراجعة مسلسل Black Mirror الموسم الخامس.. تكنولوجيا المرآة السوداء تزداد سوادا

Advertisements


1. White Christmas

Black Mirror مسلسل المرآة السوداء

نعيش واحد من أطول لكن أفضل حلقات المسلسل من خلال سرد ثلاث حكايات مترابطة من طرف رجلان يعيشان في قاعدة بعيدة بمنطقة ثلجية، حول الاستعمال الخارج عن المألوف للتكنولوجيا. من الصعب جدا أن نحدد الموضوع الخاص لهذه الحلقة لشدة غرابة أحداثها، بعيدا عن كون الموضوع العام للمسلسل يتلخص حول التكنولوجيا وعلاقتها بطبيعة سلوك الإنسان الذي يبقى العامل الرئيسي للإثنين. لكن، ما يمكننا الإشارة إليه هو أن التكنولوجيا يمكن لها أن تجرد البشر من إنسانيتهم.
تقييمنا للحلقة: 9,5/10




2. Playtest

Black Mirror مسلسل المرآة السوداء

مسافر أمريكي في رحلة حول العالم ينتهي له مصروف رحلته، مما يضطره الأمر لأن يشارك في تجربة نظام لعبة فيديو ثوري جديد، لكن بعد مدة قصيرة داخلة التجربة تختلط عليه العوالم، لن يستطيع أن يفرق بين الحد الفاصل لنهاية عالم هذه اللعبة وأين يبدأ العالم الواقعي. 

واحد من أفضل الحلقات التي تطرح موضوع التكنولوجيا من منظور مغاير جدا، من منظور عالم ألعاب الفيديو التي أصبحت تستحوذ بشكل كبير على الإنسان، لكنها تطرح كذلك موضوع آخر مهم مع صدور أجهزة العالم الافتراضي مؤخرا، كيف أصبحت هذه العوالم الافتراضية تحاكي بشكل كبير الواقع الحقيقي، وهل نحن مع هذا التقدم الخارق والغير متوقع في هذا المجال، في الطريق الصحيح؟ هل هناك احتمالية في المستقبل بأن يتغير مفهوم الواقع بالنسبة لنا؟ حلقة جد رائعة أبدعت في طرح هذه المواضيع، وكذا في جعلك تفكر فيها كثيرا بعد انتهائها. ويكفي فقط أن تفكر فيما فعلته لعبة الواقع المعزز "بوكيمون غو" التي صدرت مؤخرا بساكنة العالم، بالإضافة للحوادث المميتة التي سببتها. 
تقييمنا للحلقة: 9/10

Advertisements


3. The Entire History of You

Black Mirror مسلسل المرآة السوداء

نتابع في هذه الحلقة كيف أن الإنسان أصبح يستعمل نوع من التكنولوجيا بشكل كبير في حياتهم اليومية، هذه التكنولوجيا هي عبارة عن شريحة تخزين تُزرع وراء الأذن، وتقوم بتسجيل جميع أحداث اليوم انطلاقا من نوع من العدساة التي توضع في العين وتلعب دور الكاميرا حيث تلتقط الأحداث وتخزنها في الشريحة، وبالتالي يمكنك إعادة مشاهدة كل هذه الاحداث، ابتداءا من أحداث اليوم الواحد، أو إلى أسبوع، أوشهر... على حسب سعة تخزين هذه الشريحة التي قد تصل إلى سنين. وبالطبع إذا دفعت مالا أكثر تحصل على سعة تخزين أكبر.

أعطت هذه الحلقة مثال جيد حول قدرة التكنولوجيا على تفرقة العائلات، بينت لنا أنه كلما كان لتكنولوجيا منافع، فالأضرار تكون أكبر. يمكنك تفقد مراجعتنا لهذه الحلقة من هنا
تقييمنا للحلقة: 8,5/10




4. Shut Up and Dance

Black Mirror مسلسل المرآة السوداء

عندما يسقط المراهق المتهور كيني في فخ هاكر على الأنترنت، سيضطر لتعاون قسرا مع الداهية هيكتور الذي يواجه نفس الأمر، الإثنين سيتوجب عليهما تلبية رغبات هذا الهاكر المجهول. حلقة رائعة أظهرت ما يحدث على الأنترنت من ابتزازات وتهديدات بنشر صور الأشخاص الذين يتم قرصنتهم إن لم يتم تلبية طلباتهم كإرسال الأموال...
تقييمنا للحلقة: 8,5/10

Advertisements


5. Hated in the Nation

Black Mirror مسلسل المرآة السوداء

في المستقبل القريب بمدينة لندن، تقوم المتحرية "كارين بارك" ومساعدتها في المجال الرقمي "بلو"، بالتحقيق في سلسلة حوادث موت غامضة لها علاقة بنحو مشؤوم بوسائل التواصل الاجتماعي. شيئين أثارا انتباهي عندما كنت أشاهد هذه الحلقة، الأولى هو ما قاله العالم اينشتاين حول نظرية اختفاء النحل من العالم والعواقب الوخيمة الذي سينتجه عنه الأمر، والشيء الثاني هو التفاعل الذي نحصل عليه من استعمالنا لوسائل التواصل الاجتماعي كالفايسبوك والتويتر...، إما أن تكون إيجابية أو سلبية لدرجة أنه قد تصبح عدو مدمر يلاحقنا في حياتنا. ما علاقة الأمرين ببعضهما! سأترك لك مشاهدة الحلقة لتكتشف الأمر.
تقييمنا للحلقة: 8,5/10





6. Nosedive


Black Mirror مسلسل المرآة السوداء


في عالم وسائل التواصل الاجتماعي، تعمل امرأة جاهدة على رفع نقاط حسابها على منصة تواصلية على الأنترنت بشكل متهور. ستؤدي بها رحلة الحصول على مراتب متقدمة في هذه المنصة إلى ما لم تكن تتمناه وتنتظره، الشيء الذي سيكشف لها عن الحقيقة الزائفة والمبتذلة التي وصل إليها الناس مع وسائل التواصل الاجتماعي.

حلقة رائعة تبين لنا الحال اليائس الذي وصل إليه الناس مع كثرة وسائل ووسائط التواصل الاجتماعية الحالية كالإنستغرام والفايسبوك...، كلما كانت نسبة المتابعون كبيرة كلما كانت قيمة الشخص أكبر والعكس صحيح، لكن حقيقتهم في الواقع غالبا ما تكون مخالفة. من أفضل الحلقات التي أنجزت حول المستوى السلبي الذي وصل إليه الناس في عصرنا الحالي في هذا المجال، مما أدى بهم الأمر إلى نسيان الاهتمام بواقعهم الذي يهم أكثر.

تقييمنا للحلقة: 8/10


Advertisements



7. The National Anthem

Black Mirror مسلسل المرآة السوداء

يواجه رئيس الوزراء "مايكل كاليو" مأزق فظيع عندما يتم اختطاف عضو من العائلة الملكية في بريطانيا، الأميرة سوزانا.

مؤخرا كان قد حدثت مجموعة من الهجمات الإرهابية في بريطانيا، وبالتحديد في مدينة مانشستر والعاصمة اللندنية، حيث عصفت بالدولة شعبا وحكومة، وكانت قد ذكرتني بسيناريو هذه الحلقة، كيف سيتم التعامل مع مثل هذه الأحداث عندما يكون الأمر يهم الإثنين؟

تقييمنا للحلقة: 8/10





8. Be Right Back

Black Mirror مسلسل المرآة السوداء

بعدما تعرفت على خدمة تتيح للمستعمل بأن يتواصل مع شخص متوفى له، استطاعت "مارثا" بأن تتصل بحبيبها المتوفي.
ركزت هذه الحلقة على موضوع قهر ولازال يقهر الكائن البشري منذ البداية، كيفية التواصل مع الموتى؟ نتعرف من خلال الأحداث على احتمالية تمكن التكنولوجيا من القيام بالأمر، لكن هل يجب علينا ذلك؟
تقييمنا للحلقة: 7,5/10

Advertisements


9. Fifteen Million Merits

Black Mirror مسلسل المرآة السوداء

في هذه الحلقة من المسلسل نتواجد في عالم مغاير لعالمنا، عالم تهيمن عليه التكنولوجيا، كل شيء أصبح فيه رقميا، ولكي تكسب قوت عيشك يجب أن تركب دراجة مثبة وتدفع الدواستين وأنت تجني بعض المال إلى أن تتعب ثم ترجع إلى بيتك المكون من شاشات رقمية مليئة ببرامج الترفيه، هذا يدل على أننا نعيش داخل مصنع كبير، ننتج بعض المال عن طريق جهد كبير لنصرفه في هذه البرامج وفي بعض الحاجيات الضرورية.

من بين الحلقات التي أبدعت في موضوع التحكم في حياة الأفراد من طرف القوى الأكبر في المجتمع... إن أردت التعمق أكثر في هذه الحلقة، فهناك تحليل قمنا به حولها يمكنك الولوج إليه من هنا.
تقييمنا للحلقة: 7,5/10




10. White Bear

Black Mirror مسلسل المرآة السوداء

تستفيق فيكتوريا ولا تستطيع تذكر أي شيء حول حياتها. كل من تقابله يرفض التكلم أوالتواصل معها. واحد من أفضل الحلقات، رغم أن البعض قد يخطئ في الحكم على المعنى الحقيقي منها، حيث تصور لنا الحد الذي وصلت له الإنسانية في عهد الهواتف الذكية والأنترنت عامة، كما تصور لنا كذلك مفهوم العدالة بمنظور غريب نوعا ما. قد تعتبر هذه الحلقة الأكثر اختلافا في الحكم عليها، بسب كل مشاهد وما فهم وخرج به من مشاهدتها. دعونا نسمع آرائكم كذلك بمنطقة التعليقات في الأسفل، فالأمر يصبح حقا مثير عندما تختلف الآراء.
تقييمنا للحلقة: 7/10

Advertisements


11. San Junipero

Black Mirror مسلسل المرآة السوداء

في مدينة ساحلية عام 1987، تلتقي فتاة شابة خجولة بأخرى مناقضة لها تحب الحفلات والرقص، لينشئا علاقة تتحدى قوانين المكان والزمان. من الحلقات التي أبدعت في الجانب التقني كأماكن التصوير، اختيارات الإضاءة، طريقة التصوير ... بالإضافة إلى أداء الممثلين، لكنها لم تثر اهتمامي جيدا من حيث الموضوع، الذي يناقش المثلية الجنسية والسفر عبر الزمن، رغم أن هذا الأخير يعتبر من أكثر مواضيع الخيال العلمي التي تثير اهتمامي كثيرا، لكن الأمر لم ينجح معي هنا شخصيا، ربما موضوع المثلية الجنسية هو الذي أفسد الأمر، أو أن جمع كل هذه العوامل التي تشكل الحلقة هو الذي أفسدها... لا أعلم! على أي، شاركنا رأيك حول هذه الحلقة؟
تقييمنا للحلقة: 6/10




12. Men Against Fire

Black Mirror مسلسل المرآة السوداء

الجنديان المستقبليان (بمعنى يتوفران على معدات متطورة لا توجد في الزمن الحاضر) "سترايب" و "رايمن" عليهم حماية قرويين مرعوبين من متحولين غزاة وحشيين.

واحدة من الحلقات التي حاولت أن توصل رسالة للمشاهد رغم أن الكثير لم يستطيع فك شفرتها، حيث تحاول أن تبين أنه من الضروري على الإنسان أن يشكك في كل ما يقدم لك، بالخصوص من وسائل الإعلام، التي تزف لك حقائق لا مصداقية فيها. سأعطي واحد من الأمثلة الشائعة في عصرنا هذا ولها علاقة بنا في العالم العربي، مثال الإرهاب وعلاقته بالدين الإسلامي، الكثير من وسائل الإعلام تروج لفكرة أن الدين الإسلامي هو دين إرهاب وقتل، ولكن ما لا يجب على المشاهد السقوط فيه هنا هو تلقي هذه الحقيقة الزائفة بصدر واسع، وإنما النهوض والبحث والتحقيق في هذا الدين لمعرفة الحقيقة الصادقة الوحيدة حوله.
تقييمنا للحلقة: 6/10

Advertisements


13. The Waldo Moment

Black Mirror مسلسل المرآة السوداء

ممثل كوميدي فاشل يقوم بتمثيل ـصوتياـ دب كرتوني مشهور في برنامج باسم الدب "والدو"، حيث سيجد نفسه يخلط في السياسة عندما يُصر المنتجون المنفذون للبرنامج بأن يترشح "والدو" للانتخابات. حاولت هذه الحلقة أن تظهر لنا كيف أن التكنولوجيا أصبحت في كل مكان من حياتنا حتى في العالم السياسي، إما أن تفسده علينا أو تساعدنا في النجاح فيه.

بينما كنت أشاهد هذه الحلقة، ذكرني الدب "والدو" بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بدا لي نوع من التشابه بينهما، بالخصوص في حملة ترامب الانتخابية قبل أن يفوز بالرئاسة. عموما، تبقى هذه الحلقة نوعا ما الأضعف في المواسم الثلاث، من ناحية الموضوع والسيناريو وكذا اختيار بعض الشخصيات، التي لم تكن مثيرة للانتباه.
تقييمنا للحلقة: 5/10