ماذا قال النقاد عن فيلم دونكيرك Dunkirk


من أكثر الأفلام انتظارا لهذه السنة قد حط الرحال في أغلب دور العرض العالمية، وأول مراجعات النقاد بدأت بالتهاطل واحدة تلوا الأخرى وأغلبها تُشيد بروعة هذا العمل السينمائي. في العالم العربي لا نزال ننتظر بداية عرضه، لكن غالبا سنستطيع مشاهدته غدا أو بعد غد. في غضون ذلك، لنقرأ ــ بدون حرق للأحداث ــ ماذا قال بعض النقاد عنه.


في وصفه للفيلم قام موقع TheCinemaholic باستحضار بضعة أعمال حول الحرب لكي يقارنه بها، مثلا كفيلم Saving Private Ryan, Letters of Iwo Jima, The Thin Red Line، حيث قال أن هذه الأفلام من الصعب جدا التفوق عليها، لأنها ببساطة تعتبر من أفضل الأعمال التي صورت الحرب بشكل مميز، لكنه أشار إلى أن كريستوفر نولان يبدو وكأنه وضع في الاعتبار هذا الأمر، لذلك أعطانا فيلم مختلف عن البقية، شيئ فريد من نوعه. دونكيرك ربما يكون فيلم حرب بقدر ما هو قصيدة شعرية متناغمة. 

يضيف الموقع في وصفه، على أنه واحد من أكثر أفلام الحرب التي سوف تغمرك بالكامل. بمعنى آخر، سوف تشعر بنبضاتك تتسابق مع كل لحظة من الفيلم. يمكن القول على أن دونكيرك هو فيلم إثارة أكثر مما هو أكشن/دراما.



أما من موقع IGN، فقد كان استحضار أفلام الحرب الأخرى شيئا ضروريا كذلك، حيث أنه بخلاف أغلب الأفلام التي تحكي عن الحرب العالمية الثانية، كفيلم "ستيفن سبيلبرغ" Saving Private Ryan أو العمل الأخير لـ "ميل جيبسون" Hacksaw Ridge، دونكيرك لا يركز أبدا على المشاهد الدموية لأجساد مبتورة ومتناثرة في كل مكان من أجل أن يُظهر الرعب الحقيقي للحرب. في الواقع، كلمة "رعب" ليست بالمصطلح الصحيح، دونكيرك يثير الرعب المطلق من كل شيء؛ القوات الضخمة تحاصر وتهدد بدفن أرواح أُناسٍ عاديين.
يضيف الموقع في وصفه من الناحية التقنية، أن لحظات الصمت الغريبة مثلا، تُقطع بشكل عنيف من خلال أصوات مُدوية ــ إطلاق للنيران الخارقة وأصوات طائرات السوبرمارين سبتفاير تخترق الأجواء. تصميم الصوت رائع بشكل لا يُصدق. كل هذا ينضاف إليه الموسيقى التصويرية الهائلة لهانز زيمر، التي لها دور حاسم في جعل الفيلم مليء بالإثارة والتشويق.

لكن وسط كل هذه الضراوة والأصوات الشديدة، يحتوي الفيلم على بعض من المشاهد التأملية الهادئة. على طول مدة الفيلم لا يوجد إلا حفنة من الحوارات المتناثرة هنا وهناك على طول ساعة و47 دقيقة. إنه لقرار جريء، أن تخلق فيلما على هذا الشكل يركز في غالبيته على القصة وأداء الشخصيات، لكن هذا الأمر لم يكن شيئا سلبيا عندما نتحدث عن إخراج مثالي وتمثيل في المستوى.


موقع Variety غطى جانب أداء الممثلين، حيث قال أن جل الشخصيات قدمت أداء جيدا وفي المستوى، لكن بدون أي شيء يمكّنها من أن تنافس في حفل أوسكار السنة القادمة في أحسن أداء، باستثناء ما قدمه الممثل "مارك ريلانس Mark Rylance" الذي قد نجده في ترشيحات السنة المقبلة، حيث وصف شخصيته بالهادئة والحكيمة، التي تقوم بعبور قناة بحر دونكيرك على مركب من أجل المساعدة في عمليات الإنقاذ. أما بالنسبة لشخصية الممثل "توم هاردي Tom Hardy" فوصفها بالغامضة في دور طيار مقاتل ذو أعصاب هادئة، مثله مثل ذلك الملاك الحارس من السماء.



الناقد Chris Stuckmann مدح المخرج نولان في كيفية تمكنه من التحكم في كل أحداث القصة، بمعنى آخر أنه يشدك على طول المشاهدة ولا يتركك أبدا تسهى أو تسقط في الملل، وهذا كله هو ما يتأسس عليه الإخراج السينمائي. كل ما تشاهده يبدو حقيقي بالكامل، ولا يوجد أبدا أي مشهد أو لقطة غير منتمية أو خارج عن سياق تدرج الأحداث. وبالرغم من أن الفيلم جد بسيط فيما يتعلق بشخصياته، إلا أن طريقة سرد أحداث القصة تصب في الجانب المعاكس.



الناقد الآخر Jeremy Jahns كان عكس الأغلبية، حيث شدد على العديد من النقط المهمة، من بينها افتقار الفيلم لشخصيات محددة ورئيسية أو على الأقل شخصية واحدة تعيش معها الأحداث. قال إن هناك العديد من الشخصيات ولا واحدة تجعلك ترتبط معها شخصيا على طول الفيلم. ناهيك عن افتقاره للحوارات التي تعتبر قليلة جدا. شدد أيضا على طريقة سرد القصة التي تُحكى من ثلاث وجهات نظر، وبالتالي ترى مثلا مشهد معين من عدة أماكن أو أزمنة، بمعنى آخر هناك نوع من التكرار. في الأخير يصف الفيلم بأنه ممل بسبب أن الأحداث تتسارع وتتصاعد بشكل مثير بدون وفرة في الحوارات التي يستأنس بها المشاهد، بالإضافة إلى أن الفيلم الرائع ليس هو الفيلم الذي يكون مدهشا فقط من الجانب المرئي وسيء من الجوانب الأخرى.


حسنا، كانت هذه بعض وجهات النظر المختلفة لمجموعة من النقاد حول فيلم دونكيرك Dunkirk. ماذا عنك، هل شاهدت الفيلم بعد؟ شارك معنا رأيك حول مختلف سلبياته وإيجابياته.



عرضاخفاءالتعليقات
الغاء

تابع موقعنا على