t
عماد بدوزة

شرح وتفسير فيلم Interstellar

شرح-وتفسير-فيلم-Interstellar

فيلم "انترستيلار" أو السفر البينجمي أو السفر الى ما وراء النجوم، فيلم من إخراج "كريستوفر نولان" صدر سنة 2014، قصته هي أن البشر أفرطوا في استغلال موارد كوكبنا الى حد أصبح يُحتضر، ولم يَعُدْ قادرا على توفير الحياة، فأصبح تكسوه الرمال والغبار...، وبالتالي الحل يكمن في إيجاد عالم آخر يمكنه توفير حاجيات الحياة، عن طريق السفر إلى الفضاء والبحث عن هذا الكوكب.


في هذا المقال سنحاول أن نشرح الغموض الذي قد يواجهه البعض مع الفيلم لكن قبل أن تشاهد الفيلم أو تقرأ هذه التفاصيل، يجب أن تكون لك دِراية بالعديد من المفاهيم والنظريات العلمية، مثل نظرية آينشتاين نظرية النسبية العامة، قانون التفرد، شفرة مورس، الأُفُق، الثقب الأسود، الثقب الدودي، ميكانيكا الكم، نظام العد الثنائي. بدون معرفة وفهم هذه النظريات والقوانين ستسقط في الارتباك وبالتالي قد ينتهي بك الأمر ببعض الغموض في القصة، لذا خذ وقتك واستوعبها جيدا.


الفيلم صعب جدا شرحه بدون حرق الكثير من تفاصيل القصة بالنسبة لمن لم يشاهده بعد، لذا فما سيأتي في هذا المقال موجه للذين شاهدوا الفيلم أو للذين لا مشكلة عندهم إن قرؤوا عنه قبل مشاهدته.


Advertisements

أولا سننطلق بالقصة وسنركز أكثر على النهاية لأنها تعتبر مفتاح الفيلم، بمعنى أن كل الغموض الذي كان يُطرح منذ البداية، النهاية هي مفتاحه.

Interstellar-2014
© 2014 Warner Bros. Pictures/Paramount Pictures

مثلا من هو ذلك الشبح الذي كانت تتكلم عنه الابنة مورف؟ إنه أبوها كوبر بطبيعة الحال (تابع القراءة الى النهاية لتستوعب جيدا). من هم أولئك الذين قصد بهم البروفيسور براند؟ والذين ظن الرواد أنهم كائنات سامية جدا من بعد خامس، حيث هم من وضعوا ذلك الثقب الدودي في متناول البشر من أجل استغلاله للبحث عنهم؟ الجواب بسيط إن ركزت في الفيلم جيدا، إنهم هم نفسهم الرواد والبشر، يعني في يوم ما سيصل البشر الى مستوى كبير من التطور والذكاء، عندها سيضعون أو سيخلقون ذلك الثقب الدودي في متناول البشر لاستغلاله في الماضي، وأن كوبر هو نفسه من أرسل نفسه في تلك الرحلة إلى الفضاء وهذا مشروح جدا في نهاية الفيلم إن ركزت جيدا.


Advertisements

ننتقل لشيء آخر أكثر إرباكا في القصة: الخطة (أ) والخطة (ب).

Interstellar-2014
© 2014 Warner Bros. Pictures/Paramount Pictures

تعتبر الخطة (أ) تحدي كبير بالنسبة للرواد وللبروفيسور براند، فمغزاها هو إيجاد كوكب يمكنه توفير الحياة للبشر. لكن ماذا لو تحقق هذا ووجدوا الكوكب المنشود؟ ماذا بعد؟ المشكل يكمن في الجاذبية، كيف يمكن نقل أولئك البشر الذين لايزالوا يعيشون على الأرض إلى هذا الكوكب المنشود، فالرواد والبروفيسور براند لم يجدوا بعد حل لمشكل الجاذبية. هنا عندما قال البروفيسور لكوبر أن المطلوب منه أن يجد فقط هذا الكوكب أما الباقي فسيتكلف به، أي حل مشكل الجاذبية أو حل المعادلة التي كان يعمل عليها لإخراج البشر من على كوكب الأرض إلى الكوكب المنشود.


أما الخطة (ب) فمغزاها هو إنشاء مستعمرة بشرية على الكوكب الذي سيجدونه عن طريق البيوض المخصبة التي أخذوها معهم، هذه المستعمرة ستكون بداية أمل جديدة للبشرية، لكن للأسف بهذه الخطة سيكون مصير البشر الذين على كوكب الأرض هو الانتظار بدون أمل.


Interstellar
© 2014 Warner Bros. Pictures/Paramount Pictures

لكن هذه الخطة (ب) ستكون أولوية فقط في حال فشل إنقاذ البشر الذين هم على الأرض أي فشل الخطة (أ)، لكن الشيء المهم بالنسبة للرواد هو هذه الأخيرة، بمعنى آخر من الضروري إيجاد كوكب للحياة، وفي ظرف هذه المدة التي سيقضونها في البحث سيكون البروفيسور براند قد وجد حل لمعادلة الجاذبية أي إيجاد طريقة لنقل البشر إلى هذا الكوكب المنشود (كما وعد كوبر في البداية).


Advertisements

لكن هناك شيء ناقص في القصة! البروفيسور براند كان يكذب منذ البداية! فهو قد وجد حل لمشكل الجاذبية (المعادلة) قبل حتى انطلاق الرواد إلى الفضاء، لكن لماذا لم يخبرهم؟ الأمر يكمن في أن الحل الذي وجده لا يمكن تطبيقه على وجه الواقع، المعادلة لم تستطع أن توافق بين نظرية النسبية العامة وميكانيكا الكم، ولهذا لم يخبر الرواد، لأنه كان قد اتخذ قرار مسبقا بالاستغناء عن البشر الذين يعيشون على الأرض في مقابل استمرارية الجنس البشري، أي أن هدفه منذ البداية كان هو الخطة (ب)، حيث لو أخبر الرواد بالأمر لربما لن يشرعوا في الرحلة إلى الفضاء ويتركوا عائلاتهم ورائهم، بالخصوص كوبر الذي ترك أطفاله ورائه آملا في إنقاذهم، في إيجاد كوكب منشود، والرجوع إليهم.


Interstellar
© 2014 Warner Bros. Pictures/Paramount Pictures

شيء آخر قد يكون مربكا أيضا وهو أن في البداية تم إرسال 12 رائدا في 12 مهمة بحث (مهمات لازاروس)، قبل 10 سنوات من إرسال البعثة التي سيقودها كوبر، للبحث عن كوكب يمكنه توفير الحياة بقيادة الاستثنائي الدكتور مان (كما هو مشار إليه في الفيلم)، وفي حالة وجد أيٌّ من الرواد 12 الكوكب الذي سافر إليه أنه ممكن للحياة البشرية، عندها سيرسل إشارة رجوعا من خلال الثقب الدودي إلى الأرض، لكن 3 فقط من هؤلاء الرواد نجوا! وهم فقط من أرسلوا إشارة إلى الأرض بأنهم وجدوا كوكبا منشودا.


Advertisements

الكوكب الأول الذي توجهت إليه بعثة القائد كوبر هو كوكب الرائدة البيولوجية "لورا ميلرز"، وبسبب قُرب تمركز هذا الكوكب من قوة جاذبية الثقب الأسود (جرجنتوا) فإن نتيجة هذا التأثير هو أن كل ساعة واحدة تمر على هذا الكوكب يقابلها 7 سنوات على كوكب الأرض. لذا عندما رجع كوبر وبراند إلى محطة المدار "الاندورنس"، حيث تركوا هناك الرائد رومَلي، وجدوا أن هذا الأخير قد مرت عليه 23 سنة تقريبا! ومع ذلك لم يكن هذا الكوكب بالمستوى المطلوب من التأهيل، يتواجد به هيدروكربونات ومواد عضوية فقط، لكن من المستحيل العيش فيه.


Interstellar
© 2014 Warner Bros. Pictures/Paramount Pictures

من هذه النقطة سيتوجب عليهم أن يختاروا بين الذهاب إلى كوكب "الدكتور مان" أو إلى كوكب "الرائد إيدمند"، لأن مخزونهم من الوقود لم يعد كافي لزيارة الاثنين. هنا، يكبر المشكل، الكوكبان يرسلان إشارتين واعدتين بوجود أمل للحياة البشرية عندهم، بعد نقاش بين القائد كوبر، الرائد روملي والعالمة براند (اميليا) سيقررون الذهاب إلى كوكب الدكتور مان.


Interstellar
© 2014 Warner Bros. Pictures/Paramount Pictures

الكوكب الثاني، كوكب "الدكتور مان"، هنا سيجد القائد كوبر وبعثته شيء مريب حول هذا الكوكب، "الدكتور مان" ليس أهلا للثقة! فقد كان يكذب حول إشارته، كوكبه غير مؤهل للحياة البشرية، لكن لماذا؟ "الدكتور مان" هذا لم يكن هو الآخر هدفه الخطة (أ)، لأنه كان يعلم أنها مستحيلة التطبيق، بمعنى أن حل مشكل الجاذبية لم يكن ممكنا، حينها أخبرهم أن "البروفيسور براند" كان قد وجد حل لمشكل الجاذبية منذ البداية وكذب هو أيضا عليهم لأن هدفه أيضا لم يكن الخطة (أ) وإنما الخطة (ب)، الاستغناء عن البشر الذين هم على كوكب الأرض والبدء من جديد مع الجنس البشري بالمستعمرة. هنا سيقرر كوبر، مع فقدان الأمل في إنقاذ البشرية، الرجوع إلى كوكب الأرض، إلى أولاده، وستتحول أحداث الفيلم من جديد...


Advertisements

الكوكب الثالث، حيث يوجد الفيزيائي "ولف ايدمندز"، الذي هو حبيب أو صديق... الدكتورة براند (أميليا). بعد فشل الأمور على الكوكب الثاني، سَيُعِيد كوبر التفكير ثم سيتجه مع أميليا إلى كوكب "الفيزيائي إيدمندز"، لكن فجأة ومرة أخرى يقرر كوبر ترك أميليا تذهب لوحدها إلى كوكب صديقها وسيتجه هو إلى داخل الثقب الأسود، عندها سيحدث ما هو أكثر غرابة وأعجوبة على الإطلاق. سيكتشف كوبر أن من وضع ذلك الثقب الأسود هناك خصيصا له ولابنته مورف هم البشر نفسهم لكن عندما يصلون إلى مستوى كبير من التطور في المستقبل، حتى يتسنى لكوبر الصعود إلى الفضاء في الماضي وينقذ الجنس البشري، كما سيكتشف أيضا داخل هذا الثقب الأسود حياة ابنته بالكامل، وهنا سيُتاح له أن يتواصل معها من خلال الزمن والمكان باستعمال الجاذبية، حيث كما في بداية الفيلم سيكون هو من يقذف كتبها في غرفة نومها من أعلى الرف إلى الأرض، وإذا ركزت جيدا في البداية فقد أخبرها أن ذلك الشبح الذي كانت تظنه كان في الواقع الجاذبية.


Interstellar
© 2014 Warner Bros. Pictures/Paramount Pictures

قضية المستقبل وعلاقته بالماضي نجدها في العديد من الأفلام التي تصب في نفس النوع السينمائي، مثلا في ثلاثية أفلام "الرجوع إلى المستقبل Back To The Future" التي صدرت في ثمانينيات القرن الماضي تعاملت مع هذا المفهوم الذي قد يبدو غير منطقي إذا أمعنت التفكير به، كيف أن شخص من المستقبل يسافر عبر الزمن إلى الماضي ويغير فيه شيء حتى يؤمن هذا المستقبل، رغم أن مفهوم السفر عبر الزمن ليس موضوع فيلم Interstellar لكنه يشارك نفس فكرة المستقبل وعلاقته بالماضي التي قد نقول عنها أنها تعاني من بعض الهفوات، وأكبر مثال واقعي على هذه الفكرة هو الحلقة المفرغة، أو الدائرة التي لا تمتلك لا بداية ولا نهاية.


أفلام أخرى تشارك نفس الفكرة: ...Predestination (2014), Triangle (2009), Timecrimes (2007)


إذا سيتواصل معها ليرسل لها إحداثيات شركة ناسا حتى يتسنى له هو من أصل القصة الصعود إلى الفضاء والوصول إلى هذا الحد، سيرسل لها أيضا تلك الحقائق أو المعلومات التي استخرجوها من داخل الثقب الأسود والتي كان يحتاجها البروفيسور براند منذ البداية من أجل الخطة (أ) (حيث بدونها فَقَدَ الأمل وركز على الخطة (ب)) ليتمكن من التوفيق بين نظرية النسبية وميكانيكا الكم، ويتسنى لهم نقل البشر من كوكب الأرض. هذا كله أرسله كوبر بواسطة قانون العد الثنائي (النقط والشرط) بمساعدة الروبوت "تارز" إلى اليد الثانية من ساعة مورف التي أعطاها لها عندما كان سيرحل للفضاء.


Advertisements

ثم بعد تحقق كل هذا، سيتمكن الجنس البشري من النجاح وسيلتقي كوبر بابنته، لكن سيجد أنه مر عليها الدهر وأصبحت عجوز ولديها عائلة كبيرة وهو بالكاد ازداد عمرا لذا لم تعد تحتاجه. بعدها يقرر كوبر الذهاب إلى الكوكب الذي اتجهت له الدكتورة براند (أميليا)، لأن في الحقيقة الجنس البشري لم ينجوا بمعنى الكلمة وإنما وجد حلا لنقله من كوكب الأرض إلى محطات ومركبات فضائية بانتظار الذهاب إلى هذا الكوكب الذي وجدته الدكتورة براند.


بالنسبة لهذا الكوكب الثالث الذي اتجهت له الدكتورة براند هو في الحقيقة الكوكب المنشود والذي سيتجه له الجنس البشري الذين هم على تلك المحطات، لكن ما الذي حدث لصديقها الفيزيائي "ولف ايدمندز" الذي اتجه إليه منذ البداية؟ الأمر هو أن الفيلم يتركنا بنتيجة ويبقى لنا الاختيار في سبب هذه النتيجة. نرى في مشهد النهاية أن براند تقوم بدفنه، لذا نستنتج أن سبب موته يبقى مفتوح التخمين، إما مر عليه الزمن حتى شاخ وتوفي (طول الزمن يختلف بشكل ساحق بين كل مكان من الكون) أو طرأ له حادث...


على أي حال فقد أصبحت براند وحيدة على ذلك الكوكب، وقد قامت ببناء المستعمرة (الخطة ب) لوحدها، وبالتالي فنهاية الفيلم تحقق فيها الاثنين الخطة (أ) والخطة (ب).


أخيرا، ما يمكننا قوله عن هذا الفيلم هو أن الكلمات تعجز عن الوصف، أفضل ما جادت به السينما، تحفة فنية جد سامية، الفيلم بدون شك سيبقى ليناقش لسنين.


17
أضف تعليق... send
comment url
  • Ali Alriahneh
    Ali Alriahneh 7 فبراير 2018 في 11:09:00 م غرينتش

    تحليلك رااائع جدا ... من خلال شرحك قدرت أفهم الفيلم بشكل رااائع

    أستمر بتحليلاتك فأنا اتابعك بشغف , بالتوفيق ^^

  • Ayed AL-Nasiry
    Ayed AL-Nasiry 7 فبراير 2018 في 11:10:00 م غرينتش

    اخي هذه الفقرة مفهمت منها ارجو التوضيح

    هنا سيكتشف كوبر أن من وضع ذلك الثقب الأسود هناك خصيصا له ولابنته مورف هم البشر نفسهم ، لكن حينما سيصلون الى مستوى كبير من التطور في المستقبل، حتى يتسنى لكوبر الصعود الى الفضاء في الماضي وينقذ الجنس البشري، كما سيكتشف أيضا داخل هذا الثقب الأسود حياة ابنته بالكامل، وهنا سيمكن له أن يتواصل معها من خلال الزمن والمكان باستعمال الجاذبية، حيث كما في بداية الفيلم سيكون هو من يقذف كتبها في غرفة نومها من أعلى الرف الى الأرض، وإذا دققت جيدا في البداية، فقد أخبرها أن ذلك الشبح الذي كانت تظنه كان في الواقع الجاذبية.

    يعني سؤالي هو : البشر وضعو الثقب لكن حينما يصلون الى مرحلة بالتطور حتى كوبر ينقذ البشر في لماضي يعني كوبر عندما دخل الثقب سافر الى المستقبل؟؟
    وكيف هو كان يدفع بالكتب وكان مع مورف بنفس البيت

    رد على التعليق
    • عماد بدوزة
      عماد بدوزة 7 فبراير 2018 في 11:10:00 م غرينتش

      يجب أن نكون واضحين في شيء واحد، ألا وهو أن ما يوجد وراء الثقب الأسود (أي داخله) يُعتبر غموض بالكامل، لحد الساعة لم يستطع أي عالم أن يعرف ما يوجد داخله.
      إذا ما رأيناه في الفيلم (يعني ما يوجد داخل الثقب الأسود) يُعتبر نظرة خاصة للمخرج كريستوفر نولان، يعني المخرج يقول لنا: هذا هو تأويلي وتفسيري الخاص لما قد يوجد هناك، وهذا التأويل والتفسير مفاذه أن كوبر استطاع أن يرى الماضي أمامه ويتحكم في جزء منه، فهو لم يسافر الى المستقبل، وانما ما وراء الثقب الأسود مكنه من إرسال رسالة الى الماضي، الى ابنته.
      "كيف كان يدفع الكتب هو كان مع مورف بنفس البيت"، هنا تكمن روعة الفيلم!
      "يدفع الكتب" يعني كوبر موجود في الثقب الأسود في الحاضر
      "كان مع مورف بنفس البيت" يعني كوبر في الماضي
      لا أعرف إن كنت قد أوصلتُ لك الفكرة ولكن يجب أن تعرف أن الفيلم مثل الدائرة: ليست لها بداية ولا نهاية. ويجب أن تستوعب أن الفيلم هو فيلم خيال علمي، فالخيال لا حدود له...
      لذا مشاهدة الفيلم أكثر من مرة، سيساعدك في استيعابه جيدا/

      تحياتي
      Aflam Talk

    • Ayed AL-Nasiry
      Ayed AL-Nasiry 7 فبراير 2018 في 11:10:00 م غرينتش

      Aflam Talk شكرا جزيلا فقط بقي سؤال .... كوبر ارسل احداثيات ناسا لابنته عندما كان في الثقب حتى يذهب الى ناسا في الماضي ويرسلونه الى الفضاء كيف قام بهذا الشيء في الثقب وهو في البيت ... يعني ماهي الغاية هل الغاية يمكن ان نتحكم بالزمن او كيف .... الثقب يمثل المستقبل او الماضي؟

    • عماد بدوزة
      عماد بدوزة 7 فبراير 2018 في 11:10:00 م غرينتش

      Ayed AL-Nasiry الثقب لا يمثل المستقبل، بل يمثل الحاضر عندما كان كوبر موجودا فيه، والماضي يُصبح (أو يكون) هو البيت (مورف الصغيرة).
      ثم يصبح الثقب هو الماضي عندما تكون مورف الشابة في البيت وبالضبط في غرفتها تحاول أن تجد الإجابة، وهنا يكون الحاضر.

    • Ahmed Megali
      Ahmed Megali 7 فبراير 2018 في 11:10:00 م غرينتش

      Aflam Talk محتاج اتفرج عليه للمره الرابعه علشان افهم الفقره ده

  • Ahmed Megali
    Ahmed Megali 7 فبراير 2018 في 11:14:00 م غرينتش

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

  • Manoura El Sheikh
    Manoura El Sheikh 7 فبراير 2018 في 11:15:00 م غرينتش

    برافو بجد .. الف شكر

  • Osama Ehab Labib
    Osama Ehab Labib 7 فبراير 2018 في 11:16:00 م غرينتش

    هناك فيلم وثائقي علي اليوتيوب اسمة ( الكون _ انحراف الوقت ) مدته ساعة تقريبا
    انصح بمشاهدته اولا قبل مشاهدة الفيلم _ حقيقي ستجدون معظم اسئلتكم في هذا الفيلم الوثائقي الأكثر من رائع

  • Ahmed Abdel-Hafeez
    Ahmed Abdel-Hafeez 7 فبراير 2018 في 11:17:00 م غرينتش

    افضل فيلم فى تاريخ السينما على الاطلاق ..فيلم بياخدك لدنيا تانيه تماما تفصلك عن دنيا الواقع .. احساس رهيب بجد .. الفيلم بيجمع بين الخيال العلمى المتعب جدا فى فهمه وبين التواصل الروحى المثير للاعصاب .. شفته مرتين ولسه هشوفه تالت

  • Arwen Romel Qiea
    Arwen Romel Qiea 7 فبراير 2018 في 11:18:00 م غرينتش

    well done and thank you

  • Mohamed SZ Sayed Zaky
    Mohamed SZ Sayed Zaky 7 فبراير 2018 في 11:18:00 م غرينتش

    تحليل أكثر من رائع شكرا لك والفيلم انا فهمته اوي وبجد جميل جدااا وفي كمية خيال مالهاش حل وموضوع الزمكان في هو الأساس والجاذبيه روعه صراحه

  • Raman F Khalil
    Raman F Khalil 7 فبراير 2018 في 11:20:00 م غرينتش

    هناك شي غير مفهوم في الفيلم و بالنسبة لي أعتبره مغلوطا... على كوبر أن يعرف إحداثيات ناسا أولا كي يسافر بعدها إالى الثقب و يرسل البيانات...لكن الفيلم هنا مقلوب... بمعنى لو يكتشف الاحداثيات لما تمكن اصلا من السفر.

  • Youssif Ghanim
    Youssif Ghanim 7 فبراير 2018 في 11:22:00 م غرينتش

    فلم رائع

  • Marwen Lbrens
    Marwen Lbrens 7 فبراير 2018 في 11:28:00 م غرينتش

    bonfilm

  • Mohamed El Sayed Mahmoud
    Mohamed El Sayed Mahmoud 7 فبراير 2018 في 11:43:00 م غرينتش

    افضل تحليل سمعته في حياتي عن الفيلم
    الفيلم ده انا الي الان عاجز عن وصفه
    ماشاء الله عليك

  • Lilya
    Lilya 23 أبريل 2021 في 1:38:00 ص غرينتش

    فيلم رائع ....شكرا لك

أفلام ومسلسلات ذات صلة