t
عماد بدوزة

أقوى 13 فيلم رعب حاصلين على المرتبة الأولى في جائزة Empire السينمائية

تعتبر جائزة أفضل فيلم رعب التي تقدمها المجلة السينمائية البريطانية Empire واحدة من الجوائز المهمة التي تتنافس عليها أقوى أفلام الرعب منذ بدء تقديم هذه الجائزة لفئة الرعب سنة 2006، والتي كانت آخر جائزة قُدّمت سنة 2018 بمجموع 13 فيلم رعب، حيث توقف تقديم الجائزة منذ ذلك الحين.

ستتعرف في هذه القائمة على هذه الأفلام الثلاثة عشر التي حازت على جائزة الأفضل كل سنة منذ عام 2006، لذلك هذا الترتيب ليس من الأسوء إلى الأفضل أو العكس، وإنما بالترتيب منذ عام 2006 إلى عام 2018.


أقوى-13-فيلم-رعب-جائزة-Empire-السينمائية
Advertisements

أحدث وأقوى 10 أفلام رعب جديدة ومخيفة صدرت خلال عام 2023 تعرف على القائمة


1 The Descent

فيلم-الرعب-The-Descent-2006
© Lionsgate/Celador Films

فيلم رعب وتشويق يروي قصة مجموعة من الصديقات اللاتي يخوضن رحلة استكشافية في كهف بجبال أبالاتشيان شرقي أمريكا. وأثناء استكشافهن لنظام الكهوف الغير مستكشف بعد، يصبحن محاصرات تحت الأرض وملاحقات من طرف نسل غريب من المخلوقات المرعبة تعيش في الظلام.

يتميز فيلم The Descent بأجوائه المثيرة والمكان الضيق داخل الكهوف الذي تجري فيه الأحداث. حاز الفيلم على استحسان النقاد بفضل قصته المشوقة، وأداء الممثلات القوي، واستخدامه للمؤثرات العملية بعيداً عن المؤثرات البصرية، للدرجة التي أصبح يعتبر كواحد من أقوى وأبرز أفلام الرعب في فترة الألفية الجديدة.

  • تاريخ الإصدار: 2005
  • تاريخ الحصول على الجائزة: 2006
  • مدة عرض الفيلم: ساعة و39 دقيقة
Advertisements

2 Hostel

فيلم-الرعب-Hostel-2005
© Screen Gems/Lions Gate Films

يتبع هذا الفيلم قصة ثلاثة أشخاص يسافرون إلى سلوفاكيا حيث يُقيمون في نزل غريب ومشبوه الذي يتحول من بعد إلى منشأة تعذيب وقتل.

اكتسب فيلم "Hostel" الاهتمام أساسًا بسبب العنف المبالغ فيه والموضوع المثير للجدل الذي يناقشه. يتضمن الفيلم مشاهد صريحة للتعذيب والدموية، مما أثار الكثير من الجدل والنقاش عند صدوره، حيث اعتُبر نموذجًا لما يسمى بـ "الإباحية العذابية"، الذي هو فرع فني لأفلام الرعب يركز على العنف المفرط والأعمال السادية.

تصوير الفيلم للعنف المفرط والتعذيب صدم الجمهور وجلب الانتقادات من جهات مختلفة. اعتبر البعض أن الفيلم تخطى حدود المعقول في عرضه لمشاهد العنف، مما أثار الجدل حول نقاشات تخطي حدود العنف على الشاشة وتأثير مثل هذه المحتويات على المشاهدين والمشكلات الأخلاقية المترتبة على إنتاج هذا النوع من الأفلام.

  • تاريخ الإصدار: 2006
  • تاريخ الحصول على الجائزة: 2007
  • مدة عرض الفيلم: ساعة و34 دقيقة
Advertisements

3 28 Weeks Later

فيلم-الرعب-28-Weeks-Later-2007
© 20th Century Fox Film

يعتبر هذا الفيلم جزء ثاني للفيلم الأول "28 Days Later" الذي صدر في عام 2002، حيث تجري أحداثه بعد ستة أشهر من انتشار فيروس شديد العدوى في الجزء الأول الذي يحول الناس إلى زومبي متوحشين، إذ تركز القصة على مجموعة من الناجين الذين يحاولون إعادة بناء المجتمع في مدينة لندن.

حظي هذا الفيلم على تقييمات إيجابية بشكل عام بفضل الأجواء المثيرة والمشوقة التي تجري فيها القصة والتي استطاعت أن تجعل المُشاهد مركزاً مع الأحداث المرعبة والمشوقة، على الرغم من أن بعض النقاد اعتبروه تكملة غير موفقة ولم تصل تمامًا إلى مستوى الفيلم الأصلي.

  • تاريخ الإصدار: 2007
  • تاريخ الحصول على الجائزة: 2008
  • مدة عرض الفيلم: ساعة و40 دقيقة
Advertisements

4 Eden Lake

فيلم-الرعب-Eden-Lake-2008
© Rollercoaster Films

"إيدن ليك" هو فيلم رعب بريطاني من إخراج جيمس واتكينز يقوده في البطولة كل من الممثلة كيلي رايلي ومايكل فاسبندر. حاز الفيلم على إشادة نقدية كبيرة لطريقة تصويره فكرة قضاء عطلة نهاية أسبوع لزوجين تتحول إلى قتال مروع من أجل البقاء على قيد الحياة.

تبدأ الأحداث مع زوجين شابين يتوجهان إلى بحيرة نائية في ريف إنجلترا تسمى إيدن ليك. يخططون لقضاء عطلة نهاية أسبوع رومانسية معًا، لكن يتعرض هدوءهم للهجوم عندما يصادفون مجموعة من المراهقين الفوضويين والعدوانيين. محاولات الزوجين لتهدئة الأمور مع هؤلاء الشباب تتحول إلى مواجهة وحشية، مما يؤدي إلى سلسلة من الأحداث المروعة.

حاز فيلم "إيدن ليك" على الإشادة بفضل تصويره الواقعي والقاسي للعنف، مما يثير شعورًا بالقلق والرهبة على طول قصة الفيلم، أضف لذلك الأداء الرائع لكل من الممثلين كيلي رايلي ومايكل فاسبندر اللذان استطاعا أن يصورا عبر شخصياتهما في الفيلم ذلك الشعور بالخوف واليأس المتصاعد.

اشتهر الفيلم بنهايته القاسية والصادمة، التي قسمت المُشاهدين بين الإعجاب والخيبة بالأمل لطبيعتها المثيرة للجدل، حيث تترك المشاهدين مع شعور مستمر باليأس وتطرح تساؤلات حولها.

  • تاريخ الإصدار: 2008
  • تاريخ الحصول على الجائزة: 2009
  • مدة عرض الفيلم: ساعة و31 دقيقة
Advertisements

5 Let the Right One In

فيلم-الرعب-Let-the-Right-One-In-2008
© Bavaria Film International/Efti

فيلم رعب درامي سويدي من إخراج توماس ألفريدسون ومستوحى من رواية بنفس الاسم للكاتب جون أجفيد ليندكفيست. حاز الفيلم على إشادة نقدية واعتراف عالمي لأسلوبه الفريد في تصويره لفكرة مصاصي الدماء واستكشافه لمواضيع مثل الحب والصداقة والوحدة.

تدور القصة في ضواحي ستوكهولم في الثمانينيات حول تكوين صداقة بين صبي صغير اسمه أوسكار يتعرض للتنمر بشكل متكرر، وبين فتاة شابة غامضة اسمها إيلي تنتقل للعيش بجواره. يكتشف أن إيلي هي مصاصة دماء تبلغ من العمر اثنتا عشرة سنة منذ زمن طويل. معوبي تعمق رابطتهما، يكتشف أوسكار الطبيعة الحقيقية لإيلي ولكنه يظل مخلصًا لها.

يستكشف الفيلم تعقيدات العلاقة بينهما، ويصور ارتباطهما البريء والرقيق وسط العنف والشر المحيط بهما. يمزج الفيلم ببراعة بين عناصر الرعب وتجربة النضوج والرومانسية، مما يخلق قصة مرعبة وجو مشوق.

  • تاريخ الإصدار: 2008
  • تاريخ الحصول على الجائزة: 2010
  • مدة عرض الفيلم: ساعة و54 دقيقة
Advertisements

6 The Last Exorcism

فيلم-الرعب-The-Last-Exorcism-2010
© StudioCanal/Strike Entertainment

يروي هذا الفيلم قصة القس كوتون ماركوس، واعظ إنجيلي محبط يوافق على المشاركة في وثائقي يهدف إلى كشف حقيقة عمليات طرد الأرواح الشريرة التي يؤمن أنها فقط تحايلات وخيال. يتم تصوير الفيلم بنمط found-footage، مما يزيد من واقعيته.

يسمح كوتون ماركوس لفريق تصوير بتوثيق أخر عملية طرد له، بهدف كشف الخُدع والتلاعب النفسي المستخدم في هذه الممارسات. يتصل به مزارع يائس يعتقد أن ابنته المراهقة، نيل، يمتلكها شيطان. مع تطور عملية الطرد، يبدأ كوتون في التشكيك في معتقداته حول حقيقة امتلاك الشياطين للإنسان عندما تقع أحداث غريبة ومربكة حول هذه المراهقة المسكونة للدّرجة التي تتلاشى فيها الحدود بين الواقع وعالم ما وراء الطبيعة.

حظي فيلم "آخر عملية طرد الأرواح الشريرة" لتقييمات متباينة من النقاد، مع إشادة بالأداء المذهل لأبطال الفيلم والأجواء المشوقة والمرعبة التي تجري فيها القصة، التي تُمتحن فيها مواضيع عديدة مثل الإيمان والشك وقوة الإيحاء.

  • تاريخ الإصدار: 2010
  • تاريخ الحصول على الجائزة: 2011
  • مدة عرض الفيلم: ساعة و27 دقيقة
Advertisements

7 Kill List

فيلم-الرعب-Kill-List-2011
© Channel Four Television/UK Film Council/WARPX/Rook Films

يتابع هذا الفيلم قصة جاي، الجندي السابق الذي تحول إلى قاتل متعاقد الذي يعاني من صعوبات مالية وعلاقات متوترة. يتم إقناعه من قبل صديقه لقبول مهمة جديدة سيتقاضى منها مبلغ مالي كبير.

بينما يستكشف جاي وصديقه مهمتهما بعمق، يكتشفان عالمًا غامضًا ومشؤومًا يلتهم حياتهما بالتدرج. يكتشفون أن الأهداف المدرجة في قائمة القتل لمهمتهما هاته لها علاقة بطائفة سرية، مما يدفعهما إلى المضي في طريق مظلم وعنيف.

يمزج الفيلم بين عناصر الجريمة والرعب والتوتر النفسي، مما يخلق جوًا من القلق وعدم اليقين مستكشفًا من خلالها مواضيع الشعور بالذنب والخلاص وعواقب العنف. يشتهر فيلم "Kill List" بمشاهده المليئة بالتشويق والمزعجة في الوقت ذاته، بالإضافة إلى نهايته الغامضة والمفتوحة، مما يترك المشاهدين مع أسئلة وتفسيرات مختلفة.

  • تاريخ الإصدار: 2011
  • تاريخ الحصول على الجائزة: 2012
  • مدة عرض الفيلم: ساعة و35 دقيقة
Advertisements

أحدث وأقوى 10 أفلام رعب جديدة ومخيفة صدرت خلال عام 2023 تعرف على القائمة


8 The Woman in Black

فيلم-الرعب-The-Woman-in-Black-2012
© Exclusive Film Distribution

فيلم "المرأة ذات الرداء الأسود" هو فيلم بريطاني تجري أحداثه في أوئل القرن العشرين حول محام شاب اسمه آرثر كيبس يُرسَل إلى قرية نائية لتسوية شؤون زبونه المتوفى. بينما يقيم في منزل إيل مارش المرعب والمعزول، يبدأ آرثر في كشف الأسرار المظلمة للقرية ويواجه شبحًا متنمرًا باحثًا عن الانتقام يُعرف بالمرأة ذات الرداء الأسود.

ينفرد الفيلم بالمكان الذي تدور فيه القصة الذي يتميز بالغرابة والخوف، بالإضافة إلى كون الفيلم مليء بالتشويق المثير ومشاهده الغامضة التي تبني التوتر بشكل فعال وشعورًا بالخوف والقلق طوال الأحداث. يقدم بطل الفيلم "دانيال رادكليف" أداءًا مقنعًا يُظهر فيه احترافيته خارج دوره الشهير في أفلام هاري بوتر. حظي الفيلم بتقييمات إيجابية بفضل طريقة تصويره الكلاسيكية للرعب وقدرته على إحداث شعور بالقلق والخوف.

  • تاريخ الإصدار: 2012
  • تاريخ الحصول على الجائزة: 2013
  • مدة عرض الفيلم: ساعة و35 دقيقة
Advertisements

9 The Conjuring

فيلم-الرعب-The-Conjuring-2013
© Warner Bros. Pictures

يستند هذا الفيلم إلى التحقيقات الخارقة للطبيعة الحقيقية التي قام بها المحققان في الظواهر الطبيعية "إيد وزوجته لورين وارن" حيث يعملان على مساعدة عائلة تعيش في منزل ريفي تحت رحمة كيان شيطاني ملعون.

حاز فيلم "The Conjuring" على إشادة النقاد والجماهير عقب إصداره عام 2013 بفضل دمجه لعناصر التشويق والإثارة التي تحبس الأنفاس مع أداء قوي من طرف أبطال الفيلم. كما أنه حصل على إشادة كبيرة لكونه أعاد إحياء نوعية أفلام المنزل المسكون تمخض عنها سلسلة أفلام رعب ناجحة وصلت لحد الآن لأربعة أجزاء، بالإضافة إلى أفلام أخرى مشتقة منه ناجحة كذلك وتدور في نفس العالم السينمائي.

  • تاريخ الإصدار: 2013
  • تاريخ الحصول على الجائزة: 2014
  • مدة عرض الفيلم: ساعة و52 دقيقة
Advertisements

10 The Babadook

فيلم-الرعب-The-Babadook-2014
© Babadook Films/Causeway Films/South Australian Film Corporation/Screen Australia

تدور قصة هذا الفيلم الغريب والمرعب حول كتاب أطفال غامض بعنوان "مستر بابادوك" أو السيد بابادوك الذي يظهر في حياة أم عازبة اسمها أميليا وابنها سامويل. بينما يقرآن الكتاب، يتعرضان لسلسلة من الأحداث المرعبة، الشيء الذي سيجعلهم يدركون أن هذا السيد بابادوك، الكائن الخارق المصور في الكتاب، قد ظهر فعلاً في حياتهما وأصبح يطاردهما.

حاز فيلم "The Babadook" على إشادة كبيرة بفضل الأجواء الباردة والمخيفة التي تدور فيها القصة، وأداءٍ قوي من طرف بطلي القصة الأم وابنها. كما أنه استطاع أن يغوص بشكل عميق في استكشاف آثار الرعب النفسي. وقد وُصِف الفيلم بأنه كلاسيكية رعب حديثة حصلت على إعجاب العديد من المُشاهدين منذ إصداره.

  • تاريخ الإصدار: 2014
  • تاريخ الحصول على الجائزة: 2015
  • مدة عرض الفيلم: ساعة و34 دقيقة
Advertisements

11 The Hallow

فيلم-الرعب-The-Hallow-2015
© Altitude Film Entertainmenе

تدور قصة فيلم الرعب "The Hallow" الخارق للطبيعة في منطقة بالريف الإيرلندي حول زوجٍ شابٍ يدعى آدم وزوجته كلير اللذان ينتقلان إلى منزل معزول وسط غابة مع طفلهما الرضيع. بينما يتكيفان في منزلهما الجديد، يدركان سريعًا الأساطير المحلية والتحذيرات حول الغابة والكائنات القديمة التي تسكنها. كائنات شريرة معروفة باسم "الهالو" من الأساطير الأيرلندية يُقال إنها تفترس المتطفلين على أراضيها.

يجمع هذا الفيلم الذي صدر عام 2015 بين عناصر الفولكلور، والمخلوقات المرعبة، والإثارة لخلق فيلم مشوق ومشحون بالرعب. حاز الفيلم على إشادة كبيرة بفضل تأثيراته البصرية، وجوهر أحداثه المرعبة، واستخدامه الفعال للتأثيرات التقليدية (غير البصرية). يُقدم الفيلم نوعًا فريدًا من الرعب التقليدي عن طريق دمج الفولكلور والأساطير الأيرلندية في قصته.

  • تاريخ الإصدار: 2015
  • تاريخ الحصول على الجائزة: 2016
  • مدة عرض الفيلم: ساعة و37 دقيقة
Advertisements

12 The Witch

فيلم-الرعب-The-Witch-2016
© A24

فيلم "الساحرة" هو عبارة عن فيلم رعب خارق للطبيعة من إخراج روبرت إيجرز يحكي قصة عائلة بيوريتانية خلال القرن السابع عشر تُطرد من مستوطنتها الاستعمارية وتستقر على حافة غابة نائية، وبعد تدهور العائلة تدريجيًا إلى الجنون والشك بعد اختفاء ابنهم الرضيع، صموئيل. تشتبه العائلة في ساحرة يعتقدون أنها المسؤولة عن بلاءهم. بعد توالي الأحداث الغريبة والمربكة، يسيطر عليهم الخوف والشك والهستيريا الدينية، وفي النهاية يتحولون ضد بعضهم البعض.

يتناول فيلم "The Witch" مواضيع التعصب الديني والعزلة وانهيار روابط العائلة في مواجهة الشر الخارق للطبيعة. حاز الفيلم على إشادة من النقاد بفضل أسلوبه البطيء وتركيزه على الرعب النفسي بدلاً من القطعات المفزعة المعروفة في أفلام الرعب، وتركيزه على التحولات النفسية والقوى المظلمة التي يمكن أن تتسلل إلى النفس البشرية.

  • تاريخ الإصدار: 2015
  • تاريخ الحصول على الجائزة: 2017
  • مدة عرض الفيلم: ساعة و32 دقيقة
Advertisements

13 Get Out

فيلم-الرعب-Get-Out-2017
© Universal Pictures

فيلم "Get Out" الشهير لمخرجه جوردان بيل يروي قصة كريس واشنطن، مصور أفريقي الأصل من أصحاب البشرة السوداء يزور عائلة صديقته صاحبة البشرة البيضاء. عند وصول كريس مع صديقته إلى منزل عائلتها، يلاحظ سلوكًا غريبًا ومربكًا من طرف العائلة، التي تبدو ترحيبية وليبرالية في الأول. مع مرور الوقت، يكتشف كريس سرًا خطيرًا تخبئه هذه العائلة ينطوي على استغلال واستعباد أصحاب البشرة السوداء.

يتميز فيلم "Get Out" بمزيجه الفعّال لعنصر الرعب والسخرية والتعليق الاجتماعي، متناولاً من خلالها مواضيع متعلقة بالعنصرية واستغلال الثقافة وتجريد الأفراد السود من إنسانيتهم. يعالج الفيلم هذه القضايا بمهارة ضمن إطار سردي مشوق ومثير، الشيء الذي جعله يحوز على إشادة واسعة وجوائز كثيرة، أهمها جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.

  • تاريخ الإصدار: 2017
  • تاريخ الحصول على الجائزة: 2018
  • مدة عرض الفيلم: ساعة و44 دقيقة

أحدث وأقوى 10 أفلام رعب جديدة ومخيفة صدرت خلال عام 2023 تعرف على القائمة

أضف تعليق... send
comment url

أفلام ومسلسلات ذات صلة