أهم 10 أفلام وثائقية يجب أن تشاهدها [الجزء 2]

نتابع سلسلة مقالاتنا حول الأفلام الوثائقية بعد الجزء الأول الذي غطينا فيه أهم 10 وثائقيات يجب أن تشاهدها، نأتي في هذا الجزء الثاني لنقدم 10 أفلام أخرى جد مهمة يجب أن تطلع عليها. فالأفلام الوثائقية تبقى ذلك النوع الفني السامي الذي نتجاوز فيه حاجز التمثيل والتظاهر لنصل إلى الحقيقة الصادمة والمثيرة، والمُرة في بعض الأحيان.

إن ما يميز الفيلم الوثائقي عن الفيلم التمثيلي هو أن الأول يهدف إلى توعية وتثقيف الشخص، بينما الثاني، غالبا، يهدف إلى الترفيه والتسلية. فالفيلم التمثيلي هو الخيال في حين أن الوثائقي، غالبا، هو الحقيقة والواقع.

أفلام وثائقية أحسن فيلم وثائقي أفضل فيلم وثائقي

Advertisements





10- Algeria From Above (2015)

بعد نجاح طريقة تصوير فيلمه الوثائقي الفريد من نوعه Home، يأخذنا المخرج "ين آرثوس برتراند" بنفس الطريقة إلى بلد المليون شهيد لنكتشف روعته من الأعلى، فيلم وثائقي سيترك فيك انطباعا لا نظير له بفضل روعة هذا البلد الشمال إفريقي، حيث سيتيح لك فرصة اكتشاف الكثير من الأشياء المثيرة حوله، كتاريخه وتنوع طبيعته وعمارة مدنه الفريدة من نوعها. 

وبينما كنت أشاهد الفيلم وبحكم أنني من بلد يجاوره، تأكدت أن الفرق بين البلدين يكاد يكون منعدما، حيث يتشابهان في العديد من الجوانب. فيلم وثائقي جد مهم لمن يريد أن يتعرف على هذا البلد الرائع، غير أن زيارته أصبحت الآن شيئا أتطلع له مستقبلا، ولما لا وهو من أجمل بلدان القارة الإفريقية.

هذا الوثائقي تم اقتراحه من طرف محمد طاهرين.






9- Sicko (2007)

يحقق هذا الوثائقي في نظام التغطية الصحية للولايات المتحدة الأمريكية الذي تُقدمه مؤسسات هذا المجال والتي تستهدف الربح، مقارنة مع نظام التغطية الصحية المجاني الشامل لكل من دولة كندا، المملكة المتحدة ، فرنسا، كوبا...

قد تسأل، لماذا يجب أن أشاهد هذ الفيلم إن كان موضوعه يخص بلد لا أنتمي إليه؟ الجواب هو أن بلدك ربما له نظام تغطية صحية أسوء من الذي في هذا البلد، ونتكلم بالخصوص عن الدول العربية والشمال إفريقية. حتى إذا ذهبنا إلى أبعد حد وكنا متفائلين ومحظوظين لدرجة كبيرة، قد نكون مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

موضوع مثير للاهتمام يعرفنا أكثر على الحالة الصحية لمواطني أقوى دولة في العالم، حيث يأخذنا المخرج المثير للجدل "مايكل مور Michael Moore" بطريقته المعتادة في إنجاز وثائقياته لنتعرف على واحد من أجشع أنظمة الصحة بين دول العالم في بلد يُقال عنه "بلد الأحلام"!







8- The Flat Earth Theory trilogy

بعد مدة من الاخذ والرد حول إدماج هذا الوثائقي إلى القائمة أم لا، قررنا أن نحجز له مقعد والسبب وراء هذا التردد هو الموضوع الذي يعالجه، "نظرية الأرض المسطحة". فأنا شخصيا كاتب هذا المقال لا أؤمن بهذه النظرية، لكن هذا لا يعني التشدد فيما أؤمن به، فمهما يكن الموضوع الذي يعالجه أي وثائقي غريبا أو غير معتادا سنناقشه.

باعتباري لا أؤمن بهذه النظرية، كنت أقول في نفسي وأنا أشاهد هذا الوثائقي أنه مهما تكن الأدلة والحجج التي سيقدمها فلن تقنعني، لكن ما إن ذكّرني بتزييف وكالة ناسا لقضية الهبوط على سطح القمر سنوات القرن الماضي، هنا تراجعت للوراء قليلا، فإن كانت هذه الوكالة قد كذبت حول الهبوط على سطح القمر، ما الذي يمنعها من أن تكذب حول كروية الأرض؟

هذا الوثائقي ليس مثل ما تراه من أفلام بمخرج ومنتج...، هو فقط إنتاج من خلال جمع العديد من الدلائل والحجج والفيديوهات من وثائقيات وبرامج أخرى في مقطع واحد مدته حوالي الساعتين من شخص ما في قناة على اليوتيوب تسمي نفسها ODD TV، حيث يعلق عليه ويثبت به نظرية الأرض المسطحة هذه.
الصعوبة الوحيدة التي سيواجهها البعض مع هذا الوثائقي هو كونه بالإنجليزية، ولا أظن أن هناك أي ترجمة له بالعربية. 

هذا الوثائقي تم اقتراحه من طرف Ali Ouhib


Advertisements





7- Samsara (2011)

صُوّر خلال مدة خمس سنوات في خمس وعشرون بلدا من خمس قارات، وباستعمال نسخة 70 ملليمتر بالتصوير الضوئي، الوثائقي سمسارا ينقلنا إلى عوالم متنوعة من بقاع الأرض المقدسة، مناطق الكوارث، المجمعات الصناعية، بالإضافة إلى عجائب الدنيا الطبيعية.

يمكن اعتبار هذا الوثائقي كالتوأم الأفضل من الآخر، فإن تابعت الجزء الأول الذي أجمعنا فيه عشرة أفلام وثائقية، فستجد فيلم Baraka الذي يتقاسم معه، إلى نحو ما، نفس الفكرة وبمنظور يحبس الأنفاس، غير أن هذا الوثائقي يتفوق عليه من الناحية التقنية كجودة الصورة... وهذا لكون Samsara صُوّر في زمن التقنيات المتطورة. (يمكن اعتبار Samsara كتكملة لـ Baraka الذي صدر سنة 1992)

لكن الشيء المهم هو أن الإثنين يسافران بك في رحلة حول العالم بمشاهد وصور ستفتنك بسحرها وروعتها. هذا الوثائقي ليس فقط حول جمالية الجانب المرئي، فإذا شاهدته بالترجمة فستكون رحلة تثقيفية معرفية متكاملة.








6- Hubble (2010)

نهز الرحال إلى الفضاء هذه المرة، حيث سنستكشف مع سبعة رواد فضاء تقوم كاميرا ثلاثية الأبعاد من نوع أيماكس IMAX بتوثيق رحلتهم على متن المكوك الفضائي أطلانتيس من أجل إصلاح التلسكوب الفضائي هابل.

الكثير من الوثائقيات أُنجزت حول الفضاء والكون وأغلبها تكون رائعة، لكن مع هذا الفيلم الوثائقي ستعيش تجربة مغايرة، وكأنك وسط الكون تستكشف بنفسك، وهذا بفضل استعمال أحدث التقنيات في عالم التصوير، بالإضافة إلى نوع الكاميرا المستخدمة في التقاط مشاهد ساحرة للكون، مشاهد تترك المتفرج في تأمل حول روعته وأسراره الشاسعة. بدون أن ننسى أن الذي يقوم بدور الراوي للأحداث هو الممثل والمنتج ليوناردو ديكابريو.

إن قررت أن تشاهد هذا الفيلم حاول أن تبحث عن نسخة البلوراي بدقة 4k (إن تواجدت) أو على الأقل بدقة 1080p، وشاهده في أكبر شاشة ممكنة. هناك أيضا نسخة ثلاثية الأبعاد والتي تزيد من روعة الفرجة إلى مستوى آخر، لكن سيتوجب عليك أن تتوفر على معدات عرضها.


Advertisements





5- Control Room (2004)

فيلم وثائقي حول بداية الحرب على العراق، لكنه أيضا، في غالبه، حول موضوعية وتحيز الصحافة، بالخصوص قنوات الأخبار. الوثائقي يركز أكثر على تغطية قناة الجزيرة لهذه الحرب مقارنة بالقنوات الإخبارية الأخرى كـ BBC، CNN، FOX News... 

مهما تكن نظرتك لهذه القناة العربية، يجب أن تشاهد هذا الوثائقي الذي يظهر لنا طريقة عمل طاقمها وجرأتهم في معالجة مختلف قضايا الدول العربية مقارنة بالقنوات العالمية الأخرى. فيلم وثائقي ذكي من إخراج المصرية "جيهان نجيم Jehane Noujaim"، حيث يأخذنا إلى عالم نقل أخبار هذه القناة من خلال نظرة حول ظروف عمل المترجمين والمراسلين... فيها. 

فيلم وثائقي لا يدعم اديولوجية هذه القناة، لكنه عمل مثير للإهتمام وجريء يصور لنا الأحداث كما هي عن طريق أشعل الكاميرا ووثق الأحداث ودعنا نرى ما سيحدث من مصادمات وعواقب.








4- Inside Job (2010)

فيلم وثائقي يحكي بشكل دقيق عن أسباب الأزمة المالية التي بدأت من الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2008 وضربت العالم بأسره.

هذه المرة سنغوص في خبايا المجال الإقتصادي لنتعرف على العديد من الأمور التي كانت سببا في الانهيار المالي العالمي سنة 2008، والذي أثرت عواقبه على جميع بلدان العالم بدون استثناء. كما سنكتشف أيضا أن الأمر لم يكن فقط قضية قضاء وقدر وإنما فساد اقتصادي كان سببه العديد من خبراء وأصحاب المجال فاسدين لهم علاقة مباشرة باندلاع الأزمة.

فيلم وثائقي ممتاز من ناحية الموضوع ومن ناحية طريقة إخراجه، فالمخرج "تشارلز فرغيسون Charles Ferguson" قدم عملا توثيقيا في المستوى تطلب على ما يبدو جهدا كبيرا من البحث والغوص المتعمق في المجال الاقتصادي، ولاشك أن فوز الوثائقي بجائزة الأوسكار سنة 2011 يُثبت ذلك.

Advertisements





3- Man on Wire (2008)


نظرة للمجازفة التي قام بها البهلواني "فيليب بوتي Philippe Petit" بين أطول قمتين في العالم سنة 1974، المشي على سلك بين برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك. مجازفة يعتبرها البعض "بالجريمة الفنية للقرن العشرين".

من أجمل وأهم الأفلام الوثائقية التي أُنجزت في الألفية الأولى حول واحدة من أكثر المجازفات خطورة وهوسا التي قام بها أي شخص في التاريخ. المشي، الرقص، الركوع والاستلقاء على سلك مربوط بين برجي مركز التجارة العالمي اللذان كانا أطول بنايتان في العالم حينئذ، لمدة 45 دقيقة!

الوثائقي يعتبر رائع لا من ناحية موضوعه أو طريقة تصويره، حيث يستعين المخرج بشتى الطرق لسرد الأحداث، كالمقابلات المُنجزة بشكل توضيحي تصويري، الاستعانة بأرشيف أصحاب هذه القصة، بالإضافة إلى استعمال مشاهد تمثيلية ليقربنا أكثر للأحداث.








2- Side by Side (2012)

فيلم وثائقي يقارن بين التصوير الرقمي والتصوير الضوئي التقليدي ويستعرض الفرق بينهما من ناحية جودة صورة الفيلم، سهولة استعمال كل منهما وتاريخهما من خلال آراء مختلفة من طرف العديد من المخرجين وصناع السينما العالميين، كما نكتشف أيضا ميزة كل نوع وكيف يدافع عنه أصحاب الميدان.

فيلم وثائقي مهم لمن يشاهد الأفلام ويحب أن يتعرف ويغوص أكثر في المجال السينمائي، كما يعتبر أكثر من مهم لرواد السينما والذين يدرسون المجال. إن كنت من محبي الفن السابع فلابد لك أن تتعرف على واحد من أهم جوانب هذا الفن، وسيلتين مهمتين في التصوير، الأولى تقليدية وتعطي جودة في الصورة لا يمكن مضاهاتها لكنها صعبة في التعامل معها وتتطلب مجهود ومجازفة أكبر، والثانية تعطي كذلك جودة رائعة في الصورة وهي حديثة وأصبحت تهيمن على سوق التصوير السينمائي، كما أنها سهلة في التعامل معها وتتطلب مجهود أقل، لكنها تبقى دون روعة الجودة التي تقدمها الأولى.

هذا الوثائقي يأخذنا إلى وراء كواليس الجانب التقني للفن السابع مع أشهر المخرجين ككريستوفر نولان، مارتن سكورسيزي، ديفيد فينشر، جيمس كاميرون، ديفيد لينش... والعديد من صناع السينما في مقارنتهم بين التصوير بالكاميرات الرقمية (الديجيتال) والتصوير بالكاميرات الضوئية التقليدية.







1- Zero Days (2016)

في المرتبة الأولى يأتي واحد من أهم الأفلام الوثائقية التي أنجزت في المجال المعلوماتي حيث يحقق في قضية فيروس ستوكسنت الذي أطلقته كل من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية من أجل تدمير البرنامج النووي الإيراني، والذي كنتيجة لذلك انتشر في العالم إلى ما وراء هدفه المقصود.

من أهم الوثائقيات في هذه القائمة الذي يجب أن تشاهده، ببساطة لأنه يوثق أحداث مهمة متورطة فيها كل من أمريكا وإسرائيل من أجل تخريب وتعطيل البرنامج النووي الإيراني. ستكتشف النية الخبيثة لكل من هاتين الدولتين ليس فقط من أجل السيطرة على إيران وإنما المنطقة المجاورة ككل، ولربما السيطرة على العالم أجمع.

في القرن التاسع عشر كان هناك فقط الجيش والبحرية، ثم جاء القرن العشرين وجاءت معه القوة الجوية مثل الطائرات باعتبارها بُعد ثالث للحرب، لكن في القرن الواحد والعشرين جاءت حرب من بُعد آخر أكثر خطورة وقوة، الحرب الإلكترونية.






إن كنت ترى أن هناك أفلام وثائيقة أخرى مهمة تستحق المشاهدة، يمكنك أن تقترحها علينا من خلال زيارة صفحة إتصل بنا لكي نحجز لها مكانا في الجزء الثالث، ولا تنسى ان تنظم لقائمة المشتركين في النشرة البريدية للموقع للتوصل بآخر المقالات عن الأفلام الوثائقية.

أنظر كذلك: أهم 10 أفلام وثائقية يجب أن تشاهدها [الجزء 1]
عرضاخفاءالتعليقات
الغاء

تابع موقعنا على