t
Mahmoud Hussien

إليك أكثر 10 أفلام من تصنيف R حصداً للإيرادات في التاريخ

تنقسم الأفلام المتاحة في دور العرض إلى عدة تصنيفات رقابية مُتدرجة تحدد تبعاً للفئة العمرية التي يمكنها مشاهدة الفيلم، مثل التصنيف العام (G) وتصنيف الرقابة الأسرية (PG) وتصنيف الرقابة الأسرية لمن هم دون الثالثة عشر (PG-13)، وأخيراً تصنيف (R) الذي يحظر مشاهدة الفيلم على غير البالغين ويكون ذلك لأسباب عديدة مثل احتواء المصنَّف الفني على مشاهد فاضحة أو مرعبة أو دموية.

كان المنتجون دائماً يحاولون تفادي حصول أفلامهم على تصنيف (R) خاصة إذا لم يكن فيلماً مرعباً، ذلك خشية أن يؤثر هذا التصنيف على العائدات المادية للأفلام؛ نظراً لأن المراهقين وصغار السن يشكلون شريحة كبيرة من جمهور السينما، لكن هناك العديد من الأفلام التي أثبتت أن تلك الرؤية ليست صحيحة دائماً ونجحت في حصد إيرادات بالغة الارتفاع في شباك التذاكر العالمي.

احتفل صُنّاع فيلم Joker بالإنجاز الجديد الذي حققه الفيلم بعدما تصدر قائمة الأفلام (R) الأكثر تحقيقاً للإيرادات، وبهذه المناسبة نستعرض معكم من خلال الفقرات التالية القائمة الكاملة لأكثر عشرة أفلام من تصنيف (R) حصداً للإيرادات في تاريخ السينما العالمية.

إليك-أكثر-عشرة-أفلام-من-تصنيف-R-حصداً-للإيرادات-بالتاريخ

Advertisements

شاهد هذه القائمة على الفيديو التالي


10 Fifty Shades of Grey

فيلم-بوكس-أوفيس-Fifty-Shades-of-Grey-2015
© 2015 Universal Pictures

تم طرح فيلم Fifty Shades of Grey في عام 2015 وهو الجزء الأول من سلسلة سينمائية تضم ثلاثة أفلام، أحداثه مقتبسة عن رواية بنفس العنوان وتدور حول الطالبة الشابة "أناستازيا ستيل" المتخصصة في دراسة الأدب والتي تنقلب حياتها كلياً بعدما تلتقي بالثري الوسيم "كريستيان غراي" وتحاول التقرب منه بكافة السُبل وحين تنجح في مسعاها تفاجئ بالعديد من الحقائق الغريبة والصادمة.

هناك تناقض بالغ بين أداء فيلم Fifty Shades of Grey على مستوى شباك التذاكر وبين تقييمه على الصعيد النقدي، حيث تلقى الفيلم فور صدوره انتقادات لاذعة بسبب السيناريو غير المُحكم والتجسيد غير المُتقن بالإضافة إلى احتوائه على قدر كبير من المشاهد الجنسية الصريحة التي وصفت بالمنفرة والمقحمة حتى أنه يُصنف ضمن قائمة أقل 100 فيلم تقييماً على موقع IMDB، بينما على المستوى التجاري فقد فاق إجمالي إيراداته 570 مليون دولار أمريكي، في حين قُدرت ميزانيته بحوالي 40 مليوناً فقط!

يُعد فيلم Fifty Shades of Grey أحد أكثر الأفلام إثارة للجدل بالسنوات العشر الأخيرة وهو من بطولة "داكوتا جونسون" و"جيمي دورنان" وأخرجه "سام تايلور جونسون" وكتب له السيناريو "كيلي مارسيل" استناداً إلى رواية الكاتبة "إي. إل. جيمس"، وقد أعقب ذلك صدور جزئين آخرين من الفيلم حققا نفس النجاح التجاري وواجها ذات الهجوم النقدي.

  • عائدات البوكس أوفيس عالمياً: 570 مليون دولار
  • ميزانية الفيلم: 40 مليون دولار
  • فئة الفيلم: دراما/رومانسية/تشويق
  • تاريخ الإصدار: 2015
Advertisements

9 The Hangover Part II

فيلم-بوكس-أوفيس-The-Hangover-Part-II-2011
© 2011 Warner Bros. Pictures

حقق الفيلم الكوميدي The Hangover -إنتاج 2009- نجاحاً كبيراً مما دفع صُنّاعه إلى محاولة استثمار هذا النجاح من خلال الجزء الثاني The Hangover Part II الذي تم إصداره بعد عامين فقط، تدور أحداثه حول سفر الأصدقاء في رحلة إلى تايلاند من أجل حضور حفل زفاف "ستو"، لكن كالعادة تخرج الأمور عن المسار المخطط لها ويقودهم ذلك إلى سلسلة طويلة من المخاطر والمفارقات الغريبة.

نجح صُنّاع فيلم The Hangover Part II في استثمار عوامل تميز الفيلم الأول وأضافوا إليها المزيد ونتيجة لذلك نجحوا في تقديم كوميديا فعالة موظفة بصورة سليمة، من ثم فاق النجاح التجاري للفيلم ما حققه الفيلم الأصلي بعدما حصد في شباك التذاكر العالمي إيرادات تقدر بنحو 586 مليون دولار أمريكي رغم أن الميزانية المخصصة لإنتاجه كانت 80 مليون دولار أمريكي.

فيلم The Hangover Part II قصة وإخراج "تود فيليبس" -مخرج الفيلم الأول- ومن بطولة "برادلي كوبر" و"إيد هيلمز" و"زاك غاليفياناكيس" بينما كتب له السيناريو الثلاثي "تود فيليبس" و"كريج مازين" و"سكوت أرمسترونغ"، وكان نجاحه سبباً مباشراً في تقديم الجزء الثالث المتمم للسلسلة The Hangover Part III عام 2013.

  • عائدات البوكس أوفيس عالمياً: 586 مليون دولار
  • ميزانية الفيلم: 80 مليون دولار
  • فئة الفيلم: كوميديا
  • تاريخ الإصدار: 2011
Advertisements

8 Logan

فيلم-بوكس-أوفيس-Logan-2017
© 2017 20th Century Fox

كان فيلم Logan أحد الأفلام الأكثر ترقباً بالموسم السينمائي 2017 وحين صدر لم يخيب الظنون وجاء على قدر التوقعات وحقق نجاحاً كبيراً، وقد دارت أحداثه حول البطل الخارق "لوغان \ وولفرين" الذي يعاني جراء تلاشي قواه الخارقة تدريجياً نتيجة تقدمه بالعمر وفي ذات الوقت يعاني من أزمة نفسية قاسية نتيجة الأحداث المأساوية التي مَرّ بها، لكن القدر يضع في طريقه فتاة صغيرة تحمل قدرات خارقة مشابهة لقدراته، ومن ثم يقرر أن تكون حمايتها مهمته الأخيرة.

لم يكن معتاداً طرح أفلام سلسلة الرجال "إكس" تحت تصنيف (R) لكن فيلم Logan خالف العرف المعتاد، وقد استغل صُنّاعه ذلك في تقديم مشاهد قتالية مميزة تتسم بقدر كبير من العنف والدموية بما يتماشى مع طبيعة الشخصية والمخاطر التي يواجهها، لينال الفيلم إشادة واسعة من النقاد حتى أن البعض اعتبره أفضل خاتمة سينمائية لسلسلة بطل خارق، كما حقق نجاحاً مماثلاً في شباك التذاكر وتجاوزت إيراداته 619 مليون دولار أمريكي.

فيلم Logan من بطولة "هيو جاكمان" و"باتريك ستيوارت" ومن إخراج "جيمس مانغولد" الذي كتب القصة وشارك كذلك في كتابة السيناريو مع الكاتبين "سكوت فرانك" و"مايكل جرين" وقد رُشح الثلاثي عن الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس.

  • عائدات البوكس أوفيس عالمياً: 619 مليون دولار
  • ميزانية الفيلم: 127 مليون دولار
  • فئة الفيلم: أكشن/سوبر هيرو/خيال علمي
  • تاريخ الإصدار: 2017
Advertisements

7 The Passion of the Christ

فيلم-بوكس-أوفيس-The-Passion-of-the-Christ-2004
© 2004 Icon Distribution/20th Century Fox

يُعتبر فيلم The Passion of the Christ أحد أكثر الأفلام التي أحدثت ضجة كبيرة وأثارت جدلاً واسعاً عند صدورها وقد كان ذلك في عام 2004، ويستعرض الفيلم الإثنى عشر ساعة الأخيرة في حياة "يسوع المسيح" والأحداث التي مَرّ بها قبل أن يتم صلبه في أرض فلسطين.

تميز فيلم The Passion of the Christ في جوانب عديدة على المستوى الفني خاصة فيما يتعلق بالديكور وأعمال تصميم إنتاج، بالإضافة إلى التصوير السينمائي والإخراج وكذلك الموسيقى التصويرية، وقد واجه الفيلم انتقادات حادة وتم منع عرضه في أكثر من دولة حول العالم، إلا أن كل ذلك لم يؤثر سلباً على أدائه في شباك التذاكر العالمي وحصد إيرادات تقدر بحوالي 622 ملايين دولار أمريكي مقابل ميزانية إنتاجية لم تتعدى 30 مليون دولار.

فيلم The Passion of the Christ من إخراج "ميل غيبسون" وشارك في بطولته "جيم كافيزيل" و"مونيكا بيلوتشي" وقد كان الفيلم حاضراً بقوة في المنافسات السينمائية في ذلك العام، وتلقى ثلاثة ترشيحات لجوائز الأوسكار من فئات أفضل تصوير سينمائي وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل مكياج.

  • عائدات البوكس أوفيس عالمياً: 622 مليون دولار
  • ميزانية الفيلم: 30 مليون دولار
  • فئة الفيلم: دراما
  • تاريخ الإصدار: 2004
Advertisements

6 It

فيلم-بوكس-أوفيس-It-2017
© 2017 Warner Bros. Pictures

يبدو أن الموسم السينمائي لسنة 2017 كان مميزاً بالنسبة لأفلام التصنيف (R) فبالإضافة إلى فيلم Logan -السالف ذكره- شهد صدور فيلم الرعب It، الذي دارت أحداثه حول تكرار حوادث اختفاء الأطفال بإحدى البلدات الصغيرة مما يتسبب في إشاعة الذعر بين سكانها، ويزداد الأمر سوءاً حين يتبين أن الواقف وراء تلك الحوادث كيان غماض يتخذ مظهر "المهرج" ويطلق عليه اسم "بيني وايز".

مَرّت فترة طويلة دون أن يصدر فيلم رعب يتمكن من النجاح على المستويين النقدي والجماهيري إلى أن جاء فيلم It وتمكن من تحقيق المعادلة الصعبة، ذلك لتميزه في عدة جوانب فنية أبرزها السيناريو والتمثيل -خاصة من جانب الأطفال- بالإضافة إلى الإخراج بالطبع، وقد جنى الفيلم في شباك التذاكر العالمي نحو 701 مليون دولار أمريكي مقابل ميزانية قدرها 40 مليون دولار أمريكي فقط.

فيلم It من إخراج "تشيس بالمير" وكتب له السيناريو "كاري جوجي-فاكوناج" و"غاري دوبيرمان" استناداً إلى رواية الكاتب الأمريكي الشهير "ستيفن كينغ" التي تحمل نفس العنوان، وقد صدر خلال الموسم الحالي الجزء الثاني المتمم لأحداث الفيلم It: Chapter Two ورغم أدائه الجيد في شباك التذاكر إلا أنه لم يحظ بنفس نجاح الفيلم الأول.

  • عائدات البوكس أوفيس عالمياً: 701 مليون دولار
  • ميزانية الفيلم: 40 مليون دولار
  • فئة الفيلم: رعب
  • تاريخ الإصدار: 2017

هل هذا ما يُسمونه بالرعب؟ مراجعة فيلم It تعرف على الفيلم

Advertisements

5 The Matrix Reloaded

فيلم-بوكس-أوفيس-The-Matrix-Reloaded-2003
© 2003 Warner Bros. Pictures

تعد سلسلة The Matrix واحدة من أشهر وأنجح سلاسل الأفلام في تاريخ السينما العالمية، بالأخص الإصدار الثاني منها The Matrix Reloaded إنتاج عام 2003. تنطلق أحداث الفيلم من حيث انتهى الفيلم الأول، حيث يكتشف "نيو" حقيقة نفسه أخيراً وينضم إلى صفوف المقاومة في مواجهة الآلات، لكن يدرك أن عليه مواجهة العميل "سميث" الذي تضاعفت قواه وقدراته بصورة غير مسبوقة وخارجة عن كافة التوقعات.

بلغت ميزانية إنتاج فيلم The Matrix Reloaded نحو 150 مليون دولار أمريكي وعند صدوره حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر العالمي ليتجاوز مجموع إيراداته 741 مليون دولار أمريكي، أما على الصعيد الفني فقد كان الفيلم بالغ التميز سواء على مستوى الحبكة أو الإخراج علاوة على أنه حقق طفرة في مجال المؤثرات الخاصة وصناعة الخدع السينمائية.

فيلم The Matrix Reloaded من تأليف وإخراج "لانا وليلي واتشوسكي" وشارك في بطولته نجوم الفيلم الأول وفي مقدمتهم الثلاثي "كيانو ريفز" و"لورانس فيشبورن" و"كاري-آن موس".

  • عائدات البوكس أوفيس عالمياً: 741 مليون دولار
  • ميزانية الفيلم: 150 مليون دولار
  • فئة الفيلم: أكشن/خيال علمي
  • تاريخ الإصدار: 2003
Advertisements

4 Deadpool

فيلم-بوكس-أوفيس-Deadpool-2016
© 2016 Marvel/20th Century Fox

ينتمي فيلم Deadpool -إنتاج عام 2016- إلى فئة أفلام الأبطال الخارقين المقتبسة عن قصص الكوميكس المصورة، تدور أحداثه حول "وايد ويلسون" الذي يتم تشخيصه بمرض مميت ومن ثم يتم إخضاعه لتجربة علمية فريدة تجعله خالداً وتمنحه العديد من القوى الفائقة، إلا أنها تتسبب في تشوه جسده تماماً، من ثم يقرر تسخير قواه في ملاحقة من فعلوا ذلك به مُتخذاً هوية سرية هي "ديدبول"، من ثم يجد نفسه مقحماً في سلسلة طويلة من الأحداث العاصفة.

تم تأجيل مشروع فيلم Deadpool عدة مرات لتخوف المنتجين من فشله في شباك التذاكر، خاصة الطبيعة الخاصة بالفيلم التي لا تسمح بإصداره إلا تحت تصنيف (R)، لكن في النهاية تم منح الضوء الأخضر لتنفيذه لكن بميزانية منخفضة جداً -مقارنة بالميزانيات التي ترصد للأفلام من هذا النوع- تقدر بحوالي 58 مليون دولار أمريكي، لكن حدثت المفاجأة وحقق الفيلم نجاحاً باهراً وبلغت إيراداته نحو 782 مليون دولار أمريكي.

حقق فيلم Deadpool أقصى استفادة من تصنيف (R) سواء على صعيد الكوميديا أو مشاهد العنف وكانا كلاهما سر تميزه وسبب نجاحه، الفيلم من بطولة "ريان رينولدز" وإخراج "تيم ميلر" وكتب له السيناريو -اقتباساً عن القصص المصورة- الثنائي "باول ويرنيك" و"ريتي روس".

  • عائدات البوكس أوفيس عالمياً: 782 مليون دولار
  • ميزانية الفيلم: 58 مليون دولار
  • فئة الفيلم: سوبرهيرو/أكشن/كوميديا
  • تاريخ الإصدار: 2016
Advertisements

3 Deadpool 2

فيلم-بوكس-أوفيس-Deadpool-2-2018
© 2018 Marvel/20th Century Fox

كان تقديم جزءاً ثانياً أمراً متوقعاً ومطلباً جماهيرياً بعد تجربة الفيلم الأول الناجحة، وقد صدر فيلم Deadpool 2 في عام 2018 ودرات أحداثه حول "وايد ويلسون" الذي يتعرض لأزمة طاحنة تدفعه للإقدام على محاولة الانتحار لكن المحاولة تفشل، ويتغير مجرى حياته حين يلتقي بصبي متحول يسعى خلفه قاتل من المستقبل يدعى "كابل"، وتقوده الأحداث لتحمل مسؤولية حماية ذلك الطفل وفي سبيل ذلك يخوض العديد من الصراعات.

حافظ فيلم Deadpool 2 على الطابع المميز للفيلم الأول ونجح في تطوير مجموعة من المقومات التي كانت سبباً في نجاحه، كما تضاعفت جرعة الإثارة هذه المرة بفضل الميزانية الكبيرة التي رصدت للجزء الثاني والمقدرة بنحو 110 ملايين دولار أمريكي، وقد فاق النجاح التجاري لهذا الفيلم ما حققه الجزء الأول؛ حيث جنى إيرادات مرتفعة تجاوزت 786 مليون دولار أمريكي.

عاد "ريان رينولدز" من خلال الفيلم لتجسيد شخصية "ديدبول" وشاركه البطولة هذه المرة "جوش برولين" و"مورينا باكارين" بينما تولى مهمة الإخراج هذه المرة المخرج "ديفيد ليتش"، وقد رأى البعض أن نجاح الفيلم فتح الباب على مصرعيه أمام تقديم المزيد من أفلام الكوميكس تحت تصنيف (R) وهو ما تحقق بالفعل بالسنوات اللاحقة.

  • عائدات البوكس أوفيس عالمياً: 786 مليون دولار
  • ميزانية الفيلم: 110 ملايين دولار
  • فئة الفيلم: سوبرهيرو/أكشن/كوميديا
  • تاريخ الإصدار: 2018

مراجعة فيلم Deadpool 2.. ديدبول الأب الروحي للقيل والقال والنميمة في الجميع تعرف على الفيلم

Advertisements

2 Oppenheimer

فيلم-بوكس-أوفيس-Oppenheimer-2023
© 2023 Universal Pictures

يعتبر فيلم Oppenheimer العمل السينمائي الذي خرج به مخرجه كريستوفر نولان عن عادة سجله السينمائي المليء بأفلام السوبرهيرو والخيال العلمي والجريمة، حيث يعتبر أول فيلم سيرة ذاتية تاريخي له تدور أحداثه حول الفيزيائي ومدرس الفيزياء النظرية الأمريكي روبرت أوبنهايمر، حيث يحكي لنا عمله كمدير علمي على مشروع مانهاتن لتصنيع أول سلاح نووي في تاريخ البشرية خلال الحرب العالمية الثانية.

وقد تلقى فيلم Oppenheimer تصنيف (R) بسبب احتوائه على مشهد عري جنسي واضح وصريح بين بطل الفيلم وحبيبته في الجزء الأول من الفيلم، لكنه رغم هذا التقييم الحاصل عليه حقق الفيلم إيرادات هائلة تخطت 853 مليون دولار أمريكي مقارنة بميزانية إنتاجه التي لم تتعدى 100 مليون دولار أمريكي فقط. كما أنه يعتبر واحد من أفضل وأروع الأعمال السينمائية خلال سنة 2023 على المستوى الجماهيري ومن طرف النقاد.

وبجانب مخرجه الكبير كريستوفر نولان، يقود قصة فيلم Oppenheimer طاقم تمثيلي هائل جداً من طينة كبار هوليوود، أهمهم بطل الفيلم كيليان مورفي، مات ديمون، إيميلي بلنت، روبرت داوني جونيور، فلورنس بيو، كينيث براناه، غاري أولدمان، رامي مالك، جوش هارتنت...

مراجعة فيلم Oppenheimer.. الآن أصبحت أنا هو الموت، مدمر العوالم تعرف على الفيلم

  • عائدات البوكس أوفيس عالمياً: 939 مليون دولار
  • ميزانية الفيلم: 100 مليون دولار
  • فئة الفيلم: سيرة ذاتية/دراما/تاريخ
  • تاريخ الإصدار: 21 يوليو 2023
Advertisements

1 Joker

فيلم-بوكس-أوفيس-Joker-2019
© 2019 DC Comics/Warner Bros. Pictures

بدأ عرض فيلم Joker في دور العرض العالمية قبل أسابيع قليلة وقد أثار موجة كبيرة من الجدل بسبب تعدد الآراء حول الرسائل الضمنية التي يحملها. تجري أحداث الفيلم خلال عقد الثمانينات في مدينة "غوثام" الخيالية حيث يعيش "آرثر فليك" الذي يعاني من اضطراب نفسي حاد ويطمح إلى أن يكون أحد أشهر مُقدمي العروض الكوميدية، لكنه يتعرض للعديد من الضغوط التي تحول مسار حياته وتدفعه إلى طريق الجريمة.

جاء فيلم Joker مميزاً على العديد من الأصعدة في مقدمتها الأداء التمثيلي ثم الإخراج والسيناريو بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية وغير ذلك من العناصر الفنية التي تضافرت لتجعل منه أحد أفضل التجارب السينمائية لعام 2019 والأفضل على الإطلاق في تقدير البعض، ورغم أن ميزانية الفيلم تقدر بحوالي 70 مليون دولار أمريكي فقط إلا أنه نجح -خلال أسابيع قليلة- في حصد أكثر من مليار و74 مليون دولار أمريكي ليعتلي بذلك قائمة أكثر أفلام "R-rated" تحقيقاً للإيرادات.

فيلم Joker من بطولة "خواكين فينيكس" في دور "آرثر فليك\ الجوكر" ويشاركه البطولة المخضرم "روبرت دي نيرو" وأخرجه "تود فيليبس" الذي ساهم أيضاً في كتابة سيناريو الفيلم بمشاركة الكاتب "سكوت سيلفر"

  • عائدات البوكس أوفيس عالمياً: 1 مليار و74 مليون دولار
  • ميزانية الفيلم: 70 مليون دولار
  • فئة الفيلم: جريمة/دراما/تشويق
  • تاريخ الإصدار: 2019

مراجعة فيلم Joker.. اللعنة التي استحقتها جوثام أكثر من بطلها تعرف على القائمة


أكثر 100 فيلم حققت الإيرادات في تاريخ البوكس أوفيس العالمي تعرف على القائمة

أضف تعليق... send
comment url

أفلام ومسلسلات ذات صلة