آخر الأخبار

10 مخرجين محنكين يقدمون نصائح مهمة للمبتدئين في مجال الإخراج السينمائي

إن مجال الصناعة السينمائية هو أصعب مجال يمكنك العمل فيه، السينما ليست هي كاميرا وممثلين وها أنت مخرج تصنع فيلما، السينما فن صعب جدا، لكنه أيضا فن مليء بالإبداع والتجارب المثيرة.


الإخراج هو أن يكون لك أسلوب خاص مليء بالإلهام والإبداع، حيث عندما يشاهد الناس فيلمك يعرفون أنه أنت وراءه... في هذا المقال، حاولنا أن نجمع لكم مجموعة من النصائح من أهم المخرجين في الصناعة السينمائية الذي مروا بتجارب صعبة إلى أن وصوا إلى ما هم عليه.


Advertisements


أن تحاول لتكون متكاملا في قصتك فأنت تعيش في وهم

خلال مجريات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش سنة 2015 قال المخرج الجنوب كوري Park Chan-Wook: إن الخطأ الذي يسقط فيه المبتدئ في هذا المجال هو محاولة أن يكون مثالي حول كل شيء يكتبه في السيناريو، أي جملة من مشهد معين يحاول أن يجعلها مثالية. إذا كنت تفكر بهذه الطريقة، فاعلم أنك ستصل إلى طريق مسدود ولن تستطيع إستخارج المزيد من الأفكار. حاول دائما أن تتجاوز هذه العقبة، واعلم أنه لا يوجد أي فيلم مثالي في العالم، ولا يوجد أي مخرج متكامل في تاريخ السينما.


Advertisements


كيف تحكي قصتك أهم من القصة نفسها

كيف-تحكي-قصتك-أهم-من-القصة-نفسها

خلال حديثه مع موقع Buzzfeed، قال المخرج Richard Linklater: هناك الملايين من الأفكار في عالم من القصص. كل شيء هو قصة، الجميع لديه قصص، نحن نعيش مع القصص، نحن مهتمون بالقصص. لذلك، بالنسبة لي أهم شيء من كل هذا هو كيف ستحكي قصتك، ما هي الطريقة الفريدة التي ستروي بها قصتك الاستثنائية والخاصة.


أهم أفلامه: Before Midnight, Before Sunset, Boyhood


Advertisements


تحكم بكل شيء لأن كل المسؤولية تسقط على عاتقك

تحكم-بكل-شيء

يقول المخرج David Fincher: ليس هناك أسوء من أن يقول لك أحدهم: "أأنت من أخرج ذلك الفيلم؟ في نظري ذلك الفيلم كان سيئا جدا"، في هذه الحالة ما عليك إلا أن تتفق معهم. دائما في نهاية المطاف أنت الشخص الوحيد الذي يجب أن يتحمل كل المسؤولية، لأنه عندما يكون الفيلم فعلا سيئ، أنت من سيتلقى كل اللوم. لذلك، يجب أن تعرف كل ما يمكن أن يؤدي بالناس للإعجاب بذلك الفيلم أو كرهه.


أهم أفلامه: Se7en, Zodiac, Fight Club


Advertisements


إجعل ممثليك يحسون بأنهم ضعفاء

الممثلين-ضعفاء

في حوارها مع صحيفة The Guardian، قالت المخرجة Jane Campion: إن الممثلين ضعفاء جدا. يخافون من الإذلال. دائما أثناء التصوير ما يظنون أن أعمالهم ستكون سخيفة. قاعدتي هي أني أحاول أن أخلق بيئة ودية، حيث يكون الأمر لا بأس به أن تفشل؛ وكأنك في منزلك.


أهم أفلامها: Sweetie, Bright Star, The Piano


Advertisements


التمرين والتكرار، التمرين والتكرار في المَشاهد

التمرين-والتكرار

في مقابلة مع مجلة The Paris Review، قال المخرج Pedro Almodóvar: غالبا ما أرتجل كثيرا عندما نكون نتمرن على المشاهد، ثم أقوم بإعادة كتابتها وأتمرن عليها مرة أخرى مع الممثلين، وهكذا، لدرجة الجنون. مع الإرتجال، تأخذ المشاهد مدة أطول، لكنها الطريقة الأفضل للوصول للأمور الدقيقة التي لن أكتشفها إذا إلتزمت حرفيا بالسيناريو.


أهم أفلامه: Talk to Her, Volver, The Skin I Live In


Advertisements


استمر في الكتابة!

استمر-في-الكتابة

في حديث معه أثناء مقابلة، قال المخرج Spike Lee: أكتب. كتاب السيناريو والمخرجين يجب أن يستمروا في الكتابة. فمثلا، إذا قمت بدراسة استقصائية لآخر 25 سنة مضت وألقيت نظرة على أول الأعمال السينمائية للمخرجين، أظن أن نسبة كبيرة من هذه الأفلام ستجد أن المخرجين هم نفسهم من كتبوا السيناريو. وهذا أمر مهم جدا في عالم الصناعة السينمائية. لذا، إن كنت تريد أن تصبح مخرجا سينمائيا، يجب أن تكتب أيضا.


أهم أفلامه: Chi-Raq, Malcolm X, Inside Man


Advertisements


تخلص من السيناريو إذا توجب عليك ذلك

تخلص-من-السيناريو

يقول المخرج الدنماركي Nicolas Winding Refn: السيناريو هو شيء مهم، لكن لست ملزما بإتباعه دائما. فيلمك لا يجب أن يكون فيلما عاديا، يمكنه أن يكون أي شيء. بالنسبة لي، أصور جميع أفلام حسب الترتيب الزمني للأحداث لأني أحب ذلك الشعور الثابت للسقوط الحر. أنا أعرف أين أريد أن أصل، لكن ما يهمني هو كيف سأصل إلى هناك.


أهم أفلامه: Only God Forgives, The Neon Demon, Drive


Advertisements


كن مستعدا لأن تقوم بكل شيء بنفسك

كريستوفر-نولان-استعد

خلال مهرجان Slamdance سنة 2014 أثناء حوار أمام الجمهور، قال المخرج Christopher Nolan: إنه لأمر رائع أن تعمل مع صناع سينما محنكين، لكن يجب أن تكون مستعدا لأن تقوم بكل شيء بنفسك. هذا شيء لا يجب أن تنساه. يجب أن تكون مستعدا لكي تحمل راية الفيلم لأنه إن لم تقوم بذلك، فلا أحد سيهتم. وقد يبدو هذا كنوع من الغرور لأنه فيلم أنجزته أنت، لكن لا بد من هذا الأمر، لا مفر لك من ذلك.


أهم أفلامه: Interstellar, The Dark Knight, Inception


Advertisements


الفكرة هي كل شيء

الفكرة-هي-كل-شيء

خلال مهرجان Lucca Film Festival سنة 2014 قال المخرج David Lynch: لا تفكر أبدا بالمال أو ما سيحدث عندما ستنتهي من إخراج الفيلم. أول شيء تحتاج إليه هو فكرة، فكرة تعجبك أنت. الفكرة ستخبرك عن الطبع الذي ستكون عليه الشخصيات، عن الطريقة التي ستتكلم بها الشخصيات. ستخبرك عن القصة بأكملها، ستُريك كل التفاصيل، وكل ما يجب عليك أنت فعله هو أن تبقى صادقا لتلك الفكرة وأنت تُصور فيلمك.


لا تدع أي شخص يتدخل في فكرتك، واحرص على أن يكون لك التحكم الكامل على النسخة النهائية للفيلم (final cut) وأن تكون لك حرية الإبداع الكاملة. فإن لم تكن لك الكلمة الأخيرة ما هو المغزى من القيام بأي شيء.


أهم أفلامه: Blue Velvet, Twin Peaks, Mulholland Drive


Advertisements


ادخر أكثر قدر من الميزانية للجانب الصوتي

الميزانية-الجانب-الصوتي

في كتاب The Reel Truth، يقول المخرج Danny Boyle: لدي نصيحتين أقدمهما لصناع السينما الطموحين، أولهما هي أن تعمل دائما مع فريق والثانية هي أن تدخر أكبر قدر من المال للجانب الصوتي للفيلم. الخطأ الذي يسقط فيه الكثيرين هو عندما تكون تعمل على فيلم بميزانية محدودة، مثل أفلامي الأولى، ثم تنفق كل المال على التصوير وتقول سأجد حل للباقي فيما بعد. لكن الجانب السمعي أو التأثير الصوتي للفيلم هو بنفس أهمية الجانب المرئي، وهذا ما لا يعير له الكثير الأهمية. الصوت في الفيلم هو من بين أهم الجوانب التي يجب أن تركز عليها، إدخر أكبر قدر من الميزانية للجانب الصوتي.


أهم أفلامه: Slumdog Millionaire, 28 Days Later, 127 Hours


أنظر أيضاً: أعظم 10 أفلام من الألفية الجديدة يجب على كل عاشق للسينما أن يكون قد شاهدها


عرضاخفاءالتعليقات
6