t
Mona Fathi

رحلة بيكسار Pixar مع الأوسكار.. أفلام تألقت في سماء فن الرسوم المتحركة

رحلة بيكسار Pixar مع الأوسكار.. أفلام تألقت في سماء فن الرسوم المتحركة
© Pixar Animation Studios

تعد استوديوهات بيكسار أحد أهم استديوهات إنتاج أفلام الرسوم المتحركة في العالم كله، لما لها من بصمة قوية ومميزة استطاعت بها تدمير القالَب المحفوظ الذي اعتاد صنّاع أفلام الرسوم المتحركة تقديمه في كل الأفلام. فقد اعتدنا أن نرى أفلام الرسوم المتحركة تدور حول قصص الحب، قصة الأمير الوسيم المُحب للفتاة الجميلة الفقيرة، أو الأميرة الجميلة التي تحب البطل الفقير، تلك الفكرة التي أجدها بالإضافة لكونها مكررة لدرجة الملل إلا أنها أيضًا غير مناسبة تمامًا كمحتوى مُقدم للأطفال بالدرجة الأولى، لذا فما جاءت به بيكسار في فلمها الأول "حكاية لعبة - Toy Story " عام 1995 يُعد طوق نجاة وثورة محمودة في عالم الرسوم المتحركة.

قدمت لنا استوديوهات بيكسار منذ بداية انطلاقها عام 1995 وحتى الآن واحد وعشرون فيلمًا استطاعت أن تحصد من خلالهم على عشرة جوائز أوسكار لفئة أفضل فيلم رسوم متحركة، وهو الأمر الذي يوضح لنا مدى جودة ونجاح تلك الأفلام، لذا فقد قررت أن أصحبكم اليوم في جولة سريعة ننعش بها ذاكرتنا ونعيد تسليط الضوء فيها على تلك الأفلام المميزة والمتنوعة الأفكار.

Advertisements


شركة المرعبين المحدودة - Monsters, Inc

رحلة بيكسار Pixar مع الأوسكار.. أفلام تألقت في سماء فن الرسوم المتحركة فيلم monster, inc.
Monsters, Inc © Pixar Animation Studios

أحد الأفكار الغريبة والمميزة التي قامت بيكسار بتنفيذها لتخرج لنا في النهاية كفيلم رائع يستحق الفوز بجائزة الأوسكار بكل تأكيد، يحكي لنا الفيلم عن مدينة الوحوش التي تستخدم صرخات الأطفال لتوليد الطاقة، عبر شركة المرعبين المحدودة التي ترسل الوحوش المفزعة للأطفال لتحصل من صرخاتهم الخائفة على الطاقة اللازمة للمدينة.

لكن ماذا سيحدث عندما يعتاد الأطفال على رؤية الوحوش ولا يطلقون صرخات الخوف الكافية لتوليد الطاقة اللازمة للمدينة؟ وما الذي سيحدث أيضًا إن تبدل الحال وتسلل أحد الأطفال لمدينة الوحوش؟ أسئلة سنعرف إجاباتها عند مشاهدة فيلم المغامرة الرائع Monsters, Inc
الفيلم إنتاج عام 2001، مدة عرض الفيلم ساعة و32 دقيقة.




البحث عن نيمو - Finding Nemo

رحلة بيكسار Pixar مع الأوسكار.. أفلام تألقت في سماء فن الرسوم المتحركة  فيلم finding nemo
Finding Nemo © Pixar Animation Studios

في هجوم شرس لأحد أسماك القرش يفقد مارلن (السمكة البرتقالية الصغيرة) زوجته وجميع أطفاله باستثناء الصغير نيمو، الذي ينجو من ذلك الهجوم الوحشي ليبقى مع والده، يكبر الصغير ويحين الوقت لدخوله المدرسة إلا أن خوف مارلن من فقدان طفله الوحيد يدفعه لرفض ذهاب نيمو للمدرسة، إلا أن نيمو يصر على الذهاب فيخضع الأب في النهاية، بشرط أن يظل مرافقًا لابنه في كل خطوة، ليحذره من خطورة الذهاب بعيدًا، وضع ذلك الأمر نيمو في حالة من الحرج والغضب دفعته للسباحة مبتعدًا نحو مراكب الصيد، ليلتقطه أحد الصيادين فيبدأ نيمو في الصراخ ومحاولة الفرار.

في المقابل يحاول مارلن اللحاق بطفله، ليقابل دُوري السمكة الزرقاء اللطيفة التي تعاني من فقدان ذاكرة متكرر، ليبدأ معها رحلة البحث عن نيمو. هل ينجح مارلن في استعادة نيمو مرةً أخرى؟ هل يستطيع نيمو النجاة والبقاء سالمًا على قيد الحياة؟ تعرّف على الإجابة عند مشاهدتك لفيلم المغامرات والكوميديا Finding Nemo.
الفيلم إنتاج عام 2003، مدة عرض الفيلم ساعة و40 دقيقة.
Advertisements


الخارقون - The Incredibles

رحلة بيكسار Pixar مع الأوسكار.. أفلام تألقت في سماء فن الرسوم المتحركة  فيلم the incredibles
The Incredibles © Pixar Animation Studios

من منّا لم يتمنى يومًا أن يصبح بطلا خارقا يملك قوة كبيرة يستطيع بها إنقاذ العالم من مختلف المخاطر والأهوال التي يتعرض لها باستمرار، تلك الأمنية الكبيرة التي لابد وأنك تمنيت تحقيقها يومًا ما ستجعلك تتفهم تمامًا رغبة "مستر إنكريدبل" في العودة إلى حياة الأبطال الخارقين بعد أن أجبرته الظروف على التخفي هو وزوجته البطلة الخارقة " إيلاستي جيرل" في حياة عادية كأشخاص لا يملكون أي قوى خارقة، إلا أن تلك الرغبة تدفع بالعائلة في مغامرة غير مأمونة العواقب.

هل تستطيع الأسرة الصغيرة الصمود ومواجهة الخطر؟ شاهد فيلم الأكشن والمغامرة الرائع The Incredibles وتعرّف معنا على إجابة السؤال.
الفيلم إنتاج عام 2004، مدة عرض الفيلم ساعة و55 دقيقة.




الفأر الطباخ - Ratatouille

رحلة بيكسار Pixar مع الأوسكار.. أفلام تألقت في سماء فن الرسوم المتحركة  فيلم ratatouille
Ratatouille © Pixar Animation Studios

قصة كوميدية استطاعت بها بيكسار تحقيق نجاح جماهيري غير مسبوق، يحكي لنا فيلم Ratatouille عن "ريمي" الفأر الصغير المحب للطهي والراغب في أن يصبح طاهيًا محترفًا. يقابل الفأر الصغير "لنجويني" الشاب الذي يعمل كعامل نظافة في مطعم جوستو الشهير ليحصل على قوت يومه، يجد كلًا من ريمي و لنجويني أن السبيل في تحقيق غايته لن يحدث إلا عن طريق الآخر، حيث يستطيع لنجويني الحفاظ على عمله بل والترقي أيضًا في حال قام ريمي بممارسة فن الطهي الذي يحبه، إلا أن هناك من لا يعجبه الأمر ويحاول إفساده بكل الطرق.

هل يستطيع ريمي ولنجويني الانتصار؟ دعنا نتعرّف على الجواب من خلال أحداث الفيلم الكوميدي الرائع Ratatouille.
الفيلم إنتاج عام 2007، مدة عرض الفيلم ساعة و51 دقيقة.
Advertisements


WALL·E

رحلة بيكسار Pixar مع الأوسكار.. أفلام تألقت في سماء فن الرسوم المتحركة فيلم wall.e
WALL·E © Pixar Animation Studios

تطرق بيكسار هنا باب الخيال العلمي بأحد أهم أفلامها، التي تحمل في مضمونها رسالة هادفة بها تحذير واضح ورؤية مستقبلية لما قد نصل إليها فعلًا بسبب التلوث، يحكي لنا الفيلم قصة (وال - إي) الآلي الذي بقي على الأرض بعد أن انهارت الحياة عليها تمامًا، مما أضطر البشر لمغادرة الكوكب والحياة داخل مركبة فضائية مستقرة في أقصى المجرة، أرسل البشر عدد من الآليين لجمع النفايات الموجودة وأيضًا للبحث عن أي مؤشرات باقية للحياة على كوكب الأرض كنبتة ناجية مثلًا، تعطّل الآليين واحدًا تلو الآخر ولم يبقى منهم إلا بطلنا (وال - إي) الذي اكتسب بعض المشاعر الإنسانية، كالحب والخوف والطموح.

يعيش (وال - إي) روتين يومي لا يتغير، إلى أن تظهر "إيف" وتبدأ معها تفاصيل الحكاية، يقدم لنا الفيلم وجبة إنسانية دسمة متكاملة العناصر ومغامرة رائعة تعرّف على أحداثها عند مشاهدتك لفيلم الخيال العلمي WALL•E.
الفيلم إنتاج عام 2008، مدة عرض الفيلم ساعة و38 دقيقة.




Up

رحلة بيكسار Pixar مع الأوسكار.. أفلام تألقت في سماء فن الرسوم المتحركة فيلم up
WALL·E © Pixar Animation Studios

حين قررت بيكسار أن تقدم لنا قصة حب، لم تأخذنا نحو عالم الخيال وقصص الأمراء والأميرات، بل قدمت لنا قصة إنسانية متخمة بالمشاعر الإنسانية الصادقة. نتعرّف من خلال فيلم Up على "كارل فريدريكسون" العجوز الذي فقد شغفه بالحياة بعد وفاة زوجته وقرر الابتعاد بمنزله وذكرياته مسافرًا عن طريق بالونات الهيليوم إلى أمريكا الجنوبية، إلا أنه يكتشف بعد إقلاع المنزل أن هناك من يشاركه الرحلة، حيث انضم طفل الكشافة "راسل" للعجوز الغاضب لتبدأ بذلك أحداث المغامرة الشيقة.

بالإضافة إلى أحداث المغامرة الشيقة ونهاية الفيلم الرائعة، إلا أننا لا نستطيع المرور على فيلم Up دون التوقف على قصة حب كارل وزوجته، التي أعتبرها واحدة من أفضل قصص الحب المقدمة على الإطلاق، قصة وفاء وحب وحنين لحياة كان وقودها الأول هو المشاركة بين زوجين يحملان نقاط اختلاف ربما أكثر من نقاط التشابه، إلا أن الحب الذي جمع قلبيهما معًا كان أكبر من أي اختلاف.
الفيلم إنتاج عام 2009، مدة عرض الفيلم ساعة و36 دقيقة.
Advertisements


حكاية لعبة الجزء الثالث - Toy Story 3

رحلة بيكسار Pixar مع الأوسكار.. أفلام تألقت في سماء فن الرسوم المتحركة  فيلم toy story 3
Toy Story 3 © Pixar Animation Studios

بدأت بيكسار مشوارها في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة الطويلة بفيلم Toy Story عام 1995 الذي حقق نجاحًا كبيرًا جدًا، جعل شركة بيكسار تقوم بإنتاج الجزء الثاني من حكاية لعبة بعد أربع سنوات ليصدر Toy Story 2 عام 1999 ويحقق أيضًا نجاحًا كبيرًا، وفي عام 2010 تقوم بإنتاج الجزء الثالث من الحكاية، ليحصد الفيلم جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة.

يقوم أندي الذي وصل الآن للسابعة عشر من العمر بجمع ألعابه في حقيبة بغرض التخزين كونها غير مستخدمة الآن، تسقط الحقيبة عن طريق الخطأ بين الحقائب المعدة للوضع في سلة المهملات، تغضب ألعاب أندي وتقرر التسلل والذهاب مع الألعاب المجهزة للذهاب لدور الرعاية، يحاول وودي الذي يعلم حقيقة الأمر إقناع باقي الألعاب بأن أندي لم يكن يحاول التخلّص منهم، إلا أن باقي الألعاب لم يصدقوا الأمر فقرر وودي ألا يفارق رفاقه وذهب معهم لدور الرعاية، لتبدأ بذلك أحداث المغامرة الجديدة.

ماذا سيحدث للألعاب في دور الرعاية؟ شاهد الجزء الثالث من حكاية اللعبة وتعرّف على الإجابة.
الفيلم إنتاج عام 2010، مدة عرض الفيلم ساعة و43 دقيقة.




أسطورة مريدا - Brave

رحلة بيكسار Pixar مع الأوسكار.. أفلام تألقت في سماء فن الرسوم المتحركة فيلم brave
Brave © Pixar Animation Studios

كما سبق وقدمت لنا بيكسار الحب بشكل مختلف عن كل ما سبق تقديمه من قبل، فقد قدمت لنا الملك وابنته الأميرة بشكل مختلف أيضًا، فلن تجد هنا حفلات راقصة أو أجواء ناعمة تعج بالرفاهية، فحكايتنا تدور في قلعة الملك فيرغوس، ملك عشيرة دونبروش في اسكتلندا، الملك فيرغوس هو والد مريدا المراهقة التي ترفض أن تحيا حياة الأميرات وتصبح في النهاية مجرد زوجة لأحد الأمراء، لذا حين يتم إعداد مسابقة رماية لأبناء الملوك الكبار بغرض اختيار زوج لمريدا، تقرر مريدا المشاركة في تلك المسابقة باعتبارها الإبنة البكر للملك فيرغوس وبذلك تتخلّص من أي خطيب غير مرغوب به في حال فازت هي في المسابقة.

تواجه مريدا رفض وغضب والدتها بسبب مشاركتها في مسابقة الرماية، فتلجأ للسحر كمحاولة لنيل رضا والدتها، إلا أن للسحر عواقب لا تعرفها مريدا.. تعرّف معنا على ما سيحدث لمريدا ووالدتها من خلال مشاهدة فيلم المغامرة والكوميديا Brave.
الفيلم إنتاج عام 2012، مدة عرض الفيلم ساعة و33 دقيقة.
Advertisements


قلبًا وقالبًا - Inside Out

رحلة بيكسار Pixar مع الأوسكار.. أفلام تألقت في سماء فن الرسوم المتحركة فيلم inside out
Inside Out © Pixar Animation Studios

تأخذنا بيكسار هذه المرة في رحلة داخل النفس البشرية، لنلقي هنا نظرة أكثر قربًا على الخمسة مشاعر الرئيسية التي تسيطر علينا وتُولد معنا، من خلال جولة داخل رأس "رايلي" الصغيرة التي يسبب لها انتقال عائلتها لمدينة أخرى بعض القلق، لتظهر هنا مشاعرها المختلفة ما بين سعادة وحزن وغضب وخوف واشمئزاز. هل ستنجح مشاعر رايلي في مساعدتها على تخطي تلك الفترة بسلام؟ ما الذي سيحدث إن سيطرت علينا عاطفة واحدة فقط؟ ومالذي سيحدث أيضًا في حال غادرتنا واحدة من تلك المشاعر الخمسة؟ دعنا نتعرّف معًا على الإجابات من خلال مشاهدة الفيلم الإنساني الرائع Inside Out.
الفيلم إنتاج عام 2015، مدة عرض الفيلم ساعة و35 دقيقة.




Coco

رحلة بيكسار Pixar مع الأوسكار.. أفلام تألقت في سماء فن الرسوم المتحركة فيلم coco
Coco © Pixar Animation Studios

يُعد فيلم Coco هو الأفضل والأكثر إنسانية في رحلة بيكسار الطويلة، يأخذنا الفيلم في جولة لعالم الأموات مع "ميغيل" الذي يعشق الموسيقي بالرغم من رفض عائلته القاطع لذلك، حيث يكتشف ميغيل في احتفال يوم الموتى أن جده الأكبر هو الموسيقار الكبير إرنستو دى لا كروز، فيذهب ميغيل لمنزل النجم الراحل وبمجرد أن يلمس جيتار إرنستو دى لا كروز يجد نفسه في عالم الأموات.

ما الذي يحدث لميغيل في عالم الموتى؟ تُرى من سيقابل؟ ما الأسرار التي سيكتشفها ميغيل هناك؟ أسئلة كثيرة سنعرف إجاباتها عندما نشاهد فيلم بيكسار الأروع على الإطلاق والخلطة الفنية السحرية المكتملة Coco.
الفيلم إنتاج عام 2017، مدة عرض الفيلم ساعة و45 دقيقة.

وصلنا الآن لنهاية رحلة بيكسار مع الأوسكار، رحلة طويلة تكللت بالنجاح في كل محطاتها بأفلام متنوعة رفعت اسم بيكسار عاليًا في سماء فن الرسوم المتحركة.

1
أضف تعليق... send
comment url
  • derar
    derar 20 مارس 2019 في 4:47:00 م غرينتش+1

    بالفعل تعد افلام بيكسل متميزة جدا. شخصيا تتبعت سلسلة Cars بأجزئها الثلاث مع طفلي الاول وكنت استمتع معه بالمشاهدة

أفلام ومسلسلات ذات صلة