فيلم The Irishman يُبهر النقاد ويعتبرونه من بين أفضل ما قدم مارتن سكورسيزي في مسيرته على الإطلاق
2019 © Netflix. All Rights Reserved.

 انطلقت رحلة فيلم The Irishman المنتظر لمخرجه الغني عن التعريف Martin Scorsese في أول عرض له في مهرجان نيويورك السينمائي يوم 27 شتنبر، وكما كانت التوقعات مرتفعة لأنه فيلم لأسطورة الإخراج سكورسيزي، جاءت النتيجة غير مخيبة للآمال، حيث أن معظم النقاد الذين حضروا لافتتاحية الفيلم في نيويورك أشادوا بالفيلم ووصفوه بواحد من أفضل ما قدم سكورسيزي في رحلته في إخراج الأفلام. دعونا إذا بسرعة نتعرف على أهم ما جاء من أوصاف للنقاد الذين شاهدوا الفيلم.


حول قصة الفيلم!


 حول قصة الفيلم!
2019 © Netflix. All Rights Reserved.

نستهل جولتنا مع القصة التي تعتبر أهم عنصر في أي فيلم مع الناقد Matt Singer الذي وصف وقال: الفيلم عبارة عن نسخة من فيلم Inception لكن في عالم الجريمة والعصابات، حيث نجد تلك التركيبة التي تتميز بقصة داخل قصة داخل قصة مركبة بشكل محكم ورائع.

Stephanie Zacharek يتحدث عن النصف ساعة الأخيرة من الفيلم التي قال على أنها مثيرة للمشاعر بشكل كبير بطريقة ستؤثر فيك، عندها سترى ما الذي يريد المخرج سكورسيزي القيام به منذ البداية. أما الناقد Robert Daniels فليخص لنا تسلسل الأحداث ويقول على أن فيلم The Irishman يُصبح رائع عندما يصل للمرحلة الثانية من القصة (second act) حيث تبدأ الإثارة والتشويق.

وُيضيف الناقد Jordan Ruimy في نفس السياق، أن سيناريو الكاتب Steven Zaillian الذي يتميز بالفوضوية في انتقاله بين أزمنة مختلفة، يأخذ وقته الكافي من أجل أن يغوص في الأخير بالمُشاهد في عالم الفيلم بشكل رائع... المرحلة الثانية من الفيلم هي الأروع والأكثر تشويقا.

Advertisements


حول أداء الممثلين!


 حول أداء الممثلين!
2019 © Netflix. All Rights Reserved.

أما بخصوص الجانب التمثيلي خصوصا وأننا نتحدث عن كفة وازنة من كبار هوليوود يقودون قصة الفيلم، يصف الناقد Brett Arnold أداء الممثل روبرت دي نيرو على أنه في أبهى صورته على الإطلاق، حيث لم نراه بمثل هذا الأداء منذ سنين، إذ يحمل الفيلم على عاتقه بفضل تمثيله المبهر.

أما بخصوص الممثل الآخر آل باتشينو الذي لا يحتاج لأي تعريف، يقول عنه Caryn James كلمات تُلخص كل شيء: لا نرى آل باتشينو كثيرا في الفيلم خصوصا في البداية لكن عند ظهوره في حوالي منتصف الأحداث فهو يصعق الفيلم ويُشعل الأحداث بشكل مثير.

ويصف لنا الناقد A.O. Scott الممثل دي نيرو وأسطورة السينما جو بيشي أدائهما بكلمات مثيرة للاهتمام، حيث يقول: عندما يجتمع الإثنين معا في مشهد ما، عندها تُؤمن حقا في قوة الفن!

Advertisements


بخصوص جعل الممثل روبرت دي نيرو يبدو أصغر سنا!


 بخصوص جعل الممثل روبرت دي نيرو يبدو أصغر سنا!
2019 © Netflix. All Rights Reserved.

واحدة من النقاط المثيرة حول قصة الفيلم هي أن السيناريو يتحدث عن أزمنة مختلفة خصوصا مع الممثل دي نيرو، وبالتالي سنرى مشاهد (أو كما رأينا في العروض الدعائية) يكون فيها دي نيرو صغيرا في السن، وقد تم الاستعانة بالمؤثرات البصرية لجعل هيئته تبدو شابةً أكثر، كيف جاء هذا الجانب في الفيلم؟

يقول الناقد Owen Gleiberman على أن عملية تصغير وجه دي نيرو ليست بالمثالية بطبيعة الحال لكنها تبدو مذهلة، كما أن هناك شيء غريب وفريد من نوعه يجعل منها تبدو مسارية للقصة، ولا يجعلها تبدو كالجانب الشاذ في الفيلم. ويُضيف الناقد Mike Ryan على أن عملية تصغير وجه دي نيرو تبدو جيدة جدا، يمكنني القول على أنها أفضل ما رأيته لحد الآن بين مختلف الأفلام التي حاولت تصغير عمر الممثلين من خلال الاعتماد على المؤثرات البصرية أو المؤثرات التقليدية كالماكياج... سوف تعتاد عليها عند مشاهدتك للفيلم.



الجانب النسائي في الفيلم!


 الجانب النسائي في الفيلم!
2019 © Netflix. All Rights Reserved.

اجتمع أغلب النقاد على أن سكورسيزي فشل في هذا الجانب ولم يُعطي أي أدوار نسائية مؤثرة في الفيلم، يقول الناقد Robert Daniels إذا أردت أن تعثر على الجانب السيء في The Irishman سيكون هو انعدام شخصيات نسائية مثيرة للاهتمام.

وتقول الناقدة Alissa Wilkinson على أن في أغلب أحداث الفيلم يتم تهميش الشخصيات النسائية تماما؛ زوجات، بنات... دائما متواجدات لكن ناذرا ما يقلن أي شيء أو يؤثرن في تسلسل القصة.

Advertisements

منافسة الفيلم في موسم الجوائز، خصوصا الأوسكار!


 منافسة الفيلم في موسم الجوائز، خصوصا الأوسكار!
2019 © Netflix. All Rights Reserved.

من حيث المنافسة على جوائز الأوسكار، The Irishman هو تماما ما كنا نتوقع، على الأرجح سيكون منافس قوي في فئة أفضل عمل سينمائي، مع احتمالية أن يترشح أيضا في باقي أغلب الفئات الأخرى، يقول الناقد Gregory Ellwood.

ويزيد من تشويقنا لمشاهدة الفيلم الناقد Brett Arnold، حيث يقول: إذا اشتدت المنافسة على أوسكار أفضل دور مساعد بين الممثلَين آل باتشينو و جو بيشي، لا أعلم من الذي سأصوت له. الإثنين أدائهما رائع لأقصى حد.


وتدور قصة فيلم The Irishman هذا، الذي يعني الرجل الأيرلندي، حول اختفاء زعيم نقابة العمال الأمريكية "جيمي هوفا" حيث سيؤدي دور شخصيته آل باتشينو، وعلاقة المسؤول في نقابة العمال هاته فرانك شيرين بالجريمة، والذي يُعتقد أنه المسؤول المباشر في اختفائه، إذ سيؤدي دوره روبرت دي نيرو. الفيلم مبني على رواية باسم I Heard You Paint Houses والتي بدورها مبنية على أحداث واقعية.

ويُرتقب أن يصدر الفيلم، بعد أن يمر خلال شهر أكتوبر هذا من مجموعة من المهرجانات السينمائية، يوم الأول من شهر نوفمبر بشكل محدود وحصري في بعض القاعات السينمائية، على أن يصدر في موقع Netflix يوم 27 نوفمبر على صعيد عالمي.