فيلم-The-Irishman-أيقونة-سينمائية-جديدة-تتوج-مسيرة-مُبدعيها
© 2019 Netflix. All Rights Reserved.

يحل فيلم The Irishman في مرتبة متقدمة جداً ضمن قائمة الأفلام السينمائية الأكثر ترقباً خلال الموسم السينمائي الحالي 2019 والتي من المتوقع أن تنافس بقوة على الجوائز السينمائية وأن تنال عدداً منها بالفعل، الفيلم ينتمي إلى تصنيف أفلام السيرة الذاتية والجريمة وهو من إخراج مارتن سكورسيزي وكتب له السيناريو ستيفين زايليان استناداً إلى كتاب "I heard you paint houses" للكاتب تشارلز براندت.

يجمع طاقم البطولة كل من روبرت دي نيرو وآل باتشينو وجو بيشي، ويمثل فيلم The Irishman تاسع تعاون بين سكورسيزي ودي نيرو بينما يُعد أول لقاء يجمع بينه وبين آل باتشينو، بينما يُعد الفيلم رابع عمل يجمع بين العملاقين آل باتشينو وروبرت دي نيرو بعد فيلم The Godfather Part 2 الذي لم يجتمعا خلاله بأي مشهد وفيلم Heat وأخيراً فيلم Righteous Kill.


قصة فيلم The Irishman

قصة-فيلم-The-Irishman
© 2019 Netflix. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم The Irishman حول فرانك شيران "الأيرلندي" القاتل المأجور الذي عمل لفترة طويلة لصالح إحدى العائلات الإجرامية، الذي يروي رحلة صعوده من مجرد سائق للشاحنات إلى أحد المقربين من الشخصيات البارزة وفي مقدمتهم الزعيم النقابي "جيمي هوفا" الذي ربطته به علاقة وطيدة والذي اختفى في ظروف غامضة بمنتصف السبعينيات وظل مصيره لغزاً محيراً لعقود طويلة.

Advertisements


سيناريو فيلم The Irishman العمود الفقري للإبداع

سيناريو-فيلم-The-Irishman-العمود-الفقري-للإبداع
© 2019 Netflix. All Rights Reserved.

واجه سيناريو فيلم The Irishman الذي أبدعه ستيفين زايليان عدة تحديات أو معوقات أولها أنه بصدد تناول قصة شبه معتادة في السينما، نظراً للكم الهائل من الأفلام التي توغلت في العالم الظلامي لعصابات المافيا وعلاقات قاداتها برجال الدولة والسياسيين سواء الفاسدين المتحالفين معهم أو الصالحين المعادين لهم، أما ثانيها أن هذا النوع من أفلام السينما -التي انتشرت خلال عقد السبعينات واستمرت حتى أوائل التسعينات- قد تراجعت شعبيتها نسبياً وتراجعت معها معدلات إنتاجها لصالح أنماط سينمائية أخرى خاصة المعتمدة على الإبهار المصري مثل أفلام الحركة وأفلام الخيال العلمي، بينما التحدي الثالث -الذي فرضه الفيلم على نفسه- هو طول مدة العرض المبالغ فيها نسبياً.

برع السيناريو في اجتياز التحديات الثلاثة أو بمعنى أدق استغل التحدي الثالث "طول المدة الزمنية" في تخطي التحدي الأول وهو "اعتياد القصة"؛ إذ سمح له ذلك في كشف جوانب أكثر اتساعاً من العالم الذي تدور به الأحداث وكشف قدر أكبر من تفاصيله بصورة غير مسبوقة بالأفلام المنتمية لذات الفئة. كما أن أسلوب السرد المُتبع -والذي لم يلتزم بالتسلسل الزمني الطبيعي- كان له دور بارز في الحفاظ على تركيز المشاهد وضبط إيقاع الفيلم الذي جاء متوازناً في أغلب الفصول دون إبطاء ممل أو تسارع مُربك.

نجح سيناريو فيلم The Irishman في تقديم العديد من الخطوط الدرامية الفرعية الخاصة بالشخصيات الأخرى بخلاف شخصية "الأيرلندي" -محور الفيلم- وتعمق بالقدر الملائم بتلك الخطوط، لكن مع الحفاظ على ربطها الدائم بالخط الرئيسي للأحداث، والأهم أن الانتقال بين تلك الخطوط والشخصيات وحتى الفترات الزمنية تم بسلاسة وهدوء دون دفع المُشاهد للتشتت أو فقد التركيز.

قبل اختتام الحديث عن نص فيلم The Irishman لابد من التطرق إلى الحوار الذي كان مميزاً وعميقاً ولكنه في ذات الوقت غير متكلف أو مُفتعل، وقد ساهم الحوار بصورة فعالة في طرد شبح الملل عن الفيلم خاصة في المشاهد الطويلة، كما أن الجمل الحوارية كتبت بحرفية شديدة لتكون ملائمة لطبيعة الشخصية المُتحدثة بما في ذلك الدُعابات التي تخللته والتي وُظّفت بصورة مثالية لكسر حِدة بعض المَشاهد.

Advertisements

الأداء التمثيلي

الأداء-التمثيلي-فيلم-The-Irishman
© 2019 Netflix. All Rights Reserved.

يجمع فيلم The Irishman ثلاثة من أساطير الشاشة الكبيرة هم "روبرت دي نيرو" و"آل باتشينو" و"جو بيشي"، رغم أن جميعهم يعتبرون قامات سينمائية كبيرة إلا أنهم لم يكونوا على الدوام في أفضل حالاتهم -خاصة بالعقد الأخير- والاثنين الأولين بالأخص -"روبرت دي نيرو" و"آل باتشينو"- كان اجتماعهما الأخير عام 2006 بفيلم Righteous Kill كان مخيباً تماماً للآمال، لكن إن كان Righteous Kill أسوأ من أسوأ التوقعات فأن The Irishman على النقيض حيث جاء أفضل من أفضل التوقعات!

كان المبدع آل باتشينو صاحب الأداء الأفضل في فيلم The Irishman رغم أنه كان صاحب المساحة الأقل بين الشخصيات المحورية بالفيلم؛ إذ أبدع في تجسيد شخصية "جيمي هوفا" رجل النقابة المرموق الذي تجمعه علاقة مشبوهة برجال العصابات، والتعبير عما تحمله الشخصية من تعقيدات وتناقضات نشأت بسبب حياته المزدوجة المنقسمة ما بين نشاطه في المجالات العامة وبين علاقاته السرية، كما كان قادراً على إبراز التحولات التي طرأت على شخصيته عقب كل حدث بارز تمر به.

أما روبرت دي نيرو فقد كان في أفضل حالاته وساعدته مساحة الشخصية -باعتبارها محور أحداث الفيلم- على إبراز تفاصيلها والتعبير عن تحولاتها والانتقال بين مرحلة وأخرى بنعومة، ولعل أبرز ما يميز أداء دي نيرو كان أدائه الجسدي خاصة في الشق المتعلق بمرحلة الشباب، فرغم أنه تجاوز منتصف العقد السابع من عمره إلا أن أدائه في تلك المرحلة اتسم بالحيوية والنشاط، الأمر نفسه ينطبق على المشاهد التي تم خلالها الانتقال بالشخصية إلى مرحلة الشيخوخة.

عاد جون بيشي من الاعتزال من أجل تجسيد شخصية "راسل بوفالينو" وهي الشخصية المختلفة تماماً عما قدمه سابقاً بأفلام العصابات التي شارك فيها، فهو هنا يجسد شخصية رجل العصابات الرصين الهادئ الذي يحتكم دائماً إلى العقل، لكن رغم هدوئه الظاهر إلا أن أدائه كان يفيض بالهيبة وقادر على إثارة التوتر بكل مرة يظهر فيها على الشاشة.

Advertisements


المؤثرات الخاصة وتصميم الإنتاج

المؤثرات-الخاصة-وتصميم-الإنتاج-مراجعة-فيلم-The-Irishman
© 2019 Netflix. All Rights Reserved.

يكثر الحديث عن المؤثرات الخاصة والتعديلات الحاسوبية في عالم السينما حين نكون بصدد تناول أحد أفلام الخيال العلمي أو أفلام الكوميكس، لكن الحال مختلف نسبياً بالنسبة لفيلم The Irishman حيث كان للمؤثرات دوراً مؤثراً به ولكنه مختلف عن الدور السائد والمتعارف عليه في الآونة الأخيرة.

تم الاعتماد على التقنيات الحديثة في التلاعب بأعمار شخصيات الفيلم وبالأخص شخصية "فرانك شيران \ الأيرلندي"، فقد تم استعمالها في جعل الشخصية تبدو أصغر كثيراً من العمر الحقيقي للممثل وفي أحيان أخرى تم الاعتماد عليها ليصبح أكثر تقدماً في العمر، وفي الحالتين كانت مُتقنة بدرجة كبيرة وزاد من روعتها الأداء المُتقن من "روبرت دي نيرو" الذي كان متزناً ومُتماشياً مع الفئة العمرية التي يُعبر عنها دون مبالغة أو افتعال.

كانت عناصر تصميم الإنتاج كذلك في أفضل حالتها –ملابس وديكور- ونجحت في أن تكون معبرة عن كل حقبة من الحقب الزمنية العديدة التي مر بها الفيلم على مدار أحداثه.

Advertisements


مارتن سكورسيزي وأوركسترا الإبداع المتكامل

مارتن-سكورسيزي-واروكسترا-الإبداع-المتكامل-مراجعة-The-Irishman
© 2019 Netflix. All Rights Reserved.

من الرائع أن تستمع إلى مقطوعة موسيقية فريدة من العزف المنفرد ولكن الأروع أن تكون تلك المقطوعة سيمفونية تعزف من قبل أوركسترا كامل جميع عناصره على ذات المستوى من المهارة والجودة، يُعد النمط الثاني هو المُعبر عن فيلم The Irishman والفضل -كل الفضل- في ذلك يعود إلى قائد الأوركسترا المخرج المخضرم مارتن سكورسيزي.

أكبر تحديات سيكورسيزي أنه كان في مواجهة مع ذاته باعتباره أحد أشهر من قدموا أفلام الجريمة بصفة عامة وأفلام المافيا على وجه الخصوص، بل أن أفلامه من هذه الفئة تعد أيقونات سينمائية وفي مقدمتهم فيلم Casino إنتاج عام 1995 وفيلم Goodfellas عام 1990 ويزيد من حجم التحدي أن كلا الفيلمين كانا من بطولة روبرت دي نيرو أيضاً وشارك جو بيشي في أحدهما!

خلاصة القول أن مارتن سكورسيزي قد نجح في اختبار فيلم The Irishman بجدارة، يبدو أنه قد تعامل مع الفيلم باعتباره تتويجاً لمسيرته السينمائية المديدة والزاخرة بالروائع والإنجازات، فقد كان كالعادة متحكماً في أدواته بارعاً في استغلالها وتوظيفها بالشكل الأمثل في التوقيت المناسب، لعل ذلك هو سر عدم الشعور بوجود ثمة تكرار رغم تعدد القواسم المشتركة بين فيلم The Irishman وأفلامه السابقة.

برع سكورسيزي في استعراض قصته المتشعبة -والمعقدة أحياناً- بأسلوب السهل الممتع، كان ينتقل بين الأحداث المتعاقبة والفترات الزمنية العديدة التي تجري خلالها أحداث الفيلم بسلاسة، ذلك دون الإخلال بإيقاع الفيلم الذي ظل متوازناً من الافتتاحية وحتى الخاتمة رغم طول مدة عرض الفيلم التي تصل إلى قرابة 3 ساعات ونصف الساعة تقريبا.

مارتن-سكورسيزي-واروكسترا-الإبداع-المتكامل-روبرت-دي-نيرو-مراجعة-فيلم-he-Irishman
© 2019 Netflix. All Rights Reserved.

Advertisements

الخلاصة أن فيلم The Irishman عبارة عن تجربة سينمائية بكل تأكيد هي من أفضل -إن لم تكن أفضل- تجارب عام 2019، نحن بصدد فيلم يحمل توقيع مخرج اعتاد لغة السينما لمدة نصف قرن تقريباً حتى صار يتحدثها بطلاقة تامة، وأمام طاقم تمثيلي فريد قلما يجتمع أفراده معاً، يبدو أنهم تعاملوا مع المشروع باعتباره فرصة كبيرة من المحتمل أن تكون أخيرة وقد لا تتكرر بالنسبة لأي منهم والحق أنهم أحسنوا استغلالها على الوجه الأكمل.

فيلم The Irishman بكل تأكيد وجبة فنية دسمة وعملاً سينمائياً أقرب للتكامل وهو جدير بالمشاهدة أكثر من مرة، من المُحتمل أن يكون له نصيباً وافراً من الجوائز الفنية السنة المقبلة لكن الأمر المؤكد أنه سوف يُخلّد في ذاكرة السينما لأعوام عديدة قادمة.