آخر الأخبار

صحاري وعصابات وصائدو جوائز.. 10 من أفضل أفلام الويسترن المشوقة والمثيرة

صحاري-وعصابات-وصائدو-جوائز..-10-من-أفضل-أفلام-الويسترن-المشوقة-والمثيرة

أفلام الويسترن (Western Movies) أو أفلام الغرب الأمريكي أو أفلام رعاة البقر أو أفلام أوبرا الخيول أو أفلام الغرب المتوحش الخ... كل ما سبق هو عبارة عن مُسميات تشير إلى تصنيف سينمائي واحد يُعد من أشهر التصنيفات السينمائية ولفترة طويلة كان التصنيف الأوسع انتشاراً والأكثر جماهيرية وصاحب الإيرادات الأعلى، ويشير التاريخ الفني إلى أن أولى تجارب تقديم أفلام الويسترن تعود إلى عام 1903.

تحتوي أفلام الويسترن أو أفلام الغرب الأمريكي على العديد من المقومات التي تكفل لها التفرد في مقدمتها العالم المحيط والحقبة الزمنية التي عادةً ما تجري بها أحداثها، حيث تدور عادة في قلب عالم تسوده الفوضى ويتحكم فيه الفساد وتحكمه العصابات والصراع هو السبيل الوحيد للبقاء. حققت تلك الأفلام شهرة عالمية وبلغت ذروة تألقها ابتداءً من عقد الخمسينات والستينات ورغم خفوت نجمها وانخفاض معدلات إنتاجها مؤخراً أمام بعض التصنيفات السينمائية الأخرى إلا أنها لا تزال تحتفظ بجماهيريتها والعديد من أفلامها يُصنف ضمن أشهر الأفلام التي قدمتها السينما العالمية.

فيما يلي نستعرض معكم عشرة من أفضل أفلام الويسترن -حرصت قدر الإمكان على تنوعهم- وهم مُرتبون ترتيباً تصاعدياً وقد كان ذلك الجزء الأكثر صعوبة، نظراً لأن جميع الأفلام التي سوف يتم ذكرها على درجة عالية من الجودة الفنية وبعضها يمكن اعتباره أيقونات سينمائية والفروق بينهم محدودة بدرجة كبيرة وبالتأكيد أي منهم جدير بالمشاهدة.

Advertisements


10. McCabe & Mrs. Miller (1971)

McCabe-&-Mrs-Miller-1971
© 1971 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

تجري أحداث فيلم McCabe & Mrs. Miller بإحدى بلدات الغرب النائية حيث يجتمع المقامر "جون مكابي" مع إحدى بائعات الهوى المدعوة "كونستينس ميلر"، وتتطور علاقتهما فيتفقان على إقامة مشروعهما الخاص وبالفعل تبدأ أوضاعهما في الازدهار، لكن تنقلب الأمور فجأة حين تصل إلى البلدة إحدى الشركات العملاقة والتي تمثل تهديداً لاستثماراتهما ومن ثم تتوالى الأحداث.

تدور أحداث فيلم McCabe & Mrs. Miller في أجواء الغرب الأمريكي الموحش ولكن تغلب عليها الطابع الدرامي وهو ما يميزه عن معظم الأفلام المنتمية لذات الفئة التي يغلب عليها طابع الإثارة والتشويق، كما أن الفيلم قائم على سيناريو قوي وحبكة متماسكة وهو مأخوذ عن رواية للكاتب "إدموند نوجاتون" نقلها للشاشة المخرج "روبرت ألتمان" وشارك في بطولته "ويليام ديفاني" و"جولي كريستي" التي رُشحت عنه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة.



9. High Noon (1952)

High-Noon-1952
© 1952 Paramount Pictures. All Rights Reserved.

يروي فيلم High Noon قصة المارشيل "ويل كين" الذي ينوي التقاعد أخيراً ليقضي المتبقي من عمره في سلام برفقة زوجته، لكن بالتزامن مع ذلك يتم الإفراج عن "فرانك ميلز" رجل العصابات شديدة الخطورة والذي يعود إلى البلدة ويبدأ في جمع أفراد عصابته من جديد منتوياً الانتقام من المارشال الذي زج به وراء القضبان، مما يخرج الأمور عن المسار المحدد لها ويضطر "ويل كين" لخوض صراع آخر وربما أخير.

فيلم High Noon من بين أروع أفلام الويسترن الكلاسيكية وهو من إخراج "فريد زيمان" الذي قدم العديد من الكلاسيكيات الشهيرة من بينها فيلم A Man for All Seasons، ويقدم الفيلم تجربة سينمائية ناضجة ومتكاملة كلل نجاحها بتلقي سبع ترشيحات لجوائز الأوسكار وتمكن من الفوز بأربعة منها، ,قد شارك في بطولة الفيلم كل من "جاري كوبر، توماس ميتشل، لي فان كليف، لويد بريدجز".
Advertisements


8. The Magnificent Seven (1960)

The-Magnificent-Seven-1960
© 1960 MGM. All Rights Reserved.

فيلم The Magnificent Seven يدور حول سبعة من رعاة البقر الذين يتم الاستغاثة بهم من قبل أهالي إحدى القرى المكسيكية الفقيرة لإنقاذهم من عصابة تفرض سطوتها عليهم يقودها رجل يدعى "كالبيرا"، بالفعل يتوجه الرجال السبعة إلى هناك ولكن مع وصولهم يدركون أن المهمة لن تكون يسيرة وأن عليهم بذل العديد من التضحيات لإنجازها.

يقدم فيلم The Magnificent Seven ملحمة سينمائية شبه متكاملة وهو لا يعد فقط أحد أشهر وأفضل أفلام الويسترن إنما هو أحد أشهر الكلاسيكيات العالمية ويُعد بمثابة أيقونة سينمائية، الفيلم للمخرج "جون ستروجس" وبطولة "ستيف ماكوين، جولي كريستي، يول برينير، تشارلز برونسون، إيلي والش". الفيلم مقتبس عن الفيلم الياباني Seven Samurai وقد أعادت هوليود تقديمه من خلال 6 نسخ مختلفة آخرها كان نسخة 2016 من بطولة الممثل دينزل واشنطن.



7. For a Few Dollars More (1965)

For-a-Few-Dollars-More-1965
© 1965 MGM/Alberto Grimaldi Productions. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم الويسترن التشويقي For a Few Dollars More حول الشرطي "دوجلاس مورتيمر" الذي تدفعه الأحداث للتحالف مع رجل مجهول الهوية من أجل تحقيق هدفهما المشترك وهو ملاحقة أحد الخارجين عن القانون في الغرب، إلا أن ذلك يقود كلاهما إلى سلسلة طويلة من الصراعات والأحداث نظراً لأن غريمهما لا يُستهان به؛ إذ يجمع بين الذكاء والشراسة ويقود عُصبة كبيرة من القتلة.

يصنف فيلم For a Few Dollars More كأحد أفضل وأنجح أفلام الويسترن في تاريخ السينما وهو الفيلم الأول ضمن ثلاثية الدولارات "Dollars Trilogy"، الفيلم من إبداع المخرج الإيطالي "سيرجيو ليوني" أحد أروع من قدمت أفلام الويسترن أو بالأحرى السباغيتي ويسترن والذي سوف يتكرر ذكره أكثر من مرة ضمن هذه القائمة. الفيلم مستوحى من الفيلم الياباني Yojimbo وشارك في بطولته "كلينت إيستوود، لي فان كليف، جيان ماريا فولونتي، ماريو بريجا".



6. Unforgiven (1992)

Unforgiven-1992
© 1992 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

تقع أحداث فيلم Unforgiven في أوائل الثمانينات حيث يتم تشويه إحدى بائعات الهوى على أيدي اثنين من رعاة البقر، مما يدفع بعض بائعات الهوى لرصد مكافأة ألف دولار أمريكي لمن ينتقم من الجُناة، وفي تلك الأثناء يحاول مأمور البلدة فرض سيطرته على الأمور وتهدئة الأوضاع ولذلك يستعين بأحد رعاة البقر المتقاعدين للإيقاع بالمتهمين قبل أن يصل إليهم صائدو الجوائز، ومن ثم تتوالى الأحداث.

صدر فيلم Unforgiven خلال عقد التسعينيات بالتزامن مع بدء خفوت نجم أفلام الويسترن -أمام أفلام الخيال العلمي وأفلام الحركة والإثارة- ليثبت بشكل قاطع أن ذلك التصنيف السينمائي لا يزال محتفظاً ببريقه وجماهيريته، ولا يزال قادر على التميُّز والمنافسة وجاء ذلك الإثبات من خلال الفوز بأربعة جوائز أوسكار من أصل تسعة ترشيحات، الفيلم من إخراج "كلينت إيستوود" الذي شارك أيضاً بالتمثيل إلى جانب "جين هاكمان، مورجان فريمان، ريتشارد هاريس".

5. Django Unchained (2012)

Django-Unchained-2012
© 2012 Lionsgate/Visiona Romantica. All Rights Reserved.

يروي فيلم Django Unchained قصة العبد الزنجي "جانجو" الذي يُبرم صفقة مع صائد الجوائز "كينج شولتز" ينال من خلالها حريته من أجل المساعدة في ملاحقة عدد من الهاربين، في مقابل ذلك يعده صائد الجوائز بمساعدته في الوصول إلى زوجته المُستعبدة من قبل الإقطاعي السادي "كليفين كندي" الذي يُعد من أبرز المتاجرين بالبشر.

فيلم Django Unchained من إبداع كوانتين ترانتينو -مخرجاً وكاتباً للسيناريو- وقد حاز عنه على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي التي استحقها بجدارة، كما كان الفيلم مميزاً أيضاً على مستوى الأداء التمثيلي من جميع المشاركين به وعلى رأسهم جيمي فوكس، ليوناردو دي كابريو، كيري واشنطن، صامويل إل. جاكسون، بالإضافة إلى كريستوف والتز الذي فاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره بالفيلم.



4. The Searchers (1956)

The-Searchers-1956
© 1956 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

تقع أحداث فيلم The Searchers في أعقاب الحرب الأهلية الأمريكية، حيث يعود المحارب "إدواردز" إلى بلدته الصغيرة لينعم بالسلام والهدوء برفقة عائلته، لكن فور وصوله تشن قبائل الهنود الحُمر هجوماً على بلدته ويقومون باختطاف إحدى قريباته، فيحمل على عاتقه مهمة ملاحقتهم وإنقاذها من أيديهم ومن ثم يخرج في رحلة طويلة وشاقة برفقة شقيقه "مارتن"، لكن تتعقد الأمور حين يبدأ في الشك في دوافع أخيه التي قد تفسد الأمور وتُخرجها عن السيطرة!

يتضمن فيلم The Searchers كافة المقومات الفنية التي تمتاز بها أفلام الويسترن لكنه يمتاز بالاهتمام بالجانب الدرامي وإبراز الأبعاد النفسية للشخصيات مما يجعله يمزج بين فئتي الدراما والمغامرة معاً، هو من إخراج "جون فورد" -الحائز على الأوسكار أربع مرات- وأحداثه مقتبسة عن رواية للكاتبين "آلن لي ماي، فرانك إس. نوجينت" ومن بطولة "جون واين، فيرا ميلز، جيفري هانتر، ناتالي وود".
Advertisements


3. True Grit (2010)

True-Grit-2010
© 2010 Paramount Pictures. All Rights Reserved.

فيلم True Grit مأخوذ عن رواية كلاسيكية للكاتب " تشارليز بورتس"، تدور أحداثه حول الفتاة "ماتي" التي يقودها الغضب للإصرار على ملاحقة قاتل والدها والقصاص منه، لكي تحقق ذلك تضطر إلى استئجار رجلين لمعاونتها أحدهما ذو خلفية عسكرية، من ثم ينطلق الثلاثة في رحلة طويلة يلقون خلالها العديد من العراقيل والمفاجآت.

فيلم True Grit هو ثاني عمل سينمائي يُقتبس عن رواية "تشارلز بورتس" بعد الفيلم الذي صدر بنفس العنوان True Grit عام 1969 وهو أيضاً جدير بالمشاهدة، نسخة 2010 تحمل توقيع الأخوان كوين -مُخرجا فيلم No Country for Old Men- ومن بطولة "مات ديمون، جيف بريدجز، جوش برولين"، وقد تميز الفيلم من نواحي عديدة قادته للترشح إلى عشر جوائز أوسكار في عام إنتاجه بما في ذلك جائزة الأوسكار لأفضل فيلم.



2. The Good, The Bad and The Ugly (1966)

The-Good,-The-Bad-and-The-Ugly-1966
© 1966 MGM/Alberto Grimaldi Productions. All Rights Reserved.

تستعرض أحداث فيلم The Good, The Bad and The Ugly رحلة ثلاثة أشخاص مختلفون في كل شيء تقريباً باستثناء الهدف الذي يسعون إليه وهو ذهب الحكومة الكونفدرالية الذي يُشاع بأنه مدفون بمكان ما، يضطر الرجال الثلاثة للتعاون معاً في بعض المراحل لإتمام تلك المهمة وسط عالم تسوده الفوضى ويحكمه الجنون، من ثم تتوالى الأحداث التي تحمل لهم العديد من المفاجآت.

صدر فيلم The Good, The Bad and The Ugly بالعصر الذهبي لأفلام الويسترن وتحديداً في عام 1966، إلا أنه تفوق على الأفلام التي صدرت بذات الحقبة بفضل الاهتمام بأدق التفاصيل وفي صدارتها رسم وتقديم الشخصيات بجانب التميز في تقديم مشاهد الحركة رغم الإفراط النسبي في تصوير العنف على خلاف الطابع السائد آنذاك. الفيلم هو الثالث والأخير ضمن الثلاثية السينمائية "Dollars Trilogy" التي أبدعها الإيطالي "سيرجيو ليون" وبطولة "كلينت إيستوود" و"إيلي والش".
Advertisements


1. Once Upon a Time in the West (1968)

Once-Upon-a-Time-in-the-West-1968
© 1968 Paramount Pictures. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم Once Upon a Time in the West حول الزوجة الشابة "جيل ماكبين" التي تتوجه إلى إحدى بلدات الغرب الأمريكي لتكتشف أن زوجها الجديد وأبنائه قد تعرضوا للقتل بصورة بشعة، ثم تلتقي رجل غامض يكشف لها أبعاد المؤامرة التي قادتهم لهذا المصير ويخبرها بأن حياتها هي نفسها قد صارت في خطر، ومن ثم تجد الأرملة الشابة نفسها عالقة وسط صراع شرس ومُجبرة على عقد تحالفات مع أشخاص لا تعرفهم من أجل إدانة مرتكبي الجريمة ومع تصاعد الأحداث تتكشف لها العديد من الحقائق المثيرة.

ينتمي فيلم Once Upon a Time in the West إلى تصنيف أفلام الويسترن لكن يغلب عليه الطابع المميز لأفلام الجريمة والتشويق وهذا سر اختلافه ومنبع تميزه، كما أنه يحتل دائماً مرتبة متقدمة ضمن قوائم أفضل أفلام الويسترن ويحمل توقيع المخرج الإيطالي "سيرجيو ليون" وبطولة "جيسون روباردز، هنري فوندا، كلوديا كاردينالي، هنري فوندا".


القائمة الشرفية لأفضل أفلام الويسترن:

القائمة-الشرفية-لأفضل-أفلام-الويسترن
© 2016 MGM/Columbia Pictures. All Rights Reserved.

قدمت السينما العالمية وعلى وجه التحديد السينما الأمريكية والسينما الإيطالية كم هائل الأعمال المُصنفة ضمن فئة أفلام الويسترن، بطبيعة الحال لا يمكن إقصار الأفضلية على عشرة أفلام منهم فقط، لذلك نستعرض معكم من خلال هذه القائمة الشرفية مجموعة من أفلام الويسترن المميزة والجديرة بالمشاهدة -دون ترتيب- والتي لم تتسع لذكرها القائمة الأصلية التي استعرضناها سلفاً.

  • The Sisters Brothers (2018)
  • The Treasure of the Sierra Madre (1984)
  • To Yuma 3:10 (2007)
  • Meek’s Cutoff (2010)
  • Giant (1956)
  • Three Burials (2005)
  • Blazing Saddles (1974)
  • A Fistful of Dollars (1964)
  • The Treasure of the Sierra Madre (1984)
  • The Magnificent Seven (2016)

عرضاخفاءالتعليقات
الغاء