آخر الأخبار

مراجعة فيلم Sunshine.. خمسون سنة في المستقبل، شمس كوكبنا تُحتضر وفريق رواد يحاولون إنقاذنا

مراجعة-فيلم-Sunshine..-خمسون-سنة-في-المستقبل،-شمس-كوكبنا-تُحتضر-وفريق-رواد-يحاولون-إنقاذنا
© 2007 20th Century Fox. All Rights Reserved.

 التضحية هي أعظم سمة زُرعت في أعماق النفس البشرية.. لا يظهر جوهرها في البداية، لكن في منتصف الطريق عندما لا يصبح لديك خيار آخر تظهر لنا جوانبها الحقيقة.


قصة فيلم Sunshine

قصة-فيلم-Sunshine
© 2007 20th Century Fox. All Rights Reserved.

تدور قصة فيلم Sunshine الذي صدر سنة 2007 عندما يتم إرسال فريق من رواد الفضاء الدوليين في مهمة خطيرة لإعادة إشعال الشمس التي تُحتضر بقنبلة نووية في عام 2057.

استطاع " أليكس غارلاند" كاتب السيناريو بالتعاون مع "داني بويل" مخرج الفيلم (ثاني أعمالهما بعد فيلم 28 Days Later) لتقديم تحفة سينمائية تعتبر حلماً لمحبي فئة الخيال العلمي الفضائي بفكرة جديدة تحمل رسالة فلسفية حول التفكير أكثر في العلم والإيمان.

Advertisements

وضع أليكس هدف محدد تمثل في كتابة فيلم خيال علمي أقرب للواقع بنظريات علمية موجودة بالفعل لكن لم تُحقق حتى الآن، وبالتعاون مع "ناسا" كتب أكثر أفلام الخيال العلمي واقعية وأكثرها تأثيراً وإنسانيةً.

كتابة الشخصيات كانت في أفضل أحوالها، فالتنوع الكبير في طاقم السفينة من الشخصية الجريئة وصاحبة القرارات الصعبة، والشخصية العاطفية، والقائد، والحالم، والمتوتر ، جميعهم تَبرُز سماتهم عند اللحظات التي تتطلب التضحية الحقيقية.

لكن في الربع الأخير من الفيلم انحرف مسار الواقعية وأصبح فيلم خيالي أشبه بأفلام الرعب والبقاء على قيد الحياة، رغم ذلك تجلت فيه أهم رسائل الفيلم الفلسفية عن الحياة والعلم متمثلة في الشمس، والموت المتمثل في الشخصية الأصولية "بينباكر" المتعصبة دينياً والمتعطشة للقتل.

Advertisements


داني بويل يُبدع في إخراج فيلم Sunshine

داني-بويل-يُبدع-في-إخراج-فيلم-Sunshine
© 2007 20th Century Fox. All Rights Reserved.
 
العظيم "داني بويل" أبرز لنا سحر مجموعتنا الشمسية والفضاء بشكل خلاب ممتع بصرياً مع استخدام مكثف للمؤثرات البصرية  (CG)لكنه غير ملموس.

أكثر ما ميز الفيلم هو استخدام الإضاءات بشكل غريب ورائع، فالمزج بين الألوان والانتقال بين المَشاهد عن طريق الإضاءات أضاف تجربة بصرية فريدة ومميزة.

حتى أن اختيار لون بدلة الفضاء الذهبي كان مختلفاً ولم يتكرر في أي عمل آخر وكان مناسباً للون الرئيسي للفيلم الذي هو اللون البرتقالي. بالإضافة إلى الفكرة العامة وهي صنع بدلة حرارية تصلح للعمل بالقرب من حرارة الشمس الهائلة.

وكان لقسم "التصوير السينمائي" فضل كبير في جعل هذا الفيلم مميز بصرياً عن طريق وضعيات الكاميرا وزوايا التصوير ، فاستخدام اللقطات القريبة أوصلت للمُشاهد إحساس بالضيق والوحدة التي يشعر بها مجموعة مكونة من 8 أفراد على بعد 55 مليون ميل عن كوكب الأرض، وأيضا لقطات الـ "extreme close-up" على بؤبؤ العين لإظهار صورة سلبية عن الشمس وتأثيرها النفسي على الطاقم.

Advertisements


التمثيل الرائع!

التمثيل-الرائع-فيلم-Sunshine
© 2007 20th Century Fox. All Rights Reserved.
 
قدم طاقم التمثيل المكون من مجموعة من النجوم الصاعدين في ذلك الوقت جميع أوراق اعتمادهم للجمهور لينطلق الكثير منهم ويصبحوا نجوم زمننا الحالي.
 

كيليان مورفي

في ثاني أفلامه مع نفس المخرج في دور "روبرت كابا" العالِم العقلاني المتردد الذي يمثل لنا فكرة العلم بأداء متوازن وثابت.
 

كريس إيفنز

في دور "ماك" الشخصية الوحيدة العملية وصاحبة القرارات الجريئة في الأوقات العصيبة لا يرى أمامه سوي نجاح المهمة وإنقاذ البشرية على حساب أي شخص. دور يشبه كثيراً شخصية " كابتن امريكا " التي صنعت منه نجماً حالياً، وقدمها كالعادة بأفضل ما يمكن.
 
الفيلم مليء بشخصيات مختلفة، وأفكار وأساليب إخراج متنوعة، والتي تستحق التقدير والتحليل لكن لا يسعفني كتابة كل شيء قي مقال واحد حتى لا يصبح مملاً.

Advertisements


ختام

فيلم أُصنفه من بين أفضل 5 أفلام خيال علمي حول الفضاء بأفكار فلسفية وإمتاع بصري وحبكة حماسية تُشوقك أثناء المشاهدة. أخطأت في تأجيله كثيراً بسبب التريلر السيء، لا ترتكب نفس الخطأ، اذهب وشاهده على الفور.

 
عرضاخفاءالتعليقات
الغاء