t
عماد بدوزة

ما يجب عليك أن تستوعبه لكي تفهم فيلم Predestination

شرح-فيلم-Predestination-2014

يحكي الفيلم قصة إرسال عميل عبر الزمن في عدة رحلات معقدة إلى الماضي وإلى المستقبل، من أجل إيقاف المجرمين قبل إرتكابهم للجرائم، لكن في مهمته الأخيرة قبل أن يتقاعد، سيتوجب على العميل مطاردة المجرم الوحيد الذي خرب له حياته واستعصى القبض عليه على مدار الزمن. المطاردة ستؤدي به إلى مغامرة استكشاف معاني مختلفة مثل القدر وهوية الإنسان و ما معنى أن تحب، كل هذه المعاني ستعصف بالعقل في مفهوم مثير وفريد من نوعه.


الفيلم هو من إخراج وسيناريو "الإخوة سبيرغ" ومبني على رواية "All You Zombies" من كتابة روبرت هينلين. الفيلم صدر سنة 2014 وهو من بطولة "إيثان هوك Ethan Green Hawke" و"سارة سنوك Sarah Snook".


قبل أن نشرع في محاولة فهم هذا الفيلم، شيء واحد سيتفق عليه كل من شاهده، هو أن مشاهدة واحدة فقط أو مشاهد-تين لن تكفي لتستوعب ما الذي يحدث. الفيلم شاهدته منذ صدوره سنة 2014 تقريبا أكثر من 6 مرات، حتى استطعت أن أخرج بشيء منطقي واضح منه، لذا أدعوك أن تلقي عليه نظرة أخرى، فالفيلم يستحق بدون شك.


Advertisements

شرح وتفسير قصة فيلم Predestination

لكي نفهم أحداثه المركبة والمعقدة جدا يجب أن نفهم أولا بعض الأساسيات المبني عليها.


أولا، مفهوم السفر عبر الزمن وتناقضه الأبدي، متى كانت البداية ومتى ستكون النهاية؟ العديد من أفلام السفر عبر الزمن، مثل فيلمنا هذا، تسقط في فخ هذا التناقض، ليس أن مخرجيها لا يدركون هذا الأمر، بل إن مفهوم السفر عبر الزمن نفسه لا مفر له من هذا التناقض، وهذا من الأشياء التي تحول دون تطبيقه على وجه الواقع، إلا أن السينما لا حدود للإبداع معها.


الفيلم نفسه ألمح لهذا الأمر عندما سألت أحد شخصياته عن الأصل بين الدجاجة والبيضة، أيهما الأول الذي خرج للوجود؟ لكي نوضح الصورة أكثر سنحاكي هذا المثال مع مثال آخر، خذ معي دائرة وحاول أن تبحث لها عن بدايتها ونهايتها. لنلقي نظرة على القرص الدائري للشمس كمثال:


شرح-فيلم-Predestination-2014

Advertisements

لن تستطيع أبدا أن تحدد لها البداية ولا النهاية (أتكلم عن القرص الدائري). إذا فنحن نتكلم عن حلقة مفرغة، سنبقى إلى نهاية الزمن ولن نستطيع أن نكسر هذا المفهوم الشائك، وإذا عدنا إلى الفيلم وحللناه جيدا، نجد نفس الفكرة.


الفيلم يتحدث عن شخص يرجع بالزمن إلى الوراء ثم يسافر إلى المستقبل ثم إلى الماضي... من أجل أن يقبض على مجرم استعصى القبض عليه، وليقوم بهذا سيلتقي بشخص آخر يساعده على إتمام هذه المهمة، لكن ونحن نتابع أحداث الفيلم إلى آخرها نكتشف أن جل هؤلاء الأشخاص هم عبارة عن شخص واحد، النادل أو الرجل في الحانة، "جون" المرأة التي تشبه الرجل أو الأم الغير متزوجة، الشابة "جين"، الفتاة "جين"، الطفلة "جين"، الانتحاري the fizzle bomber، كل هذه الشخصيات هي شخص واحد، لكن كيف؟ لأن هذا ما يسمح لك السفر عبر الزمن القيام به!


كان قد سألني أحد متابعي الموقع (Jalal E'ddine Rajai) في صفحة الفايسبوك، كيف يمكن لشخصية "جين" الشابة أن تقابل نفسها أو أن تلد طفلة ستصبح نفسها عندما تكبر... وجاء سؤاله على الشكل التالي:


شرح-فيلم-Predestination-2014

Advertisements

سؤاله هذا جيد، وغالبا هذا ما أربك الكثير عندما فهموا أن جل الشخصيات هي شخصية واحدة، لكن كما قلنا مفهوم السفر عبر الزمن يتيح لك أن تسافر إلى الماضي إلى لحظة معينة من عمرك، لكن... يمكن لك أن تلاحظ وتراقب نفسك فقط، ولا يمكن لك أن تتفاعل معها أبدا! لكن ليس هذا ما نراه في الفيلم، نرى أن شخصية في سن معين من زمن آخر أقامت علاقة مع نفسها وهي لازالت شابة في زمن آخر! إنّ مراقبتها وملاحظتها كان أقصى ما يمكنه أن يفعله معها، لا أن يتفاعل معها. لكن كيف؟


إن الفيلم يسقط في الخطأ، الفيلم يعاني من هفوة في تعامله مع مفهوم السفر عبر الزمن، كيف؟


صديقنا هذا طرح سؤال آخر مهم، كيف أن شخصية الأم الغير المتزوجة أو "جون" لم يتعرف على شخصية "جين" الشابة عندما قابلها أمام الكلية، أليست تلك اللحظة هي نفسها التي مر بها من قبل؟ كان من اللازم عليه ألا يتابع علاقته معها حتى لا يتكرر نفس الشيء الذي وقع هو معه.


شرح-فيلم-Predestination-2014
© 2014 Screen Australia/Screen Queensland/Cutting Edge Post

Advertisements

الفيلم يسند هذا المشهد بأن الحب الذي أوقع "جون" مع "جين" أنساه أن ما يفعله سيلقي به في التهلكة وأنساه أن هذه العلاقة ما هي إلا إعادة لنفس الحياة التي مر بها. نعم الحب! الفيلم يقدم عذر الحب من أجل شرح هذا المشهد، وهذا هو الخطأ الذي يسقط فيه الفيلم. إن السفر عبر الزمن له قاعدة تضبطه رغم أنه خيال علمي، هذه القاعدة تتلخص في أن الشخصية التي تستعمله من أجل الرجوع إلى الماضي مثلا، يجب ألا تلاقي نفسها أو تتفاعل معها حتى، يمكن فقط المراقبة والملاحظة، وإن تخطيت حدود هذه القاعدة ستسقط في التناقض الكوني، بمعنى ستبقى في حلقة مفرغة لانهائية أو ستُمحى من الوجود، ففي فيلم "الرجوع إلى المستقبل Back to the Future" مثلا، نجد كيف أن شخصيات الفيلم حاولت أن تكسر هذه القاعدة فكان سيكون مصيرها التلاشي من الوجود، أو كما في الفيلم الذي صدر السنة الماضية "Doctor Strange"، كانت ستسقط أحد شخصياته في حلقة بدون بداية ولا نهاية. إذن، لابد لك وأن تحترم هذه القاعدة حتى يصبح السفر عبر الزمن ممكنا، يجب ألا تتفاعل مع نفسك.


هناك خطأ آخر في القصة، في البداية نظر النادل إلى ساعته عندما دخلت أو دخل جون إلى الحانة، بمعنى أنه كان ينتظره، لكن عندما بدأ يحكي له عن قصته وقال هذه الجملة "عندما كنت طفلة صغيرة..."، تفاعل النادل بتعجب واستغراب لأنه كان يظنه رجل، الشيء الذي يدل على أنه لا يعرف شيئا عن هذا الأمر وقلنا أنه كان ينتظره، فهما نفس الشخص وهو قد مر بهذا الحدث من قبل، إذا لماذا سيستغرب إن كان ذكرا أو أنثى؟


شرح-فيلم-Predestination-2014
© 2014 Screen Australia/Screen Queensland/Cutting Edge Post

والدليل على أن النادل قد مر بهذا الحدث من قبل، هو عندما سأله جون عند التوقيت 00:55:55 كيف عرف أن الملابس توجد في ذلك المكان، وهذا أكبر دليل على أن الأحداث تتكرر.


Advertisements

دعونا نرجع إلى قصة الفيلم ونحاول أن نجزّئها بعض الشيء، لتتضح لنا الصورة الكاملة:


يتم وضع طفلة صغيرة في دار للأيتام من طرف شخص مجهول، تكبر هذه الطفلة بدون أبوين لوحدها في هذا الميتم، كما أنه ليس لديها الكثير من الأصدقاء. تكبر لتصبح شابة في العشرينيات فيأتيها عرض من أجل أن تلتحق بمؤسسة احتراف مهنة رواد الفضاء، تقع في مشاكل مع إحدى المشارِكات فيتم إقصائها من هذه المؤسسة، تتعرض للإحباط فتحاول جاهدة أن تجد لنفسها هدف في الحياة، فتظطر للمرور بعدة مهن صغيرة دون أن تتوفق في أي منها، فجأة تلتقي بهذا الرجل الذي سيأسر قلبها لأول مرة وتقع في حبه (أو كما تعتقد)، لكن بعد مدة يذهب هذا الرجل بدون عودة فيتركها حاملة منه بطفلة، كل هذا جعلها تُصدم ولكن تقرر أنها ستعتني بطفلتها بعد ولادتها ولن تترك ما حدث لها يحدث لابنتها.


بعد مدة تضع مولودتها، فيصدمها الأطباء بخبر غريب جدا، أنه أثناء الولادة اكتشفوا أن لديها نوعين من الأعضاء التناسلية، ذكرية وأنثوية أو بما يسمى بالخنثى، أعلمها الأطباء أنه تحتم عليهم إزالة الأعضاء التناسلية الأنثوية بسبب كثرة النزيف أثناء الولادة مما أدى إلى اندثارها، وبالتالي تحتم عليهم إزالتها وإعادة هيكلة الأخرى الذكرية، ليبقى الحل الوحيد أمامها هو أنها ستتحول إلى ذكر، ليس بيدها إلا أن تتقبل الأمر رغم أنه نزل عليها كالصاعقة، وفي نفس الوقت في ليلة معينة يأتي شخص غريب فيخطف ابنتها من المستشفى، مرة أخرى حياتها أو حياته (الآن) تُقلب رأسا على عقب ويصبح يائسا بدون هدف، رغم أنه حاول أن يجد عملا يؤمن له عيشه لكن لا شيء يثير الاهتمام.


ذات ليلة بعد مرور 6 سنوات تقريبا (نحن الآن في 1970) يذهب إلى حانة من أجل احتساء كأس من الشراب، فيدخل هو والنادل في نقاش...، بعد ذلك يحكي له عن قصة حياته وعن كل هذه الأشياء التي مر بها، وفي الأخير يفاجئه النادل بعرض مغري، ألا وهو منحه الفرصة من أجل الانتقام من ذلك الرجل الذي أقام معها(ه) علاقة وهجرها(ه)، وخرب لها(ه) حياتها(ه)، وذلك سيكون من خلال السفر عبر الزمن، أي أنه سيرجع به إلى الماضي وسيتيح له الفرصة من أجل الانتقام، سيرجعان إلى الفترة التي إلتقيا فيها. لكن عوض الانتقام، يلتقي بجين الشابة (يلتقي بنفسه من الماضي) فيقع في حبها ونفس القصة ستُعاد وسيكتشف أن من خرب له حياته هو نفسه، وهنا سنسقط في التناقض اللامتناهي بسبب مفهوم السفر عبر الزمن.


Advertisements

عندما تتضح لك الصورة الكاملة للقصة لن يعود ذلك الغموض يربكك، نعم الفيلم جيد، لكنه ليس كامل، فهو يحتوي على بعض الأخطاء، هذه الأخيرة هي التي يُعوّل عليها لكي يظهر من الخارج على أنه من أفضل أفلام الخيال العلمي ويُربِك المشاهد على فهم الأحداث جيدا.


شرح-فيلم-Predestination-2014
© 2014 Screen Australia/Screen Queensland/Cutting Edge Post

كما أنه لا يجب أن ننسى أنه في الأخير يسوق لفكرة أن ما حدث حدث، ولا يمكن تغيير شيء بعد وقوعه، وهذا ما سيستوعبه النادل أو رجل الحانة، الذي هو من حث في الأول جون أو الأم الغير متزوجة على الانتقام من الشخص الذي خرب له حياته، عندما كان واقفا في الأعلى ينظر إليهم، كان يأمل أن يكسر سلسلة القدر تلك ويتحرر من حلقتها المفرغة، لكنه استوعب أن ما يحدث يحدث، ولا يمكنه تغيير شيء في قدره.


وإن حاولت أن تفهم عنوان الفيلم جيدا ستفهم لماذا جون لم يتعرف على نفسه وهو شابة عندما التقى جين، وأنه مر بنفس اللحظة من قبل، كما كان عليه أيضا أن يكسر سلسلة القدر تلك، بألا يقع في غرام نفسه وهو شابة. إن أقرب الترجمات لعنوان الفيلم Predestination ستكون "القضاء والقدر" أو "القدر المحتوم"، بمعنى أن ترضى بقضاء قدرك جيدا كان أو سيئا، لن تستطيع أبدا أن تغير مساره مهما فعلت.


وهذا كله يرجعنا إلى السؤال السابق، متى بدأ كل هذا ومتى وُلدت الطفلة "جين"؟ نكتشف من الفيلم أن الشخص الذي وضع الطفلة في الخيرية هو نفسه الطفلة لكن عندما تكبر، بعد أن يمر بعدة مراحل في حياته؛ منها أنه تم تغيير جنسه من أنثى إلى ذكر(هذه المرحلة تعتبر أساس الفيلم، فمن خلالها جعل المخرج كل هذا التناقض والغموض ممكنا، لولاها لما كان هناك ذكر وأنثى لتكون هناك علاقة أصلا) هنا سنسقط كما قلنا في التناقض الأبدي، وهذه هي الهفوة الأخرى التي يعاني منها الفيلم، أي أنه استعان بمفهوم غير منتهي.


Advertisements

لكي نبسط الأمر بعض الشيء وتتضح الصورة أكثر، لاحظ معي شخصيات الفيلم في هذه الصورة:


شرح-فيلم-Predestination-2014
© 2014 Screen Australia/Screen Queensland/Cutting Edge Post

هناك مشهد في نهاية الفيلم قد يخلق نوعا من الإرباك؛ عندما ذهب رجل الحانة إلى نسخة مستقبلية من نفسه العجوزة. إن رجل الحانة هذا ليس هو الذي رأيناه في بداية الفيلم، إنما هو "جون" أو الأم الغير المتزوجة، أما الشخص العجوز فهو رجل الحانة من بداية الفيلم، لاحظ هذه الصورة جيدا:


شرح-فيلم-Predestination-2014
© 2014 Screen Australia/Screen Queensland/Cutting Edge Post

لكن، لا يهم من هو الرجل العجوز بالظبط أو من هو رجل الحانة... إن كان كلهم شخص واحد يجرون في دائرة غير منتهية بدون بداية.


في الأخير، ما يمكننا قوله عن هذا الفيلم رغم بعض هفواته هو أنه يبقى من أفضل الأفلام وأكثرها طموحا والتي تلعب بعقل المشاهد وتتحداه في ذكائه وتركيزه، من الأفلام القليلة التي لها الجرأة على فعل ذلك. ولا تستنزف كل طاقتك محاولا فهمه بالكامل، فلن تفعل.


أنظر أيضاً: أعظم 10 أفلام من الألفية الجديدة يجب على كل عاشق للسينما أن يكون قد شاهدها


4
أضف تعليق... send
comment url
  • Moaz Hossam
    Moaz Hossam 8 فبراير 2018 في 12:02:00 ص غرينتش

    ثانية واحدة انت في الاخر قلت انه النادل هو جون ممكن تفهمني الحته دي تاني؟

  • غير معرف
    غير معرف 5 مارس 2018 في 11:37:00 م غرينتش

    لكن في رأيي السؤال المحير هو ان الشخص الذي ترك الطفلة على باب الميتم من هو بالتحديد؟؟
    وبعد احداث الى اين ذهب ذللك الشاب ولم يعد ؟؟

  • Unknown
    Unknown 25 مارس 2018 في 4:16:00 م غرينتش+1

    بالنسبة للهفوات التي تحدثتم عنها لا اعتقد أنها هفوات او اخطاء ، الأولى قلتم لمذا قام النادل بالأستغراب لما خاطبه جون او جين قائلا (عندما كنت فتاتا صغيرة ) ان كان يعرف كل شيئ اصلا ،؟ حسنا تخيل لو انه رد بشكل طبيعي هل ستسير المحادثة بالشكل الذي سارت عليه ؟ او لما لم يخبره بالامر منذ ابداية و يتجنب تلك المحادثة الطويلة ... ؟ . الخطأ الثاني الذي تحدثتم عنه هو لما عاد جون الى اللحظة التي التقى فيها بجين لما لم يتعرف عليها وهي تمثله في الماضي . هذا ليس خطأ وبكل بساطة جين قررت في وقت ما عندما كانت صغيرة الا تنضر الى نفسها في المرآة مجددا لهذا لم يتعرف عليها ، وقد اظاف قائلا لست على الشكل الذي تخيلك عليه -أنت جميلة جدا كان على احدهم ان يخبرك بهذا من قبل " وقد تعرف عليها حقا عندما نطقت بمقولة ل أبرهام لينكن ...

  • Engy aly
    Engy aly 14 مارس 2023 في 9:44:00 م غرينتش+1

    حقا فيلم أكثر من رائع كثر جميع قواعد السفر عبر الزمن فإذا كنا نتكلم عن خيال فلما يكون له قواعد

أفلام ومسلسلات ذات صلة