أفضل 5 مسلسلات حول الخيال العلمي والغموض

 يبدو أننا سنكسر القواعد هذه المرة لنتجه لنوع أدبي فني آخر، ليس بالبعيد عن السينما، فهما يتشاركان أواصر القرابة، في بعض الأحيان نجد أحدهما يتأقلم من الآخر (adaptation) لينتج عملا متأصلا منه، بدون الكثير من الكلام فنحن سنهاجر إلى عالم المسلسلات، إلى عالم الشاشة الصغيرة، ومن منا لا يتابع مسلسلا ما!

قد يظن البعض أنه عندما ذكرنا في عنوان هذا المقال "أفضل المسلسلات"، سيجد أشهر المسلسلات المعروفة على الصعيد العالمي، مثل Breaking Bad أو Game of Thrones...، لكن كما ذكرنا في الجزء الثاني من العنوان فسنركز فقط على مسلسلات الغموض والخيال العلمي، لماذا؟ لأن هذين النوعين الفنيين يعتبران من أكثر الأنواع التي تدفعك لتفكير بشكل أعمق بينما تشاهد، وليس أن تجلس أمام الشاشة وتلعب دور المتلقي فقط، حيث تستقبل الكثير من الأشياء التي تغسل بها دماغك، ولا تخرج أبدا بشيء يفيدك. نعم ليس كل أفلام ومسلسلات الخيال العلمي والغموض قد تكون ذا فائدة، ففي بعض الأحيان قد تلاقي بعضا منها تافهة، لكن أغلبها تدفعك للتفكير في مواضيع ومفاهيم مهمة، وغالبا بعد إنتهائها ما تجد نفسك تبحث وتناقش عن بعض تفاصيلها وتلميحاتها لتفهم أكثر، وبالتالي فأنت تستفد بينما تبحث. أضف لهذا أن هذين النوعين، بالخصوص الخيال العلمي، ينمي مخيلة العقل، يفتح حدود تفكير الدماغ، يجعلك جامحا في تفكيرك...

Advertisements

قد أبدو لك مبالغا في كلامي هذا، لكن هناك دراسة قامت بها جامعة هارفارد الأمريكية حول الأشخاص الذين يقرءون ويشاهدون الأعمال الفنية الخيالية، مقارنة بالذين يرتبطون فقط بالأعمال الغير خيالة أو الذين لا يقرءون ولا يشاهدون أبدا... 

دعني أؤكد لك أن هذه المسلسلات ستستفيد منها بشكل كبير (لاسيما من الناحية العلمية)، أما بالنسبة للأشخاص الذين يحبون الاستمتاع فقط، فهي كذلك تحتوي على جانب ممتع بشكل كبير، لذا استمتع واستفد. 
(للإشارة، ترتيب هذه المسلسلات هو ترتيب زمني، أي حسب تاريخ إصدارها؛ من الأقدم ألى الأحدث)



1. Lost


مجموعة من الأشخاص تتحطم طائرتهم المتجهة من مدينة سيدني بأستراليا إلى مدينة لوس أنجلوس الأمريكية على بعد الآلآف من الكيلومترات عن العالم على جزيرة غامضة بالمحيط الأطلسي. كل عنصر من هؤلاء الأشخاص له سر غامض، ولزيادة الأمر غرابة كل هؤلاء الأشخاص متصلين ببعضهم بطريقة غريبة رغم أنهم لا يعرفون بعضهم. لكن الشيء الذي تقشعر له الأبدان من الغموض هو الجزيرة التي تحطموا عليها، حيث أنها هي الأخرى تخبئ لهم أغمض الألغاز التي يمكن للعقل تخيلها.

إن لاحظت جيدا فقد استخدمت كلمة غموض بشكل كبير في هذا الملخص، وهذا لأن هذه السلسة تعتبر من أفضل السلسلات التي أنتجت على الإطلاق في هذا المجال، وهي شهيرة جدا، فغالبا الكل يعرفها، خاصة في الوطن العربي، حيث أنها أول ما عرضت كان قد عرض بعض من مواسمها على قناة Mbc Action، لذلك الأغلبية يعرفونها، لكن القليل من قد تجدهم تابعها بشكل مستمر بجميع حلقاتها، لذا إن كنت تبحث عن رحلة مغامرة غامضة تبحر بك في عالم من الغموض، فسلسلة Lost هي وجهتك التي كنت تبحث عنها.
Advertisements



2. Fringe


تضطر عميلة من مكتب التحقيقات الفدرالي للعمل مع عالِم قادم من مستشفى الأمراض العقلية! بالإضافة إلى ابنه، من أجل عقلنة وتفسير مجموعة من الظواهر الخارقة والغير مفهومة.

وأخيرا نحن مع الخيال العلمي! هل أنت مهتم بالظواهر والاكتشافات العلمية...؟ هل تعرف العالِم الشهير آينشتاين؟ هل تريد أن تخرج بعض الوقت عن العالَم الواقعي المجتمعي الممل وتُطلق العنان لأفكارك في عالَم جامح يمزج بين العِلم (نعم العِلم بمعنى الكلمة، أشياء علمية منطقية) والخيال العلمي؟ إذا عليك بمسلسل Fringe، مسلسل فقط للأذكياء والفضولين حول المعرفة، لا تقترب منه إن كان العِلم والخيال العلمي لا يثيران اهتمامك!

إذ قررت أن تشاهد هذا المسلسل، فاعلم أنك لن تعرف شيء اسمه الملل، الشخصيات الرئيسية ستثير اهتمامك واعجابك بأدائها الممتع، القصة ستبهرك بحبكتها وترابطها من أول مشهد في الموسم الأول إلى آخر الموسم الخامس، أما التجارب العلمية فستذهلك بدون شك.
Advertisements



3. Sherlock


جون واتسون، طبيب عسكري أصيب في أفغانستان، يتم تسريحه من الخدمة فيرجع إلى لندن باحثا عن مكان لسكن، حيث تلاقيه الصدف "بشيرولك هولمز" ليتشاركا شقة. شيرولك هولمز هذا هو محقق خاص، ذكي لكنه غريب الأطوار، معا سيعملان على حل جرائم قتل محيرة وغريبة، لكن سيتوجب عليهم منافسة ومجارات العدو اللدود لشيرلوك، المجرم العبقري "موريارتي".

السلسلة مبنية على قصص شيرلوك هولمز الشهيرة البريطانية من كتابة سير آرثر كونان دويل، التي تتمحور حول الجريمة والغموض، ولكي تساير حلقاتها سيتوجب عليك أن تكون ذو تركيز عالي وسريع الانتباه لأن متعة هذا المسلسل هي في تفاصيله الدقيقة.

دعك من مسلسلات الجريمة الأمريكية مثل NCIS أو CSI، هنا نتكلم عن شيء فريد من نوعه للأشخاص الاستثنائيين. المسلسل لم ينته بعد، فمنذ أول حلقاته سنة 2010 لا يزال مستمرا لحد الآن مع الموسم الرابع.
Advertisements


4. True Detective


العام 2012، المهمة إعادة فتح تحقيق من طرف "روست كوهل" و "مارتن هارت"، محققان في ولاية لويزيانا الأمريكية للشرطة، في جريمة قتل عام 1995. بينما تنكشف الحقائق في اليوم الحاضر من خلال استجوابات منفصلة، نعيش المسلسل من خلال سرد المحققين لأحداث تحقيقهم، لينتج عنه طفو ماضٍ لم يشفى بعد، مما سيثير الكثير من الأسئلة حول هذه الجريمة الغامضة ذات الطقوس الغريبة التي من المفترض أنهم عملوا عليها عام 1995.

من الأحسن أن تشاهد الموسم الأول فقط (ثماني حلقات كفيلة من أجل إرضاءك)، لأن الموسم الثاني حقيقة لم يكن بمستوى الموسم الأول، قد نقول أنه فشل فقط إن قارناه بهذا الأخير الذي بدون شك لن تكتفي بمشاهدته مرة واحدة فقط، الكثير من العوامل ستجرك لتشاهده على الأقل مرة ثانية، من بينها أداء الشخصيتين الرئيسيتين المثير للدهشة، طريقة سرد القصة من منظور لم نعتده في الكثير من المسلسلات، إخراج يُحتدى به، اللون الفريد من نوعه المنتهج في العديد من المشاهد، أضف لهذا المونتاج المحكم الخ... المسلسل ترشح لأربع جوائز ݣولدن ݣلوب، من بينها أحسن أداء من طرف "وودي هارلسون" و "ماثيو ماكونهي"، حيث قدما أداءا مظلما مخيفا يحبس الأنفاس.
Advertisements



5. Westworld


هل يمكنك تخيل عالَم مكون من المستقبل، والماضي المبرمج، حيث يمكن لك تحقيق رغباتك وشهواتك؟ عالم، عبيده بشر آليين يوفرون لزوار الأغنياء، الفرصة لعيش تصوراتهم ونزواتهم بالاستعانة بالوعي الاصطناعي. مهما تكن هذه الرغبة محرمة، فلا يوجد لها أي عواقب في هذا العالم، فكل ما يرغبون به يمكن تحقيقه.

نرجع مرة أخيرة إلى الخيال العلمي وننهي مع هذا المسلسل الذي لازال حديث عهده، فكرته لم نرى مثلها من قبل في أي مسلسل آخر، رغم أنه مبني على فيلم تحت نفس العنوان من سنة 1973، إلا أنه قدم شيئا جديدا في عالم الشاشة الصغيرة. المسلسل يناقش أفكارا مستقبلية مرتبطة بالماضي تصل إلى حد التفلسف، حول العلاقة بين الخالق والمخلوق، وحول الجموح الذي يصل له الإنسان إن توفرت له الحرية المطلقة في فعل أي شيء، لكن تبقى الفكرة الرئيسية هي العلاقة بين الخالق وتمرد المخلوق عليه، وهنا يجب أن ننبه المشاهد أن هذا المسلسل ـ يمكن أن نقول عنه ـ حساس بعض الشيء! كيف؟

الكثير لن يستطيع أن يستوعب بعض من رسائله الضمنية بطريقة مباشرة، لأنه ينتهج أسلوب تمرير الأفكار للاوعي بشكل غير مباشر، لكنه بشكل محدد يناقش فكرة الإلحاد. هذه الفكرة ليست واضحة في المسلسل لكن بعد أن تتعمق فيه بعض الشيء تجد أن هذه هي الفكرة التي يحوم حولها، لذا المطلوب من المشاهد المتدين أن يشاهد بعقل منفتح وبحذر!

لكن رغم هذا، يبقى المسلسل من أفضل ما أنتج السنة الماضية لأنه يناقش أفكارا أخرى عميقة ومثيرة، بعيدا عن فكرة الخالق والمخلوق، لذا شاهد بعقل منفتح ولا تتأثر بأي شيء تراه، فرجة ممتعة.