آخر الأخبار

مراجعة فيلم What Happened to Monday.. سبعة أخوات، هوية واحدة

مراجعة-فيلم-What-Happened-to-Monday..-سبعة-أخوات،-هوية-واحدة
© 2017 Seven Siblings Limited and SND/Nexus Factory. All Righta Reserved.

 من مفاجئات هذه السنة فيلم مغامرة وجريمة رائع تدور قصته في زمن أصبح فيه الاكتظاظ السكاني مرتفع جدا، لدرجة تم تفعيل قانون يلزم على كل أسرة ألا تُنجب أكثر من مولود واحد، وفي حالة عدم احترام هذا القانون سيتم أخذ الأطفال الزائدين من طرف الحكومة ووضعهم في سبات طويل لن يستيقذوا حتى المستقبل البعيد، ليكون هناك نوع من التناوب على استهلاك موارد الحياة، لأن هذه الأخيرة أصبحت تتناقص والاكتظاظ السكاني يرتفع بشكل صارخ.

Advertisements

لتحصل المفاجأة فيرزق أحدهم بسبعة توائم كلهم إناث متشابهات في كل شيء. يستوعب أنه إن لم يخفيهم عن الناس والحكومة فسيأخذون منه فلذات كبده. ماذا سيفعل؟ سيقرر أن يدربهم على التأقلم للعيش كشخص واحد بهوية واحدة، كل يوم تقوم إحداهن بواجبها في تأدية دور الإبنة الواحدة، كل واحدة سيسميها بإسم يوم من الأسبوع (فتاة الإثنين، فتاة الثلاثاء... فتاة الأحد) سبعة فتيات، سبعة أيام في الأسبوع.

لكن، في يوم من الأيام وبعد وفاة والدهن يُكشف أمرهن، فتلاحقهن الحكومة التي لن تُبقيهن أحياء، يجب قتلهن لأنه إن تم كشف الأمر للعامة، سيفقد الناس تقثهم في هذا النظام الذي سمح لسبعة توائم بالعيش طيلة هذه المدة.

واحدة منهم تقع في حب شخص ما، تكتشف أنها حامل منه، تستوعب أنه إن تم اكتشاف الأمر ستفقد حبيبها ومستقبل المولود الذي في بطنها، ماذا ستفعل؟ ستتآمر مع الحكومة على أخواتها من أجل القضاء عليهن بدون علم أحد لكي تعيش هي. لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، سيكتشفن أمرها وسيكتشفن أن ما كانت تعده الحكومة بوضع الأطفال في النوم العميق ما هو إلا كذبة، بل يقومون بحرقهم والتخلص منهم...

What Happened to Monday ويمسى أيضا بالأخوات السبع Seven Sisters
© 2017 Seven Siblings Limited and SND/Nexus Factory. All Righta Reserved.

Advertisements

واحد من أفضل أفلام هذه السنة بدون شك، فكرة جد أصلية لم نرى مثلها في أي فيلم من قبل، ربما تحاكي الواقع، فنحن فعلا نعيش في زمن أصبح الاكتظاظ السكاني مرتفع جدا وأصبحت الموارد الطبيعية تتناقص بشكل سريع، وليس بعيدا أن نسمع يوما ما أنه تم تطبيق مثل هذا القانون، وهو فعلا مطبق على ما أظن في الصين، حيث منذ سنة 1978 كان هناك ما يسمى بسياسة الطفل الواحد حتى سنة 2015 ليتم تعديل القانون ويُرفع الحد الأقصى لطفلين فقط، وذلك بسبب المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية...، وأظن أن فكرة هذا الفيلم استلهمت من هذه السياسة الصينية.

الجانب الآخر هو الشخصيات الرئيسية والتي أدتها الممثلة "نعومي رباس Noomi Rapace"، حيث استطاعت أن تؤدي دور سبعة شخصيات مختلفة بشكل مدهش جدا، وطبعا هذا كان بفضل الإخراج الممتاز لـ "تومي ويركولا Tommy Wirkola" صاحب فيلم الرعب والكوميديا الرائع Dead Snow. المخرج استطاع أن يمزج بين كل هذه الشخصيات معا في نفس الوقت ليعطي فيلما محكما ورائعا من جميع النواحي.

مرة أخرى، تفاجئنا شركة الإنتاج والستريمين نتفليكس Netflix بفيلم ممتاز ذو فكرة أصلية فريدة من نوعها، وهذا بفضل سياستها المتحررة في ترك المخرج يلعب ويتفنن بالفيلم كما يشاء، وليس كما تفعل أغلب الشركات الهوليوودية التي تطبق الرقابة على المخرج وتسلب منه روع الإبداع. 

فيلم رائع، لا تتردد في مشاهدته.

تقييمنا للفيلم: 7,5/10

1 من التعليقات

عرضاخفاءالتعليقات
الغاء