إليزا امرأة بكماء متوحدة تعمل كمنظفة في مختبر سري حكومي في مدينة بالتيمور خلال سنة 1962، لكن حياتها ستتغير للأبد عندما تكتشف سر خفي في هذا المختبر؛ مخلوق برمائي غامض من أمريكا الجنوبية يعيش في خزان مياه. بينما تنشئ إليزا علاقة مع صديقها الجديد هذا، تستوعب أن مصيره وبقائه على قيد الحياة يعتمد على عميل سري معادي للحكومة وعالِم للأحياء البحرية.


Advertisements

من موقع Film School Project يحدثنا الناقد Matt Hoffman عن تاريخ أفلام المخرج المكسيكي Guillermo Del Toro إلى حدود هذا الفيلم، حيث يقول أنه أصبح من المفضلين عند الجمهور بعد نجاح فيلمه الأول المرعب Cronos سنة 1993، ثم بعده فيلم الرعب، أيضا، The Devil's Backbone سنة 2001. هذه الأفلام بَصَمت المخرج "ديل تورو Del Toro" كواحد من قلة من المخرجين الذي يصنعون أفلام غير إنجليزية والتي استطاعت أن تحقق نجاحات باهرة. بعد ذلك، في سنة 2006، ديل تورو أخرج فيلم الفانتازيا الذي ترشح لستة جوائز أوسكار وفاز بثلاثة منها Pan's Labyrinth، والذي يعتبر كواحد من أكثر الأفلام المكسيكية المشهورة على الصعيد العالمي في تاريخ السينما الحديثة. قد يبدو الأمر وكأن تأثُّر المخرج بالحضارة القوطية هو السبب الذي جعل أفلامه فريدة وناجحة، حيث تعالج مواضيع روحانية ماكرة معروف بها المخرج.
هذا الفيلم الذي بين أيدينا The Shape of Water هو آخر أعمال ديل تورو والذي تجري أحداثه في نفس سياق عالم أفلامه الأخرى، لكن هذه المرة من زاوية أعظم.

المخرج ديل تورو يحكي لنا قصة من السهل جدا أن تضيع بين طياتها. بفضل طريقة تصوير الفيلم المذهلة والأماكن التي تجري فيها الأحداث، يصبح من السهل جدا أن تقع في فخ تعويذته الساحرة بدلا من أن تعير انتباهك لحيثيات القصة.

The Shape of Water هو فيلم جميل جدا، شيء لا يمكن إنكاره. ديل تورو يواصل بسط بصمته في إخراج أفلام فريدة منذ الخمس وعشرين سنة الماضية، وإن دل هذا الفيلم على شيء فهو يدل على أنه من أفضل صناع السينما على الإطلاق.

Advertisements

موقع Slash Film مع الناقد Chris Evangelista يصف لنا الفيلم على أنه قصة حب شاعرية، لكنه أيضا أكثر من ذلك بكثير. فكما جرت العادة مع أفلام المخرج ديل تورو حيث يبني عالما استثنائيا ثم يؤهله بشخصيات مؤثرة. يمكن وصف هذا الفيلم أيضا بالخرافة أو الحكاية الخيالية، وكل حكاية تتطلب أميرة، وأميرتنا هنا هي امرأة بكماء تصاحب مخلوق برمائي في قصة حب فريدة لا تنسى.

موقع The Verge مع الناقدة Tasha Robinson التي أشارت إلى نقطة مهمة حول الجانب الضمني للفيلم، فهناك شخصية معاقة وشخصية من أصحاب البشرة السوداء وأخرى من الشواذ، أما الشخصية الخصم فهي من أصحاب البشرة البيضاء تتصف بسلوك نفاقي ووحشي، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالجنس. كل هذه الأمور ستكون حساسة وشائكة بالنسبة لبعض من المشاهدين، خاصة لأولئك الذين لا يعرفون جيدا أفلام ديل تورو التي تتسم بالعواطف والأحاسيس النوستالجية. ما سيعيشونه في هذا الفيلم يشبه تقريبا الجانب الرومانسي النشوي في أفلام أخرى مثل:
The Artist, Hugo و فيلم الأنيميشن Wall-E، فبالنسبة لمن لم تعجبه هذه الأفلام فهذا العمل السينمائي ليس لهم.


من موقع The Film Stage يشرح لنا الناقد Rory O'Connor الفيلم على أنه عمل سينمائي وجب الاستمتاع به والغوص في قصته؛ خصوصا الجانب الفكاهي، تسلسل الأحداث السريع، الجانب الجنسي المثير والغريب وبعض مشاهد العنف المفاجئة، لا القيام بتحليله والضياع في محاولة فهم حيثياته.

Advertisements

فيلم The Shape of Water هو من إخراج المكسيكي "غيليرمو ديل تورو Guillermo del Toro" الذي قدم أعمالا ناجحة مثل:
Pacific Rim, Hellboy, Pan's Labyrinth, The Devil's Backbone, Cronos, Hellboy II The Golde Army... 

الفيلم من بطولة "سالي هوكينز Sally Hawkins"، "أوكتافيا سبنسر Octavia Spencer"، "مايكل شانون Michael Shannon"، ومن كتابة "غيليرمو ديل تورو Guillermo del Toro" و "فنيسا تايلور Vanessa Taylor"، وسيصدر في القاعات السينمائية في بداية شهر ديسمبر.