Happy Death Day © of Blumhouse Productions

 طالبة جامعية تجد نفسها تعيش نفس اليوم مرارا وتكرار كل مرة عندما تتعرض للقتل من طرف شخص مجهول، لتسقط في حلقة غير منتهية لن تخرج منها حتى تكتشف هوية قاتلها.

من بين الأفلام الغير المتوقعة هذه السنة أن تكون جيدة حتى تبهرنا بشكل مفاجئ، لا نتكلم عن شيء استثنائي، لكنه فيلم ممتع بشكل كبير وذكي إلى حد ما وهذا يتمثل في قصته التي تعتبر كأفلام الخيال أو الخيال العلمي التي تناقش موضوع السفر عبر الزمن وكيف يمكن للشخصيات الرجوع إلى وقت محدد في الماضي لتعيش من جديد من أجل أن تغير شيئا ما.

Advertisements


هذا أول شيء ستلاحظه في هذا الفيلم عندما تنتهي من مشاهدته، حيث يصف نفسه على أنه فيلم رعب لكنه ليس كذلك، بل يعتبر فيلم خيال ممزوج ببعض من الكوميديا، فبالنسبة للجانب المرعب هناك فقط بعض من اللقطات المفاجئة أو jump scares والتي لا تجعل منه فيلم رعب على الإطلاق. لقب أفلام الرعب الحقيقية غالبا ما يذهب لتلك الأفلام التي تعالج المواضيع الخارقة للطبيعة كالأشباح والجن الخ...

الفيلم لا يسقط في سلة الأفلام المعقدة التي تحتاج للتحليل والشرح لتفهم الأحداث، فقصته تعتبر بسيطة جدا. هناك البداية التي تعتبر نوعا ما بطيئة ومملة بعض الشيء، لكن هذا له مبرر لأنها تبني الأحداث من أجل اللحظة الأساسية التي ستنقلب فيها الشخصية الرئيسية رأسا على عقب، لتصبح الأحداث من بعد ذلك مثيرة تجعلك متلهفا لمعرفة ما الذي سيحدث لهذه الشخصية وكيف ستخرج من تلك الدوامة الغير منتهية ومن هو ذلك الشخص الذي يتسبب في قتلها فتظطر لأن ترجع لنقطة الصفر... كل هذه الأمور تصبح مثيرة جدا إلى النهاية، فإذا حاولت أن تصبر وتتخطى البداية البطيئة نوعا ما ستُكافئ بقصة ممتعة جدا.

لا تنتظر أن يكون الفيلم كوميدي مائة بالمائة، فهو كما قلنا فيه مزيج من الخيال والغموض وبعض من المشاهد المضحكة التي دورها هو عدم إسقاط المشاهد في الملل. إذا، المشكل الأول الذي يعاني منه الفيلم، هو أنه يعتبر نفسه فيلم رعب لكنه ليس كذلك.

المشكل الثاني وهو أن الفيلم لا يشرح أبدا كيف اكتسبت بطلة الفيلم تلك القدرة على العيش من جديد بعد موتها، خصوصا أن الفيديو الإعلاني للفيلم وجميع المواقع الرسمية التي تقدم المعلومات الرئيسية عن الأفلام مثل IMDB تصنفه على أنه فيلم رعب. هو فيلم خيالي من الدرجة الأولى، وجميع الأفلام من هذا النوع تعطيك حجة معينة عن الجانب الخيالي فيها، إما مثلا هناك آلة سفر عبر الزمن أو هناك مصل يحول من القدرات لمستوى خارق الخ...، هذا الفيلم لا يعطي أي تفسير أبدا!

Happy Death Day © of Blumhouse Productions

Advertisements

من بين الأمور التي ترجح كفة الفيلم نحو الأسوأ أيضا هو أن موضوع الموت ثم القدرة على العيش من جديد بشكل متكرر... لا يعتبر شيء جديد، هناك أفلام أخرى قديمة وجديدة سبقته في استعمال هذا المفهوم والأمثلة كثيرة، كفيلم Groundhog Day أو فيلم Edge of Tomorrow أو حتى فيلم Predestination الذي ينتهج نفس المفهوم لكن بشكل مغاير الخ... إذا، الفيلم لم يأتي بشيء جديد مبهر في هذا الجانب.

Edge of Tomorrow © of Warner Bros

من ناحية أداء الممثلين كانت أغلب الشخصيات ممتازة ـ لا شيء استثنائي مرة أخرى ـ خصوصا الممثلة Jessica Rothe في دور الشخصية الرئيسية "تري Tree" حيث قدمت أداء مقنع وجيد جدا استطاعت أن تجعلك تصدق وتغوص مع أحداث الفيلم. بالنسبة لجانب الإخراج، فالمخرج Christopher Landon استطاع هو الآخر أن يتحكم في مجريات أحداث القصة (باستثناء البداية) بشكل جيد خصوصا المشاهد التي تكون فيها الشخصية الرئيسية هاربة من القاتل، الشيء الذي سيقودنا لطريقة التصوير التي جعلت من الفيلم يبدو جميل جدا ظاهريا.

Happy Death Day © of Blumhouse Productions

Advertisements

أخيرا، يبقى الفيلم ممتع جدا لكنه ليس بعمل سينمائي استثنائي، لأن المفهوم أو المنظور المبني عليه رأيناه في أفلام أخرى. كما أنه ليس بفيلم رعب على الإطلاق، بل خليط يجمع بين الخيال مع بعض من الكوميديا.

تقييم الفيلم: 7/10