مراجعة مسلسل The End of the F***ing World.. استعد لرحلة من الجنون
The End of the F***ing World © of Netflix

  The End of the F***ing World هو مسلسل تلفزي بريطاني عُرِض للمرة الأولى بتاريخ 24 أكتوبر السنة الماضية على القناة الرابعة في بريطانيا، ثم اشترت شركة ومنصة مشاهدة الأفلام نتفليكس حقوق البث وعُرض عليها بتاريخ 5 يناير هذه السنة. المسلسل مقتبس عن قصص مصورة تحمل نفس الاسم من كتابة Charles S. Forsman، ويقع المسلسل تحت تصنيف الدراما والكوميديا السوداء، وهذه الأخيرة لمن لا يعرفها فهي ببساطة تلك الكوميديا التي تدور حول الأشياء الحساسة مثل الموت والعنف والإنتحار... بنحو هزلي، كما لا يتم تقبل هذا النوع غالبا من قِبَل بعض المشاهدين.

تدور أحداث المسلسل حول شخصيتان، الأولى جيمس وهو فتى يبلغ من العمر 17 سنة، يعتقد أنه مصاب بمرض عقلي وهو شخصية كئيبة لا تشعر بالحياة، كما أنه مولع بقتل الحيوانات منذ صغره، لكن هذه المرة يختار جيمس فريسة أكبر، وهي الشخصية الأخرى جيسيكا التي تعتبر زميلة جيمس في المدرسة، حيث تعيش مع أمها وزوج أمها الذي يعاملها معاملة سيئة، الشيء الذي سيدفعها لتفكير في الهروب مع جيمس الذي سيقبل بالفكرة حتى تتسنى له الفرصة لقتلها. بعد ذلك تبدأ المغامرة وتتبعها المشاكل وتتحول حياتهما من مجرد طالبان تعيسان إلى شخصان مطلوبان للعدالة. 

Advertisements

قد تبدو القصة وكأنها من مسلسل رعب ولكن كل هذا يدور في إطار هزلي كوميدي مع نكهة من الرعب النفسي. المسلسل لا توجد به أي مشاكل من ناحية القصة أو تسلسل الأحداث، فهو على غير المعتاد يتكون من 8 حلقات فقط، كل حلقة مدتها حوالي 25 دقيقة، فلا وجود هنا لأي مجال من الإطالة والملل، بل تم إخراج كل مشهد بعناية واحترافية ليصل المسلسل للحد الأقصى من المتعة لدرجة ستتمنى لو كان هناك المزيد من الحلقات عندما ينتهي.

نجح مخرجِي المسسل Jonathan Entwistle و Lucy Tcherniak بأسلوبهما في الإخراج، طريقة التصوير الأخاذة والموسيقى الرائعة في عمل تركيبة مدهشة وغريبة من الكوميديا، الرومانسية، التشويق والضغط النفسي... حيث نجحا في تقديم شخصيتين قمة في التميز والغرابة لدرجة سيعلقان في ذهنك لمدة. وطبعاً، لا يمكننا إنكار دور كلاً من الممثلين الصاعدين Alex Lawther في دور جيمس والممثلة Jessica Barden في دور جيسيكا واللذان قدما أداءً مميزاً جداً، خصوصا الأول، حيث لن تستطيع تخيل الدور بدونه، فمجرد النظر في تعابير وجهه المليئة باللامبالاة، كان كافياً للضحك في بعض الأحيان. كما قدم أيضا جميع الممثلين في الأدوار الصغيرة أداءاً ممتازاً.

هل سيحصل المسلسل على موسم ثاني؟ 
 *تنبيه: تحتوي الفقرة التالية على حرق للأحداث، إن لم تشاهد المسلسل بعد، انتقل للخلاصة!

لم يتم الإعلان عن موسم ثانٍ للمسلسل لحد الآن، لكن عند مقارنة نهاية المسلسل مع نهاية القصص المصور، نرى أنهما يتشابهان إلى حد كبير، حيث في المشهد الأخير من المسلسل تقوم الشرطة بإطلاق النار على جيمس ثم تُصبح الشاشة سوداء، مع صوت اخر لرصاصة لا نستطيع تحديد هل أصابته ام لا، بينما في القصص المصورة يتم القبض على جيمس و يتم تعذيبه (الظباط في القصص المصورة هم أشرار) وأغلب الظن أنه مات فيها (لكن لا يبدو الأمر واضح تماما)، فتنتهي بصفحة سوداء مع كلمة "أحبك"، ثم مشهد لجيسيكا ترسم على ذراعها اسم جيمس.

لذا، فاحتمالية إعطاء الضوء الأخضر لموسم ثاني تبقى ضعيفة، إلا إذا قرر صُناع العمل مخالفة القصص المصورة، أو أنهم ربما قدموا النهاية بهذا الشكل حتى تُتَاح لهم إمكانية عمل موسم ثاني في حالة حاز العمل على إعجاب الجمهور، وهذا ما حدث بالفعل حيث حصل على إشادة كبيرة من طرف النقاد وأغلب الجماهير، ليحقق تقييم عالي جدا من موقع Rotten Tomatoes وصل لـ 97% من طرف النقاد و93% من طرف الجماهير.

أنظر أيضا: أكثر المسلسلات انتظارا في سنة 2018

Advertisements


خلاصة:
مسلسل TEOTFW هو ما كنتُ أنتظره منذ مدة طويلة، فهو عمل قمة في المتعة والغرابة ونجح في تقديم كوميديا ممتازة، كما قدم إحدى العلاقات الرومانسية الغريبة التي أصبحت من العلاقات المفضلة عندي في عالم المسلسلات. حينما أنهيته بحثت مسرعاً عن أي أخبار لموسم ثاني كحال باقي أغلب من شاهدوه. إذا كنت ممن يبحثون عن مسلسل ممتع، ومميز في نفس الوقت، هذا العمل هو ضالتك بالطبع، لكن، إن كنت ممن يفضلون الأعمال الجدية ذات الرسائل الهادفة، فلا أرشحه لك!

تقييمنا للمسلسل: 9,5/10