لطالما كانت الأفلام واحدة من أهم الفنون وأكثرها إثارة للجدل وتأثيراً في المجتمع بطريقة إيجابية في الدول المتقدمة وبنحو سلبي في الدول النامية، وقد يكون هذا واضح جداً في الفترة الأخيرة، خاصة في الوطن العربي، بالشكل السلبي للأسف. وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة لمشاهدة الأفلام، يعتقد البعض أن الأفلام ما هي إلا مجرد وسيلة لتضيع الوقت. لذلك، إليك سبعة فوائد لمشاهدة الأفلام قد تجعلك تغير نظرتك لها.


Image: The Pursuit of Happyness - Courtesy of Columbia Pictures

Advertisements



- الفوائد الصحية: 
تشير الأبحاث إلى وجود العديد من الفوائد الصحية لمشاهدة الأفلام خاصة أفلام الرعب، ومن أبرز هذه الفوائد إنقاص الوزن، فطبقاً لبحث أجراه باحثون فى جامعة Westminster البريطانية، مشاهدة فيلم رعب مدته ساعة و نصف كافي لحرق نفس كمية السعرات الحرارية خلال نصف ساعة من المشي، ومثال على أكثر الأفلام التي تساعد على حرق السعرات هو فيلم The Shining، حيث تكفي مشاهدته لحرق ما يقارب 184 سعرة حرارية. كما أن من فوائد مشاهدة أفلام الرعب هو تقوية الجهاز المناعي و تخفيف الضغط النفسي.

- التعرف على ثقافات الدول: 
إن كنت ممن ينون السفر مستقبلاً فالأفلام هي خير وسيلة للتعرف على العادات والتقاليد والثقافات وطرق التعامل مع شعوب الدول الأخرى، فمشاهدتك للكثير من أفلام بلد معين يجعلك تشعر أنك أصبحت تعيش فيه، فالأفلام تعتبر كمرآة تعكس حياة الشعوب وثقافاتهم.

- تعلم اللغات: 
تعلم اللغات عن طريق الأفلام تعتبر من الطرق الأكثر فاعلية، كما أنه ينصح بها المعلِّمون دائما. ولتحقيق أفضل نتيجة يجب عليك مشاهدة الفيلم مترجم إلى لغتك الأم مع  نص الفيلم  بلغته الأصلية، ثم قم بتدوين الكلمات التي لم تعرف معناها في ورقة مع ترجمتها، وطالما أنك تحب الفيلم الذى تشاهد فلن تنسى الكلمات، ويُستحسن دائما البدء بالأفلام البسيطة. 

- نشر الوعي  وتوصيل الرسائل:
ما يميز الأفلام عن غيرها من طرق نشر الوعي هي أنها ليست وسيلة مملة للتوعية، بل تقوم بتوصيل الرسالة للمشاهد بطريقة ممتعة وبأمثلة أمامه تجعله أكثر تأثراً. ومن أكثر الأفلام التي أجدها مؤثرة والتي قد تغير نظرتك عن الحياة، هناك فيلم 12 Angry Men و The Shawshank Redemption...

Advertisements


- الأفلام تعتبر مصدر كبير للإلهام: 
تعد الأفلام مصدر مهم للإلهام خاصة الأفلام المقتبسة عن القصص الحقيقية، فدائماً ما تعطينا الأفلام رسائل إيجابية تعلمنا أنه لا يوجد شيء مستحيل فى الحياة. كما نتعلم منها أيضاً طرق التعامل فى المواقف الحياتية المختلفة وعواقب الأفعال. ومن أكثر الأفلام التي ستلهمك وتُأثر فيك، هناك فيلم The Pursuit of Happyness و Slumdog Millionaire...

- ترسيخ القيم في الأطفال:
ما يشاهده الأطفال يلعب دور كبير جدا في تكوين شخصيتهم وسلوكهم وترسيخ القيم فيهم، لذا يجب دائما على الأهل اختيار الأفلام التي يشاهدها أطفالهم  بدقة وحذر كبير والابتعاد قدر الإمكان عن كل ما هو عنيف حتى لا يصبح التأثير سلبياً، مع الانتباه مع بعض أفلام الرسوم المتحركة المخصصة للكبار فقط، مثل فيلم العام الماضي Sausage Party.

- الترفية والسعادة:
يعتبر الترفية هو الوظيفة الأساسية للسينما، فمشاهدة الأفلام قد تساعد على التخلص من الاكتئاب. ولكي تستمتع بالفيلم على قدر الإمكان، حاول دائما مشاهدته مع الأصدقاء، فالمناقشة دائما ما تزيد المتعة، وبالطبع فمشاهدة الفيلم في السينما تعطي متعة خاصة، وتذكر دائما معاينة القصة ونوعية الفيلم قبل مشاهدته حتى تختار ما يناسب ذوقك.


ملحوظة: هذا المقال المنشور في موقع Aflam Talk لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.