ستيفن سبيلبرغ يعود لحرفته القديمة التي يُبدع فيها مع فيلم Ready Player One؛ النقاد يشيدون بالفيلم!

ستيفن سبيلبرغ يعود لحرفته القديمة التي يُبدع فيها مع فيلم Ready Player One؛ النقاد يشيدون بالفيلم!

يبدو أن صاحب الخيال الواسع ستيفن سبيلبرغ استوعب أخيرا أنه يبهرنا فعلا عندما يبدع لنا في عوالم المغامرة والخيال العلمي، وأنه يكون مترنحا في مقعده عندما يقدم لنا أفلاما سياسية بروباغندية ليست من احترافه. مكان ستيفن سبيلبرغ لم يكن أبدا في الجانب السياسي السينمائي، مكانه يسمو عندما يقدم لنا الأفلام الفاقعةُ خيالها والتي تحملك من مكانك وتسافر بك إلى مغامراتٍ تصل فيها عقولنا لحد النشوة. على سبيل المثال، فيلمه E.T وما فعله بعشاق السينما منذ ثمنينيات القرن الماضي، مغامراته الجامحة مع أفلام الديناصورات، وأفلام إنديانا جونز والقائمة طويلة...


Advertisements


ومع فيلمه الجديد Ready Player One يبدو أننا سنعيش تجربة سينمائية لم يُرى مثلها إلا في الأحلام، هذا لأن أغلب النقاد اتفقوا على أن الفيلم رائع، غريب ويستحق المشاهدة، حيث تدور أحداث قصته حول مراهق يعيش في عالم كئيب ومرير تسوده الفوضى في العام 2045، حيث يقضي معظم وقته في لعبة واقع افتراضي تشبه مدينة ملاهي سريالية متطورة تكنولوجيا تُسمى بالواحة أو "الأويزس"، وعندما يموت مخترع هذه اللعبة، سيترك لمستعمليها لغزا؛ كل من استطاع فك أحجيته سيحصل على ثروة هائلة. بطل قصتنا هذه يعثر على أول المفاتيح في سباق مذهل للعثور على البقية.


الفيلم مليء بالإشارات لأفلام عديدة كلاسيكية مشهورة، كما وصفه موقع Variety مع الناقد Owen Gleiberman الذي قال أن هناك العديد من مشاهد خيالية للعراك والقتال تحمل في ضمنها إشارات غير مباشرة لمخلوقات عديدة من أفلام أخرى، على سبيل المثال شخصية العملاق الحديدي من فيلم The Iron Giant، أو شخصية الضخم ميكاغودزيلا من أفلام Godzilla، أو حتى ذلك المخلوق الفضائي Xenomorph من فيلم Alien يظهر في بعض المشاهد، كل هذه المراجع السينمائية جعلت من الفيلم رائع وجميل.

Advertisements


فيلم Ready Player One يحكي عن قصة خيالية تحبس الأنفاس بحبكة مترابطة ومتماسكة نسبيا ـ تتلخص بشكل أساسي حول مستقبل الحضارة الذي يعتمد جوهريا على ما ستؤول إليه نتيجة لعبة الفيديو الافتراضية هاته ـ لكن الفيلم في المقام الأول يتوهج بشكل جذاب بالمراجع والإشارات السينمائية (pop-culture and references) لمثل تلك الأفلام التي ذكرناها سابقا.

ستيفن سبيلبرغ يعود لحرفته القديمة التي يُبدع فيها مع فيلم Ready Player One؛ النقاد يشيدون بالفيلم!

أما من موقع Emipre يُلخص لنا الناقد Jonathan Pile أحداث الفيلم بشكل وجيز ومحدد خصوصا وأن هذا الأخير من الصعب جدا وصفه حتى بعد مشاهدته، حيث قال أنه من أجل إنقاذ عالم واقع افتراضي من خطر رجل أعمال شرير وجيشه، سيتوجب على مراهق من طبقة اجتماعية فقيرة العثور على ثلاثة مفاتيح مخبأة في مكانٍ ما داخل العالم الافتراضي للعبة فيديو.

Advertisements


بعدما أشار الناقد أيضا للمراجع السينمائية الكثيرة في الفيلم (شاحنة فريق سلسلة The A-Team، أو ديناصور تي ريكس من فيلم Jurassic Park، القرد العملاق King Kong الخ...)، وصف إنجاز المخرج ستيفن سبيلبرغ في هذا الفيلم بالمستحيل، حيث استطاع تحقيق توازنٍ بين نوستالجيا تواقةٍ لزمنِ الجميل مع قصةٍ أخاذةٍ لكي يخلق لك تجربة سينمائية خالصة لا تُنسى، حيث يُنعِش فيها سِحر أفلامه الأولى.

ستيفن سبيلبرغ يعود لحرفته القديمة التي يُبدع فيها مع فيلم Ready Player One؛ النقاد يشيدون بالفيلم!

من منظور آخر مثير للاهتمام، ناقشت الناقدة Alissa Wilkinson من موقع Vox نقطة مهمة جدا لها صلة وثيقة بجيل الألفية إلى حدود هذا الجيل الحالي، حيث قالت: "أنا بلا شك لست الجمهور المستهدف لهذا الفيلم. فأنا وُلِدت في بداية سنوات الثمانينيات من القرن الماضي، لكني نشأت في عالم التكنولوجيا والسينما الحديثة. وإذا كان كل من شاهد الفيلم أعجبه فقط بفضل تلك المراجع والإشارات السينمائية (خصوصا تلك الأفلام التي جعلت من سنوات الثمانينيات الحقبة الذهبية لسينما الخيال والمتعة)، فأنا بكل تأكيد مُستبعدة عن هذا الأمر؛ بمعنى آخر لن يكون الفيلم بتلك الروعة التي يصفونه بها بالنسبة لي.

الفيلم هو من إخراج Steven Spielberg ومبني على رواية للكاتبة Ernest Cline تحمل نفس الإسم، وهو من بطولة Tye Sheridan في دور شخصية Wade و Parzival. وقد حصل لحد الآن على تقيم وصل لـ %78 من موقع Rotten Tomatoes، وعلى 8,1/10 من موقع IMDB لحد الآن.

عرضاخفاءالتعليقات
الغاء

تابع موقعنا على