مراجعة فيلم المنتقمون الحرب اللانهائية Avengers Infinity War؛ الفيلم الذي غيَّر منظور أفلام السوبرهيرو بالكامل

وأخيرا صدر العمل السينمائي الحدث هذه السنة والذي بدأ طبخه منذ أزيد من عشر سنوات، تحديدا سنة 2008 بعد المرور على حوالي 18 فيلما في عالم مارفل السينمائي. ولا شك أن هذه الفيلم هو الأكثر انتظارا في سنة 2018 إذا سألت أي من رواد السينما سواء من محبي أفلام مارفل أو عشاق السينما بصفة عامة لسبب بسيط، ألا وهو أن هذا الفيلم هائل ومدهش! لكن هل هو مثالي؟ أو بعبارة أخرى هل يمكن أن نقول عنه أفضل فيلم في سنة 2018؟ تابع معي لنعرف الجواب.

Advertisements

أنا الذي أكتب هذه الكلمات في وصفي لهذا الفيلم، لستُ صراحةً من محبي هذا النوع من الأفلام، لا أتكلم بالخصوص عن أفلام مارفل، لكن أتكلم عن أفلام السوبرهيرو بصفة عامة، ومهما يكن عالم مارفل السينمائي هذا ضخم ومشوق لا أتحمس لتلك الدرجة، لأنه بصراحة ولنكن واقعيين، أفلام السوبرهيرو ما هي إلا أفلام خيالية نستمتع معها فقط. لكن، هل أنا بهذا الكلام أصبحت قادرا ومؤهلا بأن أتكلم هكذا عن فيلم الحرب اللانهائية هذا؟

هنا كان عليَّ أن أغير نظرتي المتشائمة هاته عندما انتهيتُ من مشاهدة فيلم Avengers: Infinity War، لأن الفيلم تجاوز توقعاتي وأدهشَ بكل ما تحمله الكلمة من معنى. هذا الفيلم غيَّر المفهوم التقليدي الذي تُوصف به أفلام الأبطال الخارقين بالكامل. وقدم لنا قصة فريدة مختلفة تماما عن جميع أفلام مارفل السابقة كاملة، حتى الفيلم الذي صدر قبل هذا، فيلم الفهد الأسود. فيلم المنتقمون الحرب اللانهائية هو أفضل فيلم في عالم مارفل السينمائي لحد الآن، هذا تصريح لا شك فيه وسيتفق معه الكثير ممن شاهدوه. إذاً، قلنا سابقا أن الفيلم ليس بالمثالي لكنه مدهش ورائع، فأين يا تُرى تتجلى نقاط ضعفه ونقاط قوته؟

أنظر أيضا: مراجعة فيلم الفهد الأسود Black Panther.. أحد أفضل أفلام مارفل لكنه يبقى فيلم سوبرهيرو كالبقية

قبل ذلك، تدور أحداث الفيلم في المرحلة الثالثة من العالم السينمائي لاستوديوهات مارفل وبعد أحداث فيلم Captain America: Civil War الذي تشتت فيه شمل فريق المنتقمون، لكن هذه المرة سيضطرون للاتحاد مع أبطال فيلم حراس المجرة The Guardiens of the Galaxy لمواجهة العدو Thanos، الذي يحاول أن يجمع ما يسمى بـ "حجارة اللانهاية" والتي تعطي لصاحبها قدرة السيطرة على الزمكان والواقع.

Advertisements

سنبدأ بالقصة التي تجاوزت ذلك المفهوم التقليدي حول الأبطال الخارقين الذين لا يُقهرون، فهذا الفيلم لا يصلح معه هذا التعبير حيث هناك العديد من اللحظات المأساوية (لا تخف، لن أحرق عليك الفيلم)، فربما علمتَ من قبل عن موت إحدى الشخصيات المعروفة جدا في هذا العالم السينمائي (أو ربما أكثر من شخصية)، لذا استعد!
الفيلم من ناحية القصة يُعتبر طويل جدا؛ حوالي الساعتين و29 دقيقة! بالنسبة لعشاق هذه الأفلام ومتابعي عالم مارفل السينمائي، فهذا الأمر لن يشكل نقطة ضعف بالنسبة لهم، أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يُعتبرون من محبي هذا النوع من الأفلام، قد يكرهونه بسبب طول الأحداث، لكن!

لكن، إن تجاوزت الجزء الأول من الفيلم ووصلت إلى النصف أو الجزء الأخير ولم تمل فسيكون في انتظارك واحد من أفضل ما شاهدت من سينما خلال السنين الأخيرة، وستخرج من مشاهدة الفيلم مصدوم تماما، ومتلهف لمعرفة المزيد ولن يكون طول الفيلم عندها مشكلة على الإطلاق، بل سترغب في المزيد! لأن مارفل قسمت هذا الفيلم إلى جزئين؛ هذا الذي يُسمى الحرب اللانهائية هو الأول، والجزء الثاني سننتظره في سنة 2019 والذي سيُكمل على الأحداث، وستكون فيه شخصيات جديدة، لكن سنفتقد إلى أخريات لأن نهايتها كانت في هذا الجزء الأول.

مراجعة فيلم المنتقمون الحرب اللانهائية Avengers Infinity War؛ الفيلم الذي غيَّر منظور أفلام السوبرهيرو بالكامل
Image: Avengers Infinity War - Courtesy of Marvel Studios/Walt Disney Pictures
رغم ذلك، عندما قلنا أنه عليك تجاوز البداية أو الجزء الأول من الفيلم، هذا لا يعني أنها مملة! بل بالعكس، وتيرة القصة هي جد سريعة وتحتوي على مشاهد أكشن وقتال منذ اللحظات الأولى إلى النهاية، لكن فقط بناء الأحداث يتطلب المرور بالكثير من الشخصيات، مما سيجعل البعض ينظر إلى ساعته أكثر من مرة. لكن عندما يتم تقديم كل شخصية يكون المشهد ملحمي وبطولي بشكل رائع، لأنه كما يعلم الكثير من متابعي هذه السلسلة، فأحداث الأجزاء أو الأفلام السابقة في هذا العالم تركت فرقة المنتقمون مُفككين ومنفصلين عن بعض.

Advertisements

سنبقى مع القصة وسنُناقش شيء أخير فيها، لأنه ببساطة هي المحور الجوهري التي جعلت هذا الفيلم أفضل أفلام مارفل على الإطلاق، انسى عليك المؤثرات البصرية أو طريقة التصوير أو أداء الممثلين الخ... جميعنا نعلم أن هذه الأمور ستكون مذهلة، فنحن نتكلم عن الفيلم الثامن عشر والناجح في هذه السلسلة. هذا الشيء الذي ملئ القصة على طول الفيلم هو الجانب الهزلي والكوميدي، حيث أن الفيلم يُعتبر مضحك بشكل كبير ويحتوي على لقطات هزلية كثيرة جدا، وهذا أمر مهم لأنه يزيد من متعة المشاهدة وهو شيء معروف في أغلب أفلام مارفل السينمائي، لكنه في بعض الأحيان يُصبح مُبالغ فيه شيئا ما وتشعر وكأنهم أنجزوا فيلم كوميدي وليس سوبرهيرو! إذاً، هذا هو الجانب الوحيد الذي قد أعتبره سلبي نوعا ما؛ المبالغة الزائدة في الجانب الفكاهي، لكنه مُضحك.

مراجعة فيلم المنتقمون الحرب اللانهائية Avengers Infinity War؛ الفيلم الذي غيَّر منظور أفلام السوبرهيرو بالكامل
Image: Avengers Infinity War - Courtesy of Marvel Studios/Walt Disney Pictures
كان قد سألنا أحد متابعي الموقع (الذي يبدو وأنه شاهد الفيلم قبلا منا ونشكره على ذلك) عندما كنا نُنجز هذه المراجعة عن شيء مهم تم إغفاله في الفيلم، وهو أن بعض اللقطات التي رأيناها في العروض الدعائية لم نراها في الفيلم! وهذا صحيح، لكن يجب أن نعلم أولا أن هذا الأمر كان مقصودا من استوديوهات مارفل وقاموا بقطع هذه المشاهد، لأن الفيلم أصلا جد طويل وهم يعلمون أنه من الضروري حذف بعض اللقطات التي شوهدت من قبل من أجل تقصير مدة الفيلم بعض الشيء، وقد ذكرنا سابقا مشكلة المدة الزمنية للفيلم التي تعتبر طويلة جدا. لكن هذه اللقطات المحذوفة من نسخة قاعات السينما (theatrical cut) قد تكون حاضرة في النسخة الموسعة (extended cut) التي قد تُصدِرها مارفل عندما يصل الفيلم إلى نسخ البلوراي.

مراجعة فيلم المنتقمون الحرب اللانهائية Avengers Infinity War؛ الفيلم الذي غيَّر منظور أفلام السوبرهيرو بالكامل
Image: Avengers Infinity War - Courtesy of Marvel Studios/Walt Disney Pictures
دعنا نُنهي مع النهاية التي كانت أفضل جزء في الفيلم، فعندما ستُنهي المشاهدة ستخرُج مصدوم، نعم مصدوم! أولا، الأمور لازالت غامضة بعض الشيء حول: ما الذي حدث؟ وكيف ستُكمل الأحداث؟ وخصوصا اللقطة النهائية عندما قامت الكاميرا بالتكبير حول شيء مهم جدا له علاقة بفيلم آخر سنراه السنة المقبلة (ليس الفيلم الثاني للحرب اللانهائية هذا)، فيلم آخر والذي سيكون له تأثير كبير على فرقة المنتقمون عندما ستُكمل الأحداث السنة المقبلة مع الفيلم المُقبل. وبصفة عامة، الجزء أو المحور الثالث للفيلم كان هو الأفضل على الإطلاق، خصوصا من ناحية سيرورة الأحداث والقصة ومشاهد الأكشن والقتال... والتي امتحنت فعلا فرقة المنتقمون مجتمعين معا ضد العدو "ثانوس Thanos".

Advertisements

بالمناسبة، ذكرنا العدو أو الـ anti-hero للفيلم، الذي غالبا يكون هو العنصر السيء في أغلب أفلام مارفل، وأغلب أفلام السوبرهيرو بشكل عام. لكن في هذا الفيلم، الأمور مختلفة تماما. العدو هنا يُعتبر من أفضل شخصيات القصة وأكثرها إثارة للاهتمام، فهو ليس ذلك العدو الذي يبدو قوي فيجتمع الأبطال ضده ويتم قهره، العدو في هذا الفيلم مختلف وله دوافع، وشخصيته قوية مما يجعل الأبطال حائرين أمامه وحول كيفية التعامل معه، وبالتالي فالقصة تُصبِح أكثر إثارة للاهتمام وتجعلك متابعا ومنغمسا معها بشكل كبير.

مراجعة فيلم المنتقمون الحرب اللانهائية Avengers Infinity War؛ الفيلم الذي غيَّر منظور أفلام السوبرهيرو بالكامل
Image: Avengers Infinity War - Courtesy of Marvel Studios/Walt Disney Pictures
بدون شك، فيلم Avengers Infinity War هو واحد من بين أفضل أفلام سنة 2018، رغم أنه فيلم سوبرهيرو تجاري في المقام الأول، لكن ليس أفضلها بكل تأكيد. الفيلم ملحمي ورائع أن تشاهده لكنك إن لم تكن من متابعي الأفلام السابقة في عالم مارفل السينمائي هذا قد تواجه بعضا من الغموض حول أحداث القصة. الفيلم تركنا جد متلهفين للجزء التالي الذي سيصدر السنة المقبلة وسيُكمِل على الأحداث مباشرة، في حين ستكون هناك أفلام أخرى ستصدر بعد هذا الفيلم لكن أحداثها تجري قبل أحداثه.

تقييمنا للفيلم: 8,5/10