يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Search

مراجعة فيلم Children of Men.. نسبة المواليد منعدمة ومستقبل البشرية في خطر و(لا) أمل يلوح في الأفق

20 يوليو، 2018 15:40
مراجعة فيلم Children of Men.. نسبة المواليد منعدمة ومستقبل البشرية في خطر و(لا) أمل يلوح في الأفق
Image Courtesy of Universal Pictures
في مستقبلٍ انقرض فيه الأطفال ومعدل المواليد وصل إلى الصفر بسبب التراجع الجارف للخصوبة عند النساء، مستقبل البشرية أصبح على المحك. كيف تتخيل عالم بهذه المواصفات؟ هل تظن أن الإنسان سيصمد لمدة طويل؟ بدون أدنى شك لن ترغب في تخيل نفسك تعيش في هكذا عالم. فإن تخيلنا فعلا وجود هذا السيناريو في زمننا الحالي، فلن نصمد أكثر من نصف قرن، خصوصا وأن أصغر إنسان موجود عمره لا يقل عن العشرين سنة، وهم ناذرين، فكل ما يوجد من بشر هم فقط راشدين أو شيوخ.

Advertisements

هذا هو ما تعدنا به قصة فيلم Children of Men، حيث تجري في سنة 2027، في عالم تسوده الفوضى وأصبحت النساء منعدمات الخصوبة لسببٍ مجهول. لكن دائما ما يقولون لنا ألا نيأس، فالأمل قادم، لكن هل فعلا قادم؟ في هذا الفيلم يقوم شخص بالموافقة على مساعدة مجموعة من الناشطين على نقل معجزة، في عالم لا يبدو فيه أي أمل للعيش، حيث سيساعد بشكل سري على نقل امرأة حابل إلى ملاذ آمن في البحر، رغم أن لا أحد يصدق فعلا أنها حابل، لأنه لم يرى أي شخص أي مولود منذ 18 سنة!

يُقال أنه إذا أردت الاستمتاع بفيلم ما، يجب أولا أن تتحرى قصته؛ هل هي أصلية؟ هل هي مثيرة للاهتمام وتجعلك تفكر في معانيها؟ هل سبق وأن شاهدت مثلها في فيلم آخر؟... كل هذه الأمور يجب أن تسأل عنها أولا قبل أن تنغمس مع الفيلم. فهي قبل كل شيء الأساس المحوري للفيلم الجيد.

مراجعة فيلم Children of Men.. نسبة المواليد منعدمة ومستقبل البشرية في خطر و(لا) أمل يلوح في الأفق
 Poster design by Petrol
Courtesy of Universal Pictures
ويبدو أن فيلم Children of Men أنصت لنا جيدا، فقصته تعتبر أهم العوامل التي جعلته واحد من أفضل أفلام الخيال العلمي، وأفضل الأعمال الإبداعية في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين. صدر سنة 2006 وسيبقى واحد من أكثر الأفلام التي تتميز بالقصص التي تتخطى حدود المشاهدة والاستمتاع، بل تدفع المشاهد للتساؤل حول إمكانية حدوث مثل هذا السيناريو في الواقع، وإن وقع فعلا، فانتظر نهاية العالم.

لكننا نعيش في عالم يتميز بالعكس، فمعدل المواليد وصل لرقم خيالي لم يصله في أي زمن من تاريخ البشرية على وجه هذه البسيطة، وأصبح الاكتظاظ يزداد سنة بعد كل سنة، وأصبحت موارد هذا الكوكب تُحتضر بسبب هذا الصعود المهول والخطير في نسبة سكان العالم ولربما قد يكون السبب في خرابنا ونهايتنا، تماما مثل الفيلم في النتيجة رغم اختلاف السبب.

Advertisements

إذا، ما يجعل فيلم Childen of Men من أفضل أفلام هذا القرن، هو قصته وفكرته العامة، فهي تخاطب وعينا وترسل له إشارات تنذيرية رغم اختلاف واقعنا عن واقع الفيلم. فمن يعلم، لربما في يوم من الأيام تنقلب الآية ويُصبح أحد الجنسين عقيما، وها نحن على مشارف نهاية جنسنا المثير للجدل. وإذا فكرنا بعض الشيء سنجد أن أصل هذه الفكرة ينحدر من أولئك الناشطين والسياسيين في وقتنا الحالي الذين يشتكون ويعملون جاهدا على محاربة هذا التدفق الديموغرافي الساحق الذي نعيشه.

سأذهب إلى نقطة مبالغ فيها نوعا ما وسأطرح رأي قد يقبل الصواب وقد يقبل الخطأ، لكن فقط حاول أن تواكبني على مستوى تفكيري المتواضع إلى حدود الفقرة التالية، وليس من الضروري أن تتفق معي.
رغم أن أغلب شخصيات وأحداث الفيلم تجري في مجتمع غربي، تحديدا في انجلترا، هناك نسبة كبيرة من العرب والمسلمين حاضرين بشكل كبير في الفيلم كشخصيات غير أساسية (extras)، وهذا الأمر يمكن ربطه بأن انجلترا حاليا، ومنذ مدة، تحتوي على نسبة لا بأس بها من العرب والمسلمين.

لكن، لماذا تمت إضافة نسبة كبيرة منهم وتم استعمال عبارات إسلامية عديدة على طول الفيلم، مع العلم أنه ليست هناك أية علاقة مباشِرة بينهم وبين القصة. هل ربما هناك تلميح ضمني لمعدل المواليد العرب الذي يعتبر من أكبر المعدلات نموا في العالم و نسبة المسلمين التي تتزايد كل سنة في جميع بقاع العالم. هل هناك ربما علاقة بين هاذين الأمرين وبين الفكرة العامة للفيلم بشكل ضمني معكوس؟

Advertisements

ماذا عن الإخراج، كيف أبلى المخرج ألفونسو كوارون؟ رغم أن سجل المخرج المكسيكي ليس حافلا بالأعمال السينمائية، إلا أن القلة التي أنجزها كان لها وقع كبير في الوسط السينمائي، وأهمها فيلم هاري بوتر الثالث Harry Potter and the Prisoner of Azkaban وفيلم الفضاء Gravity اللذين تمت الإشادة بهما من طرف النقاد والجماهير، ثم أضف لهما هذا الفيلم.

ألفونسو كوارون كان ظاهرا من تمكنه من تقديم الفكرة العامة للفيلم والمحافظة على تسلسل الأحداث بدون أن تسقط في الملل إلى النهاية، وجعلِك متلهفا لمعرفة ما الذي ستؤول إليه الأمور، وما الذي سيحدث مع تلك المعجزة التي تبقى فعلا معجزة. والجميل أيضا في تسلسل الأحداث هو أنك لا تعرف خباياها أو ما الذي سيحدث من بعد إلا مع تطور الأحداث تواليا. كل هذا، أضف له طريقة التصوير التي تعتبر ثاني أفضل شيء في هذا الفيلم.

مراجعة فيلم Children of Men.. نسبة المواليد منعدمة ومستقبل البشرية في خطر و(لا) أمل يلوح في الأفق
Image Courtesy of Universal Pictures
فتعاونه مع المصور السينمائي والمتمرس في هذا المجال، المكسيكي الآخر ايمانويل لوبزكي، المعروف عليه تصوير أفلام شهيرة ناجحة جدا مثل The Revenant, Gravity, Birdman, The Tree of Life والعديد...، حيث قدم هو والمخرج كوارون أحد أفضل اللقطات المطولة أو المتواصلة (long takes) التي يمكنك أن تراها في أي فيلم. ولا شك أن ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن تصوير سينمائي يُثبت ذلك.

رغم أن الفيلم يدخل في فئة الخيال العلمي، لأن فكرته ليست واقعية (لحد الآن)، يمكن تصنيفه أيضا ضمن فئة الدراما والتشويق. فبطولة النجم كلايف أوين الذي يلعب دور المنقذ الذي يريد أن يساعد على التغيير لكنه ميؤوس الحال ورغم ذلك يبقى متشبتا بذلك الأمل الذي ربما يلوح أو لا يلوح في الأفق، ثم هناك الممثلة كليرهوب آشيتي في الدور الرئيسي أيضا التي تلعب دور الفتاة الحابل الوحيدة في العالم والتي إن كُشف أمرها، سيحدث ما لا يُحمد عقباه. الإثنين أضافا للفيلم واقعية درامية كبيرة ومؤثرة بفضل أدائهما المبهر.

Advertisements

بالإضافة لهما، نجد هناك أيضا حفنة من الممثلين المحنكين الذين كان لهم أثر كبير في إضافة أثر درامي كبير للفيلم، أهمهم النجمة جوليان مور التي رغم قِصر دورها كانت رائعة، خصوصا في مشهد محدد يقع في سيارة. هنالك أيضا الممثل البريطاني مايكل كين، الذي نجده في أغلب أفلام المخرج كريستوفر نولان، حيث قدم هو الآخر دورا رائعا، كوميديا في بعض الأحيان ومجنونا في أغلب الأوقات.

مراجعة فيلم Children of Men.. نسبة المواليد منعدمة ومستقبل البشرية في خطر و(لا) أمل يلوح في الأفق
Image Courtesy of Universal Pictures
آخر شيء سنذكره في هذا الفيلم الرائع، النهاية! تلك النهاية، كانت من أفضل وأكثر اللحظات السريالية التي يمكن أن تشاهدها في تاريخ والتي جسدت شعور الفقدان والحاجة والإنسانية... في نفس الوقت وعلى أكمل وجه. نهاية كانت جد مؤثرة، وكانت من أفضل ما يمكن أن تُنهي به فيلم عظيم!

تقييمنا للفيلم: 8.5/10

Advertisements

تعليقات الموقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © Aflam Talk

Home | Subscribe | About Us | Contact Us | Privacy Policy | Disclaimer