فيلم The Angel من توزيع نتفليكس يدور حول الجاسوس الأكثر شهرة في الشرق الأوسط خلال الحرب الطاحنة بين العرب وإسرائيل في سنة 1967
The Angel - Courtesy of Netflix
الفيلم الجديد من توزيع شركة البث المباشر نتفليكس الذي يحمل اسم "الملاك" أو The Angel يحكي القصة الحقيقية لأحد المسؤولين المصريين الرفيعي المستوى؛ أشرف مروان، الذي أصبح جاسوسا لإسرائيل رغم أنه كان صهر الرئيس المصري السابق "جمال عبد الناصر"، كما كان المستشار المقرب لخليفته، الرئيس أنور السادات.

Advertisements

الفيلم هو من إخراج الإسرائيلي Ariel Vromen، ويدخل في فئة أفلام التجسس، الجريمة والتشويق، وهو مبني على الرواية الأكثر مبيعا (bestselling) "الملاك: الجاسوس المصري الذي أنقذ إسرائيل" (The Angel: The Egyptian Spy Who Saved Israel) من كتابة الإسرائيلي Uri Bar-Joseph.

ويعتبر فيلم The Angel هو أول مشروع سينمائي من توزيع نتفليكس الذي يتحدث اللغة العربية في غالبيته، بالإضافة إلى العبرية والإنجليزية. كما أن أغلب طاقم ممثلي الفيلم تنحذر أصولهم من منطقة الشرق الأوسط؛ Marwan Kenzari في دور أشرف مروان؛ Tsahi Halevi في دور الرئيس الليبي معمر القذافي؛ Waleed Zuaiter في دور الرئيس المصري جمال عبد الناصر؛ Sapir Azulay في دور سعاد؛ Sasson Gabai في دور الرئيس المصري أنور السادات؛ Slimane Dazi في دور سكرتير الرئيس عبد الناصر الشخصي سامي شرف؛ Ori Pfeffer في دور الرئيس الرابع لجهاز الموساد الإسرائيلي تسفي زامير...
Advertisements

وحسب الرواية المبني عليها، تدور قصة فيلم The Angel خلال أواخر سنوات الستينات من القرن الماضي عندما كانت الدول العربية في واحدة من أكبر وأشرس الحروب مع إسرائيل منذ احتلالها لأرض فلسطين، أو ما يعرف بنكسة حزيران، أو بحرب ال 67، أو بحرب الأيام الستة. وقد انتهت هذه الأخيرة بخسائر فادحة للجيوش العربية المشاركة (أهمهم مصر، سوريا والأردن).

وخسرت القوات العربية الكثير من الأرواح والعتاد عندها، خاصةً الجيش المصري الذي يمتلك أكبر حصيلة، بحكم انه يمتلك أكبر جيش وأكبر عتاد مقارنة بالجيوش العربية الأخرى، بالإضافة لخسارة الكثير من الأراضي العربية، أبرزها منطقة الجولان وسيناء وما تبقى من الضفة الغربية في فلسطين التاريخية.

Advertisements

وحسب تصريح مخرج الفيلم حول أحداث القصة وتموضعها الزمني في تلك الفترة من الحرب، يقول: "‘إنه لشرف كبير لي أن أعمل مع هؤلاء الممثلين الرائعين، كما أني أتطلع لسرد القصة الحقيقية للبطل "أشرف مروان" لجمهور عالمي. هذه قصة رجلٍ ضحى بحياته من أجل الصالح العام وإحلال السلام بين مصر وإسرائيل، سلام دام من بعد لمدة 40 سنة.

فيلم The Angel سيصدر يوم 14 سبتمبر/أيلول القادم على الصعيد العالمي على موقع الستريمينغ Netflix.