Hold the Dark © Netflix

 جميعنا نتخوف من الشياطين، فهي إن كنت تؤمن بوجودها تعتبر مخلوقات تُكِن الشر للإنسان، وهي تعتبر أكبر عدو له منذ نشأة الخليقة. إلا أن هناك بعض من البشر مَن يُصاحبها، أو بمعنى آخر يسعى إلى الحصول على مساعدتها من أجل تخريب حياة الآخرين. هذا من جهة، لكن من جهة أخرى هناك من لا يؤمن بوجود شيء اسمه شيطان، ويُؤمن بأن أكبر شيطان وُجد على هذه البسيطة هو الإنسان نفسه. لكن أن تؤمن بوجوده أو لا تؤمن لا يهمنا الآن، لأنه فعلا يمكن للإنسان أن يكون الشيطان الأكثر شرا على الإطلاق.

من يسمع كلامنا هذا قد يعتقد أن الفيلم الذي أمامنا، هو فيلم حول الشياطين ومخلوفات الجن وعوالم ما وراء الطبيعة... لكننا لن نسافر إلى أي مكان، بل سنبقى في عالم البشر في قصة يبدو وأن أبطالها شياطين، لكنهم في الحقيقة إلا بشر من لحم ودم، لكن بدوافع شريرة قد يستحيي منها الشيطان لو شهِدها، وسيبقى متعجبا ممن كان ورائها...

Advertisements

سنتحدث اليوم عن فيلم Hold the Dark، آخر الإنتاجات السينمائية من نتفليكس الذي تدور أحداث قصته في عالمٍ من الجريمة والاختفاء الغامض للأطفال في المناطق البرية الباردة من ولاية ألاسكا الأمريكية، حيث بعد مقتل ثلاثة أطفال يُشتبه أن الفاعل هي ذئاب الغابات الضارة، يتم اللجوء إلى الكاتب والمتخصص في الذئاب روسل كور (من أداء الممثل جيفري رايت بطل مسلسل Westworld) من طرف أم صبي عمره ست سنوات مفقود، من أجل اقتفاء أثره والعثور عليه، أو على الأقل تقفي أثر هذه الذئاب المتوحشة وقتلها. لكن ما سيكتشفه من بعد سيقلب عالمه رأسا على عقب، ويجعله نادما على اليوم الذي فكر فيه مساعدة الآخرين.

فمساعدة الآخرين، من باب الإنسانية على الأقل، لا تكون نتائجه محمودة غالبا. فكم من مرة أردنا مساعدة شخص آخر، فانقلب السحر على الساحر، جميعنا تقريبا مررنا من هكذا موقف. ليس جميع البشر يستحقون أن نُظهر لهم الجانب الطيب فينا، أو نمد لهم يد المساعدة حتى ولو كانوا يغرقون أمامنا، لأنهم شياطين متلبسين في هيئات بشرية.

من قصة هذا الفيلم يبدو وكأنك ستعيش رحلة سينمائية سيئة وتعيسة، لكنها رحلة معقدة وحبكتها مشدودة ستُعلّمنا الكثير. ربما آخر فيلم شاهدته لنتفليكس يمتاز بقصته الرائعة والمثيرة للاهتمام مثل فيلم Hold the Dark كان هو فيلم What Happened to Monday من السنة الماضية، لأنه صراحة نتفليكس ناذرا من تُقدم أفلام جيدة، لكنها في جانب المسلسلات تبقى من بين الأفضل.

Advertisements

قصة فيلم Hold the Dark ستشدّك من البداية إلى النهاية لأنها مليئة بالغموض، حيث تُشعل فيك ذلك الشعور الذي يجعلك تواقا لمعرفة ما الذي سيحدث من بعد. لكن هذه القصة الرائعة تبقى ثقيلة نوعا ما وجِدْ بطيئة في بلورة تسلسل الأحداث، وتجعلك تُحس وكأنك تُشاهد مسلسل طويل، لكنه في الواقع فيلم لا يتجاوز الساعتين! وربما كان سيكون الفيلم ناجح أكثر لو قدموه كمسلسل. على أيٍّ، قصة الفيلم من أفضل قصص أفلام هذه السنة، لكن تسلسل أحداثها طويل بعض الشيء.

أداء الممثلين كان جميل جدا، خصوصا الممثل جيفري رايت من مسلسل Westworld الذي لعب دور ذلك الكاتب الذي له تجربة في قنص الذئاب وتعقبها، والذي كان يُريد فقط المساعدة من باب الإنسانية إلا أنه تمت مكافأته بالعكس. بالمناسبة، ذكرنا في الأول تلك المقدمة حول الشياطين... هذا الفيلم يُعتبر أكثر قربا للواقع ولا وجود لأي عوامل خارقة للطبيعة، فكمنا قلنا في عنوان المراجعة "أكبر شيطان هو الإنسان."

Advertisements

لم يبقى لنا سوى أن ننصحك بمشاهدة هذا الفيلم إذا كنت من محبي أفلام الجريمة والغموض والتي تغوص في نفسية البشر، وكيف لها أن تكون أكبر مصدر للشر في هذا العالم. فالإنسان بطبعه لم يُولد ليُحب جميع بني جنسه. فيلم جميل يحمل في طياته العديد من الرسائل المهمة والمثيرة للاهتمام.

تقييم الفيلم: 7.5/10

يمكنك مشاهدة هذا الفيلم الآن على شبكة نتفليكس Netflix.