أفضل 10 أفلام قد لا تصدق أنها مقتبسة في الأصل عن القصص المصورة Comics

تحولت القصص المصورة Comics إلى أحد المصادر الأساسية التي تقتبس عنها الأفلام العالمية، دليل ذلك هو فَيض أفلام الأبطال الخارقين Superheroes التي تم تقديمها خلال السنوات العشر الماضية والتي من المتوقع أن يستمر معدل إنتاجها في التزايد خلال السنوات المُقبلة، لكن الحقيقة التي قد تكون غائبة عن البعض هو أن إصدارات الكوميكس العالمية لا تقتصر على مغامرات الأبطال الخارقين فحسب، بل أنها أكثر شمولية وتنوعاً وتعدداً من ذلك.

سوف نتعرف معاً من خلال الفقرات التالية على مجموعة من الأفلام المتنوعة الأنماط التي تمُت لعالم الأبطال الخارقين بصلة مثل أفلام الجريمة والإثارة والخيال العلمي وحتى الرعب، والرابط الوحيد المشترك بين تلك الأفلام -على اختلافها- هو أن جميعها قد تم اقتباسه عن إصدارات القصص المصورة العالمية.

Advertisements



Road to Perdition (2002)

أفضل 10 أفلام قد لا تصدق أنها مقتبسة في الأصل عن القصص المصورة Comics road to perdition
Road to Perdition © 20th Century Fox
تقع أحداث الفيلم في مدينة نيويورك خلال ثلاثينات القرن الماضي حيث كانت المدينة غارقة بالفساد ومرتعاً لرجال العصابات وأباطرة الجريمة، في تلك الأجواء المُظلمة يعيش القاتل المأجور مايكل سوليفان (توم هانكس) الذي يعمل لصالح أحد أكثر رجال المدينة سطوة ونفوذاً، لكن تنقلب حياته رأساً على عقب حين يشاهده نجله أثناء ارتكابه لإحدى جرائمه.

أحداث الفيلم مقتبسة من سلسلة قصص مصورة من إبداع الكاتب ماكس آلان والرسام ريتشارد بيرس راينار، صدرت في عام 1998 من قبل عدد من الناشرين أبرزهم DC Comics. حقق الفيلم نجاحاً كبيراً عند عرضه وتم استقباله بحفاوة من قبل النقاد والجماهير وفاز بجائزة أوسكار وحيدة -لأفضل تصوير سينمائي- من أصل ستة ترشيحات، وهو من بطولة توم هانكس، بول نيومان، دانيال كريج، جينيفر جيسون لي ومن إخراج سام مينديز.




300 (2006)

أفضل 10 أفلام قد لا تصدق أنها مقتبسة في الأصل عن القصص المصورة Comics فيلم 300
300 © Warner Bros.
تدور أحداث فيلم 300 في عام 480 قبل الميلاد مستعرضة أحداث المعركة الملحمية التي وقعت بين فرسان الإغريق من جهة وجيوش الفرص من جهة أخرى، التي قاد خلالها الملك "ليونيداس" ملك أسبرطة ثلاثمائة من جنوده البواسل في مواجهة الجيوش المعتدية دفاعاً عن أرضهم، رغم تيقنهم التام من انعدام التكافؤ.

تم اقتباس أحداث فيلم 300 عن قصة مصورة للمبدع فرانك ميلر صدرت عن دار نشر Dark Horse، والفيلم من إخراج زاك سنايدر وحقق نجاحاً كبيراً على الصعيد الجماهيري عند طرحه في دور العرض؛ حيث جنى إيرادات قدرها 455 دولار أمريكي تقريباً، وقد تم استثمار هذا النجاح من خلال تقديم جزءاً ثانياً من الفيلم في عام 2014 بعنوان 300: Rise of an Empire.
Advertisements



From Hell (2001)

أفضل 10 أفلام قد لا تصدق أنها مقتبسة في الأصل عن القصص المصورة Comics فيلم from hell
From Hell © 20th Century Fox
تدور أحداث فيلم الرعب والغموض From Hell حول سلسلة من جرائم القتل البشعة التي يتم استهداف النساء من خلالها، مما يضطر المفتش فريدريك آبيرلين (جوني ديب) للتوجه إلى هناك من أجل تولي التحقيق بالأمر، لكن مع بدء التحري حول الوقائع تُكشف له الكثير من الحقائق ويُدرك أن تلك الجرائم أشد خطورة مما تبدو، ويجد نفسه عالقاً وسط سلسلة من الأحداث المُفزعة.

أحداث الفيلم مستوحاة عن رواية مصورة للمبدع الشهير آلان مور صدرت في الولايات المتحدة الأمريكية عن Top Shelf Productions وصدرت في بريطانيا عن دار Knockabout Comics. وقد شارك آلان مور -مؤلف الرواية الأصلية- في إعداد سيناريو الفيلم بالمشاركة مع إدي كامبل وتيري هايز، بينما تولى إخراج الفيلم الأخوين ألبرت وآلين هيوز.




RED (2010)

أفضل 10 أفلام قد لا تصدق أنها مقتبسة في الأصل عن القصص المصورة Comics فيلم red
RED © Summit Entertainment
تدور أحداث فيلم RED حول فرانك موزس (بروس ويلز) عميل الاستخبارات المركزية السابق، الذي يجد نفسه وثلاثة عملاء آخرين متقاعدين مستهدفين من قبل طرف غامض يسعى لتصفيتهم، مما يُجبرهم على التحالف معاً وتوحيد جهودهم من أجل حَلّ ذلك اللغز، ويدفعهم ذلك إلى التفتيش بالماضي والبحث وسط أسرار المؤسسة الأمنية الأكبر في البلاد، مما يكشف لهم العديد من الحقائق الصادمة وغير المتوقعة.

قدم الكاتب وارين أيليس والرسام كولي هامنير ثلاثة إصدارات مصورة خلال عامي 2003 و2004، بعد ستة أعوام نقلها المخرج روبرت سشينتكي إلى الشاشة الكبيرة عبر فيلم من بطولة بروس ويلز ومورجان فريمان، وقد تم تقديم جزءاً ثانياً منه في عام 2013 بعنوان RED 2 ولكنه لم يلق ذات النجاح.
Advertisements



Constantine (2005)

أفضل 10 أفلام قد لا تصدق أنها مقتبسة في الأصل عن القصص المصورة Comics فيلم constantine
Constantine © Warner Bros.
تدور أحداث الفيلم حول جون كونستانتين (كيانو ريفز) الخبير الروحاني الذي تتم الاستعانة به من قبل المحققة أنجيلا دودسون (راشيل وايز) لمساعدتها في كشف الغموض المُحيط بحادثة انتحار إحدى الفتيات الشابة، يقبل جون القيام بالمهمة التي تقوده إلى مواجهات عديدة مع الشياطين والقوى السُفلية.

الفيلم مأخوذ عن واحدة من أشهر سلاسل القصص المصورة -المُنتمية لأدب الرعب- والتي تقدمها شركة DC تحت عنوان Hellblazer، واستمر تقديم تلك السلسلة ما بين عامي 1988 و2013. فيلم Constantine من إخراج فرانسيس لورانس وحاز على إشادة الجمهور والنقاد عند عرضه، كما حصل على تقييمات نقدية مرتفعة على كبرى المواقع السينمائية.




V for Vendetta (2005)

أفضل 10 أفلام قد لا تصدق أنها مقتبسة في الأصل عن القصص المصورة Comics فيلم v for vandetta
V for Vendetta © Warner Bros.
تدور أحداث الفيلم في المستقبل وتتمحور حول مناضل غامض يُعرف باسم "في" (هوجو ويفينج) الذي يعمل على مقاومة النظام الشمولي المُتحكم في بريطانيا، بإحدى الليالي يقوم بإنقاذ فتاة تدعى إيفي (ناتالي بورتمان) ويحاول دفعها للتحالف معه ومعاونته في تنفيذ مخططه الأكبر الذي من شأنه أن يعيد الأمور في بلاده إلى نصابها ويُخلصها من النظام القمعي المُسيطر عليها.

 شخصية "في" وأحداث الفيلم مُقتبسة عن سلسلة كتب مصورة للكاتب آلان مور صادرة عن دار النشر Quality Communications وقُدمت للمرة الأولى في عام 1988. كتب سيناريو الفيلم آندي واتشوفسكي وأخرجه جيمس ماك تيج، وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً حول العالم عند طرحه في دور العرض، كما تلقى العديد من المراجعات النقدية الإيجابية، ولا يزال حتى اليوم مُصنفاً ضمن مجموعة الأفلام الأعلى تقييماً على كبرى المواقع السينمائية.
Advertisements



Cowboys & Aliens (2011)

أفضل 10 أفلام قد لا تصدق أنها مقتبسة في الأصل عن القصص المصورة Comics فيلم cowboys and aliens
Cowboys & Aliens © Universal Pictures
تنطلق أحداث فيلم الإثارة والخيال العلمي هذا في أريزونا عام 1873، حيث تصل إحدى السفن الفضائية المُعادية إلى منطقة الغرب الأمريكية سعياً وراء معدن الذهب النفيس، مما يضطر قبائل الهنود الحمر إلى التحالف مع أبناء الجنس الأبيض (رعاة البقر) من أجل صد ذلك الهجوم الغاشم الذي يمثل تهديداً لكلاهما ولمستقبل الجنس البشري بشكل عام.

صدرت الرواية المصورة Cowboys & Aliens للكاتب سكوت ميتشل روزنبرج في 2006 عن دار النشر HarperCollins، وبعد خمس سنوات من إصدارها تم تقديمها على شاشة السينما من قبل المخرج جون فافريو، وشارك في بطولة الفيلم كل من دانيال كريج وهاريسون فورد وآبيجال سبينسر وبوك تايلور.




Sin City (2005)

أفضل 10 أفلام قد لا تصدق أنها مقتبسة في الأصل عن القصص المصورة Comics فيلم sin city
Sin City © Buena Vista International
تدور أحداث الفيلم في أجواء ظلامية داخل إحدى المدن المليئة بالفساد والتي تعتبر مرتعاً لرجال العصابات والخارجين على القانون، يستعرض الفيلم طبيعة الحياة في تلك المدينة المُختلة من خلال تتبع مسارات ثلاثة شخصيات متفرقين، إلا أن جميعهم يرتبطون بشكل أو بآخر ببعض الجرائم العنيفة.

تم اقتباس الفيلم عن سلسلة قصص صدرت في الفترة ما بين 1991 و2000 من إبداع فرانك ميلر الذي شارك أيضاً في إخراج الفيلم إلى جانب روبرت رودريجز. جاء الفيلم مُتميزاً في مختلف النواحي وخاصة التصوير؛ حيث قدم صورة سينمائية غير تقليدية وخارجة عن المألوف، وصدر في عام 2014 جزءاً ثانياً من الفيلم بعنوان Sin City: A Dame to Kill For لكنه لم يلق نجاح نفس الأول.
Advertisements



Men in Black (1997)

أفضل 10 أفلام قد لا تصدق أنها مقتبسة في الأصل عن القصص المصورة Comics فيلم men in black
Men in Black © Sony Pictures Entertainment
يجمع فيلم Men in Black بين الكوميديا والإثارة والخيال العلمي حول قصة تدور في المستقبل حول العميلين كاي (توم لي جونز) وجاي (ويل سميث)، المُنتميان لإحدى المنظمات الأمنية السرية المعنية بحماية كوكب الأرض ومن المخاطر والتهديدات القادمة من الفضاء الخارجي، ومن ثم يتم تكليفهم بتتبع نشاط مجموعة من الكائنات الفضائية التي تسللت إلى الكوكب وتعيش مُتخفية بين البشر، إلا أن الأحداث تحمل لهم الكثير من المفاجآت وتضعهم في مواجهة العديد من التحديات.

حقق الفيلم الأول -من إخراج باري سوننفيلد- نجاحاً كبيراً مما دفع المنتجين لتقديم جزئين إضافيين منه في أعوام 2002 و2012، ومن المنتظر إعادة إحياء السلسلة بالعام المُقبل 2019 من خلال فيلم جديد بعنوان Men in Black International. أحداث السلسلة السينمائية بالكامل مأخوذة عن سلسلة قصص مصورة من ابتكار لويل كونينغام صدرت للمرة الأولى في أوائل التسعينيات عن دور النشر Aircel Comics وMalibu Comics، ثم استحوذت شركة مارفل الشهيرة على حقوق الملكية الفكرية للسلسلة في وقت لاحق.




Edge of Tomorrow (2014)

أفضل 10 أفلام قد لا تصدق أنها مقتبسة في الأصل عن القصص المصورة Comics فيلم edge of tomorrow
Edge of Tomorrow © 20th Century Fox/Warner Bros.
تجري أحداث الفيلم في المستقبل البعيد حول الجندي المُقاتل وليام كيدج (توم كروز) الذي لم يخض معركة حقيقية من قبل، وفجأة يجد نفسه مُطالباً بالتصدي لسلالة من الكائنات الغريبة المعروفة باسم "ميميك" التي بدأت في فرض سيطرتها على قارة أوروبا بالكامل، إلا أنه يتعرض أثناء المعركة لحالة غريبة تكشف له العديد من الأسرار التي يمكنه استغلالها لحسم المعركة وإنهاء حالة الحرب إلى الأبد، وفي سبيل ذلك يتّحد مع جندية من القوات الخاصة تدعى ريتا (إيميلي بلانت).

الفيلم مأخوذ عن سلسلة كتب مصورة يابانية صدرت في 2004 بعنوان All You Need Is Kill من إبداع الكاتب هيروشي ساكورازكا، والفيلم من إخراج دوج ليمان وقد تلقى إشادة كبيرة من النقاد عند عرضه، كما حقق نجاحاً كبيراً في الجانب التجاري حيث تجاوزت إيراداته 320 مليون دولار عالميا.