يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Search

مراجعة فيلم Aquaman.. من أفضل أفلام عالم دي سي الموسع، لكنه يعاني من بعض المشاكل

22 ديسمبر، 2018 23:11
Aquaman © DC Comics/Warner Bros.
الجزء الجديد من عالم دي سي السينمائي الموسع وصل أخيرا بعد طول انتظار. العمل السينمائي الذي حمل ورائه الكثير من الأمل من طرف المشاهدين ليشفي غليلهم بعدما خيبت التوقعات العديد من المجزوءات السابقة في هذا العالم السينمائي. لكن هل فعلا كان هذا الفيلم عند حسن الظن؟ هل فعلا سيرسم ملامحا جديدة لعالم دي سي المُتخبط؟ خصوصا وأن ورائه مخرج مبدع، ممثلين ممتازين...! دعنا نمشي معا بروية ونتحدث عن الفيلم من وجهة نظر محايدة، لأنه فعلا هناك الكثير يجب الحديث عنه قبل أن نقرر إن كان Aquaman عمل سينمائي جيد.

Advertisements

لكن قبل ذلك، تجري قصة فيلم Aquaman مباشرة بعد أحداث فيلم Justice League واتحاده مع أصدقائه الخارقين في ما سُمي بفرقة العدالة، لكن لن تلمح أيا منهم إطلاقا في هذا الفيلم. وتجري الأحداث حول البطل الخارق آرثر كوري (من بطولة جايسون موموا) الذي يكتشف أنه الوريث الشرعي لمملكة أطلنتيس المزدهرة بالحياة والمتطورة جدا في شتى المجالات التي تقبع تحت البحار، والذي سيتوجب عليه حمايتها كبطل وليس كملك متسلط فارضا قوته على شعبه. الفيلم يفتتح لنا بالحديث عن أصل هذا البطل الخارق وكيف جاء إلى الوجود كباقي الأبطال الخارقين في هذا العالم السينمائي، لينتقل بعد ذلك في تسلسل غير ممل للأحداث ويحط بنا في الزمن الحاضر، في زمن أكوامان.

يبقى مخرج الفيلم جيمس وان واحد من بين أهم المخرجين الحاليين وأكثرهم موهبةً وإبداعاً، حيث قدم أعمالا سينمائية معتبرة جدا وتركت بصمتها في السنين الأخيرة. فبدءً بفيلم Saw الذي يبقى علامة فارقة في سينما الرعب، فأتبعه بأفلام رائعة أخرى كـ Insidious، و The Conjuring، والجزء السابع من أفلام السرعة والغضب Furious 7 الذي كان من أكثر أجزاء هذه السلسة إثارة وتشويقا. ما يجعلنا نعتقد أن تكفله بإخراج فيلم سوبرهيرو كأكومان سيكون رائع بدون شك، لكن هل ذلك صحيح؟

الأفلام الناجحة في عالم دي سي السينمائي قليلة، وأن تجد إصدارات جديدة تُغير الوضع وتضخ الأمل فيه أصبح مثل إيجاد قطرة ماء في صحراء قاحلة. فيلم أكوامان يأتي في الوسط، ليس بالمذهل وليس بالسيء، إذ يبقى ممتع بشكل كبير وستقضي معه وقت رائع جدا بفضل شخصياته الممتعة وألوانه البراقة وطريقة تصويره الجميلة، لكنه ليس بالعمل الذي سيكون علامة فارقة في السلسلة، وهذا راجع لعدة عوامل أطاحت بجودة الفيلم بعض الشيء.

Advertisements

أهم جانب كان مذهلا في الفيلم هو المؤثرات البصرية الجميلة والفريدة، إذ تجري أغلب أحداث الفيلم تحت البحار وفي الصحراء، الشيء الذي جعل الفيلم مغامرة مليئة بالتشويق. ومثل هذا النوع من الأفلام سيكون بطبيعة الحال مذهل من الناحية البصرية، لأن قصته تعتمد بشكل كبير على ذلك. وبما أنها تجري تحت البحار، فسترى الكثير من المخلوقات الواقعية والغير واقعية تقوم بأشياء إما ستُبهرك أو ستُكرِهك في الفيلم.

Aquaman © DC Comics/Warner Bros.
هنا سنأتي إلى أهم شيء والذي كان في نفس الوقت سيء نوعا ما، حيث تم إظهار الكثير من المخلوقات الغير واقعية لدرجة أصبح الفيلم كرسوم متحركة، وستجد نسبة كبيرة من الجماهير ستكره هذا الجانب خصوصا إذا لم يكونوا من محبي هذا النوع من الأفلام. إذ سينظرون إلى الفيلم على أنه عمل تجاري يُركز على المؤثرات البصرية أكثر من القصة والإخراج وباقي الأمور الفنية الأخرى... لكن سيكون النقيض لمحبي أفلام السوبرهيرو، خاصة عالم دي سي. كل تلك العناصر البصرية الجميلة والبراقة ستجعلهم يعيشون تجرية لا تُنسى.

أضف لذلك شخصيات الفيلم التي كانت رائعة جدا في أدوارها، لا الرئيسية ولا الثانوية. جيسون ماموا في دور أكوامان كان ممتازا جدا، ولا أظن يمكن تصور أي ممثل آخر يمكنه تقديم هذا الدور أفضل منه، حيث أن أكثر ما أعجبني حول شخصيته هو أنها لم تكن بالمثالية، بمعنى أنه ليس بذلك البطل الخارق الذي لا يُقهر، الشيء الذي يجعلك تعيش الشخصية جيدا وتُحس بمعاناتها ودوافعها أكثر. باقي الشخصيات كانت في محلها، ولا يوجد أي نقطة سلبية حول أدائهم.

Advertisements

Aquaman © DC Comics/Warner Bros.
ولا يمكننا الحديث عن هذا الفيلم دون الإشارة لتلك الموسيقى التصويرة الجميلة جدا. من كان وراء اختيار هذا الأسلوب الفريد للموسيقى موهوب صراحة. يمكن اعتبارها مستقبلية بعض الشيء ولا تتوافق مع قصة الفيلم التي تربط بين الماضي والحاضر بسبب النبرات التي تبدو وكأنها من عالم مستقبلي، لكنها رغم ذلك جاءت جيدة وكانت من بين أفضل جوانبه.

الشيء الوحيد الذي كان بالنسبة لي مخيبا للآمال بعض الشيء، من وجهة نظر شخصية، هو أن كل تلك الجوانب الرائعة خصوصا المؤثرات البصرية، كانت كثيرة جدا لدرجة وصلتُ في بعض لحظات الفيلم للاعتقاد أني أشاهد فيلم أنيميشن ثلاثي الأبعاد أو أنمي كرتوني بالكامل. المؤثرات البصرية لها دور كبير جدا في الصناعة السينمائية، لكن عندما تصل لدرجة المبالغة تفقد تلك اللمسة السينمائية وتُصبح كطلاء لا أكثر.

James Wan © Warner Bros.
هناك بعض لحظات الفيلم التي يحاول أن يكون فيها درامي بعض الشيء لكنه يفشل في ذلك، إذ في مجمله يُعتبر كوميدي ومشوق. لذا ما قام به المخرج جيمس وان في إدخال بعض من الدراما كان في غير محله. بالنسبة لهذا الأخير، كان أدائه في الإخراج جيد ولا يوجد الكثير لانتقاده فيه، لأنك إذا قمت بذلك فأنت تنتقد السورس ماتريال أو قصص الكوميكس المبني عليها الفيلم. فكثرة المؤثرات البصرية على سبيل المثال أو تلك المخلوقات البحرية التي كانت تبدو في بعض الأحيان غريبة وتافهة جاءت من القصص المصورة، ولا يمكنك فعل الكثير لتغيير ذلك. فمثلا هناك مشهد يظهر فيه أخطبوط يقرع على الطبول! هنا تُحس وكأن القصة بدأت تفقد ذلك الطابع السينمائي الذي يجب أن يُميز الفيلم.

Advertisements



إذا حاوانا أن نقارن بين أفلام هذا العالم السينمائي الموسع، ربما سيكون أكوامان من بين الأفضل في مراتب متقدمة بين Wonder Woman و Man of Steel (اختيار شخصي)، لكنه ليس من أفضل أفلام السوبرهيرو بصفة عامة بطبيعة الحال، خصوصا إذا قارناه بأفلام أخرى خارجة عن عالم دي سي.

في الأخير، إن ما ستجده فئة من الجماهير رائع حول هذا الفيلم، ستجده فئة أخرى من الأمور الغير مثيرة إطلاقا والتافهة تماما، خصوصا المشاهد التي تجري تحت البحار مع تلك المخلوقات البحرية الغريبة والكثيرة كما ذكرنا. لكن هنا نتحدث عن نوعين من الجماهير؛ عشاق أفلام السوبرهيرو وعالم دي سي السينمائي الموسع، وفئة الجماهير التي دائما ما تجد هذه الفئة من الأفلام غير مثيرة للاهتمام إطلاقا. لذا حدثنا عن رأيك، أي من الجماهير أنت؟ وكيف رأيت الفيلم؟

تقييم الفيلم: 7.5/10


Advertisements

تعليقات الموقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © Aflam Talk

Home | Subscribe | About Us | Contact Us | Privacy Policy | Disclaimer