مما لا شك فيه أن الدراما الأجنبية قد أعطت للمرأة مجالاً واسعاً يسمح لها بعرض كل مايشغلها أو ما تتعرض له في حياتها، من خلال عدد كبير من الأعمال الدرامية الناجحة والمتميزة. قدمت لنا تلك الأعمال نماذج مختلفة للمرأة بكل صورها المألوفة لنا، التي نجدها حولنا في كل مكان، وأيضاً النماذج غير المألوفة التي تخفي خلفها ألف حكاية وحكاية. دعونا نتعرف على تلك الخبايا والحكايات، من خلال جولة سريعة ومختصرة على أهم النماذج والبطولات النسائية في المسلسلات الأجنبية.

The Handmaid's Tale

© hulu
كثيرة هي المسلسلات والأفلام والروايات التي تخبر المرأة كيف يجب عليها أن تكون، ولكن مسلسلنا هنا يخبرك يا عزيزتي إن تلك النماذج هي ما لايجب أن تكونيها أبداً.

تدور أحداث المسلسل بعد أن إنتشر العقم بين النساء، وزادت حالات الإجهاض وموت حديثي الولادة بشكل كبير جداً، إلى أن أصبح أمر ولادة طفل سليم أحد الأمور النادرة، لذا قرر قادة جلعاد المدينة -التخيلية- الواقعة تحت حكم شديد التطرف بإسم الدين ولكنه في الواقع لا علاقة له بأي دين، أن تصنّف النساء وفقاً لحالة رحِمها، نعم أنت لم تخطىء القراءة ولا أنا أخطأت الكتابة فالنساء في جلعاد أرحام!

لن نذكر هنا شخصيات نسائية، فقط تصنيفات... ففي جلعاد تفقد جميع النساء شخصياتها تماماً، فتلك المدينة لاتعترف بحق المرأة في أي شيء.

التصنيف الأول.. المرأة الصالحة للإنجاب وهي جارية لاحق لها في أي شيء حتي في إختيار اسمها، فاسمها يختاره سيدها الذي يقوم بتلقيحها دون إرادتها للحصول على طفل يُنسب له ولزوجته، وتنتقل بعد ذلك الجارية إلى منزل جديد وسيد جديد يختار لها إسم جديد لتقوم بنفس الوظيفة المهينة.

التصنيف الثاني.. زوجات القادة، نساء لا يصلحن للحمل والإنجاب ويعيشن في كنف أزواجهن في حالة من جحيم الإنتظار لطفل زوجها والجارية!

التصنيف الثالث.. الخادمات، النساء غير المتزوجات ولا يصلحن للإنجاب.

التصنيف الرابع والأخير.. العمات، النساء الأكبر سناً التي تقع عليهن مسؤولية إعداد وتهيئة الجواري لتقبّل وضعهن المزري في جلعاد.

تصوّر مفزع مقتبس من رواية تحمل نفس الإسم كتبتها مارغريت آتوود عام 1985. المسلسل بطولة إليزابيث موس Elisabeth Moss، ماكس مينجيلا Max Minghella و أماندا بروجل Amanda Brugel. إنتاج بروس ميلر Bruce Miller.
Advertisements



The Marvelous Mrs. Maisel

© Amazon Studios
الآن علينا أن نذهب لخمسينات القرن الماضي، لنقابل معاً ميدج الفتاة التي يعرض لنا المسلسل في مشهده الأول  لقطة من يوم زفافها، حيث ظهرت لنا ميدج تقدم نخب زواجها بنفسها، لنعرف بوضوح كم هي متحدثة بارعة خفيفة الظل وسريعة البهدية للغاية، من خلال نخبها الفكاهي جداً والمرتجل الذي قصت لنا عبره تاريخ حياتها بصورة مختصرة وكوميدية جداً.

والآن بعد أربع سنوات أود أن أعرّفك بميدج بعد أن أصبحت السيدة ميزل، الزوجة والأم لطفلين، زوجة وأم فقط كمعظم النساء في هذا الوقت، تدور حياتها وفقاً لجدول زوجها ومتطلباته وإحتياجات أطفالها، وقبل أن تكوّن فكرة خاطئة عن الزوج، دعني أخبرك أن جويل ميزل شخص لطيف يحب الفكاهة، وحلمه الأول أن يصبح كوميديان (stand-up comic) يقدم حوار ساخر في قاعات المسارح، ولكنه للأسف لا يملك مقومات كافية تساعده على تحقيق ذلك الحلم.

لم يستطع جويل تقبّل فشله في أن يصبح كوميديان، وقام في واحدة من لحظات اليأس والفشل بالإنفصال عن زوجته ميدج، لتفقد ميدج بعدها كامل صوابها بفعل الصدمة والكحول وتنطلق نحو قاعة المسرح التي شهدت فشل زوجها الأخير، لتلقي على الحاضرين حكاية زواجها بشكل فكاهي جداً ولكنه غير منضبط على الإطلاق، ليلاقي خطابها تشجيع الجمهور وتلاقي هي الحبس بسبب الخروج عن الآداب العامة.

تظهر هنا شخصيتنا النسائية الثانية "سوزي ميرسون" التي تعمل منذ سنوات في قاعات المسارح وتقابل يومياً العديد من الكوميديانات، ولكنها صاحبة ذوق إنتقائي جداً نتيجة خبرتها في هذا المجال، إنتقائيتها تلك تجعلها ترفض تقبّل جميع العروض المقلّدة المقدمة، لذا يعجبها ما قدمته ميدج وترى بها نموذج للكوميديان الناجح، فتدفع لها كفالتها وتحاول إقناعها بإحتراف العمل المسرحي.

ولكن هل تنجح ميدج سيدة الصالون وإبنة الطبقة الأرستقراطية في العمل ككوميديان؟ تعرّف على ما ساتقابله ميدج وسوزي في رحلتهما لصناعة كوميديان جديد عند مشاهدتك لمسلسل The Marvelous Mrs. Maisel، الذي هو من بطولة راشيل بروسناهان Rachel Brosnahan، أليكس بورشتاين Alex Borstein و مايكل زيجن Michael Zegen. إنتاج إيمي شيرمان بالادينو Amy Sherman-Palladino.
Advertisements



Big Little Lies

© HBO
مسلسل قصير مقتبس موسمه الأول المكون من سبع حلقات من رواية تحمل نفس الإسم كتبتها ليان موريارتي. نتعرف في المسلسل على ثلاثة شخصيات نسائية مختلفة تماماً، لا يجمعهن سوى أنهن أمهات لأطفال في صف دراسي واحد.

سنتعرف من خلال أحداث المسلسل على الأسرار الصغيرة التي تحملها كل واحدة منهن داخلها وتحاول قدر إستطاعتها إخفائها عن عيون المتلصصين، ليس المتلصصين فقط بل عن عيون أقرب الأشخاص لهن أيضاً، لذا فهن يضعن أنفسهن في حالة إنكار لتلك الأسرار، فهي نقاط ضعفهن المدمرة. والآن لنلقي نظرة أكثر شمولاً على سيدات Big Little Lies.

سيليست رايت
تملك سيليست كل مقومات الحياة الناجحة، زوج يحبها وهو ناجح جداً في عمله وثري أيضاً، طفلان توأم غاية في الجمال، هذا بالإضافة لمكانة مرموقة حققتها من خلال مهنتها السابقة كمحامية ناجحة، ولكنها رغم كل ما سبق ليست سعيدة كما تريد أن تُظهر لكل من حولها. تُرى ماهو سر حزن سيليست الكامن؟ 

مادلين مارثا ماكنزي 
زوجة يعشقها زوجها ويساندها دائماً بالرغم من عصبيتها الزائدة وغير المبررة معظم الوقت، إلا أنه بالرغم من هذا العشق وتلك المساندة فهناك فتور واضح في علاقتهما الزوجية! ما هو سر مادلين الدفين الذي تسبب في فتور علاقتها الزوجية؟

جين تشابمان
الوافدة الجديدة للبلدة، والمختلفة تمام الإختلاف عن سكانها، فهي أقل ثراءً، وتربي طفلها بمفردها دون زوج أو أي عائلة معروفة، لذا فهي تعاني من الإضطهاد والنفور من كل أهل البلدة إلا سيليست ومادلين، فهما حاولا تعويضها عن كل ما تلاقيه من كراهية بدت لهما غير مبررة عن طريق الترحيب بها ومحاولة كسب صداقتها. هناك سر خطير في حياة جين دفعها للإبتعاد بإبنها والذهاب لمكان جديد، شاهد المسلسل وتعرّف معنا على سر جين. الذي هو من بطولة نيكول كيدمان Nicole Kidman، ريز ويذرسبون Reese Witherspoon و شايلين وودلي Shailene Woodley. إنتاج ديفيد إي كيلي David E. Kelley.
Advertisements



Desperate housewives

© ABC Studios
حسناً نحن الآن في حي ويستريا لين - فيرفيو لنلتقي بربات البيوت اليائسات، في مسلسل كوميدي جداً رغم بدايته المؤسفة بإنتحار "ماري أليس" الزوجة والأم لمراهق مهذب، التي تحيا حياة جميلة وهادئة وتحب عائلتها وجيرانها والجميع يحبها في المقابل. تقرر ماري أليس أن تنهي حياتها فتتوجه بهدوء شديد لتأخذ مسدس صغير وتقتل نفسها بعدما أنهت كل الأعمال المنزلية المعتادة! ما هو السر وراء انتحار ماري أليس؟ 

أما عن صديقات "ماري" الأربعة، الذي تسبب لهن إنتحارها في القليل من المفاجأة والذعر والكثير من النميمة والقيل والقال!مجموعة متنوعة ومختلفة كل الإختلاف تجمعهم صداقة قوية بحكم كونهن جيران منذ فترة طويلة. 

سوزان ماير
سوزان مطلّقة ترعى إبنتها "جولي" التي تعيش معها، بمجرد أن تشاهد الحلقات الأولى من مسلسل ستدرك أن جولي المراهقة هي من تقوم برعاية والدتها الشابة، فجولي تملك من العقل والحكمة الكثير لذا فهي صديقة والدتها ومرشدتها في كثير من الآحيان. 

لينيت سكافو
لم أجد كلمة أستطيع أن أعرّفك بها على لينيت إلا كلمة أم، فهي أم وبشدة، فقد تركت لينيت عملها وهي سيدة الأعمال الناجحة لتتفرغ لرعاية أبنائها الأربعة، فهم أربعة أطفال يحتاجون لفريق كامل من الأمهات للسيطرة عليهم!

بري فاند كامب
المثالية لدرجة الإزعاج! كل ما يشغل "بري" أن تظهر بصورة كاملة في عيون الأخرين، لذا فلا تَسامح مع الأخطاء ولا وقت للمشاعر، فهناك أعمال لابد لها وأن تنتهي أولاً!

جابرييل سوليس
الفاتنة المدللة، كانت تعمل عارضة أزياء إلى أن حققت حلمها بالزواج من الثري المعروف "كارلوس سوليس"، لتحيا بعد الزواج في رفاهية لانهائية وفراغ دائم.

المسلسل بطولة تيري هاتشر Teri Hatcher، فيليستي هوفمان Felicity Huffman، مارسيا كروس Marcia Cross و إيفا لونغوريا Eva Longoria. إنتاج مارك شيري Marc Cherry.
Advertisements



Charmed

© Paramount Pictures
اسمح لي أن أنهي قائمتي بواحد من مسلسلات طفولتي ومراهقتي المفضلة. نتعرف من خلال المسلسل على حكاية المسحورات الثلاثة: فيبي، بايبير وبرو، ثلاثة شقيقات امتلكت كل واحدة منهن قوة سحرية خارقة مختلفة عن شقيقتيها، ولكن تظل قوة إجتماعهن معاً هي أقوى القوى السحرية على الإطلاق. الآن دعنا نتعرف على الشقيقات بصورة أكثر قرباً وتفصيلاً.

فيبي هاليويل
تكمن قوة "فيبي" الأخت الأصغر والأكثر شغفاً وتقبلاً لحقيقة كونهن ساحرات في قدرتها على التنبؤ بالأحداث القريبة نتيجة للرؤيا التي تأتيها لتكشف لها الأمور المستقبلية، وهي قوة عظيمة ولكنها غير كافية للتصدي لقوى الشر التي تطارد الساحرات الثلاثة بإستمرار في محاولات لا تنتهي لنيل قوتهن معاً، لذا تحاول "فيبي" دعم قوتها السحرية بتعلم الرياضات العنيفة لتتمكن من الدفاع عن نفسها عند الحاجة لذلك.

بايبير هاليويل
بينما تستطيع "بايبير" الأخت الوسطى والمعتدلة في كل شيء أن توقف الوقت وتجمد الأحداث والأشخاص لفترات بدأت قصيرة ولكنها تزداد مع الممارسة. لطالما كانت قوة بايبير هي قوة أحلامي وأنا طفلة، فكم تمنيت أن أوقف الوقت كي لا أذهب للمدرسة أو أوقف الوقت لأُخفي عن عيون أبي وأمي أشياء عبثت بها إلى أن تدمرت تماماً، وغيرها من الأمور... حقاً محظوظة هي "بايبير".

برو هاليويل
أما الأخت الأكبر والأكثر رفضاً لحقيقة وضعهن كساحرات هي "برو"، التي تمتلك أهم قوة من القوى الثلاثة وهي التحريك عن بعد. يحفز الغضب قوة برو، حيث تستطيع تدمير المكان رأساً على عقب في حالات غضبها، لذا فهي تعد الأكثر قدرة على مواجهة قوى الشر المتربصة دائماً بالشقيقات الثلاثة.

المسلسل من بطولة أليسا ميلانو Alyssa Milano، هولي ماري كومز Holly Marie Combs و شانين دوهرتي Shannen Doherty. إنتاج Constance M. Burge كونستانس م. بورج.