قبل مشاهدة فيلم Joker: هؤلاء سبقوا خواكين فينيكس في تجسيد الجوكر على الشاشة

نستعد خلال النصف الثاني من العام الجاري 2019 لمشاهدة فيلم Joker -للمخرج تود فيليبس- الذي يُصنف من بين أكثر الأفلام ترقباً خلال الموسم السينمائي الحالي، وهو أول فيلم حَيّ Live-Action يتم من خلاله تناول شخصية الجوكر التي تعد واحدة من أشهر وأفضل الشخصيات الشريرة في تاريخ القصص المصورة "الكوميكس" وفي نظر الكثيرين هي الأفضل على الإطلاق.

ساهم المقطع الدعائي الأول الخاص بفيلم Joker في رفع سقف الآمال وزاد من درجة الترقب، حيث تبيّن منه مدى اختلاف هذا الفيلم عن كل ما سبق تقديمه، بالإضافة إلى أن الممثل خواكين فينيكس أظهر من خلاله أداءً مُتقناً ومثيراً للاهتمام، حتى أن البعض ذهب لأبعد من ذلك كثيراً وتوقع منافسته على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي.

نأمل حقاً أن يكون أداء خواكين فينيكس على مستوى الآمال المعقودة عليه وأن يكون المستوى الفني للفيلم نفسه لائقاً بشعبية الشخصية، لكن بعيداً عن التكهنات والتوقعات المبالغ فيها، لنستعرض معاً تاريخ شخصية الجوكر على الشاشتين الكبيرة والصغيرة من خلال رصد الممثلين الذين سبقوا خواكين فينيكس إلى تجسيد تلك الشخصية.

Advertisements


سيزار روميرو Cesar Romero

 سيزار روميرو Cesar Romero
Batman: The Movie © 20th Century Fox
كان الممثل الأمريكي كوبي الأصل سيزار روميرو صاحب أول تجسيد حَيّ لشخصية الجوكر الشهيرة على الشاشة، وقد يكون سبب اختياره لأداء شخصية الشرير الأشهر في عالم الكوميكس راجعاً إلى براعته في تجسيد العديد من الشخصية الغريبة وغير المألوفة خلال مسيرته المهنية، مثل دوره في فيلم The Thin Man عام 1934 وفيلم The Little Princess عام 1939.

جسد سيزار روميرو شخصية الجوكر من خلال عملين أولهما فيلم Batman: The Movie من إنتاج عام 1966 والذي يُمثل أول محاولة لتقديم شخصية باتمان من خلال فيلم حي Live-Action، ثم أعاد الكرة مرة أخرى من خلال المسلسل التلفزيوني Batman الذي تم تقديم ثلاثة مواسم منه بالفترة ما بين عامي 1966 و 1968.

قدم سيزار روميرو أداءً مقبولاً بدرجة كبيرة لشخصية الجوكر في إطار ما أتيح له، حيث أن كلا العملين -الفيلم والمسلسل- التزاما بالطابع الهزلي للشخصيات ولم يتعمقا بأي منهم، ولعل ذلك كبح جماح الممثل سيزار روميرو وقيده كثيراً خاصة أنه لم يظهر إلا في 22 حلقة فقط من أصل 120 حلقة.
Advertisements


جاك نيكلسون Jack Nicholson

 جاك نيكلسون Jack Nicholson
Batman © Warner Bros.
يُعد جاك نيكلسون بكل المقاييس أحد أساطير الشاشة وأحد أكثر الممثلين العالميين موهبة وقدم خلال مسيرته الفنية المديدة العديد من الأفلام الناجحة التي جسد من خلالها شخصيات بالغة التميُز والتعقيد، من بينها على سبيل المثال -وليس الحصر- فيلم One Flew Over the Cuckoo's Nest عام 1975 وفيلم The Shining عام 1980 وغيرهم، ولعل ذلك كان السبب وراء تمسُك المخرج تيم برتون بإسناد شخصية الجوكر له بفيلم Batman الذي تم إنتاجه في عام 1989.

جسد المخضرم جاك نيكلسون شخصية الجوكر في مرحلتين مختلفتين من حياته، المرحلة الأولى التي ظهر خلالها بمظهره الطبيعي بصفته أحد رجال العصابات في مدينة جوثام والمعروف باسم جاك نيبر، أما المرحلة الثانية فهي التي تحول خلالها إلى مسخ غريب الأطوار بسبب سقوطه في حامض كيميائي أكسبه مظهراً غريباً وصار يُعرف نفسه باسم الجوكر.

كانت شخصية الجوكر الخاصة بالممثل جاك نيكلسون والمخرج تيم برتون شديدة القرب من التصور الكلاسيكي للشخصية التي عُرفت به من خلال أعداد الكوميكس، وقد بَرع جاك نيكلسون في تجسيد شخصية الجوكر التي تحمل الكثير من التناقضات وتجمع بين الشر المُطلق والجنون وحِس الفكاهة في آن واحد، وكان أدائه المميز سبباً رئيسياً فيما حققه فيلم Batman من نجاح على الصعيدين النقدي والجماهيري.
Advertisements


هيث ليدجر Heath Ledger

 هيث ليدجر Heath Ledger
The Dark Knight © DC Comics/Warner Bros.
حقق فيلم Batman Begins -إنتاج 2005- للمخرج كريستوفر نولان نجاحاً كبيراً من الناحيتين النقدية والجماهيرية، مما جعل الجميع في حالة ترقب للجزء الثاني منه والذي كان واضحاً -من خاتمة الفيلم الأول- أنه سوف يتضمن ظهور شخصية الجوكر ألد أعداء البطل الخارق باتمان، لكن حين تم الإعلان رسمياً عن طاقم عمل الفيلم أصيب الكثيرين بخيبة أمل جراء إسناد دور الجوكر للممثل الأسترالي هيث ليدجر الذي كان في نظرهم غير مناسب لأداء الشخصية.

تغيرت الأمور من النقيض للنقيض بعد أيام قليلة من بدء عرض فيلم The Dark Knight في عام 2008؛ حيث أشاد الجميع برؤية المخرج كريستوفر نولان ودقة اختياراته للممثلين وإن بدت للوهلة الأولى غريبة، السر في ذلك كله كان راجعاً للأداء المُتقن والمُبهر الذي قدمه هيث ليدجر على الشاشة لتكون بذلك نسخة الجوكر الخاصة به هي الأفضل والأشهر بين مختلف تجسيدات الشخصية على الشاشة الكبيرة.

قدم الممثل هيث ليدجر والمخرج كريستوفر نولان شخصية الجوكر من منظورهما الخاص وبالتالي جاءت متفردة ومختلفة عن كافة التصورات السابقة للشخصية سواء في السينما أو في إصدارات الكوميكس، وقد شملت مواطن الاختلاف الشكل الخارجي متمثلاً في الأزياء وشكل المكياج الفوضوي بالإضافة إلى جوهر الشخصية نفسها التي كانت في هذا الفيلم أكثر عمقاً، وقد حاز الممثل الراحل هيث ليدجر على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن هذا الدور.
Advertisements


جاريد ليتو Jared Leto

 جاريد ليتو Jared Leto
Suicide Squad © DC Comics/Warner Bros.
طالما تساءل مُحبي السينما بشكل عام -وهواة أفلام الكوميكس بشكل خاص- عن الممثل الأجدر بتجسيد شخصية الجوكر مرة أخرى؟ حيث أن هيث ليدجر من خلال الأداء العبقري الذي قدمه رفع سقف التحدي إلى الحد الأقصى أمام أي ممثل يفكر في الاقتراب من تلك الشخصية مرة أخرى، وفي عام 2014 تم الإعلان عن اختيار الممثل جاريد ليتو لتجسيد شخصية الجوكر ضمن عالم دي سي السينمائي الموسع وأن ظهوره الأول سوف يكون من خلال فيلم Suicide Squad.

عقد المشاهدين الكثير من الآمال على الممثل جاريد ليتو -الحائز على جائزة الأوسكار- والذي سبق له تجسيد عدد غير قليل من الشخصيات المميزة والمعقدة خلال أفلامه، إلا أن النتيجة النهائية جاءت مُخالفة تماماً للتوقعات ومُخيبة للآمال بدرجة كبيرة؛ وتلقى فيلم Suicide Squad بشكل عام والممثل جاريد ليتو بشكل خاص انتقادات لاذعة، ورغم تحقيق الفيلم نجاحاً مقبولاً في شباك التذاكر إلا أنه نال تقييمات منخفضة نسبية على كبرى المواقع السينمائية.

تمحورت أبرز الانتقادات التي وُجهت للممثل جاريد ليتو حول الافتعال والمبالغة في تجسيد الجوكر واعتماده الكامل على إطلاق الصيحات المجلجلة والضحكات الهستيرية، وقد رأى النقاد في ذلك أداءً سطحياً أراد من خلاله تصوير الجوكر سفاحاً مختلاً، لكنه لم يتعمق بالشخصية وعجز عن إبراز أبعادها النفسية، وقد تحمل مخرج الفيلم ديفيد آير نصيباً من اللوم خاصة أنه المسؤول الأول عن حذف عدد كبير من مشاهد الشخصية.
Advertisements


كاميرون موناغان Cameron Monaghan

 كاميرون موناغان Cameron Monaghan
Suicide Squad © DC Comics/Warner Bros. Television/Netflix
يُعتبر الممثل الشاب كاميرون موناغان آخر من قدم شخصية الجوكر من خلال عمل حَيّ Live Action وكان ذلك من خلال حلقات مسلسل Gotham الذي تم استعراض أحداثه من خلال خمس مواسم تم عرضها بالفترة ما بين عامي 2014 و 2019، ويُعد دور الجوكر هو الأبرز في مسيرة موناغان حتى الآن وتحققت شهرته من خلاله.

تفادى كاميرون موناغان المقارنة مع أي من الممثلين الذي جسدوا شخصية الجوكر -مثل هيث ليدجر أو جاك نيكلسون- وذلك لأن نسخة الشخصية الخاصة به كانت مغايرة تماماً لكل ما سبق تقديمه؛ إذ أن أحداث المسلسل تدور في الماضي وبالتالي فإنه جسد الجوكر وهو لا يزال في مرحلة المراهقة وهي المرحلة العُمرية التي لم يقترب منها أي ممن أبدعوا الشخصية في السابق.

أبدع كاميرون موناغان أداءً متنقاً ومتوازناً لشخصية التوأمين جيروم فاليسكا وجيريمايا فاليسكا، وبرع في التعبير عن مراحل تدهور شخصيته وتحولها بصورة تدريجية إلى الجوكر الذي نعرفه، وقد تمكن بفضل أدائه المميز من جذب أنظار المشاهدين كما حاز على إشادة واسعة من النقاد.