الحب في زمن الحرب.. أفلام رومانسية مميزة دارت أحداثها بالتزامن مع اندلاع الحروب

 تُشكل الحروب تجربة بالغة القسوة على المشاركين فيها أو مُعاصريها بصفة عامة، فهي تكشف الوجه الأكثر قبحاً لبني الإنسان، يخرج الجميع منها خاسرون، البعض يفقد أحبائه والبعض يفقد نفسه ويتحول بفعل التجربة المؤلمة لشخص آخر هو نفسه لا يعرفه، وفي ظل تلك الأجواء حالكة السواد يصبح الحب بقعة الضوء الوحيدة التي تُرشد -من صادفها- إلى الطريق وترده إلى فطرته وتُعيد إليه إنسانيته المسلوبة.

رصدت العديد من الأفلام العالمية وقائع الحروب من منظور المُحبين الذين جمعتهم أكثر المشاعر نقاءً وأكثر الحقب التاريخية ظلاماً، ومن خلال هذا التقرير سنتعرف معاً على مجموعة من الأفلام الحديثة والكلاسيكية التي دارت أحداثها حول الحب والحرب!

Advertisements


Suite Française (2014)

قصة فيلم Suite Française 2014
Suite Française © Les Films Séville

هل بمقدور عاطفة الحب تخطي حواجز الخلافات السياسية والنزاعات العسكرية؟! يتناول تلك المُعضلة فيلم Suite Française الذي تدور أحداثه في زمن الحرب العالمية الثانية وتحديداً بالفترة التي تجتاح فيها القوات النازية عدداً من البلدات الفرنسية، وفي ظل تلك الأجواء المضطربة تنشأ علاقة عاطفية بين القروية الفرنسية "لوسيل أنجيلير" والجندي الألماني "برونو فون فالك"، ويواجهان العديد من الصعوبات بسبب حبهما الذي يجعل كل منهما خائناً في نظر بني وطنه!

عُرض فيلم Suite Française -للمخرج سول ديب- لأول مرة بالمملكة المتحدة في مارس 2015، وقد نال آنذاك استحسان الجمهور والنقاد على السواء، خاصة أن الفيلم ينتصر للمشاعر الإنسانية النبيلة ويناهض الأطماع السياسية والنزاعات العسكرية التي يخرج الجميع منها -حسب رؤيته- خاسراً، وقد تلقى الفيلم ترشيحاً وحيداً لجوائز Primetime Emmy.




A Very Long Engagement (2004)

قصة فيلم A Very Long Engagement Un long dimanche de fiançailles 2004
A Very Long Engagement © Warner Bros./Canal+

فيلم من إنتاج فرنسي أمريكي -عنوانه الأصلي Un long dimanche de fiançailles- تدور أحداثه حول خمسة جنود فرنسيين يتم اتهامهم بالتهرب من أداء الخدمة العسكرية، وبعد إدانتهم يتم إرسالهم إلى الحدود الفاصلة بين فرنسا وألمانيا وهو ما يُعد بمثابة حكماً بالإعدام، إلا أن الفتاة الشابة "ماتيلدا" -المخطوبة لأحد الجنود- ترفض الاستسلام للأمر الواقع وتقرر تحري الواقعة بنفسها لإثبات براءة الرجل الذي تحبه، لتجد نفسها مُقحمة في قلب رحلة طويلة ومُثيرة تكشف لها العديد من الحقائق المُفزعة!

يمتاز فيلم A Very Long Engagement بالتركيز على كواليس الحرب الشعواء التي تُعد من إحدى أفظع الكوارث في تاريخ الإنسانية، ويتطرق إلى فساد قادة الجيوش المُتناحرة وكيفية استغلالهم لتلك الحرب في تحقيق مصالحهم الخاصة. تم إنتاج الفيلم في عام 2004 وهو من إخراج جين باري جينيت.
Advertisements


The Men (1950)

قصة فيلم The Men 1950
The Men © Republic Entertainment/Paramount Pictures

يُصنف فيلم The Men -إنتاج 1950- ضمن قوائم أشهر وأفضل كلاسيكيات السينما العالمية، وتدور أحداثه حول "كين" الجندي الشاب الذي أصيب بشلل نصفي جراء مُشاركته في معارك الحرب العالمية الثانية، فتحول من شخص مُفعم بالحيوية إلى إنسان مُحبط ناقم على الحياة راغب في الانعزال عن الجميع، بينما تبذل الدكتورة "بروك" قصارى جهدها لمعاونته على تجاوز ذلك الحاجز النفسي والاندماج في المجتمع من جديد.

يُمثل فيلم The Men الظهور الأول للنجم مارلون براندو على الشاشة الكبيرة وهو من إخراج المُخضرم فريد زينمان، وقد رُشح عنه الكاتب كارل فوريمان لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو. رغم أن الفيلم لم يحقق النجاح التجاري المتوقع عند صدوره إلا أنه اكتسب شعبية كبيرة على مر السنين، وذلك بفضل تميُزه في عِدة جوانب من أبرزها غلبة الطابع الدرامي على الجانب الحربي؛ إذ كان محور اهتمامه استعراض التأثير النفسي للحرب على المشاركين بها.




Testament of Youth (2014)

قصة فيلم Testament of Youth 2014
Testament of Youth © Testament Distribution Limited/British Broadcasting Corporation/The British Film Institute/Sony Pictures Classics

تتبع أحداث فيلم Testament of Youth رحلة "فيرا" المرأة التي نشأت في زمن الحرب العالمية الأولى وكانت شاهدة على إحدى أكثر الحقب دموية في التاريخ الإنساني المعاصر، وتسترجع "فيرا" ذكرياتها مستعرضة كم المآسي التي مَرّت بها بسبب تلك الحرب وفي مقدمتها فقدان شقيقها، وخطيبها الذي كانت تهيم به حباً، لكنها رغم كل شيء تجاهد لمواصلة المُضي بحياتها.

فيلم Testament of Youth -إنتاج 2014- من إخراج جيمس كينت وبطولة إليشا فيكندر وكيت هارنجتون، يُعد أحد أفضل الأفلام التي تناولت الحروب العالمية، ولعل أبرز العوامل التي تُميزه أنه لم يهتم باستعراض الوقائع التاريخية بقدر اهتمامه بتسليط الضوء على ويلات الحروب وانعكاساتها النفسية على مُعاصريها.
Advertisements


Atonement (2007)

Atonement © Universal Pictures

تستند أحداث فيلم Atonement إلى رواية بنفس العنوان للكاتب إيان ماك إيوان، تدور الأحداث في زمن الحرب العالمية الثانية حول الفتاة المُراهقة "بيروني" التي تتسبب في اتهام "روبي" عشيق شقيقتها الكبرى بجريمة لم يرتكبها، ومن ثم تتسبب في تغيير مسار حياة العديد من الأشخاص؛ إذ يتم إيداع "روبي" بالسجن ثم يُرغم على المشاركة في الحرب العالمية بينما تنضم شقيقتها "سيسيليا" إلى فريق التمريض بالمستشفيات الحربية، وتتعقد الأمور حين تجمع الصدفة بين الجميع مرة أخرى.

صدر فيلم Atonement -للمخرج جوي رايت- في يناير 2008 وحقق نجاحاً كبيراً، وتلقى في عام إنتاجه سبع ترشيحات لجوائز الأوسكار من بينها الترشُح لفئات أفضل فيلم وأفضل سيناريو وأفضل تصوير، إلا أنه في نهاية المطاف لم يفز إلا بجائزة واحدة فقط هي جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، وهو يُعد بكل تأكيد من أحد أفضل الأفلام الدرامية الرومانسية التي تناولت أحداث الحرب العالمية والآثار المترتبة عليها.




Casablanca (1942)

قصة فيلم Casablanca 1942
Casablanca © Warner Bros.

يُعد فيلم Casablanca -إنتاج 1942- أحد أيقونات السينما الكلاسيكية، تقع أحداثه في مدينة الدار البيضاء بدولة المغرب حيث يُقيم المُهاجر الأمريكي "ريك بلين" الذي يمتلك أشهر حانة بالمدينة، ومع اندلاع الحرب العالمية يبدأ عدد كبير من اللاجئين في التوافد على المدينة، وتتعقد الأمور حين يُفاجئ "ريك" بحبيبته السابقة "إليسا لاند" قادمة إليه برفقة زوجها "فيكتور" تطلب منه معاونتهما في تخطي الحدود، ورغم رغبته الحقيقية في مساعدة الزوج الذي يُعد من زعماء الحركات المقاومة للنازية إلا أنه يعجز عن تجاوز الألم النفسي الذي سببته له تلك المرأة حين تخلت عنه وحطمت قلبه، الأمر الذي يُقحمه في صراع نفسي شديد القسوة.

يتخذ فيلم Casablanca -للمخرج مايكل كورتز- الحرب العالمية خلفية لأحداثه ولم يولي اهتماماً كبيراً بالتأريخ لها ورصد تفاصيلها وهنا تماماً يكمن سر تميزه، حيث أخلص الفيلم تماماً لقصته وكان اهتمامه الأكبر بإبراز الجوانب النفسية والصراعات الداخلية لشخصيات الرئيسية. يحتل الفيلم مرتبة متقدمة ضمن قائمة أعلى الأفلام تقييماً على موقع IMDB، وقد رُشّح لثماني جوائز أوسكار وفاز بثلاثة منهم فعلياً من فئات أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل سيناريو.
Advertisements


The Edge of Love (2008)

قصة فيلم The Edge of Love 2008
The Edge of Love © Reely Good Times/Lionsgate

أحداث فيلم The Edge of Love مستوحاة من قصص حقيقية جرت في زمن الحرب العالمية الثانية، تدور أحداثه حول مجموعة من العلاقات العاطفية المعقدة محورها الفتاة الجميلة "فيرا" التي تلتقي بصديقها القديم الشاعر "ديلان" ويتبادلان معاً ذكريات الماضي الحالمة، إلا أنهما يفيقا من أحلام الماضي على كابوس الحاضر؛ إذ صار كل منهما مرتبطاً بشخص آخر مما يُعرض "فيرا" لحيرة قاتلة بين إخلاصها لشريكها الحالي الجندي "ويليام" وبين مشاعرها المُضطربة تجاه حبيبها السابق الذي ظهر في حياتها من العدم.

أخرج الفيلم "جون مايبوري" وعُرض للمرة الأولى في منتصف عام 2008، وهو فيلم آخر من مجموعة الأفلام التي تتخذ من الأحداث التاريخية خلفية لأحداثها دون التعمق بها أو الاهتمام بالتأريخ لها، يمتاز الفيلم باعتماده على سيناريو مُتماسك بدرجة كبيرة ومُفعماً بالمشاعر، كما أن أداء جميع الممثلين كان مُتقناً وبرعوا في التعبير عن شخصياتهم المعقدة والتقلبات التي مرت بها على مدار الأحداث.




Sayonara (1957)

قصة فيلم Sayonara 1957
Sayonara © Warner Bros./MGM

يدور فيلم Sayonara حول القائد "جروفر" الرجل العسكري الصارم الذي يتم انتدابه لإحدى القواعد الأمريكية في دولة اليابان، فور وصوله يتخذ العديد من القرارات التي من شأنها إعادة الانضباط للقاعدة وفي مقدمتها حظر إقامة أي علاقات عاطفية بين جنوده واليابانيات؛ لكن تنقلب حياة "جروفر" حين يقع في غرام الفتاة اليابانية "ميكو تاكا" ويجد نفسه حائراً بين التمسك بالمبادئ التي تبناها عمراً كاملاً وبين الرضوخ لعواطفه!

أحداث فيلم Sayonara -إنتاج 1957- مُقتبسة عن رواية للكاتب بول أوسبورن، وهو يُعد أحد أفضل أفلام "مارلون براندو" وأحد أفضل كلاسيكيات السينما العالمية بشكل عام، ويحمل توقيع المخرج "جوشوا لوجان". حقق الفيلم نجاحاً كبيراً -تجارياً ونقدياً- عند طرحه في دور العرض، وهو يعتبر أحد أكثر الأفلام ترشحاً للأوسكار بموجب عشرة ترشيحات وقد تمكن من الفوز فعلياً بأربع جوائز منهم.
Advertisements


Passchendaele (2008)

قصة فيلم Passchendaele 2008
Passchendaele © MMVII Passchendaele Films

يروي فيلم Passchendaele قصة الرقيب "مايكل دن" الذي تعرض لإصابات بالغة خلال معارك الحرب العالمية الثانية، وخلال فترة علاجه بالمستشفى العسكري يلتقي الممرضة الجذابة "سارة" وسرعان ما تنشأ بينهما علاقة عاطفية، مع تطور الأحداث يتم إلحاق "دايفيد" -شقيق "سارة" الأصغر- بصفوف الجيش، وهنا يقرر "مايكل" العودة إلى الميدان ليكون بجانبه ويوفر له الحماية، ومن ثم يتم إرسال الثنائي للمشاركة في موقعة "باشنديل" التي تُعد إحدى أكثر معارك الحرب العالمية دموية.

يُقدم فيلم Passchendaele وجبة سينمائية دسمة تجمع بين الدراما والرومانسية والتاريخ وقد اتسم سيناريو الفيلم بقدر كبير من التوازن فلم يطغ أي جانب من الثلاثة على الآخر. عُرض الفيلم للمرة الأولى في أكتوبر 2008 وهو من إبداع "بول جروس" كاتباً ومؤلفاً وممثلاً.




From Here to Eternity (1953)

قصة فيلم From Here to Eternity 1953
From Here to Eternity © Columbia Pictures

تقع أحداث فيلم From Here to Eternity في عام 1941 وتستعرض عدد من العلاقات العاطفية والإنسانية المتشابكة لمجموعة من العسكريين في زمن الحرب العالمية الثانية، حيث يواجه أحد الجنود أزمة كبرى داخل صفوف الجيش ويتعرض للاضطهاد بسبب دفاعه الدائم عن مبادئه وإصراره على التمسُك بالثوابت الأخلاقية أثناء الحرب، بينما صديقه الرقيب بالجيش -على النقيض- ينخرط في علاقة غير شرعية مع زوجة قائده العسكري!

يمتاز فيلم From Here to Eternity بتعدد الخيوط الدرامية التي برع مخرجه "فريد زينمان" في التنقل بينها بهدوء وسلاسة، هذا بالإضافة إلى تميُزه في العديد من الجوانب الفنية الأخرى في مقدمتها الإخراج والتصوير. الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب جيمس جونز ويُمثل إحدى أبرز تجارب المطرب الشهير "فرانك سيناترا" السينمائية، وقد كان للفيلم حضوراً طاغياً في موسم الجوائز وتمكن من حصد ثماني جوائز أوسكار.