أفلام مميزة تناولت الرابطة الأزلية بين الإنسان والحيوان

تعد علاقة الإنسان بالكائنات الأخرى -شركاء الطبيعة- إحدى العلاقات المركبة الأكثر تعقيداً وتفرداً في آن واحد، إذ يرجع تاريخ تلك العلاقة إلى بدء الخليقة وتتخذ أشكالاً متعددة، فمنهم من يرى في الحيوانات -البرية والبحرية- مصدراً للغذاء أو الرزق وهناك من يراهم تهديداً لابد من التصدي له بينما آخرين يرون فيهم أوفى الأصدقاء وأفضل أنيس للوحدة.

تطرقت العديد من الأعمال السينمائية لتلك العلاقات المعقدة بين الإنسان والحيوانات على اختلاف أنواعها، بعضها دارت حبكته حول الصراع الدائم والمستمر بين الجانبين، بينما هناك أفلام أخرى تناولت علاقة الصداقة والموائمة المُحتملة بينهما وحول هذا النوع تحديداً يدور مقالنا اليوم.

نستعرض معكم مجموعة من الأفلام العالمية المميزة والمُمتعة التي صورت علاقات الصداقة بين الإنسان والحيوان، مع الإشارة إلى أن القائمة تقتصر على الأعمال المستوحاة من قصص حقيقية بالفعل أو على الأقل رصدت تلك العلاقة بصورة أقرب ما تكون للواقع، لذلك لن نجد ضمنها أفلاماً مثل The Jungle Book أو The Planet of Apes رغم تميزها الشديد.

Advertisements


War Horse

 War Horse
War Horse © DREAMWORKS II DISTRIBUTION CO

تقع أحداث الفيلم الحربي الدرامي War Horse في زمن الحرب العالمية وتتبع رحلة الشاب اليافع "ألبرت" الذي تربطه علاقة وطيدة بحصانه "جوي"، ولهذا يتعرض لأزمة نفسية حادة حين يتم انتزاع ملكية الحصان منه لصالح سلاح الفرسان بالجيش، لكن بدلاً من أن يقف "ألبرت" مكتوف الأيادي يقرر التطوع بالجيش ومن ثم التوجه إلى فرنسا ليكون بجانب صديقه في ميدان المعركة.

صدر فيلم War Horse في عام 2011 وهو مأخوذ عن رواية الكاتب مايكل موربرجو والنص المسرحي المستوحى منها للكاتب نيك ستافرود، بينما تشارك في كتابة السيناريو له كل من لي هال وريتشارد كورتيس وأخرجه المُبدع ستيفين سبيلبرج. حاز الفيلم على إشادة نقدية كبيرة لتميزه على مستوى السيناريو والإخراج والتصوير وقد تلقى ست ترشيحات لجوائز الأوسكار -من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم- لكن لم يحالفه الحظ للفوز بأي منهم.




Born Free

 Born Free
Born Free © Open Road Films/Atlas Films/Columbia Pictures

يروي فيلم Born Free قصة الزوجان "جوي وجورج آدمسون" اللذان يُقررا الاعتناء بأنثى شبل الأسد التي وُلدت يتيمة وأطلقا عليها اسم "إلسا"، ومع مرور الوقت ارتبطا بها عاطفياً وأصبحت جزءاً أصيلاً من حياتهما، ولذلك يرفضان السماح بجعلها أسيرة داخل إحدى المحميات أو حدائق الحيوانات ويقرران إعادتها لبيئتها الطبيعية وإطلاقها في البرية.

يتمتع فيلم Born Free بنقطة قوة فريدة هي أنه مأخوذ عن أحداث جرت بالواقع ومستوحاة من كتاب "جوي آدمسون" التي روت فيه تفاصيل التجربة التي خاضتها مع زوجها، الأمر الذي سهل على المشاهد عملية تقبله والاقتناع به رغم غرابة القصة التي يرويها، وقد فاز الفيلم بجائزتي أوسكار لأفضل موسيقى وأفضل أغنية، وهو من إخراج جيمس هيل وبطولة فيرجينيا ماكين وبيل ترافيس وتم عرضه في عام 1966.
Advertisements


Hachi: A Dog’s Tale

 Hachi: A Dog’s Tale
Hachi: A Dog’s Tale © Hachiko/Sony Pictures

فيلم Hachi: A Dog’s Tale مأخوذ عن الفيلم الياباني Hachiko Monogatari المستوحى بدوره من قصة حقيقية، وتدور أحداث الفيلم الدرامي حول البروفيسور "باركر ويلسون" الذي يعثر في طريق عودته على كلب ضال بمحطة القطار وحين يعجز عن إيجاد مالك الكلب يقرر اصطحابه للمنزل والاعتناء به، مع مرور الوقت تنشأ رابطة قوية بين الكلب وراعيه الجديد، لكن حدث غير متوقع يقلب الموازين تماماً ويُغير حياة الكلب "هاتشي" للأبد.

عُرض فيلم Hachi: A Dog’s Tale للمرة الأولى في 2009 وحقق نجاحاً كبيراً على المستويين النقدي والجماهيري، يستمد الفيلم قوته من ارتكازه على واقعة حقيقية وينبع تميزه من السيناريو المُحكم المُفعم بالمشاعر، الفيلم من إخراج لاسي هالستورم ومن بطولة الممثل ريتشارد جير، وهو مُصنف ضمن أعلى 250 فيلم تقييماً على موقع IMDB.




Never Cry Wolf

 Never Cry Wolf
Never Cry Wolf © Walt Disney Pictures

يتخذ البشر الذئاب دوماً رمزاً للوحشية والشراسة لكن صُنّاع فيلم Never Cry Wolf يرون أن تلك الكائنات قد تمتلك وجهاً آخر يختلف كلياً عما تبدو عليه للوهلة الأولى، إذ تدور أحداثه حول الباحث الحكومي الذي تم إرساله للشّمال للبحث عن التهديد الذي تشكله الذئاب المتواجدة في تلك المنطقة، لكن الأحداث التي يمر بها تغير نظرته لتلك الكائنات.

فيلم Never Cry Wolf هو أحد إنتاجات أفلام ديزني العائلية وقد عُرض لأول مرة في يناير 1983 ورُشح آنذاك لجائزة الأوسكار لأفضل صوت، يمزج الفيلم بين الدراما وروح المغامرة مما يضمن تجربة مشاهدة مميزة وممتعة، والفيلم يستند إلى قصة حقيقية وأحداثه مأخوذة عن كتاب بنفس العنوان رصد التجربة الشخصية لـ"فارلي موات" في مراقبة الذئاب وهو من إخراج كارول بيلارد.
Advertisements


  

Eight Below

 Eight Below
Eight Below © Walt Disney Pictures

تنطلق أحداث فيلم Eight Below في القارة القطبية المتجمدة أنتاركتيكا حيث يقوم الثنائي (جيري شيبارد) و(ديفيس ماكلارين) برحلة استكشافية، لكنهما يضطران لقطع الرحلة بسبب هبوب عاصفة ثلجية تُجبر (جيري) على التخلي عن كلابه آملاً أن ينقذهم حين يعود لإتمام المهمة غير المكتملة، لكنه يُفاجئ بأن المهمة قد تم إلغائها ومن هنا يقرر العودة وحيداً وشق الجليد بمفرده للعثور على الكلاب وإنقاذها قبل فوات الآوان.

فيلم Eight Below هو فيلم ممتع يجمع بين الإثارة والمغامرة ويعد خياراً مثالياً لهواة مشاهدة الأفلام العائلية المثيرة، الفيلم من إنتاج عام 2006 ومن بطولة الراحل بول ووكر نجم سلسلة أفلام The Fast and Furious وإخراج فرانك مارشال، وهو مأخوذ عن الفيلم الياباني Nankyoku Monogatari.




Turner & Hooch

 Turner & Hooch
Turner & Hooch © Touchstone Pictures

يروي فيلم الكوميديا والجريمة Turner & Hooch قصة الضابط المتواضع "سكوت ترنر" الذي يطمح إلى مغادرة بلدته الصغيرة والانتقال إلى إحدى المدن العملاقة، لكن تتعقد حياته حين يلقى صديقه المُقرب مصرعه ويجد نفسه مضطراً لرعاية كلبه "هوتش"، فيقبل المهمة على مضض ويحاول بصعوبة التأقلم مع وجوده في حياته، ولكن تتغير الأوضاع حين يُدرك أن بإمكان ذلك الكلب مساعدته في كشف الغموض المحيط بواقعة موت صديقه الحميم.

يقدم فيلم Turner & Hooch وجبة دسمة من الكوميديا الفعالة القائمة في الأساس على المواقف والمفارقات الناتجة عن محاولات الضابط للتأقلم مع الكلب وتطور العلاقة بينهما، مما يجعله فيلماً عائلياً ممتعاً خاصة مع الأداء الرائع للممثل دائم التألق توم هانكس، الفيلم من إخراج روبرت سبوتيسوودي وتم عرضه للمرة الأولى في منتصف عام 1989.
Advertisements


Lassie

Lassie
Lassie © Lassie Films Limited/Element Films (Lassie) Limited.Davis Films Productions

ترصد معظم الأفلام مشاعر الإنسان تجاه حيواناتهم الأليفة لكن فيلم Lassie -إنتاج 2005- قدم الأمر بصورة معكوسة؛ إذ تدور أحداثه حول قيام إحدى العائلات ببيع كلبتهم المحبوبة "لاسي" لمرورهم بضائقة مالية، إلا أن الكلبة لا تتحمل ذلك وتهرب من البيت الجديد وتقطع مئات الأميال عائدة إلى بيتها الأول ولكنها تواجه خلال رحلتها العديد من المفارقات والمصاعب.

تُعد الكلبة لاسي إحدى أشهر الحيوانات في عالم السينما والتلفزيون وقد نُسجت حولها العديد من القصص وتم تقديمها على مدار عقود طويلة من خلال عدد كبير من الأفلام والمسلسلات والأفلام التلفزيونية بخلاف هذا الفيلم، مثل مسلسل Lassie الذي عُرض بالفترة ما بين 1954 و 1974، وفيلم Lassie Come Home إنتاج 1943 وفيلم Lassie إنتاج 1994 والفيلم التلفزيوني Lassie: A New Beginning إنتاج 1978. أما الفيلم الذي نحن بصدد الحديث عنه قد تم إنتاجه في 2005 وهو من إخراج تشارلز ستريدج.




The Black Stallion

 The Black Stallion
The Black Stallion © MGM Studios

تدور أحداث فيلم The Black Stallion في دولة المغرب حيث يفقد المراهق "إليك" حصانه المحبب إليه والذي يعتبره بمثابة صديقه المُقرب، ومن ثم يقرر خوض رحلة شاقة وطويلة عبر المدن والصحاري بحثاً عنه، ولكنه يلاقي خلالها العديد من العراقيل والتهديدات التي تزيد مهمته صعوبة وتجعلها شبه مستحيلة.

ينتمي فيلم The Black Stallion إلى فئة أفلام المغامرة العائلية وقد تم إنتاجه في عام 1979 وهو من إخراج كارول بيلارد، وقد جاء الفيلم مميزاً في مواطن عديدة وبرع صناعه بشكل خاص في تقديم صورة سينمائية أقرب للوحات الفنية بديعة التكوين، كما أن الفيلم أحدث طفرة في مجال الهندسة الصوتية وقد حاز على جائزة الأوسكار للإنجاز الخاص في هذا المجال الفني.
Advertisements


Dolphin Tale

 Dolphin Tale
Dolphin Tale © ALCON FILM FUND

تدور أحداث فيلم Dolphin Tale حول "تلي" الدولفين الذي يسقط بإحدى المصائد ويفقد ذيله أثناء ذلك، من ثم يتم نقله إلى إحدى المستشفيات البحرية لتوفير الرعاية البيطرية اللازمة، وداخل المستشفى يحاول أحد الأطفال تقديم المساعدة للدولفين الذي يعتبره رمزاً للأمل والمثابرة، ويطلب المعاونة من أسرته في إعادة تأهيل الدولفين وتمكينه من السباحة في بيئته الطبيعية مرة أخرى رغم فقدانه لذيله.

يصحبنا فيلم Dolphin Tale إلى عالم البحار ليقدم قصة مثيرة مُفعمة بالمشاعر وصورة خلابة بالغة التميز من ناحية التكوين الفني، والفيلم من بطولة مورجان فريمان، آشلي جود، هاري كونيك جونيور وأخرجه تشارلز مارتن سميث، وقد تم عرضه للمرة الأولى بالنصف الثاني من عام 2011.





Life of Pi

 Life of Pi
Life of Pi © Twentieth Century Fox Film Corporation

تدور أحداث فيلم Life of Pi في إطار من المغامرة والتشويق حول الصبي "باي" الذي تُنتزع من عائلته ملكية الأرض المُقامة عليها حديقة الحيوان الخاصة بهم في الهند، مما يضطرهم لشحن الحيوانات على إحدى البواخر والتوجه إلى كندا بحثاً عن بداية جديدة، لكن في منتصف الطريق ونتيجة إحدى العواصف تتعرض الباخرة للغرق، ويجد "باي" نفسه عالقاً وحيداً في أعالي المحيط برفقة ناجٍ آخر هو عبارة عن نمر بنغالي شرس، ومن ثم تتوالى الأحداث.

تم إنتاج فيلم Life of Pi -للمخرج آنغ لي- في 2012 وقد كان من أكثر الأفلام نجاحاً وشهرة في ذلك الموسم السينمائي، وثاني أكثر الأفلام ترشحاً لجوائز الأوسكار في ذلك العام -بعد فيلم السيرة الذاتية Lincoln- بموجب إثنى عشر ترشيحاً فاز منهم بأربع جوائز فعلياً، كما حصد الفيلم إيرادات مرتفعة في شباك التذاكر العالمي، بفضل تميزه الشديد في العديد من النواحي الفنية وفي مقدمتها استخدام الخدع والمؤثرات البصرية.

أنظر أيضا: أفضل 10 أفلام ناقشت موضوع الوحدة بشكل رائع وفريد