نظرة أقرب على الجوكر.. المختل الضاحك الخارج عن التوقعات دائماً
2008 The Dark Knight © Warner Bros. Entertainment/DC Comics. All Rights Reserved.

 ظهرت شخصية الجوكر لأول مرة من خلال القصص المصورة وكان ذلك في ربيع 1940، ومن ثم توالى ظهوره من خلال إصدارات القصص المصورة باعتباره أحد الأعداء الرئيسيين للبطل الخارق باتمان، لكن سرعان ما حققت الشعبية نجاحاً كبيراً ولاقت انتشاراً واسعاً، حتى أنها شهرتها صارت تضاهي شهرة شخصيات الأبطال الخارقين مثل باتمان وسوبرمان ووندر وومان وتتفوق على بعضهم.

لم يكن صُنّاع السينما ليتغافلوا عن شعبية الجوكر وسعوا إلى استغلالها من خلال تقديم الشخصية على الشاشة بالعديد من الأفلام المأخوذة عن إصدارات DC Comics والخاصة بشخصية البطل الخارق باتمان Batman، وتم تجسيدها على مدار العقود الماضية من خلال عِدة ممثلين، ولأن الجوكر ليس كأي خصم آخر فإننا سوف نشاهده بالعام الجاري من خلال فيلم خاص به بعنوان Joker من بطولة خواكين فينيكس وإخراج تود فيليبس.

حافظت شخصية الجوكر على توهجها لعقود متواصلة ولم تتأثر شعبيتها رغم تكرار تجسيدها على الشاشة الكبيرة، ولا يزال أي عمل فني خاص بالشخصية أو يتضمن ظهورها يحظى بحالة كبيرة من الترقب، يرجع ذلك إلى العديد من المقومات المتوفرة في تلك الشخصية والتي تجعلها أكثر اختلافاً وتضمن لها التفوق في أي مقارنة مع أشرار الكوميكس الآخرين.



مجرد رجل عادي في بذلة أرجوانية!

 مجرد رجل عادي في بذلة أرجوانية!
1989 Batman © Warner Bros. Entertainment/DC Comics. All Rights Reserved.

أول العوامل التي تُميز شخصية الجوكر هي أنها غير مميزة في شيء على الأقل مقارنة بشخصيات الكوميكس الأخرى، فهو لا يُحلق بالهواء ولا يمتلك قوة بدنية هائلة ولا يُولّد الطاقة من العدم ويُطلق الشرارات من قبضتيه، بل هو مجرد رجل عادي يرتدي بذلة أرجوانية ويمتلك بشرة بيضاء وشعر مائل للون الأخضر، رغم كونه الأضعف بين أشرار دي سي كوميكس من الناحية الجسمانية إلا أنه أشدهم خطورة.

تحاط شخصية الجوكر بهالة من التوهج لا تخبو ولا تنطفئ والسر في ذلك يرجع إلى طبيعتها الاستثنائية؛ إذ أن خطورة الجوكر الفعلية ليست نابعة من قوة هائلة أو قدرات خارقة للطبيعة، إنما منبعها المزْج بين الخلل العقلي والذكاء الحاد في آن واحد، مما يجعل من الصعب -وربما المستحيل- التكهن بخطواته التالية أو توقع ردود أفعاله، خاصة أنه كثيراً ما يُقدم على أكثر الأفعال شططاً وجنوناً، يُضاف إلى ذلك كونه مخططاً بارعاً ويمتلك قدرة فائقة على الخداع والتلاعب بالآخرين.

Advertisements


شخصية الجوكر.. برميل المخلل!

 شخصية الجوكر.. برميل المخلل!
2019 Joker © Warner Bros. Entertainment/DC Comics. All Rights Reserved.

حين حاول أحد النقاد إيجاد وصفاً وافياً وشاملاً وموجزاً لشخصية الجوكر نعته بـ"برميل المخلل"، وحين تم سؤاله عما يُعنيه بذلك أجاب بأن المقصود أن أي شيء يُضاف إليه سوف يمنحه نكهة مختلفة ومميزة. إذا أمعنا النظر في هذا القول -الذي يبدو مزحة للوهلة الأولى- سوف ندرك أنه تحليل دقيق لتلك الشخصية وأحد أبرز العوامل التي كفلت لها التميز وضمنت لها التفوق على غيرها من أشرار الكوميكس.

الجوكر بالفعل شخصية طيَعة يسهل تشكيلها عِدة مرات وقابلة للتطوير والتغيير دون التأثير على طابعها الأصيل، وهو ما يجعلها بعيدة كل البُعد عن الملل ويمكن الاستمتاع بها في كل مرة وكأنها الأولى، ولعل ذلك هو سر التباين الشديد في تفاصيل رسم الشخصية بمختلف الأفلام التي ظهرت بها والاختلاف الواضح في الأداء التمثيلي لكل ممثل قام بتجسيدها.

فرغم أن جاك نيكلسون في فيلم Batman وهيث ليدجر في فيلم The Dark Knight قد قاما بتجسيد نفس الشخصية، إلا أن كل منهما قدم نموذجاً مختلفاً كلياً عما قدمه الآخر، ومن المتوقع أن يقدم خواكين فينيكس بالفيلم المُنتظر Joker تصوراً مختلفاً عما قدمه الاثنين، السر في ذلك يرجع إلى مرونة الشخصية وقابليتها الفائقة للتجديد وهي ميزة تفتقر إليها معظم الشخصيات السينمائية بصفة عامة وشخصيات الكوميكس بشكل خاص بما في ذلك شخصية البطل الخارق باتمان Batman.

Advertisements


الخصم الرئيسي والبيئة المحيطة

 الخصم الرئيسي والبيئة المحيطة
2008 The Dark Knight © Warner Bros. Entertainment/DC Comics. All Rights Reserved.

يتمثل أحد المصادر الرئيسية التي يستمد منها الجوكر تميزه في الخصم الرئيسي الذي اقترن اسمه به لعقود طويلة وهو البطل الخارق باتمان، والذي يعتبر بدوره شخصية استثنائية لأسباب عديدة قد نتعرض لها لاحقاً من خلال مقال مستقل خاص بها، لكن ما يعنينا هنا هو أن شخصية الجوكر دوماً ما كان يتم تقديمها باعتبارها الوجه الآخر للعملة أو كفة الميزان المُقابلة لكفة باتمان والمسؤولة عن إحداث التوازن في الوجود، فإن كان الرجل الوطواط يُمثل الخير المُطلق فإن الجوكر يُمثل الشر المحض، وقد أكسب ذلك الشخصية المزيد من الأهمية وجعلها الأكثر بروزاً بين الشخصيات الشريرة في عالم الوطواط.

ثاني العوامل التي ساهمت في إبراز شخصية الجوكر كشرير استثنائي هي البيئة المتواجد بها والمُتمثلة في مدينة جوثام، والتي تُعد من مسارح الأحداث الأكثر تفرداً وتميُزاً؛ إذ يتم تصويرها عادة باعتبارها مدينة مُظلمة غارقة في الفساد والرذيلة، مما يجعلها بيئة مثالية لظهور شخصيات على شاكلة الجوكر وتدفعك طبيعة المدينة أحياناً للتساؤل إن كان الجوكر لعنة جوثام أم العقاب الذي تستحقه؟!



الجانب المُظلم للجوكر.. سيكوباتي سادي متوحش

 الجانب المُظلم للجوكر.. سيكوباتي سادي متوحش
2016 Suicide Squad © Warner Bros. Entertainment/DC Comics. All Rights Reserved.

شخصية الجوكر واحدة من أكثر شخصيات الكوميكس ثراءً وقد أعيد تقديمها على صفحات القصص المصورة عشرات المرات على أيدي عشرات المُبدعين، مما ساهم في زيادة تفاصيل الشخصية والتعمق بصورة أكبر في خباياها النفسية، ورغم أن التجسيد السينمائي لشخصية الجوكر في فيلم Suicide Squad -للممثل جاريد ليتو- هو الأسوأ في نظر النقاد، إلا أن سيناريو الفيلم سلط الضوء على جانب هام من الشخصية طالما تغافل عنه صُنّاع الأفلام أو لم يولوه الاهتمام اللائق وهو الميول للسادية لدى الجوكر.

الجوكر هو شخصية سيكوباتية بالغة التعقيد يجد لذة في تعذيب الآخرين ومشاهدة آمارات الرعب على ملامحهم، كما أنه يُمعن في إذلال خصومه وقهرهم نفسياً، وقد سلط كريستوفر نولان الضوء على هذا الجانب بشكل نسبي في فيلم The Dark Knight، بينما جعله المخرج ديفيد آير أساساً للشخصية في فيلم Suicide Squad رغم قلة ظهورها على الشاشة.

ساهمت الممارسات السادية في بلورة شخصية الجوكر كأحد أساطير الشر؛ إذ لعبت دوراً بارزاً في الحفاظ على هيبته ومهابته رغم مظهر المُهرج الذي قد يكون مثيراً للضحك، كما أنها جعلته مُفزعاً ومصدر خطر حقيقي بأعين القُراء والمشاهدين وقد كان ذلك ضرورياً خاصة في ظل افتقاره لأي قوى فائقة أو خارقة للطبيعة على عكس معظم الأشرار الآخرين.

Advertisements


الغاية والهدف والفلسفة وراء الشخصية

 الغاية والهدف والفلسفة وراء الشخصية
2008 The Dark Knight © Warner Bros. Entertainment/DC Comics. All Rights Reserved.

تندرج شخصية الجوكر ضمن تصنيف أشرار الكوميكس ولكنها تختلف بنسبة كبيرة عن معظم الشخصيات المُنتمية لتلك الفئة؛ حيث لا يتم تقديم المهرج "الجوكر" كشرير تقليدي يسعى إلى تحقيق مصالحه الشخصية بأساليب غير مشروعة، إنما هو يمتلك أهدافاً ويسعى إلى غايات أكثر تعقيداً من ذلك بمراحل عديدة، فهو يحاول إثبات مجموعة من القناعات الشخصية من خلال تبني مخططات تهدف إلى إذلال رموز الأمل في جوثام وفي مقدمتهم "باتمان" ومن ثم إشاعة الفوضى.

يمتلك الجوكر فلسفته الخاصة التي تجعل منه شريراً غير نمطياً خارجاً عن المألوف، كما أنها تجعله أكثر عمقاً وتعقيداً مقارنة بالشخصيات الشريرة الأخرى في السينما والكوميكس، وقد برع المخرج كريستوفر نولان في استغلال ذلك بالجزء الثاني من ثلاثية The Dark Knight، حيث قدم العديد من الأطروحات الفلسفية والأسئلة الوجودية من خلال شخصية الجوكر التي جسدها باقتدار هيث ليدجر، وبالتأكيد ساهم ذلك في رفع أسهم الشخصية وساعد على صناعة الشعبية الطاغية التي تحظى بها اليوم.
Advertisements


التكوين النفسي.. الفزع والمرح!

 التكوين النفسي.. الفزع والمرح!
1989 Batman © Warner Bros. Entertainment/DC Comics. All Rights Reserved.

يُعد التكوين النفسي والسلوكي لشخصية الجوكر من بين العوامل الرئيسية التي كفلت لها التميز؛ إذ يتسم الجوكر بالكثير من التعقيد ويجمع بين الكثير من التناقضات، مما يجعله شخصية مثيرة للدهشة والإعجاب في ذات الوقت وقادرة على جذب النظر والانتباه في كل لحظة تظهر بها سواء على صفحات الكوميكس أو على شاشة السينما.

يجمع الجوكر بين عِدة تناقضات في آن واحد فهو أحد أكثر الشخصيات شراً وألد خصوم البطل الخارق باتمان الذي تسبب له في العديد من المآسي، إلا أنه في ذات الوقت شخصية مرحة تتمتع بحِس الفكاهة لا يتوقف من إطلاق النكات والسخرية من خصومه كما أن ضحكته الهستيرية المُجلجلة هي أهم ما يُميزه، وقد يكون ذلك هو التناقض الأبرز في تكوين شخصية الجوكر ولكنه بالتأكيد ليس الوحيد!