أفلام-الأماكن-المغلقة..-مجموعة-أفلام-مشوقة-دارت-أحداثها-في-مكان-واحد-فقط

يمتلك صُنّاع الأفلام -وخاصة المخرج- مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوات التي يسخرونها لصياغة عملهم الفني وتتوقف جودة الفيلم -أي فيلم- على قوة عناصره الفنية وتكاملها ومدى قدرة مُبدعيها على استغلال تلك الأدوات المتاحة لهم، لكن في بعض التجارب السينمائية رفع المبدعون سقف التحدي أمامهم لحدودٍ تفوق التصور واختاروا بمحض إرادتهم تقليص تلك الأدوات وبالتالي سلك الطريق الأصعب، لعل المثال الأبرز على ذلك هو إقدامهم أحياناً على تضييق نطاق الأحداث إلى مكان واحد فقط.

نستعرض معكم من خلال الفقرات التالية مجموعة من تلك الأفلام التي دارت معظم أحداثها -أو أحداثها- بالكامل داخل مكان واحد فقط أيا كانت طبيعته، إلا أن ذلك لم يؤثر على جودتها الفنية واتسمت بقدر كبير من التميز وجاءت أحداثها مُحملة بالإثارة والتشويق.


12 Angry Men (1957)

أفلام الغرف المغلقة.. مجموعة أفلام دارت أحداثها في مكان واحد فقط 12 angry men
© 1957 MGM. All Rights Reserved.

يُصنف فيلم 12 Angry Men كأحد أفضل وأشهر الأفلام الكلاسيكية في تاريخ السينما العالمية، تدور أحداثه حول اجتماع هيئة المحلفين من أجل النظر في ملابسات إحدى القضايا الجنائية -جريمة قتل من الدرجة الأولى- وتقرير مصير المتهم سواء بثبوت الاتهام في حقه أو بالبراءة، لكن مع إعادة النظر في الأدلة تكشف لهم العديد من الحقائق وتنشب بينهم عدة خلافات.

يعود تاريخ إنتاج فيلم 12 Angry Men لعام 1957 وهو من إخراج "سيدني لوميت" وضم طاقم البطولة "مارتن بالسام" و"جون فيدلير" و"لي جي. كوب"، دارت أحداث الفيلم كاملة -باستثناء ثلاث دقائق فقط- داخل غرفة المحلفين، لكن الأداء المُتقن والحوار المُميز لم يُشعر المتلقي بالملل، كما أن التجربة ككل اتسمت بحالة من النضج الفني وقد رُشح الفيلم لثلاث جوائز وأوسكار ويصنف كخامس أعلى فيلم تقييماً على موقع IMDB.
Advertisements


The Man from Earth (2007)

أفلام الغرف المغلقة.. مجموعة أفلام دارت أحداثها في مكان واحد فقط The Man from Earth
© 2007 Falling Sky Entertainment/Parade Deck Films. All Rights Reserved.

ينتمي فيلم The Man from Earth لفئة أفلام الفانتازيا والخيال العلمي، تدور أحداثه حول حضور مجموعة من الزملاء إلى منزل الأستاذ الجامعي "جون أولدمان" -الذي يستعد للرحيل من المدينة- لإقامة حفل وداع بسيط، لكن حين يُلحون لمعرفة سر إصراره على الرحيل يُفجعهم بالإجابة، إذ يخبرهم بأنه يبلغ من العمر نحو 1400 عام وينتمي لإحدى السلالات البشرية القديمة وينتقل كل عشر سنوات كي لا يلاحظ أحد عدم تقدمه بالعمر، من ثم يتحول حفل الوداع إلى جلسة جدلية مليئة بالمفاجآت الصادمة.

صدر فيلم The Man from Earth في عام 2007 وهو من تأليف "جيروم بيكسبي" وإخراج "ريتشارد شرينكمان" وبطولة "ديفيد لي سميث"، وقد تم استقبال الفيلم بحفاوة نقدية وحاز على تقييمات ما بين متوسطة ومرتفعة على المواقع السينمائية المختلفة، أثار الفيلم الجدل بسبب غرابة القصة وأسلوب السرد المُتبع لكن برغم غرابتهما كانا ممتعان وتم توظيفهما بالشكل الملائم الذي زاد الفيلم عمقاً وتفرداً.



127 Hours (2010)

أفلام الغرف المغلقة.. مجموعة أفلام دارت أحداثها في مكان واحد فقط 127 Hours
© 2010 20th Century Fox. All Rights Reserved.

يروي فيلم 127 Hours قصة متسلق الجبال والمغامر "آرون رالستون" الذي يخرج بمفرده في رحلة عبر صحراءٍ قريبة من "يوتا"، لينتهي به الحال عالقاً وسط الصخور بقلب أحد الأخاديد، ويجاهد للبقاء على قيد الحياة معتمداً في ذلك على مجموعة الأغراض التي بحوزته، لكن مع كل دقيقة تمر يقترب أكثر من هلاكه المحتوم.

فيلم 127 Hours صدر في عام 2010 وهو مأخوذ عن قصة حقيقية ومقتبس عن كتاب "Between a Rock and a Hard Place" الذي كتبه "رالستون" بنفسه، وهو من إخراج "داني بويل" الذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو بجانب "سايمون بيوفي" وجسد الممثل "جيمس فرانكو" شخصية "رالستون" ضمن أحداثه، وقد نجح السيناريو والإخراج في دفعنا للتوحد مع البطل والتعايش مع معاناته، كما كان الاعتماد على قطعات الـ "Flash Back" المتكررة موفقاً في كسر الملل من جهة وتقديم نظرة أقرب على شخصية البطل من جهة أخرى.
Advertisements


Exam (2009)

أفلام الغرف المغلقة.. مجموعة أفلام دارت أحداثها في مكان واحد فقط Exam 2009
© 2009 Hazeldine Films/IFC Films. All Rights Reserved.

تدور أحداث الفيلم المثير Exam حول ثمانية أشخاص يتوجهون لإحدى الشركات الغامضة بعدما تلقوا إعلان عن وظيفة شاغرة بمزايا تفوق الخيال، لكن فور وصولهم إلى مقر الشركة يتم إدخالهم إلى قاعة مغلقة ويواجهون امتحاناً غريباً يثير الريبة والشكوك، حيث يفرض المراقب عليهم شروطاً صارمة ويطالبهم بالإجابة خلال 80 دقيقة فقط والتي ستحدد مصيرهم خلال الثمانين عاماً التالية.

فيلم Exam تم إنتاجه في عام 2009 وهو يُصنف كأحد أفضل -وأغرب- أفلام الإثارة والتشويق؛ إذ يقوم الفيلم على حبكة بسيطة ولكنها مُتفردة وبرغ المخرج في جعل المُشاهد في حالة ترقب وتوجس طوال مدة العرض، سيناريو وإخراج الفيلم لـ"ستورات هازيلدين" وقد شارك في كتابة قصته مع "سايمون جاريتي".



The Mist (2007)

أفلام الغرف المغلقة.. مجموعة أفلام دارت أحداثها في مكان واحد فقط The Mist 2007
© 2007 The Weinstein Company. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم الرعب والخيال العلمي The Mist حول أب ونجله يُحاصران مع آخرين داخل أحد المراكز التجارية بسبب عاصفة مفاجئة، لكن تتعقد الأمور حين يُدركون بأن العاصفة تسببت في إطلاق مجموعة من الكائنات المتوحشة المُعدلة بيولوجياً التي تبدأ في مُهاجمتهم، ومن ثم يتوجب عليهم الاتحاد معاً لمواجهة ذلك التهديد والبقاء على قيد الحياة.

فيلم The Mist من إنتاج 2007 وهو من تأليف وإخراج "فرانك درابونت" استناداً إلى رواية للكاتب الأمريكي الشهير "ستيفين كينج"، يقدم فيلم The Mist جرعة مكثفة من الرعب والإثارة مما يجعله خياراً جيداً لمحبي هذه الفئة من الأفلام، ذلك كله من خلال حبكة قوية وقصة مثيرة مُحملة بالعديد من الرسائل الضمنية التي أضفت على العمل شيئاً من العمق.
Advertisements


The Hateful Eight (2015)

أفلام الغرف المغلقة.. مجموعة أفلام دارت أحداثها في مكان واحد فقط The Hatefull Eight 2015
© 2015 MMXV Visiona Romantica/The Weinstein Company. All Rights Reserved.

تقع أحداث فيلم The Hateful Eight بأواخر القرن التاسع عشر حيث يضطر مجموعة من الغرباء للاحتماء بأحد المباني على الطريق بسبب هبوب إحدى العواصف الثلجية المدمرة، من بينهم صائد الجوائز "جون راث" المتوجه إلى المدينة لتسليم إحدى الهاربات من العدالة والرائد السابق "ماركوس وارن"، لكن بعد فترة وجيزة من اجتماع الثمانية معاً تبدأ الأمور في الخروج عن السيطرة لأسباب مختلفة وتزداد تعقيداً.

فيلم The Hateful Eight من إنتاج عام 2015 وهو يحمل توقيع "كوينتين ترانتينو" مؤلفاً ومخرجاً، وضم طاقم التمثيل كل من "صامويل إل. جاكسون" و"كيرت راسل" و"جينيفر جيسون لي" و"والتون جوجينز". تميز الفيلم -ككل أفلام "تارانتينو"- بعمق الحبكة وتشعب الأحداث ويضاف إلى ذلك الإبداع في التصوير السينمائي الذي كان بأفضل حالاته، وقد تلقى الفيلم ثلاثة ترشيحات للأوسكار وفاز بواحدة منهم فقط من فئة أفضل موسيقى.



Sleuth (1972)

أفلام الغرف المغلقة.. مجموعة أفلام دارت أحداثها في مكان واحد فقط Sleuth 1972
© 1972 Palomar Pictures International. All Rights Reserved.

يُدرج فيلم Sleuth ضمن مجموعة أفلام الإثارة والتشويق، تدور أحداثه حول كاتب روايات الجريمة "أندرو وايك" المصاب بهوس الألعاب وحل الألغاز، والذي يدعو عشيق زوجته "ميلو تيندل" إلى منزله الريفي الكبير، ومن ثم يعرض عليه مشاركته في إحدى الخدع التي تعود على كلاهما بالنفع وينجح في إقناعه بذلك، لكن تلك الخدع قادتهما لنهايات مميتة أخرجت الأمور عن مسارها ومن ثم تتوالى الأحداث حاملة العديد من المفاجآت.

صدر فيلم Sleuth في عام 1972 وهو من إخراج "جوزيف إل. مانكويسز" وكتب له السيناريو "أنتوني شارفر" وبطولة "لورانس أوليفر" و"مايكل كين"، حقق نجاحاً كبيراً عند عرضه وتلقى أربع ترشيحات لجوائز الأوسكار، يتميز الفيلم بالسيناريو المتماسك والحبكة القوية المليئة بعناصر المفاجآت غير المتوقعة التي نجح في تقديمها بصورة تدريجية لتبلغ ذروتها بالفصل الأخير من الأحداث.
Advertisements


Phone Booth (2002)

أفلام الغرف المغلقة.. مجموعة أفلام دارت أحداثها في مكان واحد فقط Phone Booth 2002
© 2003 20th Century Fox. All Rights Reserved.

يدور فيلم Phone Booth حول "ستو شيبارد" صاحب الشخصية الساحرة والمتفوق في مجال الدعاية، الذي تتوقف به الحياة فجأة حين يتوجه إلى كابينة هاتف عمومية لتلقي اتصال شخصي، لكن حين يرفع السماعة يفاجئ بقاتل محترف مهووس على الجانب الآخر يخبره بأنه يصوب إليه بندقية قنص، وبعدما يتيقن "ستو" بأنه لا يتعرض لمزحة سخيفة يدرك بأنه قد صار عالقاً وسط لعبة ذهنية قاتلة ويظل محاصراً داخل كبينة الهاتف!

فيلم Phone Booth من إنتاج عام 2002 وهو من إخراج "جويل شوماخر" وتأليف "لاري كوهين" وضم طاقم البطولة "كولين فاريل" و"فورست ويتكر" و"كيفر سثرلاند". رغم أن فيلم Phone Booth يدور في نطاق بالغ الضيق إلا أنه يقدم ساعة ونصف تقريباً من الأحداث المتلاحقة المثيرة الحابسة للأنفاس، وقد تلقى الفيلم تقييمات أعلى من المتوسطة على كبرى المواقع السينمائية كما حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر الأمريكي والعالمي.



Buried (2010)

أفلام الغرف المغلقة.. مجموعة أفلام دارت أحداثها في مكان واحد فقط Buried 2010
© 2010 Versus Entertainment/Lionsgate. All Rights Reserved.

يدور فيلم Buried حول "باول كونوري" سائق الشاحنات الأمريكي المتواجد في دولة العراق والذي يُوضع داخل تابوت ويُدفن حياً، ليستيقظ تحت الأرض وليس بحوزته إلا قداحة -ولاعة- وهاتف خلوي، ومن ثم يبدأ في مراقبة الوقت الذي يلتهم الدقائق المتبقية من حياته ويبذل قصارى جهده -بقدر ما يستطيع- ليبقى على قيد الحياة لأطول وقت ممكن ويتفادى ذلك المصير المحتوم.

يقدم فيلم Buried -إنتاج 2010- تجربة سينمائية مميزة حيث يجري في مكان بالغ الضيق -هو القبر- ولا يستعرض إلا شخصية واحدة. برع الفيلم في وضع المُشاهد في حالة توحد مع البطل طوال مدة عرض الفيلم وبالتالي حافظ على تركيزه وانتباهه وأبعد عنه شبح الرتابة والملل. الفيلم من إخراج "رودريجو كورتز" وتأليف "كريس سبارلينج" وبطولة "ريان رينولدز".
Advertisements


Rear Window (1954)

أفلام الغرف المغلقة.. مجموعة أفلام دارت أحداثها في مكان واحد فقط Rear Window 1954
© 1954 Universal Pictures. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم Rear Window في إطار من الغموض والتشويق حول المصور الفوتوغرافي "جيف" الذي يصاب بكسر يفرض عليه البقاء في المنزل، يحاول تسلية وقته بمراقبة الجيران عبر نافذة منزله، لكن تنقلب الأمور رأساً على عقب حين يعتقد بأنه قد شاهد جريمة قتل ويقرر تحري الأمر في محاولة لكشف الجاني، يقوده ذلك لسلسلة من المفاجآت الخارجة عن التوقعات.

فيلم Rear Window من إنتاج 1954 ويُصنف كأحد أعظم الأفلام في تاريخ السينما العالمية ويحتل المرتبة 51 ضمن قائمة الأعمال الأعلى تقييماً على موقع IMDB، هو أحد روائع المخرج الكبير "ألفريد هيتشكوك" وكتب له السيناريو "جون مايكل هايز" استناداً إلى رواية "كورنل وليرتش" وبطولة النجمين الكلاسيكيين "جيمس ستيوارت" و"جريس كيلي" وهو بكل المقاييس تجربة سينمائية فائقة التميز وجديرة بالمشاهدة.

المزيد من أفلام المكان الواحد

توجد عدة أفلام أخرى دارت كامل أحداثها -أو النسبة الغالبة منها- في نطاق ضيق وفي مكان واحد بخلاف مجموعة الأفلام التي سبق ذكرها ضمن قائمتنا الرئيسية، من أمثلة تلك الأفلام ما يلي:
  • Dog Day Afternoon  (1975)
  • Room  (2015)
  • Devil  (2010)
  • Unknown  (2004)
  • Frozen  (2010)
  • The Experiment  (2010)
  • Rope  (1984)
  • Fermat's Room  (2007)
  • (2016)  Clas