على أعتاب عالم الأنيمي الساحر أقف حائرة، تصل لأذني همسات خرجت من القلب تدعوني بقوة للدخول وخوض تجربة مختلفة مع أحد أنواع الفنون التي نشأت في اليابان وامتدت لتغزو مختلف أنحاء العالم، دعوة لم أستطع رفضها ومن خلالها بدأت رحلتي مع الأنيمي أو فن الرسوم المتحركة اليابانية، ذلك الفن ذو الشعبية الهائلة والقاعدة الجماهيرية العريضة كونه يقدم محتوى متنوع يشمل كل الفئات العمرية، وذلك على عكس ما يتبادر لذهن المشاهد عند سماعه لجملة رسوم متحركة أن الأنيمي محتوى خاص بالأطفال فقط.

لذا نحن اليوم هنا لندخل عالم الأنيمي من أوسع أبوابه حيث سنطرق أبواب استوديوهات غيبلي Ghibli التي أثرت على عالم الرسوم المتحركة اليابانية بعدد كبير من الأفلام منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي وحتى الآن.

نجحت استوديوهات غيبلي من خلال تلك الأعمال الرائعة التي حصلت على عدد كبير من الجوائز أن تحفظ لنفسها مكانة مميزة في سماء عالم الأنيمي الرحب، نحن اليوم سوف نلقي نظرة سريعة على أهم إنتاجات غيبلي التي لابد وأنّ صداها قد وصل لك سواء كنت مهتم بفن الأنيمي أم لم تكن.

من خلال جولتنا إن لم تكن من متابعي الأنيمي فسنأخذ بيدك وندخل عالم الأنيمي من أوسع أبوابه، وفي حال كنت متابع جيد لرسوم اليابان المتحركة فبالتأكيد ستستمتع معنا اليوم بهاته الجولة السريعة في ذلك العالم الساحر الذي تتربع استديوهات غيبلي على عرشه بلا منازع.

Advertisements


Whisper of the Heart (1995)

Whisper-of-the-Heart-1995
© 1995 Studio Ghibli. All Rights Reserved.

دعنا نبدأ رحلتنا مع "شيزوكو" المراهقة المحبة للقراءة التي ستأخذنا في جولة تتبع فيها قطاً يستقل حافلة، وهو الأمر الذي وجدته شيزوكو غريباً، إلا أن متابعي "ميازاكي" مؤلف الفيلم لن يجدوا أي غرابة هنا، فميازاكي هو أحد المؤلفين البارعين في التحليق في عوالم الفانتازيا الساحرة حيث كل الأمور مباحة وممكنة.

سيقود القط شيزوكو إلى أحد متاجر بيع التحف القديمة حيث ستقابل مالك المتجر العجوز اللطيف جد الفتى الطموح "سيجي" الذي يشارك بطلتنا شغفها بالقراءة، ستستطيع شيزوكو أن تعرف على الفور أن سيجي هو الفتى الذي يسبقها دائماً في الحصول على كتبها المفضلة كونه أحد الأسماء المتكررة في كشوف إستعارة الكتب.

من خلال أحداث الفيلم الدرامي "همس القلب Whisper of the Heart" وعلى مدار ساعتان تقريباً سنرى كيف ستتحول مشاعر الغضب بين شيزوكو وسيجي إلى صداقة بل وإعجاب أيضاً، كما سنتعرّف أيضاً على أحلام بطليّ الفيلم شيزوكو وسيجي ومصيرهما وهل سينجحا أم لا في تحقيق تلك الأحلام.

يعتبر فيلم Whisper of the Heart أحد الأفلام المناسبة للمشاهدة العائلية، وهو من الأفلام المتكاملة العناصر بدايةً من القصة الخيالية وأحداثها المشوقة مروراً بالرسوم أو الصورة الرائعة التي لم تغفل التفاصيل الصغيرة وأخيراً التحريك الذي يمكننا أن نقول أنه جاء جيداً للغاية. 



My Neighbor Totoro (1988)

My-Neighbor-Totoro-1988
© 1988 Studio Ghibli. All Rights Reserved.

مرةً أخرى مع أعمال "ميازاكي" التي تمزج الخيال بالدراما ببراعة شديدة، ينقل لنا ميازاكي في فيلمه "جاري توتوروThe Neighbor Tototo" صورة جميلة للمجتمع الياباني حيث تسود المساندة والمحبة بين سكان المنطقة الريفية التي انتقل إليها الطفلتين "ماي" و"ساتسوكي" للعيش مع والدهما بجوار المستشفى الذي تُعالج فيه والدتهما، يقال هنا أن سر النجاح الهائل للفيلم يرجع إلى كون القصة مستوحاة من تجربة ميازاكي نفسه مع والدته، فقد عانت والدة ميازاكي من المرض وبقيت طريحة الفراش مثلما جاء الأمر مع والدة الطفلتين في الفيلم.

تبدأ المغامرة الساحرة حين تكتشف الشقيقتان ماي وساتسوكي وجود مخلوقات غريبة كانت تعيش في المنزل المهجور القديم الذي لم يعد مهجوراً بعد وصول الأب وأطفاله، الأمر الذي يدفع تلك المخلوقات الصغيرة الغريبة للخروج من المنزل والهروب في الغابة الموجودة بالجوار، تبدأ الصغيرة ماي في مطاردة تلك المخلوقات في الغابة كل ذلك قبل أن تقابل توتورو ذلك المخلوق السحري شديد الضخامة الذي يعيش في الغابة المجاورة.

تُرى ما الذي سيحدث لـ ماي عندما تقابل توتورو، تعرف على مصير الطفلة واستمتع بساعة ونصف من المغامرة والتشويق في أجواء الطبيعة الساحرة عند مشاهدتك لفيلم My Neighbor Totoro.

حصل الفيلم على عدد كبير من الجوائز وحقق نجاحاً باهراً دفع ستوديوهات غيبلي إلى وضع صورة ترتورو كشعاراً لها فيم بعد.
Advertisements


Howl’s Moving Castle (2004)

Howl’s-Moving-Castle-2004
© 2004 Studio Ghibli. All Rights Reserved.

يصحبنا "ميازاكي" هذه المرة إلى مملكة أنغاري السحرية، حيث تعيش الفتاة الماهرة صوفي التي تشارك شقيقتها في إدارة محل لبيع القبعات، إلا أن مهارة صوفي لم تكن كافية وحدها لمواجهة أعمال السحر التي تعج بها مملكة أنغاري، فقد وقعت صوفي ضحية لساحرة شريرة حولتها من شابة جميلة يافعة إلى عجوز في التسعين من عمرها.

تُرى هل ستنجح صوفي في الخلاص من تلك اللعنة؟ هل ستجد من يساعدها في محنتها أم سينتهي بها الأمر كعجوز وهي في ريعان الصبا؟ كل هذا وأكثر ستعرفه فور مشاهدتك لفيلم "القلعة المتحركة Howl’s Moving Castle"، حيث سنعيش مع صوفي على مدار ساعتين واحدة من أفضل مغامرات الأنيمي المشوقة.

فيلم Howl’s Moving Castle مناسب للمشاهدة العائلية، وقد حصل على عدد كبير من الجوائز، وترشح لجائزة أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة لعام 2005.



Only Yesterday (1991)

Only-Yesterday-1991
© 1991 Studio Ghibli. All Rights Reserved.

هنا يعود بنا "إيساو تاكاهاتا" مخرج ومؤلف فيلم Only Yesterday إلى أرض الواقع بعيداً عن عوالم "ميازاكي" الخيالية، ليقدم لنا واحداً من أفضل أفلام الأنيمي والأكثر واقعية على الإطلاق، حيث سنسافر مع "تايكو" الفتاة ذات السابعة وعشرون عاماً إلى ريف اليابان لزيارة عائلة زوج شقيقتها والمساعدة في جني الثمار اليانعة تاركة وراءها حياة المدينة الصاخبة.

ستزيح تلك الزيارة الستار عن ذكريات تايكو وتساعدها على تذكّر طفولتها ومراهقتها ما تحبه وما تكره، ومن خلال الماضي العائد بقوة ستتمكن تايكو من معرفة نفسها على حق، لتبدأ المكاشفة التي ستسأل فيها تايكو نفسها هل ما هي عليه الآن هو حقاً ما تريده أم أن هناك حلم جديد عليها أن تحققه.

يعرض لنا فيلم "بالأمس فقط Only Yesterday" صورة للماضي والحاضر، من خلال قصة عنوانها البساطة في كل شيء، حيث لا صراعات أو حروب هنا، لا قتلى ولا ألم هناك، نحن فقط نتجول في الريف الساحر ونتعمق أكثر في النفس البشرية وأحوالها.

يمكننا أن نقول هنا أيضاً أن فيلم بالأمس فقط -وهي ترجمة غير دقيقة لعنوانه الأصلى حيث أن مطر الذكريات هي الترجمة الأقرب نوعاً هنا- لم يكن واقعياً في قصته فقط بل جاء واقعياً في تنفيذه أيضاً، مهتماً بأدق التفاصيل وأصغرها.

فيلم Only Yesterday هو أحد أكثر أفلام استوديو غيبلي تفضيلاً بالنسبة لي وأرشح مشاهدته بشدة لكل من يحتاج إلى هدنة من صخب الحياة الذي لا ينتهي.
Advertisements


The Secret World of Arrietty (2010)

The-Secret-World-of-Arrietty-2010
© 2010 Studio Ghibli/Capella Film. All Rights Reserved.

سنتعرّف من خلال أحداث فيلم The Secret World of Arrietty على حياة أسرة آريتي الصغيرة المكونة من ألاب بود والأم هوميلي والابنة آريتي، لتلك الأسرة سر صغير لا يعرفه أحد حيث لا أحد يعرف آريتي وأسرتها فهم يعيشون في عالم البشر بشكل خفي دون أن يدرك أحد وجودهم وذلك بسبب صغر أجحامهم الشديد.

فآريتي وأسرتها من المُستعيرين وهم جماعة من صغار الحجم لا أحد يلحظهم، ولتسمية المُستعيرين دلالة هنا حيث يعتمد المُستعيرين على إستعارة بضعة أشياء من البشر لتساعدهم على الحياة، إلا أنها إستعارة غير معلنة لا يعرفها أحد.

تلك الحياة الخفية للمُستعيرين فرضت على آريتي العزلة، وهو الأمر الذي بالرغم من كآبته يعد هو الملاذ الآمن الوحيد لهؤلاء الصغار فهم غير قادرين بالطبع على العيش بشكل معلن ومواجهة البشر بسبب أحجامهم الصغيرة، إلا أن تلك العزلة أصبحت مهددة الآن بعد أن استطاع "شوهو" الصبي الصغير ذو الثانية عشر ربيعاً ملاحظة الصغيرة آريتي، لينكشف بذلك سر آريتي وعالمها الخفي، تُرى ما الذي سيحدث لآريتي وعائلتها بعد أن عرف شوهو بوجودها؟ شاهد فيلم The Secret World of Arrietty وتعرّف معنا على مصير المُستعيرين.



Spirited Away (2001)

Spirited-Away-2010
© 2001 Studio Ghibli. All Rights Reserved.

وصلنا الآن لأشهر أفلام استوديوهات غيبلي وربما أشهر أفلام الأنيمي على الإطلاق، فيلم Spirited Away الحائز على جائزة أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة عام 2002، وهو أحد أعمال "ميازاكي" حيث سنحلّق مرةً أخرى في عالم الخيال مع المراهقة العنيدة "تشهيرو" التي انتقلت مع والديها لمدينة جديدة، يبدأ "ميازاكي" الحكاية منذ وصول العائلة للمكان الجديد حيث يقرر الوالدين التجول قليلا في الأنحاء دون أن يعرفا أي شيء عن طبيعة المكان المسحورة التي ستحول الوالدين إلى حيوانات.

على الجانب الآخر تقابل تشهيرو "هاكو" الذي يعرف أكثر عن المكان وطبيعته، يساعد هاكو تشهيرو ويرشدها للطريقة التي ستضمن لها البقاء آمنة على حالها مما يمكنّها من البحث عن أبويها ومساعدتهما في الرجوع لعالمهما وشكلهما الآدمي.

تُرى هل ستنجح تشهيرو في مهمتها؟ أم ستسقط هي الأخرى فريسة لوحوش ذلك العالم المسحور، شاهد رحلة الفتاة تشهيرو في عالم الأرواح الغريبة وتعرف معنا على مصير تشهيرو وعائلتها.