في-النهاية-يكمُن-سر-الحكاية..-10-نهايات-أفلام-صدمت-الجماهير

 بالتأكيد لن أجد من يختلف معي حين أقول أن النهاية المتوقعة تُفسد أي عمل فني حتى لو توافرت فيه باقي مقومات النجاح الأخرى، فالنهايات الباهتة قادرة على أن تُسقط بالعمل من أعلى درجات النجاح إلى أسفل قاع الفشل، لتترك المشاهد في حالة من الإحباط الشديد، لذا سنجد أنه لابد وأن تكون النهايات ذكية وغير متوقعة لتضفي لمستها السحرية وتكلل المجهود المبذول بالنجاح في نهاية الأمر.

حسنًا كل هذا في حال جاءت النهاية مفاجئة وغير متوقعة، ولكن ماذا عن النهاية الصادمة التي تقلب الموازين رأساً على عقب، هل تُحسب للعمل وصنّاعه أم تحسب عليهم؟ هنا ربما سنجد بعض الإختلاف، حيث سيكون هناك من يرفض الصدمة وهناك من يتقبّلها ويرحب بها، إلا أننا بالتأكيد لن نختلف على أن النهاية الصادمة تحفظ للفيلم مكانه في ذهن المشاهد لفترات طويلة. 

تلك النهايات الصادمة هي موضوعنا اليوم، حيث سنصحبكم في جولة سريعة نستعرض معك فيها يا عزيزي أكثر النهايات السينمائية الصادمة على الإطلاق، بينما يبقى عليك أن تشاركنا رأيك هل أعجبتك الأفلام أم لا، فكما لابد وأنك تعرف يا عزيزي أن سر أي حكاية يكمُن دائماً في النهاية.

Advertisements


Predestination (2014)

Predestination-2014
© 2014 Screen Australia/Screen Queensland/Cutting Edge Post. All Rights Reserved.

كيف يمكننا منع كارثة سبق وحدثت بالفعل؟! سؤال غريب إلا أن إجابته سهلة جداً يعرفها كل عُشاق أفلام الخيال العلمي والسفر عبر الزمن، فكل ما علينا فعله هنا هو الرجوع للماضي ومنع الكارثة قبل أن تحدث، وهذا بالضبط ما سيحدث في فيلم Predestination المقتبس من قصة قصيرة بعنوان All You Zombies لكاتب الخيال العلمي "روبرت أنسون هاينلاين"، إلا أن تلك العودة لم تكن بالبساطة التي تبدو عليها كلماتي، فالأمر هنا مختلف وأكثر تعقيداً مما تظن يا عزيزي.

يصحبنا فيلم Predestination في رحلة مشوقة سنتعّرف من خلالها على ما سيحدث للمسافر عبر الزمن المُكلّف بمنع الكارثة التي سبق وراح ضحيتها الآلاف.. تُرى هل سينجح عميلنا في مهمته ويتغيّر القدر؟ هذا إن كان من الممكن تغيير القدر!.. هل سيتكمن من الإنتصار على عدوه الحقيقي؟ ولكن أولاً عليه إن يعرف من هو عدوه الحقيقي!.. شاهد معنا فيلم Predestination بقصته الغريبة ونهايته الصادمة غير المتوقعة واعرف الإجابات الصحيحة.



Identity (2003)

Identity-2003
© 2003 Columbia Pictures. All Rights Reserved.

في أجواء عاصفة تليق بأفلام الرعب والإثارة والتشويق تبدأ الحكاية، حيث اختار أبطالنا العشرة الإحتماء بجدران ذلك النُزل الصغير طلباً للدفء والأمان من تلك العاصفة التي حالت دون وصولهم لوجهتهم المختارة، ليصبح السؤال الذي لابد وأنك تعرف اجابته الآن يا عزيزي: هل نجح المكان المغلق في حماية قاطنيه؟ بالطبع لا.. ومن هنا تبدأ الأحداث المشوقة بجريمة قتل تلو الأخرى، ليلة مثيرة نقضيها مع أبطالنا نبحث معهم عن القاتل، نتوقع ولا نصيب حتى نصل للنهاية الصادمة التي خالفت كل التوقعات، واستطاع بها فيلم Identity أن يحقق المعادلة الصعبة ويقدم لنا حكاية بسيطة مشوقة ومثيرة قبل أن يكشف لنا عن بُعدها الآخر الذي ربما كان أكثر ظلاماً وتعقيداً مما نظن.

أرشح لك بشدة فيلم Identity لقضاء سهرة ممتعة فالأجواء الآن مناسبة تماماً للمشاهدة حيث تزأر العاصفة بالخارج بينما نحن هنا أمام الشاشة ننعم بالدفء آمنين.
Advertisements


Se7en (1995)

Se7en-1995
© 1995 New Line Productions. All Rights Reserved.

يتناول فيلم Se7en الخطايا السبعة المميتة أو كما يعرفها البعض بالذنوب الكاردينالية التي تضم كل ما هو غير أخلاقي مما يؤدي في النهاية إلى وقوع الخطئية أو عدة خطايا، تلك الخطايا تحولت هنا لسلسلة من الجرائم اشترك في فك غموضها والكشف عن هوية مرتكبها المحققان "ويليام سوميريست" و"ديفيد ميلز" الذي لعب دورهما ببراعة هنا "مورغان فريمان" و"براد بيت" لتكون تلك القضية هي الأولى في سجل "ديفيد ميلز/ برادبيت" والأخيرة لـ " ويليام سوميريست / مورغان فريمان".

قبل أن نصل لنهاية الفيلم يمكننا أن نقول أنه بالرغم من روعة الأداء التمثيلي للأبطال التي سبق وأشرنا له والأحداث المشوقة للفيلم إلا أنه يظل فيلماً لا يحمل أي اختلاف عن أفلام الجريمة والإثارة التي لا حصر لها، ومن المتوقع بل والمنتظر أيضاً أن يسقط سريعاً من ذاكرة المشاهد وربما ذاكرة السينما كما سبق حدث وسيظل يحدث لعدد كبير من الأفلام ، إلا أن الأمر هنا مختلف فمع نهاية الفيلم الصادمة استطاع Se7en اللحاق بقائمة الأفلام الخالدة في الذاكرة، مما جعلنا نقوم بإختياره اليوم بعد ما يقرب من ربع قرن على تاريخ عرضه الأول لنضمه إلى قائمة أفلامنا المختارة بعناية.

إن لم تكن قد شاهدت فيلم Se7en فنصيحتنا لك أن تقوم بمشاهدته على الفور لتستمتع بالأداء المبهر والحبكة المتقنة الرائعة والنهاية الصادمة المتممة والمتوجة لكل تلك الروعة.



Fight Club (1999)

Fight-Club-1999
© 1999 20th Century Fox. All Rights Reserved.

في حال كنّا نقوم بإعداد قائمة لأفضل أفلام القرن الماضي وربما أفضل الأفلام الأجنبية على الإطلاق لابد وأننا سنضع فيها فيلم Fight Club، حيث يعد الفيلم واحداً من الأفلام التي تستحق الدرجة النهائية مع شهادة تفوق أيضاً، فالتألق هنا عنوان كل شيء بدايةً من الأداء التمثيلي الرائع لـ "براد بيت" و " إدوارد نورتون" مروراً بالقصة والتصوير وصولاً للإخراج الذي قام به المخرج "ديفيد فينشر" المعروف بإختياره للأفلام ذات الطابع المظلم نوعاً ما، وهو الأمر الذي يؤكده فيلم Fight Club بقوة هنا.

تبدأ أحداث فيلم Fight Club بداية مثيرة للغاية، حيث سنقابل أبطالنا سابقي الذكر وأحدهما يُشهر سلاحًا في وجه الآخر، هكذا دون مقدمات أو تمهيد، تُرى مالذي حدث وأدى إلى ذلك؟ هذا هو ما سنعرف عندما يبدأ بطلنا " إدوارد نورتون" الذي سنطلق عليه هنا الراوي في سرد قصته التي بدأت بمعاناته من أرق شديد لم يجد حلاً للخلاص منه غير اللجوء لمجموعات الدعم المختلفة ليطلق فيها العنان لمشاعره المكبوتة ويستطيع النوم في النهاية، إلا أن تلك الراحة المؤقتة سرعان ما انتهت فور ظهور "مارلا" تلك الفتاة التي كانت تحضر هي الآخرى مجموعات الدعم بلا وجه حق أو حتى سبب يسمح لها بذلك التطفل الذي أفقد الراوي شعوره الوليد بالراحة، ليصبح السؤال الآن ما الذي سيحدث بين مارلا وراوي الحكاية؟ شاهد فيلم Fight Club لتعرف الإجابة.

لكل من لم يشاهد فيلم Fight Club -هذا إن كان هناك من لم يشاهده!- أقول سحر الفيلم لم يبدأ بعد، عليك أن تنتظر ياعزيزي ظهور "تايلور" الذي لعب دوره ببراعة "براد بيت" فمعه ستبدأ الحكاية المشوقة ويظهر في الصورة نادي القتال السري.. ما هو نادي القتال السري؟ وما الذي يحدث هناك بالضبط؟ لتعرف الإجابات عليك أن تشاهد الفيلم فما بين أروقة نادي القتال السري لازال هناك الكثير ليقال! كل هذا وأكثر ستشاهده في فيلم Fight Club قبل أن تأتي النهاية الصادمة التي ستنقلب معها الموازين رأساً على عقب! 

بالإضافة للحكاية الدرامية المشوقة يحمل فيلم نادي القتال بعداً أكثر عمقاً يناقش من خلاله نمط الحياة المادية ويدس لنا بذكاء عدد من الرسائل التي أثرت -ولازالت تؤثر- بشكل ملحوظ على كل من شاهد الفيلم، فيلم Fight Club مقتبس من رواية للكاتب "تشك بالانيوك" تحمل نفس العنوان، وقد أجمعت الأراء هنا على أن الفيلم جاء أفضل من الرواية، وهو الأمر نادر الحدوث فقد اعتدنا دائماً على أن يكون النص الأدبي أفضل من العمل السنيمائي. 
Advertisements


The Sixth Sense (1999)

The-Sixth-Sense-1999
© 1999 Buena Vista Home Entertainment/Spyglass Entertainment Groupe. All Rights Reserved.

يعد فيلم الحاسة السادسة أحد أفلام التي تقع تحت تصنيف الرعب النفسي، ذلك التصنيف الذي عادةً ما يلقى القبول لدى قطاع كبير من المشاهدين كونه يقدم مزيجاً ساحراً يجمع ما بين الرعب والترقب، ليضع المشاهد في حالة من الإثارة طوال أحداث الفيلم.

نتعرّف من خلال فيلم The Sixth Sense على الطبيب "مالكوم" -الذي يلعب دوره الممثل بروس ويليس- المتخصص في علم نفس الأطفال، الذي سنشاهده في البداية يحتفل مع زوجته بتكريمه على نتائجه المشرّفة في علاج الإضطراب النفسي للأطفال، إلا أن ذلك الإحتفال سرعان ما ينتهي بإطلاق النار على الطبيب مالكوم من قِبل "فنسيت" أحد المرضى الذي فشل في علاجه قبل سنوات.

بعد مرور عدة أشهر يلتقي الطبيب "مالكوم" بالطفل "كول" الذي يعاني هو الآخر مما سبق وعانى منه "فنسيت" من قبل، إلا أن "كول" يظن أنه يستطيع رؤية ومخاطبة الموتى، ليصبح السؤال الآن هل ينجح "مالكوم" هذه المرة ويستطيع معالجة "كول"؟ لتفاجئنا النهاية بإجابة صادمة وغير متوقعة على الإطلاق بالرغم من بعض الإشارات التي قدمها صنّاع الفيلم على مدار الأحداث.. شاهد فيلم The Sixth Sense وتعرّف معنا على مصير "مالكوم" و"كول".



The Others (2001)

The-Others-2001
© 2001 Miramax/Lionsgate. All Rights Reserved.

هنا يصحبنا الآخرون في جولة داخل أجواء الرعب الكلاسيكية الشهيرة بكامل تفاصيلها، حيث سنجد هنا المنزل المسكون بأضواءه الخافتة، وأبوابه الكثيرة التي تغلق أو تفتح من تلقاء نفسها، هذا بالإضافة للأصوات والموسيقى التي تنطلق فجأة دون سابق إنذار. بإختصار ستجد هنا كل مقومات الرعب التي ستبدأ معها حكاية يعشق تفاصيلها مُحبي أفلام الرعب في كل مكان.

تدور أحداث الفيلم فور إنتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث تعيش الزوجة والأم " جريس" مع طفليها في المنزل الكبير في إنتظار زوج ذهب للمشاركة في الحرب وربما لن يعود أبداً، حياة غريبة تحياها تلك العائلة التي يعاني أطفالها من حساسية مفرطة تجاه الضوء تفرض عليهم البقاء على أضواء الشموع، مع تلك الإضاءة الخافتة والأجواء المريبة لابد وأن يتحرك خيال المشاهد ليبدأ في البحث عن أشباح المنزل المسكون، إلى هنا والأمر نمطي وكلاسيكي للغاية خاصة بظهور الثلاثي الغريب القادم للعمل في خدمة العائلة دون طلب أو استدعاء مسبق! 

ولكن هل حقاً الأمر بذلك الوضوح الذي يبدو عليه، بالطبع لا يا عزيزي فهناك مفاجأة قادمة بقوة لتضرب بتوقعاتنا كاملة عرض الحائط وتمنح الفيلم نهاية صادمة ورائعة يستطيع أن ينجو بها من فخ النمطية والتكرار، وتحفظ للفيلم مكاناً مميزاً ضمن أفضل أفلام الرعب في القرن الحادي والعشرين.
Advertisements


Exam (2009)

Exam-2009
© 2009 HAZELDINE FILMS/IFC Films. All Rights Reserved.

"عند الإمتحان يُكرم المرء أو يهان" مقولة اعتدنا عليها وحفظناها وتمنينا معها أن نعرف الإجابات الصحيحة لنصبح دائماً من المكرّمين وقت إعلان النتائج، ولكن ماذا عن امتحان دون أسئلة؟! مجرد ورقة بيضاء وقلم دون أي شيء آخر! هذا بالضبط هو حال أبطال فيلم Exam الثمانية المتقدمين لشغل إحدى الوظائف في واحدة من الشركات الخاصة، كل المطلوب منهم للفوز بالوظيفة هو الوصول للإجابة الصحيحة لسؤال واحد ولكن عليهم أن يعرفوا السؤال أولاً!

ومن الجدير بالذكر هنا أن الأفراد الثمانية مختلفين كل الإختلاف سواء في الثقافة أو حتى الكفاءة، وهو ما قصده القائمين على العمل بغرض عرض نماذج المجتمع المختلفة ليتحقق التنوع المطلوب الناتج عن تباين ردود الأفعال، خاصة مع الشروط والقواعد الصارمة الواجب الإلتزام بها للحصول على فرصة لنيل الوظيفة ذات العائد الكبير. 

فيلم Exam هو أحد أفلام الغرفة الواحدة بمعنى أنه تم تصوير جميع المَشاهد في غرفة واحدة مغلقة، وهو نوعي المفضل كونه يعطي أبسط وأدق التفاصيل حقها تماماً في الظهور على الشاشة، مما يعطينا صورة متكاملة ورائعة في نهاية الأمر، أحداث الفيلم مشوقة وتستهدف عقل المشاهد طوال الوقت، لتأتي النهاية الصادمة بالرغم من منطقيتها التي تجعلنا نتساءل كيف لم نستطع الوصول لها، مما يمنح الفيلم تميّزاً إضافياً يدفعني دائماً لترشيحه لكل محبي أفلام الإثارة والتشويق دون مشاهد أكشن زائدة عن الحد وبلا داعي. 



The Prestige (2006)

The-Prestige-2006
© 2006 Touchstone Pictures. All Rights Reserved.

سنعود هنا مع فيلم The Prestige إلى القرن التاسع عشر في مدينة لندن تحديداً حيث المهرجانات والعروض السحرية المبهرة، لدينا هنا صديقان هما "روبرت أنجير/ هيو جيكمان" و"ألفريد بوردن / كريستيان بيل" اعتادا على تقديم خدعة سحرية بمساعدة "جوليا / بايبر بيرابو" زوجة الأول التي راحت ضحية واحدة من تلك الألعاب السحرية، الأمر الذي أدى إلى تحوّل الأصدقاء إلى أعداء بعد أن ظن "روبرت" أن موت زوجته كان بسبب فشل "ألفريد" في توفير وسيلة لخروج "جوليا" آمنة وسهلة، مما ترتب عليه انفصال الصديقان ليقوم كل واحد منهما بتقديم عرضه السحري منفرداً وفي الوقت نفسه يحاول كلاً منهما إفساد عمل الآخر.

يظل الصديقان أو العدوان كما أصبحا الآن على تلك الحالة، يحضر كلاً منهما عروض الآخر السحرية ويحاول إفسادها إلى أن نصل معهما إلى "خدعة الرجل المتنقل" التي لم يستطع "روبرت" كشف سرها، لتبدأ بذلك سلسلة من الأحداث الدرامية المشوقة يشتعل فيها الصراع بين بطلينا ليزداد معه حماس المشاهدين، ذلك إلى أن تأتي النهاية الصادمة والأكثر غرابة على الإطلاق ليحصل بها فيلم The Prestige / العظمة على نصيباً من عنوانه.. شاهد فيلم العظمة وأعرف معنا سر خدعة الرجل المتنقل واستمتع بساعتان من الدراما والتشويق والأداء التمثيلي الرائع.
Advertisements


The Vanishing (2018)

The-Vanishing-2018
© 2018 MAB DTP LTD/Lionsgate. All Rights Reserved.

كما لابد وأنك لاحظت يا عزيزي أن أفلام الجريمة عادة ما يكون لها النصيب الأوفر في النهايات الصادمة للجمهور، وهو الأمر الذي يؤكده فيلم الجريمة  "التلاشي The Vanishing" إلا أن اختلاف فيلم التلاشي عن باقي أفلام الجريمة التي سبق وتناولناها اليوم يرجع إلى كونه مستوحى من أحداث حقيقية، حصل بها الفيلم على قدرٍ من الثقل والأهمية.

يحاول فيلم The Vanishing الوصول إلى الحقيقة وفك لغز اختفاء ثلاثة رجال كانوا يعملون في منارة واحدة من الجزر المهجورة الواقعة على الحدود الأسكتلندية البريطانية. ترُى هل نجح فيلم The Vanishing في مسعاه واستطاع كشف حقيقة اختفاء الرجال الثلاثة الغامضة؟ شاهد فيلم The Vanishing بحبكته المتقنة ونهايته الصادمة التي ستتركك في حالة من الذهول لفترة طويلة.



Orphan (2009)

Orphan-2009
© 2009 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

عادة ما يُضفي وجود الأطفال في أي عمل سينمائي بهجة خاصة ولمسة إنسانية مؤثرة ينال بها العمل قلوب مشاهديه، فما بالك إذا بالطفلة اليتيمة استير؟ قبل أن تجيب يا عزيزي عليك أن تعرف أولاً من هي استير وماهي حكايتها، هذا هو ما سيجيبك عليه فيلم Orphan في نهاية أحداثه المشوقة.

ولكن دعنا الآن نلقي نظرة سريعة على العائلة المكونة من أب و أم ومراهق وطفلة صغيرة صماء، عائلة بسيطة قررت تبني طفلة لتعوّض بها خسارتها القريبة لطفلها الثالث، وقع إختيار الأب والأم على استير التي بدت هادئة ولطيفة للدرجة التي جعلتهما لا يباليا بعدم وجود أوراق عن الطفلة توضح ماضيها، ليرتكبا بذلك خطأ فادح سيكلفهما الكثير مستقبلاً، شاهد فيلم Orphan بأحداثه الرهيبة المرعبة ونهايته الصادمة والأكثر رعباً وتعرّف معنا على مصير الأسرة الصغيرة وطفلتها المتبناه.

وصلنا الآن لنهاية قائمتنا المختارة عن أكثر النهايات السينمائية التي صدمت الجمهور، شاركنا رأيك يا عزيزي وأذكر لنا فيلمك المفضل والأكثر صدمة.

أنظر أيضا: للأذكياء فقط.. أفلام يصعب فهمها واستيعابها من طرف الجمهور العادي