t
Mahmoud Hussien

أفلام عالمية مبهرة جرت أحداثها على أراضي عربية

أفلام-عالمية-مبهرة-جرت-أحداثها-على-أراضي-عربية

يُثار الجدل دائماً حول الصورة التي تظهر بها الدول العربية في الأفلام العالمية حيث يرى الكثيرون بأن هناك تعمد لتزييف الحقيقة وتشويه الواقع وتصوير العرب دائماً كمجتمعات غوغائية متخلفة عن العالم الحضاري، رغم أن ذلك الادعاء لا يُمكن إنكاره بصفة كاملة لكن في ذات الوقت لا يمكن تعميمه، خاصة أن هناك عدد كبير من الأفلام العالمية -أو بالأحرى الهوليودية- التي دارت أحداثها بأحد البلدان العربية. نستعرض معكم من خلال الفقرات التالية قائمة بمجموعة من الأفلام العالمية التي جرت كامل أحداثها -أو جزء منها- في العالم العربي.


Advertisements


The Lion of Desert (1981)

أفلام-عالمية-مبهرة-جرت-أحداثها-على-أراضي-عربية--The-Lion-of-Desert
© 1981 Falcon International Productions

تقع أحداث فيلم The Lion of Desert -والمعروف في الوطن العربي بعنوان عمر المختار- في دولة ليبيا عام 1929، وتستعرض بطولات عمر المختار الذي يقود جموع الفدائيين ضد المستعمر الإيطالي ويتمكن فعلياً من تكبيده خسائر فادحة، الأمر الذي يثير غضب موسوليني ويضطره للدفع بأحد أمهر وأفضل رجاله وهو الضابط رودولفو جراتسياني ويُرسله إلى الأراضي الليبية من أجل إخماد الثورة والقضاء على المختار ومن ثم تتوالى الأحداث.


ينتمي فيلم Lion of Desert إلى تصنيف أفلام السيرة الذاتية التاريخية وهو حائز على تقييمات نقدية بالغة الارتفاع على كبرى المواقع السينمائية ويُعد في نظر الكثيرين أحد أفضل أفلام الثمانينات. الفيلم من إخراج مصطفى العقاد وشارك في بطولته كل من أنتوني كوين، أوليفير ريدن إريني باباس و راف فولوني.

Advertisements


Mission Impossible: Ghost Protocol (2011)

أفلام-عالمية-مبهرة-جرت-أحداثها-على-أراضي-عربية-Mission-Impossible-Ghost-Protocol
© 2011 Paramount Pictures

يأتي فيلم Mission Impossible: Ghost Protocol بالمرتبة الرابعة ضمن تسلسل إصدارات سلسلة أفلام المهمة المستحيلة، تدور أحداثه حول تورط العميل إيثان هانت وفريقه في سلسلة من المآزق خلال تنفيذهم لإحدى العمليات، مما يدفع الرئيس الأمريكي لتفعيل "بروتوكول الشبح" الذي يُعني التنصل من أعضاء الفريق لتفادي الأزمات الدبلوماسية، لكنه في نفس الوقت يسمح لهم بالهرب من أجل استكمال المهمة –بصفة غير رسمية- والإيقاع بالإرهابي المدعو هندريكس، لكن إتمام تلك المهمة يتطلب منهم الانتقال بين عِدة دول حول العالم دون خطة مُسبقة أو تلقي دعم من إدارة المهام المستحيلة.


صدر فيلم Mission Impossible: Ghost Protocol في عام 2011 وحقق نجاحاً كبيراً على الصعيدين النقدي والجماهيري، وقد جرى جزء -غير قليل- من أحداثه في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة ويعتبر مشهد تسلق برج خليفة أحد أشهر مشاهد الفيلم والسلسلة بصفة عامة، الفيلم من بطولة توم كروز، جيمي رينر، سايمون بيج، باولا باتون وأخرجه براد بيرد.

Advertisements


Cleopatra (1963)

أفلام-عالمية-مبهرة-جرت-أحداثها-على-أراضي-عربية-Cleopatra
© 1963 20th Century Fox

يُدرج فيلم Cleopatra ضمن تصنيف أفلام السيرة الذاتية التاريخية وتدور أحداثه حول الملكة الفرعونية الشهيرة كليوباترا، ويستعرض الفيلم الملحمي الانتصارات التاريخية التي حققتها خلال فترة حُكمها والمآسي التي مَرّت بها، كما يركز بشكل خاص على العلاقة العاطفية التي نشأت بينها وبين مارك أنطونيو في أعقاب مقتل يوليوس قيصر والتي تُعد واحدة من أشهر قصص الحب في التاريخ الإنساني.


عُرض فيلم Cleopatra للمرة الأولى في عام 1963 وهو يُصنف كأحد أشهر وأفضل الأفلام الكلاسيكية. الفيلم من تأليف وإخراج جوزيف إل. مانكيويتز وجسدت شخصية كليوباترا ضمن أحداثه الممثلة إليزابيث تايلور وشاركها البطولة كل من ريتشارد بيرتون، ريكس هاريسون، فينلي كوري، وقد نال الفيلم 4 جوائز أوسكار من أصل تسعة ترشيحات.

Advertisements


The Mummy (1999)

أفلام-عالمية-مبهرة-جرت-أحداثها-على-أراضي-عربيةThe-Mummy
© 1999 Universal Pictures

ينتمي فيلم The Mummy إلى تصنيف أفلام الحركة والمغامرة، تدور أحداثه في إطار من الإثارة والتشويق حول الثنائي ريك أوكونيل وإيفلين كاراندن اللذان ينتقلان إلى موقع المدينة المصرية القديمة المُسماة "هامونابترا" من أجل التنقيب عن الآثار، لكن فور وصولهم يلتقون كاهن فرعوني يُدعى إيموحتب والذي أُضِيب بلعنة لفترة طويلة بسبب العلاقة العاطفية التي نشأت بينه وبين ابنة الفرعون قبل قرون، ولكن مع توالي الأحداث يُدركان أن الأمر أكثر تعقيداً من تصوراتهم ومن ثم تتوالى الأحداث.


حقق فيلم The Mummy نجاحاً كبيراً عند طرحه في دور العرض السينمائي وتجاوز مجموع إيراداته 415 مليون دولار أمريكي مقابل ميزانية قدرها 80 مليون دولار أمريكي فقط. الفيلم من تأليف وإخراج ستيفن سوميرز وضم طاقم البطولة كل من برندن فراسير، راشيل وايس، جون هانا، أرنولد فوسلو وجوناثان هايد.

Advertisements


The Black Stallion Returns (1983)

أفلام-عالمية-مبهرة-جرت-أحداثها-على-أراضي-عربية-The-Black-Stallion-Returns
© 1983 MGM

تدور أحداث فيلم The Black Stallion Returns حول الشاب المراهق إليك الذي تربطه علاقة وطيدة بحصانه الأسود، لكن تنقلب الأمور رأساً على عقب حين يتم سلبه منه، الأمر الذي يدفعه للسفر إلى دولة المغرب كي يسترده مرة أخرى، لكن فور وصوله يُدرك أن مهمته لن تكون بسيطة؛ إذ أن بلوغ غايته يفرض عليه القيام برحلة شاقة عبر الصحراء القاحلة وخوض صراعات شرسة ضد عدة أطراف، ومن ثم تتوالى الأحداث في إطار من المغامرة والتشويق.


يُصنف فيلم The Black Stallion Returns كأحد أفلام المغامرة العائلية وهو من إنتاج عام 1983، الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب والتر فارلي وكتب له السيناريو ريتشارد كليتير وجيريوم كاس، بينما ضم طاقم البطولة كل من كيلي رينو، فينسينت سبانو، وودي سترود وآلن جارفيلد.

Advertisements


Body of Lies (2008)

أفلام-عالمية-مبهرة-جرت-أحداثها-على-أراضي-عربية-Body-of-Lies
© 2008 Warner Bros. Pictures

تدور أحداث فيلم Body of Lies في إطار من الإثارة والتشويق حول وكيل المخابرات الأمريكية المركزية روجر فيريس الذي يتعاون مع مدير الأمن الأردني من أجل الإيقاع بإرهابي يخطط لتنفيذ سلسلة من الهجمات في أوروبا، لكن تتعقد الأمور على نحو مباغت حين ينشب خلاف بين الثنائي حول مدى إمكانية استغلال العملاء الأردنيين المزدوجين بتلك العملية، مما يدفع روجر فيريس -ورئيسه المباشر إد هوفمان- إلى نقض الاتفاق وإتمام المهمة دون إطلاع الجانب الأردني على أي تفاصيل ومن ثم تتوالى الأحداث.


تجري أحداث فيلم Body of Lies بأكثر من دولة منها الولايات المتحدة والعراق والأردن وهو من إنتاج عام 2008، أحداث الفيلم مُقتبسة عن رواية الكاتب ديفيد إجناتيوس وكتب له السيناريو ويليام موناهان بينما أخرجه ريدلي سكوت، والفيلم يجمع بين ليوناردو دي كابريو وراسل كرو ويُشاركهما البطلة مارك سترونج وأوسكار إيزاك والممثلة الإيرانية جولشفتي فرحاني.

Advertisements


Kingdom of Heaven (2005)

Kingdom-of-Heaven-أفلام-عالمية-مبهرة-جرت-أحداثها-على-أراضي-عربية
© 2005 20th Century Fox

تجري أحداث فيلم Kingdom of Heaven بالقرن الثاني عشر ميلادي بالتزامن مع اندلاع الحروب الصليبية، وتدور حول المُحارب الشاب باليان الذي ينتقل إلى مدينة القدس للمشاركة في الحرب التي يشنها الغرب على الجيوش العربية تحت قيادة صلاح الدين الأيوبي، لكن مع توالي الأحداث تنكشف له العديد من الأسرار التي تساهم في تبديل آرائه وتغيير رؤيته حتى يُصبح هو نفسه أحد مُستنكري الهجمات الصليبية والمُدافعين عن مواطني بيت المقدس.


عُرض فيلم Kingdom of Heaven للمرة الأولى في منتصف عام 2005 وحقق نجاحاً كبيراً آنذاك، وهو يُعد أحد أشهر أفلام المخرج الكبير ريدلي سكوت وكتب السيناريو ويليام موناهان، وشارك في بطولته عدد كبير من الممثلين في مقدمتهم أولاندو بلوم، إيفا جرين، ليام نيسون، جيرمي آيرونز ومن الوطن العربي خالد النبوي وغسان مسعود.

Advertisements


Lawrence of Arabia (1962)

Lawrence-of-Arabia-أفلام-عالمية-مبهرة-جرت-أحداثها-على-أراضي-عربية
© 1962 Columbia Pictures

أحداث فيلم Lawrence of Arabia تستعرض القصة الحقيقية للضابط البريطاني توماس إدوارد الذي تواجد ضمن صفوف قوات الجيش الإنجليزي المتواجد في القاهرة خلال فترة الحرب العالمية الاولى، وبفضل دهائه يتم تكليفه من قبل القيادة البريطانية بالتوجه إلى عمق الصحاري كي يمد يد العون للأمير فيصل في ثورته على السلطان العثماني الذي يُعد أحد ألد خصوم الامبراطورية البريطانية، وبالفعل يتولى توماس إدارة حرب العصابات ضد القوات العثمانية ويتمكن من تكبيدهم خسائر فادحة.


فيلم Lawrence of Arabia من فئة أفلام السيرة الذاتية ويعتبر أحد أشهر الأفلام في تاريخ السينما العالمية ويحل بالمرتبة 108 ضمن قائمة الأفلام الأعلى تقييماً على موقع IMDB، تم عرض الفيلم للمرة الأولى في ديسمبر 1962، الفيلم من إخراج ديفيد لين وبطولة بيتر أوتول، أنطوني كوين، إليك جيننيس، عمر الشريف، جميل راتب، وقد حاز الفيلم في عام إنتاجه على 7 جوائز أوسكار بالإضافة إلى أكثر من 20 جائزة سينمائية أخرى.


أنظر أيضاً: تعرف على المسلسلات التلفزيونية الأعلى تكلفة في التاريخ


أضف تعليق... send
comment url

أفلام ومسلسلات ذات صلة