تعرف-على-المسلسلات-التلفزيونية-الأعلى-تكلفة-في-التاريخ

تعاظمت شعبية المسلسلات التلفزيونية بصورة كبيرة خلال الألفية الثالثة حتى صارت منافساً لا يُستهان به للسينما، يُمكن إرجاع السر وراء ذلك لعدد كبير من العوامل لكن يبقى العامل الأكثر تأثيراً هو ما بلغه مجال صناعة الأعمال التلفزيونية من تطور على المستويين الفني والتقني على السواء، حتى أن أساليب عرض هذه الأعمال قد تطورت بصورة غير مسبوقة بظهور منصات عرض المحتوى الترفيهي عبر الإنترنت مثل نتفليكس وأمازون برايم وأخيراً ديزني بلس.

يكثر الحديث في الآونة الأخيرة حول التوقعات بارتفاع ميزانيات إنتاج المسلسلات التلفزيونية خلال السنوات القليلة القادمة في ظل حالة التنافس الشديد بين المنصات الرقمية التي تسعى كل منها لتقديم أعمال أكثر جودة لجذب شرائح أكبر من المشاهدين، وبالأخص المنصة التابعة لشركة "ديزني" التي تعمل حالياً على تطوير عدة مشاريع تلفزيونية مُشتقة عن عالم مارفل (MCU) وأخرى تتبع عالم حرب النجوم Star Wars، بينما رصدت منصة HBO Max –المقرر إطلاقها خلال العام الجاري- ميزانية ضخمة لتقديم عرض خاص تُعيد من خلاله لم شمل أبطال مسلسل Friends.

لم يتم حتى الآن الكشف عن الميزانيات الإنتاجية المُقدرة لأي من المشاريع التلفزيونية الجاري تنفيذها التي يتوقع لها البعض بأن تكون نقطة فارقة في تاريخ صناعة الأعمال التلفزيونية، لكن بينما ننتظر عرض تلك الأعمال -التي تحظى بدرجة عالية من الترقب- دعونا نتعرف معاً من خلال الفقرات التالية على المسلسلات الأعلى تكلفة حتى الآن، ذلك استناداً إلى المتوسط التقريبي لتكلفة إنتاج الحلقة الواحدة وفق ما ورد في تقارير الصحف والمواقع السينمائية الكبرى والموثوقة نظراً لأن أغلب الشبكات التلفزيونية لا تُعلن عن حجم إنتاجها بصورة رسمية أو دقيقة.

Advertisements


10. Rome

تعرف-على-المسلسلات-التلفزيونية-الأعلى-تكلفة-في-التاريخ-مسلسل-Rome
© 2005 HBO. All Rights Reserved.

يُدرج مسلسل Rome ضمن تصنيف مسلسلات الإثارة التاريخية الملحمية، حيث تنطلق أحداثه -المُستندة إلى وقائع حقيقية- في عام 49 قبل الميلاد مُستعرضة الصراع الدامي على السلطة بين قادة الرومان والحروب السياسية والعسكرية التي خاضها يوليوس قيصر -ومن خلفه في الحُكم- في سبيل الحفاظ على سلطتهم ومد نفوذ الأمبراطورية وذلك من منظور اثنين من الجنود العاديين المدعوان لوسيوس فورنوس وتايتوس بولو.

تم تطوير مسلسل Rome على يد الثلاثي ويليام جى. ماكدونالد، برونو هيلير، جون ميليوس وشارك في بطولته كيفين ماكيد، راي ستيفينسون، بولي واكر، وهو يحتل المرتبة 64 ضمن الأعمال الأعلى تقييماً على موقع IMDB وحاز على ترشيحين لجوائز جولدن جلوب، ويتكون المسلسل من 22 حلقة عرضت مقسمة إلى موسمين وتقدر تكلفة إنتاج الحلقة الواحدة بحوالي 9 ملايين دولار أمريكي.



9. The Big Bang Theory

تعرف-على-المسلسلات-التلفزيونية-الأعلى-تكلفة-في-التاريخ-The-Big-Bang-Theory
© 2007 Warner Bros. Entertainment. All Rights Reserved.

ينتمي مسلسل The Big Bang Theory إلى فئة مسلسلات الكوميديا والرومانسية وتدور أحداثه حول الفتاة الجميلة بيني التي تنتقل للعيش في ولاية كاليفورنيا وتصادف إقامتها في مقابل شقة الأعزبين ليونارد وشيلدون وكلاهما عبقريان ويحملان درجة الدكتوراه في الفيزياء ولكنها يفتقران إلى المهارات الاجتماعية، ومن خلال تفاعل الأطراف الثلاثة معاً تنشأ العديد من المفارقات الطريفة والكوميدية.

يتكون مسلسل The Big Bang Theory من 281 حلقة تلفزيونية عُرضت مقسمة إلى 12 موسماً بالفترة ما بين 2007 و 2019، وهو من إبداع الكاتب تشاك لوري وبطولة الثلاثي كيلي كوكو، جيم بارسونز، جوني جاليكي. المسلسل حائز على جائزة جولدن جلوب وقُدرت الميزانية المخصصة لإنتاجه بحوالي 9 مليون دولار أمريكي لكل حلقة.
Advertisements


8. Westworld

تعرف-على-المسلسلات-التلفزيونية-الأعلى-تكلفة-في-التاريخ-Westworld
© 2016 Warner Bros. Entertainment. All Rights Reserved.

أحدث مسلسل Westworld ضجة كبيرة فور عرض حلقاته الأولى ليصبح أحد الأعمال التلفزيونية الأكثر مشاهدة، وتدور أحداثه في إطار من الخيال العلمي والتشويق داخل منتزه متقدم يتواجد بداخله مجموعة آليات بالغة التطور يتطابق مظهرها وسلوكها مع البشر، يُقدم ذلك المُنتزه خدمة خاصة بالغة الغرابة هي إتاحة لزواره ممارسة أي أفعال تجاه تلك الروبوتات مما يكشف الكثير من الجوانب المُظلمة داخل النفوس البشرية ومن ثم تتوالى الأحداث.

طُوِّر مسلسل Westworld على يد الثنائي جوناثان نولان وليسا جوي وشارك في بطولته إيفان راشيل وود، إد هاريس، جيفيري رايت بالإضافة إلى الممثل الكبير إنتوني هوبكنز. بدأ عرض المسلسل في عام 2016 وصدر منه موسمين حتى الآن تلقى عنهما 4 ترشيحات لجوائز جولدن جلوب واحتل بهما المرتبة 68 ضمن قائمة المسلسلات الأعلى تقييماً على موقع IMDB، وقد أفادت العديد من التقارير الصحفية بأنه أحد المسلسلات الأعلى تكلفة حيث بلغت ميزانية إنتاج الحلقة الواحدة منه حوالي 10 ملايين دولار أمريكي.



7. Friends

تعرف-على-المسلسلات-التلفزيونية-الأعلى-تكلفة-في-التاريخ-Friends
© 1994 Warner Bros. Entertainment. All Rights Reserved.

يحل مسلسل Friends عادة في مرتبة متقدمة -وأحياناً في صدارة- قوائم تصنيف أشهر وأفضل المسلسلات الكوميدية، وتدور أحداثه من خلال حلقات متصلة منفصلة حول ستة أصدقاء من الشباب "راشيل جرين، مونيكا جيلر، روس جيلر، تشاندلر بينج، جوي تريباني، تشاندلر بينج" يجتمعون في شقة أحدهم، لكنهم يتعرضون للعديد من المواقف الغريبة والطريفة الناتجة عن تبايُن ثقافاتهم ومرجعياتهم وأساليبهم في التعامل مع مختلف الأمور.

استمر عرض مسلسل Friends طيلة 10 سنوات ابتداءً من عام 1994 وحتى 2004 بإجمالي 236 حلقة تلفزيونية، حيث حققت جميع مواسم المسلسل نسب مشاهدة بالغة الارتفاع وفاز بأكثر من 75 جائزة فنية منهم جائزة جولدن جلوب وهو من بطولة "جينيفر أنيستون، ليزا كودرو، كورتني كوكس آركيت، مات ليبلانك، ديفيد شويمر، ماثيو بيري" بينما تم تطويره من قبل الكاتبين ديفيد كران ومارتا كوفمان وبلغ متوسط تكلفة إنتاج الحلقة الواحدة من مسلسل Friends نحو 10 ملايين دولار أمريكي.
Advertisements


6. The Get Down

تعرف-على-المسلسلات-التلفزيونية-الأعلى-تكلفة-في-التاريخ-The-Get-Down
© 2016 Netflix. All Rights Reserved.

يُمثل مسلسل The Get Down أحد إنتاجات شبكة نتفليكس Netflix الأصلية وتقع أحداثه في أواخر عقد السبعينات وتستعرض مراحل تطور موسيقى الهيب هوب وانتشارها على نطاق واسع، ذلك من خلال تتبع مسار شابين طموحين يمتلكان مواهب موسيقية حقيقية ويقرران تأسيس فرقة هيب هوب يُطلقان عليها اسم The Get Down ولكنهما يواجهان العديد من التحديات خلال سعيهما نحو عالم الشهرة والأضواء.

يتكون مسلسل The Get Down من موسم واحد يتضمن 11 حلقة تلفزيونية ولكنه عُرض مُقسماً لجزئين بعامي 2016 و2017، وقد تم تطوير المسلسل من قبل الثنائي باز لورمان وستيفين آدلي جويرجز وشارك في بطولته كل من جستيس سميث، هيرزين إف. جوارديولا، شاميك موور، وقد أفادت بعض التقارير الصحفية بأن ميزانية إنتاج المسلسل كانت مرتفعة حيث كلّفت الحلقة الواحدة منه نحو 11 مليون دولار أمريكي.

5. Band of Brothers

تعرف-على-المسلسلات-التلفزيونية-الأعلى-تكلفة-في-التاريخ-Band-of-Brothers
© 2001 HBO. All Rights Reserved.

مسلسل Band of Brothers هو أحد المسلسلات التلفزيونية القصيرة Mini-Series ويتكون من 10 حلقات تلفزيونية، وينتمي إلى فئة الأعمال الحربية حيث تقع أحداثه في زمن الحرب العالمية الثانية ويتبع رحلة أفراد الفرقة "101" -إحدى فرق المظلات التابعة للجيش الأمريكي- ابتداءً من مرحلة التدريب وحتى الدفع بهم إلى ميدان المعركة مع تسليط الضوء على أبرز الأحداث السياسية والمعارك الحربية بتلك الفترة ومدى تأثيرها على المُشاركين بها.

بدأ بث حلقات مسلسل Band of Brothers في 2001 وحاز على إشادة كبيرة من النقاد آنذاك وسجل نسبة 94% على موقع Rotten Tomatoes، وهو من بطولة سكوت جريمز، داميان لويس، رون ليفينجستون، وقد احتوى المسلسل بطبيعة الحال على عدد كبير من مشاهد الحركة التي تصور المعارك الحربية التي أدت إلى رفع تكلفة إنتاجه لتصل إلى 12,5 مليون دولار أمريكي تقريباً لكل حلقة.



4. ER

تعرف-على-المسلسلات-التلفزيونية-الأعلى-تكلفة-في-التاريخ--مسلسل-ER
© 1994 Warner Bros. Entertainment. All Rights Reserved.

يُعد مسلسل ER أحد أشهر وأنجح وأطول المسلسلات الطبية بل يُمكن القول بأنه كان مُلهماً للعديد من المسلسلات المُنتمية لذات التصنيف والتي تم تقديمها لاحقاً، تدور أحداث المسلسل -الذي طوره الكاتب مايكل كريشتون- في إطار درامي داخل قسم الطوارئ في مستشفى شيكاغو ويستعرض لحظات الألم والأمل والفرح والحزن من خلال المواقف الصعبة التي يواجهها الأطباء يومياً والتي تساهم في تغيير نظرتهم للحياة.

يُصنف مسلسل ER كأحد أطول المسلسلات في تاريخ التلفزيون حيث يتكون من 15 موسماً تم عرضهم بالفترة ما بين 1994 و 2009 وشارك في بطولته جورج كلوني، أنثوني إدواردز، جوليانا مارجوليس، وقد حظي المسلسل بشعبية كبيرة على مستوى العالم وسجل نسب مشاهدة مرتفعة وفاز بأكثر من 150 جائزة من بينهم جائزة جولدن جلوب واحدة، وقُدرت ميزانية إنتاج الحلقة الواحدة منه -خاصة المواسم الأخيرة- بحوالي 13 مليون دولار أمريكي.
Advertisements


3. The Crown

تعرف-على-المسلسلات-التلفزيونية-الأعلى-تكلفة-في-التاريخ-مسلسل-The-Crown
© 2016 Netflix. All Rights Reserved.

ينتمي مسلسل The Crown إلى تصنيف المسلسلات الدرامية التاريخية وهو من تطوير بيتر مورجان الذي سبق له تقديم عدة أعمال من ذات التصنيف مثل فيلم The Queen عام 2006 والفيلم التلفزيوني The Deal. يستعرض المسلسل فترة شباب الملكة إليزابيث الثانية والتحديات التي واجهتها مع توليها قيادة المملكة الأكثر شهرة والأوسع نفوذاً على مستوى العالم، كما تتطرق الأحداث إلى طبيعة علاقتها برئيس الوزراء الأشهر في تاريخ بريطانيا ونستون تشرشل.

بدأ عرض مسلسل The Crown في عام 2016 وحقق نجاحاً كبيراً على المستويين النقدي والجماهيري وتمكن من حصد 3 جوائز جولدن جلوب إلى جانب عشرات الجوائز الأخرى عوضاً عن تصنيفه ضمن قائمة أعلى 100 عمل تلفزيوني تقييماً على موقع IMDB، والمسلسل من بطولة كلير فوي، أوليفيا كولمان، مات سميث، ويُعد هذا العمل من أعلى المسلسلات تكلفة حيث تُقدر ميزانية إنتاج الحلقة الواحدة بما يُقارب 13 مليون دولار أمريكي.



2. Game of Thrones

تعرف-على-المسلسلات-التلفزيونية-الأعلى-تكلفة-في-التاريخ-مسلسل-Game-of-Thrones
© 2011 HBO. All Rights Reserved.

يُعد مسلسل Game of Thrones أحد الأعمال الأكثر جماهيرية في تاريخ المسلسلات التلفزيونية بصفة عامة وخلال السنوات العشر الأخيرة على وجه الخصوص، تدور أحداث المسلسل في أجواء ملحمية أسطورية حول مجموعة عائلات من النبلاء يتنازعون من أجل فرض السيطرة على العرش الحديدي الذي يتزعم الممالك السبعة، ولكن تتعقد الأمور حين يظهر خطر بالغ يهدد أمنهم جميعهم كان قد ظل خامداً لسنوات طوال.

أحداث مسلسل Game of Thrones مُقتبسة عن سلسلة روايات "أغنية الجليد والنار" للكاتب جورج مارتن وتم استعراض أحداث المسلسل من خلال ثمانية مواسم عُرضت بالفترة ما بين عامي 2011 و 2019 وقد لاقت جميعها نجاحاً كبيراً باستثناء الموسم الختامي الذي أثير الكثير من الجدل حول مستواه الفني، لكن بشكل عام يأتي المسلسل بالمركز الثامن ضمن قائمة الأعمال التلفزيونية الأعلى تقييماً على موقع IMDB ويحتل المركز الثاني ضمن هذه القائمة حيث أفادت بعض التقارير بتخطي تكلفة إنتاج الموسم الواحد منه حاجز 100 مليون دولار أمريكي بواقع 10 إلى 15 مليون دولار أمريكي لكل حلقة تقريباً.
Advertisements


القائمة الفرعية للمسلسلات الأعلى تكلفة

شهدت الألفية الثالثة تسابقاً غير مسبوق من الشبكات التلفزيونية الكبرى على جذب المشاهدين من خلال تقديم أعمال أكثر تميزاً، ساهم ذلك في تزايد وتيرة إنتاج المسلسلات ومضاعفة أعدادها وفي ذات الوقت رفع تكلفة إنتاجها، وفيما يلي نستكمل معكم رصد مجموعة من المسلسلات الأعلى تكلفة والتي لم تتسع لها القائمة السابقة وهم كالآتي:
    • Sense8 حوالي 9 ملايين دولار \ للحلقة
    • Jack Ryan حوالي 8 ملايين دولار \ للحلقة
    • Stranger Things حوالي 8 ملايين دولار \ للحلقة
    • Vinyl حوالي 7.5 مليون دولار \ للحلقة
    • The Alienist حوالي 7.5 مليون دولار \ للحلقة
    • Camelot حوالي 7 ملايين دولار \ للحلقة
    • The Defenders حوالي 8 ملايين دولار \ للحلقة
    • Altered Carbon حوالي 7 ملايين دولار \ للحلقة
    • Frasier حوالي 5.2 مليون دولار \ للحلقة
    • Boardwalk Empire حوالي 5 ملايين دولار \ للحلقة
    • The Tick حوالي 5 ملايين دولار \ للحلقة
    • American Crime Story حوالي 6.5 مليون دولار \ للحلقة
    • House of Cards أكثر من 4.5 مليون دولار \ للحلقة
    • Deadwood حوالي 4.5 مليون دولار \ للحلقة
    • Lost حوالي 4 ملايين دولار \ للحلقة
    • Fringe حوالي 4 ملايين دولار \ للحلقة
    • Hemlock Grove حوالي 4 ملايين دولار \ للحلقة

    Advertisements




    مسلسل The Mandalorian والصدارة المتوقعة

    تعرف-على-المسلسلات-التلفزيونية-الأعلى-تكلفة-في-التاريخ-مسلسل-The-Mandalorian
    © 2019 Disney+. All Rights Reserved.

    يُعد مسلسل The Mandalorian أول عمل تلفزيوني مُشتق عن سلسلة أفلام حرب النجوم Star Wars الشهيرة يتم تطويرة خصيصاً من أجل العرض الحصري عبر شبكة +Disney، وتدور أحداث المسلسل حول مُحارب جديد يُدعى ماندلوري يظهر بشكل مُفاجئ في المجرة البعيدة، ويحمل على عاتقه مهمة الدفاع عن الأمبراطورية الساقطة في مواجهة سلطة الجمهورية الناشئة ومن ثم تتوالى الأحداث كاشفة عن العديد من الحقائق والمفاجآت.

    أعطت ديزني الضوء الأخضر لبدء العمل على مشروع مسلسل The Mandalorian لتضمن به انطلاقة قوية لخدمة البث الخاصة بها +Disney، وقد حقق المسلسل لها تلك الغاية حيث سجل موسمه الأول الذي عُرض بالعام الماضي 2019 نسب مشاهدة بالغة الارتفاع وتلقى عدد كبير من المراجعات النقدية الإيجابية، المسلسل من تطوير الكاتب جون فافرو وبطولة بيدرو باسكال، وقد وصف العديد من النقاد بأنه أول مسلسل يبدو فعلياً كفيلم سينمائي بفضل إتقان تنفيذ المؤثرات البصرية ومشاهد الإثارة.

    خرج مسلسل The Mandalorian بشكل مُبهر ولكن ذلك كان سبباً مباشراً في رفع ميزانية إنتاجه والتي قُدرت بقرابة 15 مليون دولار أمريكي لكل حلقة، مما يعني أن موسمه الأول المتكون من ثمانية حلقات فقط بلغت تكلفته 120 مليون دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تزداد عدد الحلقات وترتفع التكلفة أكثر بالموسم الثاني الجاري إنتاجه حالياً، مما دفع بعض المحللين للاعتقاد بأن المسلسل -على الأغلب- سوف يزيح Game of Thrones عن الصدارة بوصوله للموسم الثالث أو الرابع ليكون هو الأعلى تكلفة في التاريخ.

    أنظر أيضا: لماذا تجذبنا الشخصيات الشريرة؟ ولماذا هم الأكثر حضوراً في الأفلام والمسلسلات؟