آخر الأخبار

مراجعة فيلم Don't Look Up.. أداء رائع للممثل ليوناردو دي كابريو وفيلم ساخر يعكس الواقع


مراجعة-فيلم-Don't-Look-Up
© 2021 Netflix
 

 يقدم لنا المخرج آدم مكاي عمل سينمائي جديد يتميز بقصة معتادة في الوسط السينمائي لكن طريقة تقديمها جاءت غير متوقعة لكن رائعة! فيلم كوميدي ساخر يتميز بخفة الظل رغم جدية موضوعه من جهة، ومن جهة أخرى استطاع أن يجعل المُشاهد يستمتع على طول أحداثه بفضل أداء متميز لأبطال القصة أهمهم الممثل ليوناردو دي كابريو و جونا هيل.



قصة فيلم Don't Look Up

لا تنظروا إلى السماء، فيلم كوميدي في المرتبة الأولى بمزيج من الخيال العلمي والدراما تدور قصته حول عالِم فلك في وكالة ناسا الفضائية مع متدربة تُعِد للدكتوراه يكتشفان فجأة أن مذنباً ضخماً متوجه نحو كوكب الأرض لم يتبقى له سوى بضعة أشهر قبل أن يصطدم ويدمر الحياة عن بكرة أبيها، حيث سيتوجب على الاثنين خوض جولةٍ إعلامية من أجل تحذير البشرية من الخطر القادم الذي يهدد الحياة، لكن لا حياة لمن تنادي!

Advertisements


قصة ليست بالجديدة، لكن طريقة تقديمها من أسباب نجاح الفيلم

هل-يستحق-فيلم-Don't-Look-Up-المُشاهدة
© 2021 Netflix


الأفلام التي تناقش موضوع اصطدام المذنبات بكوكب الأرض أو خطر طبيعي يهدد الحياة ليست بالجديدة في الوسط السينمائي، فأفلام مثل Armageddon و 2012 و The Day After Tomorrow... سبقت هذا الفيلم في تقديم مثل هذه الأفكار، لكن ما تميز به فيلم Don't Look Up هنا هو طريقة تقديمه للفكرة بمنظور كوميدي ساخر غير جدي جعل من الأحداث مشوقة بكيفية مختلفة تجعل المُشاهد يستمتع بالقصة.


لم يكن لهذا الفيلم النية في زرع الخوف في المُشاهد من خلال احتمالية زوال الحياة على الأرض، لكن كان المغزى هو جعل المُشاهد يستمتع بأحداث خفيفة دون التركيز أكثر على الخطر الرئيسي في الفيلم رغم جديته.


Advertisements


أهم أسباب نجاح الفيلم، أداء أبطاله الرئيسيين

ممثلي-فيلم-Don't-Look-Up
© 2021 Netflix


كان للمثل ليوناردو دي كابريو الفضل الكبير في تفوق الفيلم بأداءه في دور عالِم الفلك غير الواثق في نفسه، أداء تميز بالعفوية أحياناً، الغباء أحياناً والغضب أحياناً أخرى جعل من الفيلم سهل الهضم والاستمتاع.


ثاني ممثل قدم الكثير لهذا الفيلم من خلال أداءه الساخر الذي لطالما تميز به في أغلب أفلامه هو الممثل جونا هيل، حيث بأدائه الساخر غير الجدي أضاف لمسة كوميدية شيقة للأحداث، حيث أعتبره أحد أفضل الأسباب التي قد تجعلك تُشاهد فيلم Don't Look Up.


نأتي للممثلة القديرة ميريل ستريب التي قدمت أداءً فريداً ومختلفاً عن باقي أفلامها السابقة المتنوعة، دور رئيسة الولايات المتحدة الأمريكية التي همها الوحيد هو الفوز برئاسة ثانية في الانتخابات دون الاكتراث لهذا المذنب القادم لمسح الحياة من على وجه الأرض. ولكن رغم ذلك اعتبرت أدائها عادي ولا شيء استثنائي حوله يجعلك تتذكر به الفيلم.


أضف لها الممثلة جينيفر لورنس في شخصية المتدربة التي هي الأخرى قدمت دورها على أحسن وجه لكن دون أي شيء استثنائي يُذكر. كما قلت أهم من سيترك انطباعاً رائعاً فيك عند مشاهدة الفيلم هو شخصية الممثل دي كابريو وشخصية جونا هيل.


Advertisements


الفيلم في باطنه يحاكي الواقع المرير بعيداً عن المذنب

الواقع-المرير-فيلم-Don't-Look-Up
© 2021 Netflix


نعم الفيلم يدور حول مذنب سيضرب كوكب الأرض ويمسح الحياة من عليه، لكن الاتجاه الذي سلكه كتاب السيناريو في تقديم هذه الفكرة، كانوا من خلاله يحاولون محاكاة ما يحدث في الواقع والسخرية منه.


نتكلم عن عالم السياسة وطريقة التفكير التي يؤمن بها حكام العالم. رئيسة دولة همها الوحيد هو الفوز في الانتخابات والظهور في أحسن وجه للعموم، وهناك مذنب قادم سيقتل الجميع! مقدمي البرامج التلفزية والصحافة همهم هو الحصول على أكبر قدر من المشاهدات والزيارات لمواقعهم وقنواتهم.


أصبح الإعلام يخصص أكبر قدر من برامجه ووقته للتفاهة في حين الأمور الجدية التي يجب على الجميع إعطائها أهمية شاهدها أنت! الجميع ينتظر البرنامج الذي ستُصرح فيه مغنية أنها انفصلت عن حبيبها المغني، والعلماء الذين يحاولون تحذير الناس من خطر قادم سنخصص لهم بضعة دقائق فقط وبسرعة.


Advertisements


ختام.. هل يستحق فيلم Don't Look Up المُشاهدة؟

هناك أمور عديدة ستكتشفها في الأحداث تعكس الواقع المرير الذي أصبح يعيشه الإعلام والناس في وقتنا الحالي قدمها الفيلم في قالب سينمائي كوميدي ممتع سيجعل من مدة الفيلم التي تصل إلى الساعتين والعشرين دقيقة تقريباً تمر بسرعة كبيرة دون الشعور بالملل. فيلم "لا تنظروا إلى السماء" واحد من أفضل أفلام 2021 وأفضل ما قدمت شبكة نتفلكس في هذا العام.


أنظر أيضاً: أكشن تشويق دراما خيال علمي.. هذه هي أفضل أفلام سنة 2021 من مختلف الفئات السينمائية

عرضاخفاءالتعليقات
6