t
عماد بدوزة

مراجعة وثائقي نتفليكس MH370: The Plane That Disappeared.. الطارئة التي حلقت في السماء ثم اختفت من الوجود

وثائقي-MH370-The-Plane-That-Disappeared-2023

لازلت أتذكر عندما شاهدت على قنوات الأخبار ومواقع التواصل الاجتماعي عن اختفاء طائرة ماليزية عام 2014 معتقداً حينها أنها تحطمت، خبر مثله مثل جل الأخبار المأساوية التي نسمعها لكن مع مرور الوقت تذهب إلى حافة النسيان. لكن بالنسبة لهذه الطائرة الماليزية لم يكن الأمر كذلك، كان هناك شيء مريبٌ حولها! ففي اليوم الثاني لازالت تتناثر الأخبار من كل مصدر على أن الطائرة لم يُعثر عليها، ثم اليوم الثالث، واليوم الرابع... وكل مصدر للأخبار عندما يقوم بتغطية هذا الحادث، لا يُذكر أبداً أن الطائرة عُثر عليها أو على الأقل تم العثور على بعض من حطامها! الطارئة التي حلقت في السماء ثم اختفت من الوجود إلى يومنا هذا!

Advertisements

في الثامن من مارس عام 2014، اختفت رحلة شركة الطيران الماليزية رقم 370 من شاشات الرادار، 239 راكباً فُقِدوا بدون أثر. تحقيقاتٌ على صعيد عالمي انطلقت لحل لغز هذا الاختفاء الغريب، لكن التقارير والنظريات العديدة والعمليات البحثية التي أُنجِزت للعثور على أدلة أو أثر لهذه الطائرة المفقودة، لم يتم العثور على أي شيء لحد الآن! فما الذي وقع؟ وما الشيء الذي نغفل عليه؟

هذه السنة قدمت نتفليكس مسلسلا وثائقياً مكون من ثلاث حلقات تحت اسم "MH370: The Plane That Disappeared" تعيد فيه سرد جميع الأحداث التي وقعت قبل وأثناء وبعد الاختفاء المأساوي لهذه الطائرة الماليزية.

Advertisements

ورغم أن لغز هذه الطائرة لم يُحل إلى يومنا هذا، اعتقد البعض أن نتفليكس ستقدم الحل في هذا الوثائقي. لذلك عندما صدر هذا الأخير الأسبوع الماضي على منصة نتفليكس واحتل الصدارة خلالها، كان هناك عدد كبير من المُشاهدين والنقاد مستاءين حوله. لقد كانوا ينتظرون أن تقدم نتفليكس الشيء الجديد.

وثائقي-MH370-The-Plane-That-Disappeared-2023
© 2023 Netflix

بالنسبة لي بعد مشاهدة الوثائقي، أعتقد أن نتفليكس قدمت وثائقياً ممتازاً جاءت به لتذكرنا أن لغز اختفاء هذه الطائرة الماليزية يعتبر واحد من أعظم وأخطر الألغاز في مجال الطيران الجوي في التاريخ الذي لم يُعثر على حل وتفسير له.

لا تنظر إلى بعض التقييمات في بعض المواقع ولا تنصت لآراء النقاذ، شاهد الوثائقي للتعرف على كل صغيرة وكبيرة وقعت حول هذا الاختفاء الغامض. نتفليكس لم تأتي لتحل اللغز، بل سردت لنا الأحداث من عدة وجهات نظر حتى لا تسقط في فخ الانحياز، لماذا؟

Advertisements

بعد اختفاء الطائرة MH370 اجتمع العالم على حل لغزها وإيجادها، لذلك ستجد أن نتفليكس تبني الوثائقي على عدة نظريات (نظريات لم تأتي بها من خيالها، بل نظريات كانت على طاولة الحدث عندها)، ثم أعطت تفسيرات واحتمالات لكل واحدة (مرة أخرى، تفسيرات كانت على طاولة الحدث عندها).

مثلي تماماً، وبدون شك أظنك عندما ستنتهي من مشاهدة الوثائقي ستخرج بالنظرية التي تراها أكثر واقعية والأقرب إلى التفسير المحتمل لاختفاء الطائرة. فبالنسبة لي وبدون حرق للأحداث، أظن أن النظرية الموجودة في الحلقة الأخيرة والثالثة هي الأقرب إلى الواقع والسبب في اختفائها.

في الأخير، شخصياً تعجبني مثل هذه الوثائقيات التي تصدر كل سنة وتلامس الواقع شيئاً ما، بعيداً عن خيال السينما وهوليوود. فيلم وثائقي يستحق المُشاهدة إذا كانت تعجبك قصص الألغاز والغموض، وأعتبره واحداً من أفضل الأعمال الفنية التي صدرت في 2023، لكن للأسف في هذه الحالة نتكلم عن لغز راح ضحيته 239 راكباً فُقِدوا بدون أثر، وبدون جثث لتدفنها عائلاتهم.


أحدث وأقوى 10 أفلام رعب جديدة ومخيفة صدرت خلال عام 2023 تعرف على القائمة

أضف تعليق... send
comment url

أفلام ومسلسلات ذات صلة