إن من الأشياء التي يلاحظها رواد السينما وبالخصوص محبي تحميل الأفلام والمسلسلات عبر الطرق الغير قانونية كمواقع التورنت أو مواقع التحميل المباشر هو كثرة النسخ الموجودة، والعديد لا يفرق بينها أو على الأقل لا يفرق بين أغلبها، إن استثنينا نسختي البلوراي والديفيدي، لذلك قررنا أن نفصل لكم في هذا المقال كل النسخ والخصائص التي تتميز بها كل واحدة عن الأخرى.

صيغ الأفلام نسخ الأفلام تحميل الأفلام فيلم دونكير Dunkirk تورنت torrent

Advertisements


النسخ ذات الجودة العالية:
BluRay  -  BDRip  -  BRrip  -  WEB DL  -  DVDRip  -  Remux
البلوراي BluRay : هو نسخة قد يشار بها إلى قرص البلوراي، بمعنى قرص بصري مكون من أشعة زرقاء يقوم بتخزين البيانات (كالأفلام أو الألعاب...)، وهو يعتبر الملك من ناحية جودة البيانات المخزنة فيه، ولا توجد أي نسخة تضاهيه، كما لا يمكن قرائته إلا بواسطة مشغل أقراص البلوراي.
أيضا يمكن أن يشار بها إلى نسخة مضغطة أو تم تكويدها من قرص البلوراي، وهذا ما نجده في أغلب مواقع التحميل، حيث أصبحت كلمة Bluray تعتبر نسخة، لكنها في الأصل يشار بها إلى قرص البلوراي.

BDRip : هذا هو المعنى الحقيقي لنسخة مضغطة أو تم تكويدها مباشرة من قرص البلوراي BluRay disc، وتكون جودتها دائما عالية جدا، ويمكن أن نجدها بصيغة mkv أو mp4، ويتم تكويدها باستعمال الكوديك xvid أو x264 أو x265.

BRrip : يشار بها إلى نسخة تم تكويدها من نسخة Bluray، التي بدورها تم تضغيطها من قرص البلوراي.
بمعنى آخر، Bluray هو نسخة مضغطة من قرص البلوراي، ونسخة BRrip تم تكويدها من نسخة Bluray.
بالنسبة لجودتها تبقى في فئة النسخ ذات الجودة العالية، لكن يمكن وصفها بإبنة Bluray في مقياس الجودة والحجم.

WEB DL : هي نسخة تسمي نفسها WEB Downloaded، بمعنى تم تحميلها من مواقع الأنترنت القانونية المدفوعة الخاصة بإصدارات الأفلام والمسلسلات، كالإيتونز iTunes، الأمازون Amazon، جوجل بلاي Google Play، نتفليكس Netflix...، وبالتالي يتم شراء نسخة لفيلم معين من خدمة هذه المواقع من طرف قرصان ويقوم بنشرها وتحميلها لمواقع التورنت بدون تضغيط أو تكويد، حيث تبقى جودتها كما تمت مشاهدتها أو تحميلها من الموقع الأصلي...
قد تصل جودة هذه النسخة إلى حدود جودة نسخ البلوراي لكن لا تتفوق عليها، لذلك تجد الكثير يعتبرها كنسخة بلوراي لكنها ليست كذلك، كما تبقى أفضل بكثير من نسخ الديفيدي DVD.

DVDRip هذه النسخة تعني أنه تم نسخها أو تضغيطها من قرص الديفيدي DVD النهائي المطروح في الأسواق من طرف شركة التوزيع، بالنسبة للجودة تبقى عالية غير أن البلوراي يتفوق عليها، وهي الأكثرتداولا منذ بداية الألفية الأولى، غيرأنه في منتصف هذه الألفية الثانية أصبحت نسخ البلوراي تطغى عليها، لكن رغم ذلك لازالت محافظة على مكانتها.

Remux : تعني أن النسخة تم تضغيطها من قرص بلوراي أو قرص ديفيدي لكن بدون نقصان أي شيء من الجودة، بمعنى آخر تم تحويل القرص إلى ملف وتم حذف فقط الفهرس والكواليس والفيدوهات الإعلانية (تريلر) وكل الإضافات الثانوية من غير الفيلم. بالنسبة لهذه النسخة يكون دائما حجمها هائل جدا، وكأنك تشاهد من خلال قرص البلوراي، غير أنك تشاهد من ملف في الحاسوب.

إذن، يمكن ترتيب هذه النسخ السابقة من حيث الجودة على الشكل التالي:
 BluRay disc ≥ Remux > Bluray ≥ BDRip  BRrip  WEB DL > DVDRip


Advertisements

النسخ ذات الجودة المتوسطة:
 Webrip  -  R5, R4, R3, R2  -  DVDscr  -  HDTV  -  TVRip  -  VHS
Webrip : هي نسخ يتم تضغيطها وتحميلها من مواقع البث أو الستريمينغ لإدارة الحقوق الرقمية والتي تكون مجانية، مثل موقع "هولو Hulu" "فوه Veoh"...

R5, R4, R3, R2 : هذه النسخ ترمز لنوع محدد من الديفيدي يصدر في الدول الآسيوية والدول الشرقية كروسيا التي تأخذ الرمز R5. بالنسبة للجودة فهي تضاهي جودة الديفيدي لكن لا تتفوق عليه بسبب أن الصوت الذي يصدر فيها لا يكون صوت باللغة الأصلية للفيلم، حيث غالبا نجد فيه الصوت بالروسية في حالة جهة R5.
R4 ترمز لجهة نيوزيلاندا وأستراليا وحتى أمريكا اللاتينية
R3 ترمز لجنوب شرق اسيا، كوريا الجنوبية، تايوان، هونغ كونغ...
R2 ترمز لليابان، غرينلاند، وبعض دول أوربا...

DVDscr : نسخة DVDscreener غالبا ما تضاهي نسخة الديفيدي من ناحية الجودة لكنها لا تتفوق عليها، وتصدر في فترة المهرجانات الأمريكية (غالبا منذ شهر نونبر استعدادا لحفل الغولدن غلوب والأوسكار)، حيث يتم توزيعها من طرف شركة الفيلم على النقاد من أجل التحكيم للترشح للجوائز. لكن العيب في هذه النسخة هو الكتابة التي تظهر كل مدة زمنية عليها تشير إلى حقوق الملكية والتحذير من عدم نسخها ونشرها للعامة، لكن غالبا ما يتم تسريبها بمجرد الإنتهاء من مشاهدتها من طرف النقاد لتجد ضالتها على مواقع التورنت.

HDTV : ترمز لنسخ المسلسلات التي تبث على التلفزيون، ويتم تضغيطها من خلال تسجيل حلقة المسلسل من التلفزيون بواسطة أجهزة تسجيل خاصة، حيث غالبا ما نجد فيها شعار القناة، وجودتها تكون متوسطة إلى مرتفعة في حالة تمت تسجيلها وتظغيطها كما بُثت على التلفزيون. بعد ذلك ،يقوم الشخص الذي سجلها بحذف الوقفات الإعلانية التي ظهرت خلال عرض الحلقة بواسطة برامج المونتاج، ثم يقوم بنشرها على مواقع التورنت.

TVRip : نفس مفهوم HDTV ينطبق عليها، غير أن الجودة لا تكون دائما عالية، فقد نجدها بجودة عالية HD، أو بجودة عادية SD. غالبا ما تركز هذه النسخ على برامج المصارعة وحتى في بعض الأحيان على المسلسلات.

VHS : نسخ الكاسيت القديمة التي تعني "نظام الفيديو المنزلي Video Home System". هذا النوع من النسخ لا يعرفه بنحو شخصي معظم الشباب ومستعملي التحميل الرقمي في عصرنا هذا، وقد وصل لشهرته في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، بعد ذلك بدأ يفقد مكانته مطلع القرن 21 بسبب هيمنة أشرطة دي في دي التي تفوقت عليه من ناحية الجودة وسهولة الاستعمال. 

Advertisements

النسخ ذات الجودة الضعيفة:
CAM  -  HDCAM  -  Telesync (TS)  - Telecine (TC) 
CAM : هذا النوع من النسخ يتم تسجيله بواسطة كاميرا رقمية داخل قاعة سينما من طرف مشاهد جالس في أحد مقاعد القاعة. بالنسبة لجودة الصورة تكون ضعيفة جدا، حيث غالبا ما يتحرك صاحب الكاميرا فينتج عنه اهتزازات متكررة في الصورة، أما بالنسبة للصوت فيكون أسوأ من الصورة، لأن المسجل داخل قاعة كبيرة مليئة بالجمهور، ويكون ميكروفون الكاميرا من النوع العادي الذي يلتقط الأصوات من جميع الاتجاهات.

HDCAM : تنطبق عليها نفس مواصفات CAM، ويكون الاختلاف فقط في دقة عرض الشاشة، حيث في نسخ HDCAM تستعمل كاميرات تعطي شاشة أعرض نوعا ما من نسخ CAM، تصل في بعض الأحيان إلى نسبة عرض 720 بيكسل، لكن جودة الصورة تبقى جد سيئة، لأن عرض الصورة لا يتعلق بجودتها.

TS: نسخ Telesync مشابهة لنسخ CAM، غير أنه في بعض الأحيان تتفوق عليها بشكل طفيف من ناحية الصوت، حيث يتم الاستعانة بموصل صوت خارجي، ويكون التسجيل داخل قاعة سينما تقريبا فارغة من الجمهور أو داخل غرفة آلة العرض باستعمال كاميرا رقمية أكثر احترافية من تلك المستعملة في نسخة CAM. لكن كل هذا لا يؤمن جودة أفضل، فهي تبقى شبيهة لنسخة CAM  بصفة عامة، والمشاهدة فيهما تكون سيئة.

TC: نسخ Telecine ترمز لجهاز سينمائي يقوم بنسخ الفيلم بشكل رقمي من شريط العرض السينمائي الذي يعرض في القاعة السينمائية، وبالنسبة للجودة فهي تكون نوعا ما متوسطة إلى جيدة، لكن بسبب نذرة هذا النوع من الأجهزة، فقليلا ما نرى مثل هذه النسخ على مواقع التحميل.


بالنسبة لكلمة HD فهي وصف فقط وليست بنسخة كما يعتبرها البعض، حيث ترمز لـ "جودة عالية High Definition"، وتكون دقة عرضها display resolution هو 1280x720p
وهناك أيضا Full HD التي تحتوي على دقة عرض 1920x1080p

وهناك نوع آخر من دقات العرض الجد هائلة Ultra-high-definition أو ما يسمى بـ UHD، ونجد فيه 3 أنواع موجودة لحد الآن:
دقة عرض 2K وتصل إلى 2048x1080p
دقة عرض 4K وتصل إلى 3840x2160p
دقة عرض 8K وتصل إلى  7680x4320p

أنظر أيضا: 30 فيلما الأكثر انتظارا في سنة 2018