هل تعلم؟ 16 حقيقة مثيرة حول فيلم دونكيرك Dunkirk

آخر أفلام كريستوفر نولان صدر هذا الأسبوع وهو يعتبر من الأعمال السينمائية الأكثر انتظارا لهذا السنة. حتى أن الكثير ممن شاهدوه يذهبون في تكهناتهم أنه سيكون أول فيلم سيحصل فيه كريستوفر نولان على أول جائزة أوسكار السنة القادمة، رغم اختلاف آراء النقاد حوله. في هذا المقال جمعنا العديد من المعلومات والحقائق المثيرة حول هذا العمل الأخير لنولان، حقائق ستثير اهتمامك سواء شاهدت الفيلم أم لم تشاهده بعد، لا وجود لحرق للأحداث هنا.

Dunkirk شرح تحليل فيلم دونكيرك
.Image: Dunkirk - Design by Concept Arts - Courtesy of Warner Bros

Advertisements



16ـ الفيلم مبني على قصة حقيقة وقعت خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1940. (تعرف على المزيد عن هذه المعركة من خلال هذا المقال المفصل)


15ـ استعمل نولان مدمرات (سفن) بحرية حقيقية أثناء تصوير مشاهد المعارك في البحر عوض الاستعانة بالمؤثرات البصرية.


14ـ قام نولان باستعمال طائرات حقيقية من نوع " سوبرمارين سبتفاير " بعد قاموا بتجديدها وإعادة إصلاحها (التي أُستعملت في تلك الفترة من الزمن). ثم في الأخير قاموا بتدميرها لأن قصة الفيلم تطلبت ذلك.


13ـ تم تصوير الفيلم بنسخة 70 ملليمتر و65 ملليمتر من التصوير الضوئي التقليدي، ولم يعتمد أبدا على التصوير الرقمي.


12ـ 75 في المائة من الفيلم تم تصويرها بكاميرات أيماكس IMAX. أضف لهذا، أنه يُعتبر أول فيلم يستعمل كاميرات أيماكس محمولة باليد.


11ـ أغلب مشاهد الفيلم هي حقيقية، حتى تلك التي في الجو، فالمؤثرات البصرية أُستعين بها بنحو قليل جدا في بعض المشاهد.


10ـ يعتبر دونكيرك أقصر أفلام نولان من ناحية المدة الزمنية، حيث أغلب أفلامه تتجاوز الساعتين، غير أن مدة هذا الفيلم هي ساعة واحدة و47 دقيقة فقط.


 لم يشترك معه أي شخص آخر في كتابة قصة وسيناريو الفيلم، حيث ينضاف هذا إلى كل من فيلم Inception وفيلم Following. ثلاث أفلام كتبها بنفسه ولم يشترك معه أي شخص آخر.


 نولان كان يريد إخراج هذا الفيلم منذ حوالي 25 سنة، وكانت أول مرة استلهم فكرته عندما كان هو وزوجته مبحران عبر بحر المانش أو القناة بين إنجلترا وفرنسا نحو دونكيرك. لكن بسبب عدم توفره عندها لتجربة كبيرة في إخراج الأفلام الضخمة، انتظر إلى أن أصبح مستعدا بفضل تجاربه الناجحة في أفلامه السابقة ثم باشر في إخراج هذا الفيلم.


 صُوّرت أغلب مشاهد الفيلم في نفس المكان الذي وقعت فيه معركة دونكيرك التاريخية في منطقة دونكيرك، فرنسا. مناطق أخرى تم تصوير فيها بعض المشاهد القليلة كهولندا وكاليفورنيا.


 يعتبر دونكيرك أول فيلم تاريخي لنولان، حيث جميع أفلامه السابقة كانت في مجال الجريمة، الغموض، الأبطال الخارقين والخيال العلمي.


 الفيلم يمكن تشبيه بالشبه صامت من ناحية الكلام، حيث يحتوي على حوارات معدودة على رؤوس الأصابع.


Advertisements


 من أجل الاستعداد للفيلم، قام نولان بدراسة العديد من الأفلام وأخرى استلهم منها، مثل:
Greed (1924)
Intolerance : Love’s Struggle Throughout the Ages (1916)
Sunrise (1927)
All Quiet on Western Front (1930)
Chariots of Fire (1981)
Alien (1979)
Speed (1994)
Foreign Correspondent (1940)
Unstoppable (2010)



 تُسرد قصة الفيلم من ثلاث منظورات أو ثلاث وجهات نظر: من السماء، حيث تجري المعارك بين طائرات "السوبرمارين سبتفاير" البريطانية والطائرات الألمانية. من الأرض، حيث علق العديد من الجنود عند الشاطئ لمدة أسبوع. وفي البحر، حيث كانوا يحاولون إنقاذ الجنود بواسطة القوارب.


 القرار الذي اتخذه نولان في اختيار المغني في فرقة One Direction "هاري ستايلز" للعب أحد أدوار الفيلم أُعتبر قرار ذكي بالنسبة للجانب المادي للفيلم، حيث سيجذب العديد من معجبيه لكي يشاهدوا الفيلم، وهذا باعتبار أن له شهرة جدا واسعة. لكن نولان صرح في مقابلة أن نيته لم تكن أبدا اختيار هذا المغني بفضل شهرته، فحسبَ قوله قام باختبار أداء الآلف من الشباب من أجل الدور، لكن هاري ستايلز هو من فاز بالدور. حتى أنه قال "لم يكن يعرف من هو هاري ستايلز قبل الفيلم".


 هذا الفيلم ليس الوحيد الذي أُنجز عن معركة دونكيرك التاريخية، هناك فيلم آخر صدر سنة 1958 من إخراج "ليزلي نورمان" تحت نفس العنوان Dunkirk.

عرضاخفاءالتعليقات
الغاء

تابع موقعنا على