Image: Dunkirk - Courtesy of Warner Bros./Syncopy

إقترب حفل الأوسكار في نسخته التسعين والذي سيكون بتاريخ 4 مارس/آذار 2018، ورغم أن أغلب الأفلام التي ستنافس لازالت لم تصدر بعد، قررنا أن ننظر إلى حظوظ الفيلم التاريخي دونكيرك Dunkirk، والذي لحد الآن يبدو الوحيد الذي يستطيع أن يكتسح معظم القوائم في الترشح.

من الناحية التقنية، يبدو أن الفيلم يستطيع أن يترشع لمعظم فئاتها، وذلك بفضل تميزه في في هذا الجانب. أما من الناحية الفنية فقد يكون حاظر كذلك.

في جانب القوائم التقنية، يمكنه الترشح لأفضل تصوير Best Cinematography، أفضل مونتاج/توضيب Best Editing، أفضل ديكور Best Production Design، أفضل تصميم الملابس Best Costume Design، أفضل ميكساج صوت Best Sound Mixing، أفضل مونتاج/توضيب صوت Best Sound Editing وأفضل موسيقى تصويرية Best Original Score.

أما الجانب الفني، فيمكنه الترشح لأفضل فيلم Best Picture، أفضل إخراج Best Director وأفضل سيناريو أصلي Best Original Screenplay.


Advertisements



إذا، ماذا يمكنه الفوز من هذا القوائم؟

بالنسبة لأفضل تصوير Best Cinematography فغالبا ولحد الآن سيكون المرشح الأقرب للفوز بهذه القائمة، وذلك بفضل طريقة تصويره التي تحبس الأنفاس والكادرات المبهرة التي تحطك وسط الأحداث، ويعود الفضل هنا للمصور المحنك Hoyte van Hoytema. لكن، قد تكون المنافسة شرسة إذا ترشح فيلم Blade Runner 2049 الذي هو الآخر مُصور بطرقة مدهشة أو في حالة صدر أي فيلم آخر ينافس في هذه القائمة بقوة.
Images: Dunkirk - Courtesy of Warner Bros./Syncopy


بالنسبة لأفضل مونتاج/توضيب Best Editing، كان الفيلم من هذه الناحية جيد بفضل التقدم والتراجع في الأحداث، مما جعل توضيبها صعب وقد تم التعامل في هذا الجانب بشكل حسن لكن لا شيء مبهر، وقد يفشل بسهولة في الفوز بهذه القائمة في حالة كان هناك منافس آخر يقدم شيئ فريد من نوعه.

الفيلم مرشح بشكل كبير للفوز بأفضل ديكور Best Production Design، وذلك راجع للإنجاز الذي تم في إعادة إحياء المشهد التاريخي عند شاطئ دونكيرك، بدء من المرفأ والمراكب والرمال... لكن وجود المنافس الآخر Blade Runner 2049 قد يصعب المهمة، لأن هذا الأخير يحتوي كذلك على ديكورات تحبس الأنفاس.
Image: Dunkirk - Courtesy of Warner Bros./Syncopy


هناك فرصة 50 في المائة في جانب  أفضل تصميم الملابس Best Costume Design للفوز بهذه القائمة، حيث تم إعادة تصميم ملابس الجنود بشكل جيد من تلك الفترة من الحرب، لكن لا شيء مثير للدهشة يجعله المرشح الأول لهذه القائمة.

Image: Dunkirk - Courtesy of Warner Bros./Syncopy


أفضل ميكساج صوت Best Sound Mixing وأفضل مونتاج/توضيب صوت Best Sound Editing يعتبران من أكثر القوائم التي سيفوزها بها الفيلم لأنه أبدع في هذا الجانب، فطريقة تصميم المؤثرات الصوتية للطائرات الحربية وصوت إطلاق الرصاص والقنابل... كان أكثر قربا للواقع، بالإضافة إلى طريقة توضيبها التي جعلت من الفرجة وكأنك تعيش الأحداث بنفسك.

أما بالنسبة لأفضل موسيقى تصويرية Best Original Score فالفيلم مرشح كذلك بقوة للفوز بهذه القائمة، فالمؤلف هانز زيمر Hans Zimmer أبدع حقا، حيث أنجز موسيقى حربية تشدك في مقعدك، حيث تتصاعد الأحداث وتتصاعد الموسيقى كذلك في نفس الوقت من البداية إلى النهاية. لكن مشكل هذا النوع من الموسيقى هو أنه يتلائم مع الفيلم فقط ولا يمكن لك الإستماع له لوحده.

Image: Making of Dunkirk - Courtesy of Warner Bros./Syncopy

Advertisements


نأتي إلى الجانب الفني مع أفضل فيلم Best Picture، حيث سيترشح لهذه القائمة بدون شك لكن لا أظن أنه سيفوز بها، لأن الفيلم بصفة عامة لا يعتبر شيء استثنائي ولا من أفضل أفلام كريستوفر نولان، خصوصا أن هناك أفلام أفضل منه للمخرج نولان ولم تفز بهذا الأوسكار. لكن هناك استثناء، يجب ألا ننسى أن أكاديمية الأوسكار تفضل بشكل كبير الأفلام التاريخية حتى وإن لم يكن الفيلم من أفضل الأعمال السينمئاية لهذه السنة، الجانب التاريخي يرفع من حظوظ الفيلم بشكل كبير.

الجانب الثاني والذي نرتقب أن يفوز به بدون شك، هو أفضل إخراج Best Director حيث كان المخرج استثنائي في هذا الجانب، خصوصا إذا ربطناه بأفضل سيناريو Best Original Screenplay. فكما قلنا أكاديمية الأوسكار تفضل الأعمال التاريخية، وإذا قمت بإضافة نكهة لهذا الجانب التاريخي فأنت من المرشحين بقوة للفوز بهذه القائمة، وتتمثل هذه النكهة في جعل قصة تاريخية عادية أكثر من مجرد أن ترويها بشكل تسلسلي مباشر، وإلا مشاهدة فيلم وثائقي سيكون كافي. المخرج كريستوفر نولان أبدع وجعل الأحداث صعبة الفهم نوعا ما رغم أن الحدث يمكن أن تقرأ عليها في ويكيبيديا وستفهمه، حيث نعيش الفيلم من زوايا مختلفة لدرجة تجعلك وكأنك وسط الأحداث. وهذا الجانب يمكن ربطه بأفضل سيناريو أصلي Best Original Screenplay والذي يُرتقب أن يفوز به أيضا.
Image: Making of Dunkirk - Courtesy of Warner Bros./Syncopy


كانت هذه هي توقعاتنا للفيلم العاشر للمخرج كريستوفر نولان في حفل الأوسكار السنة المقبلة، وفي انتظار أن تصدر أفلام أخرى لنقوم بمراجعة حظوظها كذلك، شارك معنا رأيك حول نظرتك لهذا الفيلم.

أنظر أيضا: أفلام المخرج كريستوفر نولان من الأسوء إلى الأفضل 

أنظر أيضا: شرح وتفسير قصة فيلم دونكيرك Dunkirk