الجميع يعلم أن أفلام نولان من الصعب جدا ترتيبها بين الأسوأ والأفضل، فكل أفلامه تقريبا كانت ناجحة نقديا وجمهوريا، كما أن أغلبها حققت أموالا طائلة مقارنة بميزانيتها في البوكس أوفيس الأمريكي والعالمي. كريستوفر نولان من دون نقاش واحد من أحنك مخرجي السينما في عصرنا الحالي، له أسلوبه الخاص في الإخراج، قصص أفلامه دائما تكون فريدة ومثيرة، ناهيك عن احتوائها للشَّيء الذي يميز نولان عن باقي المخرجين، هو أنه يحب جعل أفلامه مركبة ومعقدة احتراما لذكاء الجمهور.

ترتيب أفلام المخرج كريستوفر نولان من الأسوء إلى الأفضل
Image: Christopher Nolan & Anne Hathaway on set of The Dark Knight Rises - Courtesy of Warner Bros./Syncopy
نحن تقريبا على بعد أسبوعين على صدور فيلمه العاشر "Dunkirk"، لهذا قررنا أن نقوم بترتيب لأفلام كريستوفر نولان التسعة من الأسوأ إلى الأفضل، لكن عندما نقول الأسوأ لا يعني أن الأفلام التي ستأتي في المراتب الأخيرة سيئة، لكن أفلامه الأخرى تتفوق عليها.

Advertisements



9. Following (1998)

ترتيب أفلام المخرج كريستوفر نولان من الأسوء إلى الأفضل
Image: Following - Courtesy of Next Wave Films/Syncopy
أول أفلامه الطويلة التي أبدع فيها من ناحية سيناريو القصة، رغم كون هذا الفيلم هو أول تجربة له في الإخراج في الأفلام الطويلة، حيث استعمل تقنية السرد الغير مباشر أو ما يسمى بـ Non-linear narration فنرى تداخل البداية مع النهاية مع وسط الفيلم، ليُلزم عليك مشاهدة ثانية على الأقل لتفهم ما يحدث. فيلم Following ينضاف لأيقونات أفلام الجريمة والدراما الكلاسيكية السوداء Film Noir.




8. Batman Begins (2005)

ترتيب أفلام المخرج كريستوفر نولان من الأسوء إلى الأفضل
Image: Batman Begins - Courtesy of DC Comics/Warner Bros./Syncopy/Legendary Entertainment
الجزء الأول من ثلاثية فارس الظلام كان البداية التي سيعطي فيها نولان واحد من أفضل الثلاثيات على مر تاريخ السينما. لكن يبقى هذا الجزء الأول الأضعف نوعا ما في السلسلة، ربما لأنه أول تجربة له في إنتاج ضخم بميزانية كبيرة أو لأنه لم يكتسب عندها بعد تجربة في أفلام الأبطال الخارقين.





7. Insomnia (2002)

ترتيب أفلام المخرج كريستوفر نولان من الأسوء إلى الأفضل
Image: Insomnia - Courtesy of Alcon Entertainment/Witt/Thomas Productions/Section Eight 
في المرتبة السابعة يأتي واحد من أفضل أفلام الجريمة الذي استهين به من طرف البعض، وتم إغفاله من طرف الكثير. الفيلم ليس فقط حول الجريمة، بل يحكي لنا عن قصة تحقيق في جريمة قتل يتداخل فيها العديد من الأمور النفسية والشخصية، من قبيل الندم وعلاقتها بالأخلاق ومواضيع أخرى مهمة كالسكيزوفرينيا والهلوسة والخيانة... بدون أن ننسى الأداء الرائع للأسطورة "آل باتشينو" والراحل "روبن وليامز" اللّذان يتركا المتفرج يريد مشاهدة الفيلم مرة أخرى.

Advertisements



6. The Dark Knight Rises (2012)

ترتيب أفلام المخرج كريستوفر نولان من الأسوء إلى الأفضل
Image: The Dark Knight Rises - Courtesy of DC Comics/Warner Bros./Syncopy/Legendary Entertainment
الجزء الأخير كان بالمستوى المتوقع لإنهاء ثلاثية فارس الظلام، حيث قدم ما كان يبحث عنه الجمهور وأعطى نهاية مقنعة. بدون شك، الفيلم كان أفضل من الجزء الأول لكنه لم يصل إلى مستوى الجزء الثاني، وهذا كان متوقعا قبيل صدوره سنة 2012، حيث كان أغلب النقاد متفقين على أنه مهما كان جيدا فلن يتفوق على الجزء الثاني، لأن هذا الأخير ببساطة كان ظاهرة في عالم السينما.



5. The Prestige (2006)

ترتيب أفلام المخرج كريستوفر نولان من الأسوء إلى الأفضل
Image: The Prestige - Courtesy of Touchstone Pictures/Warner Bros./Syncopy/Newmarket Productions
في المرتبة الخامسة حسمنا أن نضع الفيلم الغني عن التعريف The Prestige، فيلم آخر من نولان يجعلك عاجزا عن الكلام، الكثير من الأشياء التي تحدث في هذا الفيلم، الذي يركز على المنافسة بين ساحرين في إظهار الخدعة السحرية الأكثر إبهارا، ستجعل عقلك في مهب الريح.

Advertisements



4. Interstellar (2014)

ترتيب أفلام المخرج كريستوفر نولان من الأسوء إلى الأفضل
Image: Interstellar - Courtesy of Paramount Pictures/Warner Bros./Syncopy/Legendary Entertainment
بدون شك، ستجد متابعي نولان يفضلون هذا الفيلم على أغلب أفلامه الأخرى، لأنه ببساطة ملحمة فضائية مدهشة، رغم بضعة انتقادات سلبية من طرف قلة من النقاد حول كون بعض الحقائق في الفيلم غير دقيقة أو غير ممكنة، لكنهم نسوا أن هذا فيلم خيال علمي وليس فيلم وثائقي. من الأمور التي تجعل هذا الفيلم عمل فني سينمائي دراماتيكي مذهل هو مختلف الأحاسيس والتعابير التي يرسمها في وجهك، تارة يجعلك حزينا، مرة متحمسا، أخرى سعيدا، وفي الأخير يتركك متطلعا...







3. Memento (2000)

ترتيب أفلام المخرج كريستوفر نولان من الأسوء إلى الأفضل
Image: Memento - Courtesy of Newmarket Capital Group/Summit Entertainment/Team Todd/I Remember Productions
فيلم Memento بدون شك منتمي لنادي الأفلام التي تتحداك في فهمها. إذا اشترك الكاتبين كريستوفر وأخوه جوناثان نولان في عمل ما، فاستعد لشيء خارج عن المألوف سيعصف بعقلك إلى أن تجلس وتستسلم لما تشاهده. فيلم يحكي عن رجل إسمه ليونارد يبحث عن قاتل زوجته لكنه يواجه عائق سيعصف بعقله هو الآخر، حيث يعاني من فقدان للذاكرة على المدى القصير.



2. The Dark Knight (2008)

ترتيب أفلام المخرج كريستوفر نولان من الأسوء إلى الأفضل
Image: The Dark Knight - Courtesy of DC Comics/Warner Bros./Syncopy/Legendary Entertainment
ربما قد أبدو مبالغا نوعا ما، لكن لو سألت أي شخص يعشق السينما عن فيلم The Dark Knight، فلا تنتظر منه تقييم سيء ولا حتى قريب من دائرة الأفلام المتوسطة الأداء. فيلم لا يحتاج للتعريف بروعته، ربما مرة أخرى بفضل الاشتراك في الكتابة بين الأخوين نولان، أو ربما الأداء الأسطوري لراحل "هيث ليدجر" في دور الجوكر... حتى أصبح أي أداء لهذه الشخصية في أي فيلم يأتي من بعد لا يقنعنا.

Advertisements




1. Inception (2010)

Image: Inception - Courtesy of Warner Bros./Syncopy/Legendary Entertainment
ربما سيتفق معنا الكثير في حين سيختلف معنا البعض، فيلم Inception يستحق المرتبة الأولى بدون منازع. قد ندخل في نقاش حول الأسباب التي تجعل هذا الفيلم تحفة سينمائية لا مثيل لها، لكن لن ننتهي... فيلم وصل في الذكاء لمستويات خيالية، ويكفي فقط أن تطالع مقال سابق كنا قد تحدثنا فيه عن هذا الفيلم بالتفصيل، لكي تقتنع أن مثل هذه الأفلام يجب أن تُنحث في ذاكرة السينما.

ما يجعل أفلام كريستوفر نولان فريدة من نوعها هو التوجهات المختلفة لمواضيع أفلامه، حيث نجد أفلام فلسفية، أفلام الأبطال الخارقين لكن من منظور نفسي بسيكولوجي، أفلام الجريمة، أفلام الغموض، أفلام حول الفضاء... مخرج عبقري ممتنون لأننا نعيش في زمانه.