آخر إنتاجات شركة نتفليكس تعالج قضة مهمة جدا كانت ولا تزال وربما ستؤرق أمريكا مستقبلا. مشكل العنصرية؛ خصوصا مع أصحاب البشرة السوداء، حيث كانت هذه القضية أكبر مشاكل أمريكا في الماضي ولا تزال من أكبر مشاكلها في الوقت الحالي أكثر من أي قضية أخرى. الفيلم يُعالجها من خلال قصة درامية مؤثرة.

Imgae: Mudbound - Courtesy of Armory Films

Advertisements

تدور أحداث الفيلم حول شابان يرجعان من القتال في الحرب العالمية الثانية بعد الانتصار، حيث سيعودان لعائلاتهما في النواحي الريفية لمنطقة المسيسيبي الأمريكية ليجدا أنفسهما أمام مشكل العنصرية والتأقلم مع الحياة بعد الحرب. 

الفيلم هو دراما حزينة ومؤثرة من إخراج دي ريس Dee Rees، بقصة تعتبر نوعا ما بطيئة في حبكة أحداثها، فإن كنت ممن لا يحبون الأفلام الثقيلة فهذا الفيلم ليس لك، لكن إن كنت تعشق الدراما المؤثرة مهما تكن طبيعة وثيرة أحداثها فلا تفوت فرصة مشاهدة هذا العمل السينمائي.

من ناحية أداء الممثلين فالفيلم يعتبر رائع، جل الممثلين قدموا أداء واقعي في الصميم واستطاعوا أن يظهروا قضية العنصرية على أكمل وجه.

الفيلم قد يبدو وكأنه حول الحرب؛ لأن جزء من القصة يركز على هذا الجانب، لكن الموضوع الرئيسي هو قضية العنصرية التي كما قلنا كانت من أكبر المشاكل التي أرقت أمريكا، ولا زلنا في عصرنا الحالي نرى معالمها في بلد يسمونه ببلاد الحرية! كما أن المستقبل يُظهر أنه إن لم تعالج أمريكا هذا المشكل وتعطيه أهمية كبرى فسيدمرها، فهو يعتبر أخطر مشكل تعاني منه أكثر من الصراعات الأخرى التي يظن الشعب الأمريكي أنه يخوضها كاستعمار الدول... مشكل العنصرية في أمريكا قد يكون بداية نهاية هذه الدولة العظيمة!

المخرج وكتاب السيناريو كانوا أذكياء في معالجتهم لمفهوم القصة، حيث أظهروا لنا الجزء المتعلق بالحرب في أوروبا بينما نعيش القصة الرئيسية في أمريكا. هذا المفهوم يعتبر نوعا ما طريقة جديدة مثيرة للاهتمام في معالجة الأفلام، وهذه تعتبر نقطة مهمة تُحتسب للفيلم.

أرجحية كبيرة أن يترشح للأوسكار السنة المقبلة خصوصا في جانب أداء الممثلين، كما أن لجانب السيناريو احتمال أن يكون حاضر.


Advertisements

أخيرا، يبقى الفيلم موجه لفئة معينة من الجمهور وليس الكل، فهناك من سيكرهه بسبب بطئ وتيرة أحداثه، لكنه من منظور فني يبقى الفيلم من أفضل الأعمال السينمائية لهذه السنة.

تقييمنا للفيلم: 7,2/10

الفيلم هو من إخراج دي ريس Dee Rees، وبطولة كل من كاري موليغان Carey Mulligan، غاريت هيدلوند Garrett Hedlund، جيسون كلارك Jason Clarke، جوناثان بانكس Jonathan Banks وروب مورغان Rob Morgan.