ما يميز الأفلام الرائعة والناجحة في سنة 2017 هو تنوعها، بمعنى أن ما سيأتي في هذه القائمة يشمل أفلام مستقلة، أفلام البلوك بوستر، أفلام السوبر هيرو، أفلام الدراما، الكوميديا، الخيال العلمي... هذه القائمة لا يؤطرها حدود أفلام النقاد أو الأفلام التي تكون حاضرة في المهرجانات السينمائية فقط كحفل الأوسكار (نعم هناك بعض الأفلام التي ستكون حاضرة بقوة في أوسكار 2018). لذلك، استعد لحفنة من الأفلام المذهلة والتي ستسافر بك نحو جميع الأبعاد المُؤطرة للفرجة السينمائية الاستثنائية!
هذه هي أفضل أفلام سنة 2017
The Mountain Between Us - Courtesy of Twentieth Century Fox Film Corporation
Advertisements


22. The Mountain Between Us

Poster design by Ignition
Courtesy of Twentieth Century Fox
فيلم يجمع ثلاثة أنواع سينمائية بشكل يحبس الأنفاس: المغامرة، الدراما والحب في قصة مؤثرة جدا ستترك فيك انطباعا سواء كنت من محبي هذه الأنواع السينمائية أم لا، من بطولة الجميلة "كيت وينسليت" والمُحنك "إدريس إلبا" حيث يقودان بطولة شخصين غريبين عن بعضهما تتحطم طائرتهما في منطقة جبلية ثلجية معزولة عن العالم، حيث سيتوجب عليهما أن ينشئا جسرا تواصليا فيما بينهما من أجل النجاة في هذه المنطقة ذات الظروف الطبيعية القاسية، وعندما يستوعبان أن لا أحد قادم لنجدتهما، يقرران الشروع في رحلة محفوفة بالمخاطر عبر البرية.




21. Happy Death Day

Poster design by LA
Courtesy of Universal Pictures
فيلم يمزج بين الكوميديا والخيال في قصة ستلعب بعقلك بعض الشيء، حيث تدور أحداثه حول طالبة جامعية تجد نفسها تعيش نفس اليوم مرارا وتكرار كل مرة عندما تتعرض للقتل من طرف شخص مجهول، لتسقط في حلقة غير منتهية لن تخرج منها حتى تكتشف هوية قاتلها.

 

 

20. Coco

Poster design by Legion Creative Group
Courtesy of Walt Disney Pictures & Pixar Animation Studios
قليل ما تجد أفلام الأنيميشن تدخل لقائمات أفضل الأفلام إلا إذا كانت تستهدف جميع الفئات العمرية، مثل أن يستمتع معها الصغار والكبار، وهذا بالظبط ما قدمه فيلم الرسوم المتحركة هذا، حيث يمكن لك الاستمتاع معه أنت وأطفالك.

فيلم Coco هذا الفائز في حفل الغولدن الغلوب بجائزة أفضل أنيميشن والمرشح للأوسكار في نفس القائمة، تدور قصته الفريدة حول موسيقي طموح اسمه ميغيل، حيث يقف عقبة أمامه تحريم الموسيقى في سلالة عائلته، الشيء الذي سيدفعه لدخول أرض الموتى من أجل إيجاد جد ـ جد ـ جده، الموسيقي الأسطوري الشهير من أجل مساعدته لتحقيق حلمه.

Advertisements



19. What Happened to Monday (aka Seven Sisters)

Poster design by Studio Aliens
Courtesy of Netflix
من مفاجئات هذه السنة فيلم مغامرة وجريمة رائع تدور قصته في زمن أصبح فيه الاكتظاظ السكاني مرتفع جدا، لدرجة تم تفعيل قانون يلزم على كل أسرة ألا تُنجب أكثر من مولود واحد، وفي حالة عدم احترام هذا القانون سيتم أخذ الأطفال الزائدين من طرف الحكومة ووضعهم في سبات طويل لن يستيقذوا منه حتى المستقبل البعيد، ليكون هناك نوع من التناوب على استهلاك موارد الحياة، لأن هذه الأخيرة أصبحت تتناقص والاكتظاظ السكاني يرتفع بشكل صارخ.
أنظر أيضا: سبعة أخوات، هوية واحدة، مراجعة فيلم What Happened to Monday

Advertisements



18. Mother!

Poster design by BLT Communications, LLC
Courtesy of Paramount Home Entertainment
ربما يعتبر هذا الفيلم من أغرب الأعمال السينمائية لهذه السنة بسبب المعاني الضمنية التي يناقشها، حيث تدور قصته على شكل مسرحية في منزل زوجين تُقلب حياتهما الهادئة رأسا على عقب عند قدوم ضيوف غير مدعوين إلى منزلهما، فتصبح علاقتهما كزوجين على المحك، مما سيؤدي إلى زعزعة أمان حياتهما. احتمالية أن يعجبك هذا الفيلم بعيدة جدا؛ خصوصا إذا كنت ممن يبحثون عن أفلام عادية بقصة بسيطة ممتعة، لأن هذا الفيلم غير موجه للجميع. ورغم كل الأمور الغريبة والغامضة التي تجري فيه، يبقى هذا الفيلم فريد من نوعه ويستحق أن يكون ضمن الأفضل هذه السنة. لكن لا تنسى، هذا الفيلم ليس موجه للجميع، وإذا قررت أن تشاهده، فاستعد لفرجة غريبة جدا بكل ما تحمله الكلمة من معنى. إذا واجهت أي صعوبة في فهم الفيلم، تفقد هذا التحليل الذي شرحنا فيها كل الغموض الذي يتضمنه.

أنظر أيضا: شرح وتفسير قصة فيلم !Mother الأم

 

17. Stronger

Courtesy of Lionsgate
يعود لنا الممثل الاستثنائي والغير مُنصَف "جيك جيلنهال" بأداء درامي يستحق عليه التصفيق الحار، فحقيقة الممثل جيلنهال دائما ما يُظلم ولا يتلقى الاهتمام الكافي، حيث يُقدم أدوار خرافية ومع ذلك يتم تجاهله في مواسم المهرجانات، لكن في هذا الفيلم سيُثبت حضوره هذا الموسم بأداء درب من الخيال، حيث يقود بطولة قصة حقيقية وقعت لشخص إسمه "جيف بومان Jeff Bauman" إبان التفجيرات الإرهابية التي حدثت خلال ماراثون مدينة بوستن الأمريكية سنة 2013، حيث أصيب خلالها واظطر لقطع رجليه ليصبح من بعدها رمزا للأمل ويأسر قلوب الناس في مدينته وفي العالم بأسره.



16. I, Tonya

Poster design by LA
Courtesy of Clubhouse Pictures II
من أكثر الأفلام عنفا هذه السنة وأكثرها واقعية، لدرجة تجعلك تصدق أن ما تراه من مشاهد هو فعلا حقيقي، لأنه يحكي عن قصة واقعية لبطلة التزلج الفني على الجليد؛ الأمريكية "تونيا هاردين"، والشهرة السيئة التي كسبتها خلال مشوارها الاحترافي، حيث أثرت عدة عوامل على حياتها الاحترافية والشخصية، مثل علاقتها القاسية مع أمها والعنيفة مع زوجها، الشيء الذي جعلها من أكثر النساء ذائعة الصيت في أمريكا خلال سنوات التسعينيات من القرن الماضي، حيث بالإضافة إلى الشهرة العالمية الإيجابية التي كسبتها، جعلت من نفسها أيضا من أكثر الشخصيات كرها في أمريكا. فيلم مسلي وممتع جدا وواقعي بشكل كبير.

أنظر أيضا: مثال عن العزيمة والإصرار، والجنون! مراجعة فيلم I, Tonya

Advertisements



15. Logan

Poster design by InSync Plus
Courtesy of Twentieth Century Fox
تعود شخصية "لوغان" في فيلم أخير إلى عالم المتحولون (mutants)، لكنه هنا لا يتظاهر بكونه بطل خارق، كما أنه لا يسعى لإنقاذ أحد، فهو يريد أن يعيش بسلام لوحده، وليذهب العالم للجحيم، لكن الأمر سيحتم عليه أن يظهر بعضا من الإنسانية وينقذ عجوز وبعض الأطفال اليائسين من خطر لابد من إيقافه.



 

 

14. A Ghost Story

Poster design by P+A
Courtesy of Sailor Bear
ربما قد يُعتبر هذا الفيلم من بين أغرب أعمال هذه السنة بعد فيلم !Mother، لكنه لا يعتبر أبدا من أسوئها، بل العكس، فهو يعتبر من أفضل ما شاهدناه هذا العام. وهناك الكثير من سيعتبره عمل سيء، غريب، لا يستحق، وهذا يمكن تبريره أنه غير موجه للجميع. فسيقدره فقط من يبحث عن الأفلام الفريدة التي تخرج عن نطاق النمطية في قصة خارجة عن المألوف، تناقش منظور شخصي لما يحدث للأرواح بعد الموت، حيث تدور الأحداث حول عودة شبح شخص تُوفي حديثا لمنزله من أجل أن يتواصل من جديد مع زوجته التي أصبحت تائهة وفارغة داخليا بعد وفاته.

أنظر أيضا: منظور شخصي لمفهوم الوجود بعد الموت! مناقشة وشرح قصة فيلم A Ghost Story

 

 

13. Guardians of the Galaxy Vol. 2

Poster design by BLT Communications, LLC
Courtesy of Marvel Studios
هذا الجزء الثاني من حراس المجرة لا يعتبر فقط من بين الأفضل، بل من بين أفضل الأفلام الكوميديا في هذه السنة، حيث بالإضافة إلى مشاهد الأكشن والقصة الرائعة يحتوي على مشاهد كوميدية وشخصيات مضحكة جدا، فيلم ستستمتع معه بدون شك حتى ولو كنت لا تميل لهذا النوع من الأفلام. وتدور أحداث هذا الجزء الثاني حول استمرار مغامرة حراس المجرة في القتال معا من أجل الحفاظ على عائلتهم الجديدة، فين حين سيكشفون خبايا خيوط سلالة بيتر كويل الحقيقية.

Advertisements



12. John Wick: Chapter 2

Poster design by LA
Courtesy of Lionsgate
يرجع جون ويك في هذا الجزء الثاني مع المزيد من الأكشن والقتال، لإنه إن كنت شاهدت الجزء الأول واستمتعت معه، فهذا الجزء الثاني لا يقل عنه روعة، حيث يحمل مشاهد قتال ستحبس أنفاسك بإخراج أقل ما يمكن القول عنه أنه مدهش. أما القصة فهي ما حدث في الجزء الأول إلا أنها ستتطور بعض الشيء حيث سيرجع جون ويك إلى عالم الجريمة من أجل سداد دين عليه، ليكتشف أن هناك مكافأة ضخمة من أجل قتله.

أنظر أيضا: أفضل أفلام الأكشن في سنة 2017


 

11. War for the Planet of the Apes

.Poster design by Gravillis Inc
Courtesy of Twentieth Century Fox
تُختتم ثلاثية أفلام القردة بهذا الجزء الثالث الذي جعل من المشاهدة السينمائية فريدة من نوعها. القصة رائعة وتشدك مع الفيلم إلى النهاية، المؤثرات البصرية وصلت لحدود يمتزج فيها الواقع مع الخيال لدرجة تجعلك تصدق أن ما تراه من قردة هو حقيقي! أما الأحداث فهي تدور بعدما تحملت القردة خسائر لا يمكن تخيلها، الشيء الذي سيجعل القرد "سيزَر" يصارع غرائزه النفسية المظلمة ويبدأ سعيه الأسطوري من أجل الانتقام لجنسه.

أنظر أيضا: القردة تصطدم مع البشر في حربٍ قاتلة، مراجعة فيلم War for the Planet of the

 


10. Baby Driver

Poster design by B O N D
Courtesy of Sony Pictures Home Entertainment
فيلم آخر يجمع بين الكوميديا ومشاهد الأكشن بشكل رائع، حيث صنفه العديد الأفضل هذه السنة، لأن شخصياته مدهشة وممتعة جدا، أما قصته فلا تقل روعة كذلك حيث تدور حول سائق سيارة شاب يجد نفسه مشاركا في عملية سطو محكوم عليها بالفشل، بعدما جرى إكراهه للعمل تحت إمرة رئيس عصابة.

Advertisements



9. The Disaster Artist

Poster design by P+A
Courtesy of A24
استطاع الممثل جيمس فرانكو أن يقدم لنا فيلم بشكل كوميدي مبني على قصة واقعية، عن طريق إخراجه ولعب دور الشخصية الرئيسية، حيث استطاع أن يؤدي شخصية "تومي ويزو" الحقيقية المبنية عليها الفيلم بكامل حذافرها في الجانب الهزلي والدرامي والنفسي... وتمكن من إعادة إحياء التجربة المجنونة والفاشلة لِـ تومي ويزو هذا خلال مسيرته التي أراد فيها أن يكون ممثل مشهور، لتنتهي به الأقدار في الأخير لإنجاز واحد من أفشل الأفلام على الإطلاق، فيلم The Room. الفيلم كوميدي جدا ومضحك بشكل كبير، حيث تدور أحداث قصته عندما يلتقي Greg Sestero الممثل الطموح، بالغريب والغامض Tommy Wiseau في قسمٍ للتمثيل، فَيُنشِآن صداقة فريدة من نوعها ويذهبا لهوليوود من أجل تحقيق أحلامهما.

أنظر أيضا: مراجعة فيلم The Disaster Artist - قصة كوميدية عن أسوء فيلم في التاريخ

 

 

8. Lady Bird

Poster design by BLT Communications, LLC
Courtesy of A24
بعدما استقبل النقاد هذا الفيلم بحفاوة كبيرة، زاد الحماس أن يكون فعلا رائع خصوصا وأن أغلبهم يقولون أنه من بين أفضل، إن لم يكن أفضل أفلام هذه السنة. لكن ليس بالضروري أن تتفق مع النقاد، ففي بعض الأحيان تجدهم يهللون ويمجدون أفلام تشاهدها انت فتجدها لا بأس بها ولا تستحق كل الجلبة، لكن مع هذا الفيلم ستتفق معه، بل يجب أن تتفق معهم، لأن هذا الفيلم مسلي ورائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى! حيث تدور قصته حول ممرضة تعمل جاهدة من أجل المحافظة على شمل عائلتها بعدما فقد زوجها وظيفته، كما تحاول أن تحافظ أيضا على علاقتها مع ابنتها المراهقة التي تريد أن تعيش الحياة بشكل مختلف وجامح عما تريده لها والدتها.

أنظر أيضا: العفوية في أبهى صورتها، مراجعة فيلم Lady Bird

Advertisements



7. Jumanji: Welcome to the Jungle

Poster design by B O N D
Courtesy of Sony Pictures Entertainment
عندما تجتمع الكوميديا والمغامرة فاعلم أن الفيلم الذي تشاهده سيكون تجربة سينمائية لا مثيل لها، وهذا بالطبع ما ستحصل عليه مع هذا الجزء الثاني لفيلم جومانجي، الذي كان رائعا من جميع الجوانب؛ كوميديا مضحكة وممتعة، رحلة مليئة بالمغامرة والفانتازيا وقصة مثيرة ومليئة بالتشويق.

وتدور قصة هذا الجزء الثاني (يمكن اعتباره جزء ثاني وفي نفس الوقت إعادة إنتاج للفيلم الأصلي، لأنه لا يوجد رابط مباشر مع الإثنين) حول أربعة مراهقين يتم سحبهم إلى داخل عالم لعبة جومانجي الساحرة، ولكي ينجوا منها ويعودوا لعالمهم سيتوجب عليهم العمل معا من أجل إنهاء مراحلها.

أنظر أيضا: مراجعة فيلم Jumanji: Welcome to the Jungle؛ رحلة مليئة بالكوميديا والمغامرة



6. Get Out

Poster design by LA
Courtesy of Universal Pictures
يعالج هذا الفيلم مشكل العنصرية في أمريكا بشكل رائع وبمنظور فريد، حيث نتابع في طيات أحداثه قصة شاب أسود يسافر مع صديقته صاحبة البشرة البيضاء إلى منزل والديها لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، ليتفاجأ الشاب بأنهم يُعِدون له واحدة من أكبر المصائد جنونا. ما يميز هذا الفيلم ويجعله من بين الأفضل هذه السنة هو شيئين، أولا كما قلنا الفكرة الجديدة والتي عالجت مشكلة العنصرية صد السود بطريقة ضمنية، والشيء الثاني هو الممثل "دانيال كالويا" الذي أدى دور الشخصية الرئيسية بشكل مثير للاهتمام، حيث يجعلك منتبها مع الفيلم من بدايته إلى نهايته.

Advertisements



5. Dunkirk

Poster design by Concept Arts
Courtesy of Warner Bros. & Syncopy
الفيلم العاشر لكريستوفر نولان كان حابسا للأنفاس منذ بدايته إلى النهاية، بفضل الإثارة والتشويق الذي بنى به الفيلم. في حين قد يواجه البعض نوع من النفور منه بسبب أن شخصياته لا تحتوي على تاريخ أو خلفية مسبقة، لكن نسوا أن نولان كان قصده إخراج الفيلم بهذه الطريقة، بمعنى أنه أراد من الفيلم أن يكون حول ذلك الحدث وليس حول الشخصيات، بل دورها فقط هو أن تقودنا خلال هذا الحدث. وتدور الأحداث عندما يتم تطويق جنود دول بلجيكا، الإمبراطورية البريطانية، كندا وفرنسا من طرف الجيش الألماني ويتم إخلائهم أثناء معركة شرسة وشعواء خلال الحرب العالمية الثانية.

 

 

4. Annabelle: Creation

Poster design by cold open
Courtesy of New Line Cinema
يحكي هذا الفيلم عن أصل الدمية أنابيل وكيف بدأت حكايتها المرعبة أول مرة، حيث بعد اثنتي عشرة سنة من موت ابنتهم المأساوي، يرحب صانع دمى وزوجته براهبة ومجموعة من الفتيات قدِموا من دار للأيتام أُغلقت حديثا، لكن ليس طويلا حتى يُصبحو هدفا للدمية أنابيل التي صنعها الرجل، دمية ليست إلا مخلوق شيطاني!

أنظر أيضا: عندما تزرع فيك أفلام الرعب الخوف، مراجعة فيلم Annabelle Creation


 

 

3. Wind River

Poster Courtesy of Acacia Filmed Entertainment
بينما يصارع ضميره للبحث عن الفداء بعد حادثة مأساوية سابقة في حياته، يقوم قناص حيوانات ضارية بالمساعدة في التحقيق في جريمة قتل واغتصاب فتاة من السكان الأصليين لأمريكا خلال فصلِ شتاءٍ بارد ومثلج في بلدة يسمونها Wind River.
أنظر أيضا: أصعب شيء يمكن البحث عنه هو الحقيقة، مراجعة فيلم Wind River

Advertisements



2. Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

Poster Courtesy of Fox Searchlight Pictures
من أفضل الأفلام المستقلة هذه السنة Three Billboards Outside Ebbing, Missouri حيث يجمع الكوميديا والدراما بشكل رائع في قصة فريدة من نوعها وغريبة لم نعتد مثلها من قبل، حيث تجري الأحداث حول تحدي امرأة للسلطات المحلية من أجل فك لغز جريمة قتل ابنتها عندما فشلوا في القبض على الجاني من خلال وضع ثلاث لوحات إعلانية في الطريق الرئيسي لبلدتهم تفضح فيهم تقاعسهم للقبض على قاتل ابنتها.

أنظر أيضا: الحق يُنتزع ولا يُعطى، مراجعة فيلم Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

 

 

1. Blade Runner 2049

Poster design by WORKS ADV
Courtesy of Columbia Pictures
قصة هذا الفيلم والتي هي جزء ثاني للفيلم الأول الذي صدر سنة 1982 تجري أحداثها بعد ثلاثين سنة، ضابط "بلايد رانر" جديد يكشف عن سر مدفون منذ مدة طويلة يمكنه أن يغرق ما تبقى من المجتمع في الفوضى. ما اكتشفه هذا الضابط سيقوده في مهمة بحث عن "ريك ديكارد"، ضابط "بلايد رانر" سابق لازال مفقودا منذ 30 سنة.

أنظر أيضا: النقاد يشيدون بفيلم Blade Runner 2049 ويعتبرونه أيقونة أفلام الخيال العلمي وأفضل بكثير من الجزء الأول