Image: Lady Bird - Courtesy of A24
بعد صدور أول المراجعات الإيجابية حول هذا الفيلم وحصوله على تقييم %100 على موقع Rotten Tomatoes (لبضعة أسابيع) حيث أصبح أول فيلم يحصل على العلامة الكاملة من هذا الموقع، أثار انتباهي بشكل كبير وأشعل فيَ حماس كبير لمشاهدته، وبمجرد حصولي على فرصة للقيام بذلك، لم يَخِب ظني على الإطلاق. الفيلم رائع، رائع جدا، كوميديا جميلة جدا، دراما عفوية واقعية بشكل مدهش.

Advertisements


فيلم Lady Bird يعتبر أول عمل سينمائي رسمي للمخرجة والكاتبة Greta Gerwig حيث تدور قصته حول ممرضة تعمل جاهدة للحفاظ على شمل عائلتها بعدما فقد زوجها وظيفته، كما تحاول أيضا الحفاظ على علاقتها مع ابنتها المراهقة؛ التي تُلقب بإسم Lady Bird من أداء سيرشا رونان، والتي تريد أن تعيش حياتها بشكل جامح ومختلف عما تريده لها والدتها.

Image: Lady Bird - Courtesy of A24
بسبب أن علاقة الأم وابنتها غير متوافقة وكل واحدة منهما تصب في اتجاه مختلف، يعطيان واحدة من أفضل أداءات الأفلام التي مرت في سنة 2017، خصوصا الإبنة Lady Bird من أداء الممثلة سيرشا رونان التي قدمت دور مذهل، أدائها عفوي وواقعي جدا لدرجة تظن أنك تعيش قصة حقيقية أمامك وليس فيلم تمثيلي. أداء يثير الإعجاب وجذاب جدا، من أفضل ما قدمت الممثلة الشابة سيرشا منذ بداية مسيرتها الفنية ومن بين أفضل الأداءات في سنة 2017. هل ستكون حاضرة في ترشيحات أوسكار هذه السنة؟ أمر لا غبار عليه، كما أنها قد تكون من أكبر المنافسات للظفر بجائزة أفضل أداء نسائي.


Image: Lady Bird - Courtesy of A24
ما أعجبني أيضا في هذا الفيلم هو انسيابية أحداثه، لا توجد أي لحظة تحس فيها بالملل أو تنظر لِكم تبقى من الفيلم لينتهي، بل تتمنى لو أنه لن ينتهي أبدا. وما يجعل الفيلم جد واقعي ومثير جدا هو الطريقة التي كُتِب بها سيناريو القصة، حيث هناك بعض المشاهد التي تبدأ بشكل عفوي تُنسيك أنك تشاهد فيلم تمثيلي. ففي بعض الأحيان عندما يتم الانتقال من مشهد لآخر تجد نفسك وسط أحداثه بطريقة سلسلة، وليس كما عهدنا في أفلام أخرى عند بداية مشهد معين تعلم أن هذا مشهد جديد وأن ما تشاهده فيلم تمثيلي. في هذا الفيلم ننتقل من مشهد لآخر والشخصيات بدأت مسبقا فيه، وكأنك تأتي متأخرة لمكان ما يحدث فيه شيء معين وأنت متلهف لمعرفة ما الذي يحدث. هذا ما يفعله هذا الفيلم، يجعلك دائما متشوق لرؤية المزيد.

Advertisements

 Saoirse Ronan & Greta Gerwig - Courtesy of A24
المخرجة وكاتبة الفيلم Greta Gerwig قامت بعمل استثنائي في الإخراج، تُحِس وكأنها أعطت للمثلين حرية تامة في تأدية مشاهدهم، لأنه غالبا كان هناك ارتجال في العديد من الحوارات، حيث أنه من المستحيل أن يكون الفيلم هو نفسه الذي كُتب في السيناريو، لكن هذا الارتجال لا يعني أن هناك ضعف في القصة أو فقر في طريقة كتابة السيناريو، بل العكس، الفيلم بهذه الارتجالية في المشاهد أضاف عفوية وواقعية كبيرة، وغالبا كان هذا هو قصد Greta Gerwig منذ البداية، فعندما تجعل ممثلك يشعر بالحرية، يُصبح انسيابي جدا في تأدية دوره على أكمل وجه.

Advertisements

مثل هذه الأفلام التي تجعلك تنغمس مع شخصياته في تحدياتها ومشاكلها على طول الفيلم وتغوص بك في قصته لدرجة تنسى أنك تشاهد فيلم، هو ما نحتاجه في هذا العصر الذي أصبح مليئا بأفلام مبالغ فيها بشكل كبير كأفلام الأبطال الخارقين، أو العادة التي أصبحت متداولة حاليا بشكل كبير؛ نصف الأفلام التي تصدر في السنة تكون إما عبارة عن جزء تالي أو إعادة إنتاج فيلم أُنتِج من قبل أكثر من مرة... نحتاج مثل هذه الأفلام الجميلة الواقعية التي افتقدنا لها بشكل كبير. لا أظن أنك ستكره هذا العمل السينمائي العظيم، فيلم Lady Bird سيروق لك سواء كنت تُحب هذا النوع من الأفلام أم لا، حتى لدرجة لو أنك لست من محبي الأفلام والسينما بصفة عامة، شاهد هذا الفيلم... سيكون أفضل ساعة و34 دقيقة قضيتها في حياتك.

تقييمنا للفيلم: 9,5/10

أنظر أيضا: النقاد يشيدون بفيلم Lady Bird